تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تتخلص من إدمان السرقة بخطوات مدروسة ؟

كيف تتخلص من إدمان السرقة بخطوات مدروسة ؟

إضطراب السرقة يزداد مع التوتر والضغط العصبي، ويعرض صاحبه لخطر المسائلة القانونية، لذلك سنساعدك كي تتخلص من إدمانك للسرقة وتقديم نصائح التخلص من ادمان السرقة

كيف تتخلص من إدمان السرقة إدمانك للسرقة

إضطراب السرقة ، هو احد الإضرابات النفسية التي تتسم بعدم قدرة المريض على التحكم بنفسه، أو هوسه بسرقة الأشياء مهما كانت بسيطة لأي غرض كان، فالبعض يسرق لأجل إرضاء هوايته بجمع الأشياء، والبعض يسرق لأنه اعتاد الحصول على ما يريد بسهولة، أما الغالبية العظمى فيسرقون لمجرد السرقة، فيجمعون أشياء تافهة لا قيمة لها بالنسبة إليهم ولا يحتاجونها، لكن يسعون لإرضاء رغباتهم الداخلية، حتى أن البعض يُعيد ما سرقه في وقت لاحق، خطورة الموضوع أنه أشبه بدائرة مُفرغة، فهو يزداد مع التوتر والضغط العصبي، وأيضاً يولد الكثير من الضغط النفسي لمن يعاني من هذا الإضراب، كما انه يُعرض صاحبه لخطر المسائلة القانونية، لذلك في هذا المقال سنُحاول مساعدتك قدر الإمكان وتقديم بعض الاقتراحات البسيطة لحل مُشكلتك.

نصائح وخطوات التخلص من ادمان السرقة :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#f56000″] اكتب تاريخ سرقاتك!

اكتب كل شيء يتعلق بسرقاتك وحاول تذكر أدق التفاصيل التي مررت بها في كل مرة قدر الإمكان، هذا سيساعدك على معرفة السبب وراء ذلك، وغالباً سيكون سبب نفسي كتعرضك للمضايقة من احدهم، أو إهانتك أو شعورك بالرفض وما إلى ذلك، أيضاً ماذا كان شعورك عند السرقة في كل مرة، هل شعرت انك مجبر حقاً ولا تستطيع التراجع، وما علاقة مشاعرك برغبتك الملحة في السرقة ، كل هذه الأشياء ستساعدك على فهم حالتك بشكل واضح، لكن تذكر أن تُبقي هذه المذكرات في مكان آمن وانتبه لها جيداً حتى لا تقع في يد أحدهم.

[icon type=”asterisk” size=”default” float=”right” color=”#009cf5″] اقرأ ايضاً : كيف تتجنب شخص مستفز ؟

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#f56000″] اكتب العواقب التي تعرضت لها!

إذا كنت قد تعرضت لموقف أو عدة مواقف مُحرجة نتيجة اكتشاف سرقاتك، فاكتب كل ما تتذكره على الموقف، كيف كانت مشاعرك حينها، هل شعرت بالندم والخزي، هل اتخذت قرار صارم بعدم العودة لكنك لم تستطع مقاومة مشاعرك، ماذا فعلت كي تتغلب على هذه المشاعر؟ هل حجزت نفسك في غرفتك؟ أم قمت بتدمير ما سرقت؟ اكتب كل ما تشعر به بأدق التفاصيل قدر الإمكان.

[icon type=”asterisk” size=”default” float=”right” color=”#009cf5″] اقرأ ايضاً : كيف تتعامل مع المواقف المحرجة ؟

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#f56000″] انتبه لمشاعرك

بعد أن عرفت ما يُفجر هوسك للسرقة حاول أن تجد طريقة أخرى للتغلب عليه، إذا شعرت أنك بحاجة لسرقة شيء ما، فحلل الموقف فوراً وحدد سبب شعورك، ثم تعامل معه، في السابق لم تستطع أن تتغلب على إدمانك لأنك لم تكن على دراية كافية بالأسباب، أما الآن فيُمكنك أخذ موقف جدي حيال الأمر، أيضاً لا تنسى كتابة إنجازاتك، في كل مرة تتغلب على إدمانك للسرقة سجل الأمر بكل تفاصيله.

[icon type=”asterisk” size=”default” float=”right” color=”#009cf5″] اقرأ ايضاً : كيف يمكنك اتخاذ القرار الصحيح ؟

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#f56000″] أين سيقودك هذا؟!

فكر قليلاً في نتائج ما تفعله على كافة جوانب حياتك، سواء العملية أو الشخصية أو الاجتماعية، إلى أين سيقودك هذا؟ ولماذا تقوم به في الأساس؟ هل تسرق لتشعر أنك مُسيطر على الأمر؟ ربما يجب عليك إعادة تقييم نظرتك للحياة وأهدافك الشخصية، فكونك تحي بلا هدف يعني أنك عرضة للكثير من الأمراض النفسية أهمها إدمان السرقة ، فأغلب المصابين به يرغبون في إضفاء بعض الإثارة لحياتهم الشخصية، لذلك كي تتوصل لحل نهائي وتُبعد عقلك عن التفكير به، إبحث عن السبب الرئيسي أولاً.

[icon type=”asterisk” size=”default” float=”right” color=”#009cf5″] اقرأ ايضاً : كيف تعالج نفسك نفسيا ؟

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#f56000″] ما الفائدة التي تعود عليك من ذلك؟!

بعد أن عرفت الرغبة التي تسعى لإرضائها عن طريق سرقاتك المتكررة، فكر قليلاً، هل تساعدك السرقة على إرضائها فعلاً؟ هل تشعر انك مُسيطر على الوضع بعد ما تفعله؟ إن كانت لا تفيدك فهل تُفيد أحد من أصدقائك أو عائلتك؟ إن كانت لا تفعل فلما تستمر في أدائها إذاً؟

[icon type=”asterisk” size=”default” float=”right” color=”#009cf5″] اقرأ ايضاً : كيف تنظم حياتك ؟ كيف تدير شئون نفسك ؟

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#f56000″] ابحث عن مصدر آخر لإلهائك

عادة توفر لك السرقة مصدر إلهاء عن شيء آخر أو مشاعر سلبية تمر بها، لذلك إيجاد هواية مناسبة كالرسم أو لعب الشطرنج أو ممارسة الرياضة أو أي شيء آخر يُساعدك على تفريغ طاقتك ومشاعرك السلبية سيُساهم بالتأكيد في حل المشكلة، إن كنت لا تُريد ممارسة أي رياضة فلا بأس، يُمكنك الاشتراك في أحد الجمعيات الخيرية أو الأنشطة التطوعية في مكان إقامتك، الأهم هو أن تشغل وقتك قدر الإمكان.

[icon type=”asterisk” size=”default” float=”right” color=”#009cf5″] اقرأ ايضاً : كيف تتخلص من تقلب المزاج والمشاعر السلبية ؟

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#f56000″] ابحث عن مصدر آخر للدخل

إن كنت تسرق لأنك بحاجة لبعض الأشياء التي لا تستطيع توفيرها، أو اعتدت على الحصول على ما تريد دون مقابل، فقد حان الوقت لوضع حد لذلك، ابحث عن وظيفة تؤمن لك ما تحتاج من نقود، أو أعد توزيع ميزانيتك الخاصة وتوزيع نفقاتك بحكمة والتقليل من النفقات غير الضرورية كي تستطيع تغطية حاجاتك الأساسية.

[icon type=”asterisk” size=”default” float=”right” color=”#009cf5″] اقرأ ايضاً : كيف تستطيع التوفير في النفقات والمصاريف اليومية والشهرية ؟

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”none” color=”default”] في النهاية، إن بذلت كل ما في وسعك للتخلص من هذا الإدمان لكن لم تستطع، فالأفضل أن تُحاول رؤية طبيب مختص، لا تخجل فالأمراض النفسية مثلها مثل كافة الأمراض الجسدية، بحاجة لمتابعة طبية ونصيحة متخصصة، لذلك لا تتردد في زيارة الطبيب في أي وقت تشعر أنك بحاجة لذلك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

5 × اثنان =