تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تقوم بخطوات إتخاذ قرار بناءا على عملية حسابية ؟

كيف تقوم بخطوات إتخاذ قرار بناءا على عملية حسابية ؟

بين طريق عملية ودينية وناجحة وفاشلة، تظهر دائماً طرق يسلكها الانسان عند إتخاذ قرار ومن الطرق ايضاً استخدام نظام النقاط الحسابي ل اتخاذ القرار : فكيف ذلك ؟

كيف تقوم بخطوات إتخاذ قرار بناءا على عملية حسابية

يعد امر اتخاذ احد القرارات في حياتنا من الامور العسيرة في المطلق خاصة ان تعلق الامر بقرار مصيري تتوقف عليه العديد من الامور، ولهذا ذهب الانسان في الكثير من الاحيان الى اختراع الكثير من الوسائل والطرق التي قد تساعده على إتخاذ قرار وتيسر من امر اتخاذ القرارات التي يحتاجها، فكان من هذه الاختراعات التي ذهب اليها الى ان يفكر احيانا يإستخدام وسائل الحظ كالقرعة، بل ان العرب ذهبت قديما الى الاختيار بواسطة الجهة التي يقرر بها الطير الذهاب اليها، فكان ان ارتأى احدهم السفر ان يحضر طيرا ( على الاغلب الحمام ) ويطلقه فإن ذهب ناحية اليمين قرر السفر على اعتبار ان سفره سيكون مأمونا وناجحا، وان اتجه الطير يسارا، عدل عن السفر في ذلك اليوم منتظرا اليوم التالي ليقرر عنه الطير ذلك، وبعد مجيء الاسلام اصبحت الاستخارة وسيلة يقبل عليها المسلم لاتخاذ قرارته، فيقوم بها قبل ان ينام سائلا الله عز وجل ان يهديه الى القرار الصائب، وينتظر الرؤيا.

وبين طريقة عملية ودينية وبين طريقة ناجحة واحدى فاشلة، تظهر كل يوم طريقة يقوم الانسان بسلوكها ليصل الى النجاح الذي يبغيه في حياته، ولعل من الطرق التي تفاجأت بها شخصيا استخدام نظام النقاط الحسابي من اجل اختيار القرار فيما يتعلق احدى المسائل، ومع ان البعض قد يقول ان هذا النظام الجديد قد يكون غير ناجع الا انه برأيي الشخصي وبعد احدى التجارب ما زال انجح من ان يقرر عني الحمام في اختياره لجهة سفرة او ان تختارها القرعة، ولهذا يمكن الركون الى هذه الطريقة ومحاولة القيام بها بين الفينة والاخرى، ولكن كيف تتعلم القيام بإتخاذ القرار بناءا على مثل هذه الطريقة ؟

خطوات إتخاذ قرار بناءا على عملية حسابية ( تسجيل النقاط ) :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#ff6b14″] قم بكتابة سؤال عن امر تحاول اتخاذ بخصوصه :

في الخطوة الاولى حاول ان تكتب بعض التساؤلات التي تحاول ان تصدر قرار خاص بها، والتي تحيرك، وكمرحلة اولى لنحاول مثلا ان نختار سؤال ( اي نوع من اتواع السيارات يجب ان اختار ؟ ) ، وبالطبع فإن هذا التساؤل يعد من اكثر انواع الاسئلة شيوعا على الاغلب، ولهذا لنحاول لنصل على اجابة له بواسطة هذه الطريقة.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#ff6b14″] الان وفي الخطوة التالية حاول ان تكتب الصفات التي تهمك في السيارة :

والتي ترغب ان تقتنيها ، ولهذا حاول ان تدون بعض الصفات المهمة ومنها على سبيل المثال :

  • السعر : البعض قد يهمه السعر كثيرا عند اختيار نوع السيارة التي يرغب بشرائها، والبعض الاخر لا يكترث للامر على الاطلاق ، فهذا الامر يعود تقديره للظروف المالية لكل شخص
  • التوفير في الوقود : وكما ان السعر يهم فالتوفير في مصروف الوقود هو الاخر له الاهمية، فالبعض يبحث عن المركبة التي لا تستنزف مصروف جيبته، والاخر وهو الشخص الذي لا يهمه السعر اصلا قد لا يهمه مصروف الوقود هو الاخر ايضا.
  • السعة : ونعني بها كم تستوعب من الركاب، فرب الاسرة يهمه السيارة الكبيرة التي تستطيع استيعاب العائلة، اما الشخص الاعزب فهو يكترث الى ماذا تعني السيارة له فالبعض يرغب بها رياضية ولو كانت براكبين والبعض قد يرغب بها كبيرة فقط للفرجة.
  • جديدة ام مستعملة : وهذا الامر يتعلق برغبتك بشراء سيارة ذو ضمان ام كل ما يهم هذا الشخص ان يمتلك سيارة ليقضي حوائجه فيها
  • قطع الغيار : هل سيارة مألوفة ودارجة في بلدك وبالتالي تتوفر قطع الغيار الخاصة بها بسهولة . وما هي اسعار قطعها هل هي رخيصة ام مرتفعة
  • الشكل الخارجي : وهذا الامر ايضا يهم عند البعض، ومع ان البعض قد يربطه مع السعة الا انه يختلف حيث اصبحت تتوافر العديد من السيارات الرياضية الكبيرة وبذات الوقت تتوفر السيارات الرياضية الصغيرة.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#ff6b14″] قم بوضع نقاط لاهمية كل صفة من الصفات اعلاه بالنسبة لك :

وليكن المعيار من من 1 – 10 ، فمثلا اذا كان السعر يهمك جدا فضع له 9 \10 ، وحسب درجة الاهمية، اذا كانت تعنيك قطع الغيار جدا فضع كذلك 8\10 ، اما اذا كانت السعة لا تهم فضع 4\10 ، وهذا الامر في النهاية يعود لك في تقدير درجة الاهمية.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#ff6b14″] ضع قائمة بالسيارات التي ترغب بشرائها :

او المتوفرة لديك والمطروحة امامك والتي كنت تفكر بها مثلا : ( بي ام دبليو الفئة الخامسة ، تويوتا راف 4 ، شيفروليه كروز ، هيونداي سوناتا )

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#ff6b14″] قم بوضع درجات كما قمت بالسابق الى كل سيارة :

ايها الاقرب اليك وايها ترغب بشرائها اكثر من غيرها، اي السيارة التي كنت تحلم بها، الى الاقل، وعلى نفس المقياس السابق، فمثلا اذا كنت ترغب بالبي ام دبليو كأكثر مركبة ضع لها 8\10 ، الشيفروليه كروز لا تفضلها 3\10 وهكذا.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#ff6b14″] حاول ان تجمع بين صفات السيارة التي تهمك مع السيارات التي ترغب بها لتجد المعادلة الاقرب اليك :

وهنا ستكون المعادلة صعبة قليلا ولكن لها مفعول، وتحتاج الى الدقة الحسابية في بعض الاحيان، فمثلا انت ترغب بسيارة البي ام دبليو كثيرا ولكن سعرها مرتفع عن غيرها من المركبات، وكونه يهمك السعر جدا بالتالي تقوم بضرب الاهمية لها 8 بالجزء المتبقي من اهمية السعر بالنسبة لك اي 2 ، ليصبح ناتجها 16، واذا كانت قطعها متوفرة جدا في البلد فيمكنك ان تضرب كم هي مهمة بتوفر هذه القطع 8 في 8 فيصبح الناتج 64

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#ff6b14″] قم بهذه العملية مع جميع الخيارات المتبقية لك :

اي الصفات مع اهمية المركبة، وقم بجمع ناتج كل مركبة على حدا لتصل الى نتائج كل مركبة على حدا، وهنا ضع القوائم مع بعضها البعض وابدأ بالتفكير في اي النسب والمعادلات اقرب الى اليك والقرار الذي كنت ترجو.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#ff6b14″] كن مرنا :

في بعض الاحيان قد يصاب البعض بالحيرة في بعض النقاط وحسابها، وهل درجة الاهمية التي وضعها كانت صحيحة، وخاصة ان كانت النتيجة في النهاية ليست بذات النتيجة التي كان يرجوها، فهنا قد يكون عليه ان يقوم بمراجعة نفسه اكثر ليجد هل هو صادق مع القرار الذي ظهر ام انه اقرب الى رغباته خوفا من الندم لاحقا .

موقع تسعة

"تسعة" هو موقع تعليمي يهدف إلى الإجابة على الأسئلة الشائعة بين الناس بأسلوب واضح وميسر. نغطي مجموعة واسعة من الاستفسارات، خاصة تلك التي تبدأ بـ"كيف"، مع الترحيب بمختلف الأسئلة الأخرى. كل مقال يُنشر على موقعنا يأتي ليجيب على تساؤلات القراء، مدعومًا بخبرة فريق "تسعة" الإداري.

أضف تعليق

ثلاثة × أربعة =