قشر الليمون

من أهم فوائد الليمون قدرته على تخليص الجسم من نزلات البرد المتكررة، وهو أيضا علاج فعال للتخلص من ديدان المعدة، وإنعاش الجسم وإمداده بالطاقة والحيوية بفضل تناوله كمشروب يومي في الصباح الباكر، أما قشر الليمون فهو يحتوي كل 100 جرام منه على ما يقرب من 16 جرام من الكربوهيدرات، و 1 جرام من البروتينات، و 11 جرام من الألياف بينما لا تحتوي قشور الليمون على الدهون مطلقا، وأيضا فهو يعد مصدرا هاما للمعادن مثل الكالسيوم والصوديم والبوتاسيوم والفيتامينات مثل فيتامين إي وب6 بنسبة قد تزيد أضعافا عن الفيتامينات والمعادن الموجودة في عصيره.

قشر الليمون : علاج متكامل للجسد

1ما هي أهم فوائد قشر الليمون للصحة؟

منع الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات

قشر الليمون به مادة تسمى ((salvestrol Q40، ومادة الليمونين المعروفة، وهما المانع الأول، والأساسي لنمو، وانقسام الخلايا السرطانية بالجسم، وبخاصة سرطان الثدي والجلد، والقولون، وأيضا فيتامين سي الذي يعمل على حماية الجلد من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تتسبب على المدى البعيد بالإصابة بسرطان الجلد.

يساعد في الحفاظ على صحة وقوة العظام

من الآن فصاعدا عليك أن تبادر بتناول قشور الليمون فهي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وأيضا فيتامين ج وهذا يساعدك في تقوية العظام بجانب تناول منتجات الألبان والخضراوات والفاكهة وبخاصة إذا كنت من كبار السن الذين يعانون بشكل دائم من مشاكل صحية في العظام كالهشاشة والتهاب المفاصل، وضعف البنية العضلية، وأفضل طريقة لتناوله أن تقوم بوضع القليل منه على الفول كوجبة للإفطار، أو تقطيع القليل منه على كوب من الزبادي للعشاء.

تقوية المناعة

يحتوي قشر الليمون على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي بالجسم، وعلاج فقر الدم كما يمنع الإصابة بالأمراض التي تصاحب ضعف المناعة، والتي يصاب بها الكثيرون خاصة في فصل الشتاء كعدوى الجهاز التنفسي، وحساسية الأنف والصدر، والتهاب الشعب الهوائية، وأيضا منع الإصابة بمرض الإسقربوط النادر والذي يتسبب في الشعور بالإرهاق الشديد، وظهور البقع على الجلد وتورم في بعض أجزاء الجسم وفقدان الشهية، وتتم الإصابة به نتيجة لعدم حصول الجسم على كمية كافية من فيتامين سي.

منع التأكسدات الضارة

على الرغم من أن عمليات التأكسد ضرورية إلا أن زيادتها قد تتسبب في تدمير الخلايا النافعة بجسم الإنسان، وحدوث خلل في العديد من أنشطة الجسم، وحمض الفلافونيد الموجود في قشر الليمون يؤدي إلى تنظيم وضبط عمليات التأكسد.

المحافظة على صحة الفم والأسنان

تحتاج الأسنان إلى الكالسيوم وفيتامين (C)، ويمكن الحصول عليهم من قشر الليمون، الذي يمنع الأسنان من الإصابة بالتآكل ويحد من نزيف اللثة المتكرر، وأيضا يحمي من الإصابة بمرض الاسقربوط الذي يتسبب في تقرحات عديدة في اللثة قد تؤدي إلى فقد الأسنان بالكامل، ويمكن طحن قشور الليمون بعد تجفيفها جيدا وحفظها في علبة بلاستيكية صغيرة ووضع القليل منها يوميا على فرشة الأسنان، واستخدامها قبل المعجون أو كبديل له فهي تعمل على التخلص من إصفرار الأسنان، وتصبغها باللون الأسود الناتج عن كثرة شرب السجائر، كما تعالج الفطريات والبكتيريا المتراكمة في الفم.

تفتيح وعلاج مشاكل البشرة

لتفتيح البشرة يتم مزج ملعقتان من العسل مع ملعقتان من مطحون قشر الليمون المجفف والقليل من الحليب السائل وتطبيق القناع على الوجه حتى يجف، ثم يتم بعد ذلك غسله بالماء الدافئ، وللتخلص من التصبغات الجلدية والبقع الداكنة يتم عمل قناع من الزبادي وقشر الليمون والقليل من قطرات زيت اللوز المر، ووضعه على أي منطقة بالوجه أو الجسم بها بقع لمدة 30 دقيقة ثم غسلها بالماء الدافئ، كذلك ثبتت فاعلية قشور الليمون في إزالة تجاعيد البشرة وعلاج حب الشباب.

تنظيف الجسم من السموم

الليمون به إنزيمات نشطة تساعد في تخليص الجسم من السموم والفطريات، ويعد أشهر أنواع المشروبات التي تستخدم في مرحلة تنظيف المعدة هي مشروبات الديتوكس التي يتم تحضيرها باستخدام مجموعة من الأعشاب والفواكه، ولا يمكن أن تخلو من قشر الليمون نظرا لفوائده، ويمكن اختيار المناسب من هذه المشروبات، وتناولها قبل الوجبات بشكل يومي.

تغذية الشعر وزيادة قوته ولمعانه

لقشور الليمون منافع عديدة للشعر قد تغني عن استخدام المنتجات الأخرى باهظة الثمن، والتي تحتوي كذلك على مواد كيميائية ضارة، ويمكن للسيدات التي تعاني من القشرة الزائدة، وفقد الشعر لبريقه ولمعانه استعمال خليط من صفار البيض، والحليب السائل، و مبشور قشر الليمون الطازج، ووضعه على الشعر لمدة نصف ساعة مع التأكد من وصول المزيج لفروة الرأس، مع تكرار هذا القناع مرتين أسبوعيا للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

2فوائد قشر الليمون للرشاقة

يعمل على خفض مستوى الكوليسترول بالدم

بفضل احتواء هذه القشور على مادة فلافونيدات البوليفينول، وفيتامين سي اللذان يعملان سويا على طرد الكوليسترول الزائد بالجسم بنسبة قد تصل إلى 50% والذي يعرف بإسم LDL) ) أو الكوليسترول منخفض الكثافة، وهو من أكثر أنواع الكوليسترول انتشارا، وأشدها خطورة على صحة القلب، والأوعية الدموية كما يتسبب في انسداد الشرايين إذا لم يتم علاجه بشكل سريع.

خفض الوزن والتخلص من الدهون والشحوم

ثبتت فاعلية قشر الليمون في التخلص من الوزن الزائد وتراكم الغازات بالمعدة دون اتباع حمية غذائية نظرا لإحتوائها على حمض الفلافونيد وألياف البكتين والتي تعمل على كبح الشهية بالإضافة إلى فيتامين إي وفيتامين ب6 واللذان يحفزان الجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

3مشروبات للتخسيس باستخدام قشر الليمون

الماء وقشر الليمون

يتم عن طريق وضع مقدار لتر من الماء في وعاء، وإضافة مقدار نصف كوب من قشور الليمون وغليهما معا وتغطيه الوعاء لمدة نصف ساعة ثم وضعه في زجاجة، وأخذ كوب منه وتناوله قبل وجبة الغداء بنصف ساعة يوميا، ويمكن كذلك تحليته بملعقة من العسل فهو يساعد على سد الشهية والتخلص من الدهون المتراكمة بالمعدة والأرداف في وقت قصير.

النعناع وقشر الليمون

نقوم بغلي لتر من الماء مع كمية مناسبة من قشور الليمون وتركه جانبا إلى أن يبرد، ثم نقوم بعد ذلك بإحضار القليل من النعناع الطازج ومزج المكونات معا في الخلاط الكهربائي، ويتم تناوله كمشروب قبل النوم للمساعدة في التخلص من الغازات المتراكمة وعلاج حموضة المعدة.

مما لا شك فيه أن قشر الليمون لا تقتصر فوائده على الصحة والرشاقة فقط، بل إن له استخدامات منزلية عديدة منها صناعة مساحيق التنظيف والتخلص من الحشرات، ويفيد أيضا في تلميع المواد المصنوعة من النحاس أو الكروم، وأخيرا بعد معرفة فوائد قشر الليمون هل ستقوم بالتخلص منه مرة أخرى؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر + 2 =