تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالفم والأسنان » كيفية علاج رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية

كيفية علاج رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية

رائحة الفم الكريهة يعاني منها كثيرون. عادة، نجد صعوبة بالغة في التخلص منها. علاج رائحة الفم الكريهة قد يكون ممكناً احياناً ببضع وصفات سريعة وطرق سهلة جدا كي تتخلص منها، وتحظى بفم ذو رائحة منعشة وجذابة طوال اليوم.

علاج رائحة الفم الكريهة

علاج رائحة الفم الكريهة يبدأ من نظافة الفم، والحرص على تفريش الأسنان بشكل يومي والترطيب إلا أن هناك الكثير من الأساليب التي من الممكن اتباعها لحل رائحة الفم الكريهة، المشكلة التي عاني منها الكثيرون. أحضرنا لك كل ما تحتاج إلى معرفته من معلومات حول كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة .

أسباب رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة

لا يوجد سبب واضح ومحدد لمشكلة رائحة الفم الكريهة.

تتزايد رائحة الفم الكريهة في اوقات عدة منها:

  • عند الاستيقاظ من النوم بعد فترة كبيرة دون غسل الأسنان قبل النوم
  • وكذلك عند عدم تناول الطعام لفترات طويلة كما يحدث في الصيام مثلا.

هذه الرائحة الكريهة تدفع الأشخاص الى المعاناة من القلق والتوتر والحرج في أحيان كثيرة.  الحرج من فتح أفواههم للكلام أو حتى الضحك حتى لا يلاحظ من حولهم نفس برائحة كريهة.

ولكن الحل لا يكون في البعد عن الناس أو قلة الكلام. الحل هو علاج تلك الرائحة والقضاء عليها نهائيا إذا امكن.

تتعد أسباب تلك الظاهرة فنجد مثلا :

  • وجود إصابات في الجهاز التنفسي العلوي سواء كانت تلك الإصابات بكتيرية أو فيروسية.
  • كما تتسبب عدوي الأسنان أو وجود تسوس في رائحة الفم المزعجة.
  • وكذلك حالات جفاف الفم وعدم وجود لعاب كافي.
  • كما يعد التدخين وخاصة تدخين السجائر أحد أشهر أسباب رائحة الفم الكريهة.

رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

تعتبر رائحة الفم المصاحبة عند الاستيقاظ من النوم هي الشكل الأشهر والأكثر شيوعا في وجود رائحة الفم الكريهة.

ولا تنتج تلك المشكلة نتيجة سبب واحد فقط بل نتيجة لتراكم العديد من الأسباب والتي يجب معرفتها جيدا والبحث ورائها من أجل إيجاد العلاج المناسب.

ومن أسباب وجود تلك الرائحة هو

  1. إهمال النظافة الشخصية للفم وعدم غسيل الأسنان بالمعجون على الأقل مرتين يوميا.
  2. كذلك التدخين بشراهة .
  3. كذلك التركيبات والأطقم الغير مناسبة للأسنان التي تترك فراغات ما يتيح للميكروبات الضارة الانتشار في الفم.
  4. وكذلك جفاف الفم وعدم وجود اللعاب أو وجود عدوى في الجهاز التنفسي والهضمي.
  5. أو وجود خلل بالجهاز المناعي والتهابات اللوز وأمراض ضعف ميناء الأسنان وأمراض اللثة.

ويمكن علاج تلك المشكلة نهائيا بمعرفة السبب المؤدي لها. فإذا كان السبب في رائحة الفم الكريهة هو وجود أمراض في الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي فإن علاج تلك المشكلات طبياً كافي في القضاء على تلك الرائحة الكريهة. كما يجب دوما الحرص على تنظيف الأسنان أول بأول أما بالخيوط الكبية المناسبة التي تزيل بقايا الطعام بين الأسنان أو باستخدام الفرشاة والمعجون. وكذلك تنظيف اللسان باستمرار باستخدام الفرشاة المناسبة له. كما يجب استخدام بعض المواد الطبية المنتشرة في الصيدليات والتي يمكن غرغرتها فتعمل على تنقية الفم وإعطائه رائحة منعشة مناسبة. كما يجب الحفاظ على رطوبة الفم على الدوام ومنع الفم من الوقوع ضحية للجفاف حيث أن البيئة الجافة في الفم هي البيئة الأنسب لتكاثر البكتيريا الضارة. كما أن جفاف الفم لا يساعد في التخلص من الخلايا الميتة والضارة والتي قد تتكاثر في الفم في حال عدم غسله.

رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تقلق العديد من الأمهات وتحتار عندما تلاحظ وجود رائحة الفم الكريهة في أطفالها. قد تجد ايضاً صعوبة بالغة في التخلص من تلك المشكلة والتعامل معها. ومن أسباب تلك المشكلة الصحة العامة لحالة الطفل.

  • الطفل المصاب بحساسية مزمنة في الصدر أو انسداد الأنف أو وجود مشاكل في الجيوب الأنفية يتنفس من فمه في الغالب. مما يؤدي إلى دخول الهواء على الفم وعدم تنقيته مباشرة . مما يجعل الفم واللسان بيئة خصبه جدا لانتشار البكتيريا.
  • وكذلك يمكن أن يكون صحة الفم والأسنان هو السبب الرئيسي في رائحة الفم الكريهة. فالأمهات التي لا تعتني كثيرا بصحة فم وأسنان أبنائها تجعلهم عرضة لتلك الروائح الكريهة.
  • كما تنتشر حساسية الفم والأسنان في الأطفال الذين يعانون من التهابات اللوز والتهابات اللثة ونقص المناعة أو وجود إصابة وخراج أو جرح في الفم.
  • وكذلك يمكن أن يؤدي تناول بعض الأغذية مثل البصل والثوم إلى الإصابة برائحة الفم الكريهة.

يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة في الأطفال عن طريق استخدام الوصفات والأعشاب الطبيعية والاهتمام بصحة الفم والأسنان والصحة العامة وحالة الطفل الجسدية، وإذا استمر الأمر لفترة طويلة يمكن زيارة الطبيب واستشارته للبحث سبب الرائحة وعلاجها.

علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا

علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا

توجد العديد من الوسائل والطرق التي يمكن من خلالها التخلص من رائحة الفم الكريهة نهائياً . ويعتبر البحث عن سبب المشكلة وعلاجه هو حجر الأساس في علاجها.

ان علاج مشكلات الجهاز الهضمي والتنفسي وكذلك مشكلات الأسنان واللسان واللوز طبياً، قد تحل هذه المشكلة.

هناك عادات ايجابية ان اتبعته وجعلتها جزءاً من روتينك اليومي قد تساعد حقاً في علاج المسكلة. مثل  أن تلتزم بشرب كمية كبيرة من الماء يوميا، حيث ينصح دوما بالمداومة على شرب لترين من الماء يوميا من أجل ترطيب الفم ومنعه من الجفاف . البعد عن الإسراف في تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة.  الابتعاد عن التدخين نهائيا. البعد عن الإسراف في تناول السكريات. كما يجب الحرص على غسل الأسنان يوميا مرتين على الأقل.  استخدام سوائل الغرغرة بين الحين والأخر حيث تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة بالفم. انتبه من الإسراف في استخدامها حيث قد تؤدي إلى قتل أنواع البكتيريا المفيدة الموجودة في الفم والتي تساعد في عمليات هضم الطعام.

يمكن أيضا استخدام بعض الوصفات المنزلية في غسل الأسنان مثل :

  • زيت الزيتون عند طريق وضع بضع القطرات منه على الإصبع وتمريره على الأسنان لبضع دقائق ثم المضمضة بالماء الدافئ. حيث يساعد زيت الزيتون في قتل البكتيريا المتواجدة في الفم وعلى الأسنان.
  • وهناك أيضا وصفة الليمون والماء والملح. يتم تحضيرها عن طريق عصر حبة ليمون في ملعقة من الملح وكوب من الماء ويتم استخدام العصير في المضمضة والغرغرة يوميا.
  • كما يمكن استخدام ماء الورد والقرنفل وبيكربونات الصوديوم (ألكربوناتو) في القضاء على رائحة الفم الكريهة نهائيا. يتم ذلك عبر تسخين ماء الورد على نار هادئة مع إضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم ملعقة من القرنفل المطحون جيدا مع التقليب حتى يبدأ الخليط بالغليان. بعدها يرفع الإناء عن النار ويبرد ويعبأ في زجاجة نظيفة ويستخدم في المضمضة كل صباح حتى تزول رائحة الفم الكريهة نهائيا.

علاج رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

علاج رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

توجد العديد من الأعشاب والوصفات الطبيعية التي يمكنها القضاء على رائحة الفم الكريهة نهائيا. ومن أشهر تلك الوصفات هي :

  • وصفة النعناع والبقدونس واللذان يعملنا على تنظيف الفم وقتل الجراثيم، كما يكسبان الفم رائحة جيدة. يتم تحضيرهما عن طريق غلي النعناع والبقدونس في كمية مناسبة من الماء، وبعدها يتم تصفية الخليط وتعبئة ماء الخلاصة في زجاجات. يتم المضمضة منها مرتين في اليوم على الأقل عند الحاجة،
  • كما توجد العديد من الأعشاب التي يساعد تناولها بعد الغلي في الماء على القضاء نهائيا على رائحة الفم الكريهة مثل الحبهان والقرنفل والشمر والريحان والكزبرة والشاي الأخضر والينسون والهيل الذي يمضغ لتحسين رائحة الفم والقضاء على الرائحة الكريهة نهائيا.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين، وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

موقع تسعة

موقع تسعة موقع تعليمي يسعى الى ان يجيب على اكثر الاسئلة المتداولة بين الناس بطريق سهلة ومبسطة. معظم الاسئلة التي نجيب عليها هي اسئلة " كيف " ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعامل مع الاسئلة الاخرى. عندما يطرح الموقع مقالاً تحت اسمه فهذا يعني ان المقال تم وضعه للاجابة على اسئلة القراء من قبل فريق تسعة الاداري.

أضف تعليق

خمسة − 3 =