تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » لغة الجسد : كيف تتقن مهارة قراءة لغة الجسد ؟

لغة الجسد : كيف تتقن مهارة قراءة لغة الجسد ؟

لغة الجسد هي إشارات غير لفظية نستخدمها للتواصل وفهمها في غاية الاهمية ومن الضروريات في نواحي مختلفة من حياتنا. ماذا يجب ان تلاحظ من اجل تفسير لغة الجسد اذا؟

كيف تقرأ لغة الجسد

من المهارات التي يبحث الكثير عنها للحصول علىها هي مهارة قراءة لغة الجسد ، فهناك العديد من الندوات والكورسات لتعلم كيفية قراءة لغة الجسد فالكثير يبحث عن تلك المهارة ليستطيع فهم من حوله والتواصل معهم بصورة صحيحة. وهناك الكثير ممن يستطيعون فهم من حولهم ويمتلكون تلك المهارة بشكل فطري وآخرين يبحثون لتعلم تلك المهارة، فإليك العديد من الطرق لكي تتمكن من معرفة لغة الجسد .

لغة الجسد هي إشارات غير لفظية نستخدمها للتواصل. وفقا للعلماء والباحثين، فان هذه الإشارات الغير اللفظية تشكل جزءا كبيرا من التواصل اليومي. بدأً من تعابير الوجه الى حركات الجسم ، الامور التي لا نقولها  ونعبر عنها بالجسد يمكن ان تنقل كميات كثيرة من المعلومات. وفقا للدراسات والابحاث المختلفة، فان لغة الجسد تشكل ما بين 50 الى 70 في المئة من جميع الاتصالات. فهم لغة الجسد هو في غاية الاهمية ومن الضروريات في نواحي مختلفة من حياتنا. تعلم المزيد عن بعض الامور التي يجب ان تلاحظها عندما تحاول تفسير لغة الجسد .

كيف تقرأ لغة الجسد ؟

الاقتراب جسديا

يجب علىك ملاحظة كيف يقترب منك الناس جسديا، فمساحة الاقتراب منك تحدد علاقتهم بك، فهناك من يقترب منك بشكل أكبر ليصرح بدفء علاقته معك وأنه يتماثل معك فكريا، افعل أنت أيضا ذلك حاول أن تقترب جسديا من الأشخاص وراقب ردود أفعالهم، فإن حاولوا الابتعاد عنك فهذا يعني عدم رغبتهم في التفاعل والاقتراب منك.

الرأس

حركة الرأس تفصح عن الكثير من لغة الجسد للشخص، فالرؤوس المتحجرة بمكانها الناظرة بمكان واحد تعني التحدي لمن تنظر إليه، أما الرؤوس التي تتحرك بشكل مميل دائما فهي تنم عن الشخص المازح العاطفي الودود أما انخفاض الرأس فربما يعني الخجل من شئ ما، وامتزاج تعبيرات الوجه بالتعبيرات الأخرى ستصبح قراءة الوجه أكثر سهولة .

العيون

كثيرا ما يشار إلى العينين باسم “نوافذ الروح” لأنها قادرة على الكشف عن معلومات كبيرة حول شعور أو تفكير شخص ما. عند تقييم لغة الجسد الخاصة بالعينين عليك الانتباه إلى إشارات العين التالية والمعروفة : نظرات العينين و الرمش وحجم بؤبؤ العين. عدى عن ذلك فهناك الكثير ممن يتجنبون النظر والبحث في العيون لأنهم يعتقدون أنها تعني عدم احترامهم، ولكن لغة العيون تعبر عن الكثير لمعرفة الأشخاص فالمترددون والذين يشعرون بالخجل تراهم كثيرا ما ينظرون إلى الأسفل . وستجد العصبي أو المتشتت في أمر ما كثيرا ما ينظر إلى الجانبين، أما التفكير والتركيز فستجد أصحابه ينظرون إلى نقطة بعيدة كثيرا.

الفم

تعبيرات وحركات الفم يمكن أيضا أن تكون عنصراً أساسيا في قراءة لغة الجسد. على سبيل المثال، المضغ على الشفة السفلى قد يشير إلى أن الشخص يعاني من القلق والخوف، أو انعدام الثقة بالنفس والامان. اما تغطية الفم في حال انتاب الشخص التثاؤب أو السعال فقد تكون محاولة بان يكون مهذبا ، وفي حالات اخرى قد يكون أيضا محاولة للتغطية على عبوس بعدم الرضى.  بينما تشكل الابتسامة احد ركائز لغة الجسد مع انها قد تفسر في نواح كثيرة. قد تكون ابتسامة حقيقية، أو أنها يمكن أن تستخدم للتعبير عن السعادة الزائفة، النقد، أو حتى السخرية.

الأذرع

ضم اليدين وإلصاقهم ينم إلى أن الشخص في حالة غضب وضيق، أما إذا كانت اليدين موضوعة على الأرداف فتعني الانتظار لأمر ما، أما محاولة تحريك اليدين على الرأس فهو يعني فتح أبواب التحدث .

الإشارات

الحاجبين يوضحون الكثير من لغة الجسد فعبوسهم أو رفع أحدهم ينم عن رفض الكلام والاعتراض . تحريك اليد بصورة متكررة في الشعر يعني عدم الإعجاب بما تتحدث عنه والاختلاف معك فيما تقوله .

الأقدام

الجلوس بوضعية القدمين المنصوبتان فوق بعضهما تعني السهولة في التحدث والمناقشة . نصب قدم ما إلى الأمام تعني أحيانا العصبية أو الانتظار .

وضعة الجسد

كيف تكون وضعية أجسادنا هي ايضاً جزء مهم من لغة الجسد. وضعية الجسم تدل على الكثير من المعلومات حول كيف شعور الشخص فضلا عن تلميحات حول خصائصه الشخصية، مثل ما إذا كان الشخص واثق، منفتح، أو ناقد. الجلوس بشكل مستقيم، على سبيل المثال، قد تشير إلى أن الشخص يدري ما يدور من حوله وكثير التركيز، اما الجلوس والجسد في حالة انحناء إلى الأمام، يمكن أن يعني أن الشخص يشعربالملل أو غير مبال.

بعض النصائح :

  • استخدام الأصابع بكثرة يدل على أن الشخص فقد أعصابه وصبره .
  • الشخصية القوية تظهر من عينيها فهي تستطيع التواصل من خلال العينين بصورة طويلة .
  • أما الشخصية الكاذبة فتظهر من خلال عضلات العينين التي تتغير وتظهر أنه كاذب.
  • الابتسامة أثناء التحدث مع الآخرين تنم عن إعجابهم بمواصلة الحديث معك .
  • يمتلك الوجه الكثير من الحركات اللاإرادية عندما يتعرض الشخص إلي شئ يثيره .
  • إذا واجهك بعض الأفراد الذين يتجنبون النظر إلي العينين خلال التحدث فهذا ربما يعني انه خجول بعض الشئ.
  • لغة الجسد تتأثر بالحالة الطبية للشخص لذلك لا بد من أخذ ذلك في الاعتبار عند التعامل مع الأشخاص.
  • عدم المبالغة في التواصل من خلال لغة الجسد فهذا سيبقيك منعزلا عن الآخرين اجتماعيا .
  • الثقافة تدخل في التأثير على لغة الجسد الخاصة بالشخص لذلك يجب معرفة ثقافته جيدا لفهم لغتهم جيدا.

محمد عباس

13 تعليقات

سبعة عشر − 3 =