تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف تعالج جفاف الفم والحلق في المنزل بخطوات بسيطة؟

كيف تعالج جفاف الفم والحلق في المنزل بخطوات بسيطة؟

جفاف الفم والحلق يُعتبر من أسوأ الأعراض التي يمر بها الإنسان نتيجة العديد من الأسباب لتتعرف عليه أكثر وعلى أسبابه وطريقة علاجه بسهولة في المنزل تابع المقال التالي.

كيف تعالج جفاف الفم جفاف الحلق

جفاف الفم والحلق حالة مرضية تنتج عن نقص إفراز اللعاب، أبرز أعراضه تكون زيادة لزوجة وجفاف الفم، صعوبة في المضغ والتذوق والبلع، جفاف شديدة بالحلق والشفتين، صعوبة التحدث، ظهور التهابات وتقرحات باللسان والفم، في أغلب الأحيان يكون عرض نتيجة تناول دواء معين، الحالات البسيطة قد يكفيها الإكثار من تناول المياه، أما في الحالات الشديدة التي يصعب فيها على المريض التحدث أو تناول الطعام والبلع وغيرها من الأمور لابد من تغيير نمط حياتك قليلاً كي تُخفف من حدته، في هذا المقال سنقدم لك أبسط وأسهل الطرق لعلاج جفاف الفم.

كيف تستطيع التغلب على جفاف الفم والحلق بسهولة؟

اشرب كمية كبيرة من السوائل

يجب أن تحرص على شرب أكبر كمية ممكنة من السوائل كي تُرطب أغشية فمك وحلقك وتقلل من جفافها وتمنع حدوث أي التهاب نتيجة تكاثر البكتيريا، على الأقل اشرب 8 أكواب من المياه يومياً بالإضافة للعصائر والمأكولات الأخرى التي تحتوي على المياه كالحساء وسلطة الخضروات والفواكه ..إلخ.

أكثر من تناول الأطعمة التي تُحفز إفراز اللعاب

الأطعمة اللاذعة والحامضة تُحفز الغدد اللعابية وإفراز اللعاب، بالتالي تُساعد في ترطيب الفم وتُقلل جفافه، لذلك حاول أن تتناول الليمون، الليم، المخلل ..إلخ عدة مرات على مدار اليوم.

أمضغ العلكة

مضغ العلكة يُساعد على زيادة إفراز اللعاب وترطيب الفم، لكن من الأفضل أن تختار العلكة الخالية من السكر، خاصة إن كنت ستمضغها لفترة طويلة كي تتجنب تسوس الأسنان.

تجنب العادات التي تزيد من جفاف الفم

هناك بعض العادات التي تُسبب جفاف الفم بشكل أكثر من المعتاد، وتقلل من إفراز اللعاب، بالتالي تجعل حالتك أسوأ، من أمثلتها تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، الأطعمة المعالجة، السكريات، الأطعمة السريعة، المشروبات الغازية، الأطعمة المالحة، والتدخين أيضاً، حاول تجنب هذه الأطعمة قدر الإمكان حتى تتحسن حالتك.

اختر معجون الأسنان بعناية

معجون الأسنان قد يحتوي على مواد كيماوية تُسبب جفاف الفم والتهاب اللثة، وأهمها سلفات الصوديوم، لذلك من الأفضل أن تختار معجون أسنان طبيعي قدر الإمكان، كما يجب أن تحرص على استخدام غسولات الفم أو العلكة التي تحتوي على فلورايد كي تحمي أسنانك من التلوث، فجفاف الفم وقلة إفراز اللعاب يُشكل بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا المسبب للتسوس.

اختر غسول الفم المناسب

غسولات الفم المعتادة تحتوي على نسبة من الكحول أو ماء الأكسجين كي تُساعد في قتل البكتيريا اللاهوائية التي تؤذي الأسنان، لكنها تُقلل إفراز اللعاب، لذلك من الأفضل أن تختار غسول مخصوص لجفاف الفم، كي يُساعد على ترطيبه قدر الإمكان.

تنفس من أنفك

من المهم جداً أن تتجنب التنفس من فمك، فمرور الهواء يُسبب جفاف اللعاب أكثر، بالتالي تُصبح المشكلة أسوأ، لذلك لابد أن تتجنب هذه العادة وتنتبه لها قدر الإمكان، وإن كنت تعاني من أي مشاكل في التنفس فالأفضل أن تُعالجها فوراً.

استخدم مرطب الهواء

جهاز ترطيب الهواء قد يُساعدك كثيراً في تخفيف هذه المشكلة خاصة إن كنت تعيش في منطقة جافة، أو تستخدم أجهزة تبريد وتدفئة الهواء، استخدمه في كل مكان سواء في عملك أو منزلك وخاصة أثناء نومك، لكن لا تُبالغ في استخدامه كي لا تُفسد الرطوبة طلاء وحوائط منزلك.

استشر الطبيب

إن لم تُساعدك الخطوات السابقة في علاج المشكلة أو حتى التخفيف منها لابد إذاً أن تستشير الطبيب، فربما كانت حالتك مزمنة أو تحتاج تشخيص طبي وعلاج خاص.

ما هو جفاف الفم

جفاف الفم كما ذكرنا سابقاً هو نقص في إفراز الغدد اللعابية يؤدي لنقص اللعاب في الفم، نتيجة لذلك يُصاب المريض بفقدان في الشهية وسوء تغذية وصعوبة في التكلم، وقد يمتد الأمر لاضطرابات وأضرار دائمة في الحنجرة والفم ما يؤثر على حياة المريض بالكامل.

أسباب جفاف الفم

قد يكون جفاف الفم ناتج عن بعض الأمراض الجسمية مثل مرض السكري، اضطراب الهرمونات، اضطرابات الجهاز المناعي، الروماتيزم، الاكتئاب والضغط النفسي، انسداد مجرى الغدد اللعابية، كما قد يكون نتيجة العلاج الإشعاعي، أو تناول بعض الأدوية كمضادات الاحتقان ومضادات الالتهاب ومدرات البول ..إلخ.

أعراض جفاف الفم

يترافق جفاف الفم مع العديد من الأعراض التي تُسبب آلام شديدة للمريض أهمها ما يلي:

  • تشقق وجفاف الشفاه بشكل ملحوظ.
  • التهاب الفم وظهور قرح شديدة.
  • انتشار العدوى الفطرية على جدار الفم واللثة واللسان.
  • حرقة اللسان بشكل ملحوظ.
  • تسوس الأسنان نتيجة تكاثر البكتيريا وزيادة معدل تحلل الطعام داخل الفم.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

سبعة − واحد =