عصير البطيخ

تعُد ثمار البطيخ أحد أنواع الفاكهة التي تحتوي على معدل ضخم من العناصر الغذائية بل ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء مما يجعله الخيار الأول في فصل الصيف حيث الحرارة المرتفعة، وهو أيضاً يندرج ضمن فصيلة القرعية مثل الكوساء والشمام والقرع العسلي وغيرها، إليكم التفاصيل بالكامل عن فائدته وطرق متعددة لتحضير عصير البطيخ بالكامل بل وفوائده للمرأة في فترة الحمل فتابعونا.

فوائد عصير البطيخ الأحمر

عصير البطيخ فوائد عصير البطيخ الأحمر

يعُد البطيخ من الثمار الطبيعية التي تم زراعتها منذ آلاف السنين حيث تعود أصوله إلى الحضارة الفرعونية فلقد كانت مصر ضمن أوائل الدول التي تقوم بزراعة ثمار البطيخ، وفيما بعد انتقل إلى الكثير من الدول الأفريقية حتى وصل إلى الصين لكي تُصبح ضمن أكبر الدول المُنتجة للبطيخ في العالم في وقتنا الحالي فهي تُنتج ما يُقارب الخمسة وسبعين مليون ثمرة بطيخ في العام.

- إعلانات -

ويحتوي البطيخ بشكل عام على عدد ضخم من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن فنجد على سبيل المثال أن كل مائة جرام من البطيخ تحتوي على ثلاثون سعر حراري فقط وهو خالي أيضًا من الدهون ويعمل على حرق الكوليسترول في الجسم بصورة كبيرة، وهو يكاد يكون منعدم الألياف الطبيعية ولكنه على الرغم من ذلك لديه عدد ضخم من العناصر الغذائية فنجد إنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب ود وفيتامين سي.

البطيخ مناسب للبشرة الجافة والدهنية ويدخل في تحضير بعض الكريمات الخاصة بالجسم وشد الوجه، ويحتوي أيضًا على مادة البيتا كاروتين التي تُعيد الحيوية والنضارة للوجه وتقضي على علامات التقدم في العمر، بجانب مادة الليكوبين والليسترولين تلك التي تُحارب الخلايا السرطانية بل وتُساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي يُقاوم الأمراض بصورة أكبر ويُكون خلايا دفاعية.

وليس هذا فقط بل ويحتوي عصير البطيخ على نسبة عالية من الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والزنك والنحاس وهو على الرغم من ذلك خالي من الصوديوم، وبالتالي يُعالج حالات الأنيميا الشديدة ويزيد من كريات الدم الحمراء والبيضاء، ويرفع معدل الأكسدة في الجسم ويُقاوم أمراض الجهاز الهضمي بكافة صورها وخاصة حالات الإمساك والانتفاخات وعسر الهضم والقولون العصبي.

وبسبب توافر بعض الأحماض النافعة مثل البانتو ثنيك ومادة النياسين والثيامين فهو يحمي القلب من التعرض للأزمات القلبية المُفاجئة والذبحات الصدرية بل ويخفض نسبة الكوليسترول في الجسم بصورة كبيرة، ويُساعد على تنشيط الدورة الدموية.

أما بالنسبة للزيادة المُفرطة في الوزن فيكون البطيخ هو الحل الأمثل للقضاء على تلك الدهون المتراكمة حيث يُساعد على الشعور السريع بالشبع ويمِد الجسم بما يحتاج إليه من عناصر وفيتامينات في اليوم بنسبة تصل إلى ثلاثة وأربعون بالمائة، بل ويُمكن أن يتم تقديمه بعِدة طرق مختلفة بحيث تستكمل النسبة المُتبقية وبالتالي يرفع من معدل حرق الدهون في الجسم بصورة ملحوظة خلال وقت قياسي.

ويعُد عصير البطيخ خير دواء لمن يُعاني من مشاكل في الكبد والكلى والمثانة فهو يُخلص الجسم من الحصوات المتراكمة في الكلى بسبب نسبة البوتاسيوم المتواجدة به بل ويحمي الأمعاء من الداخل من الالتهابات، ويُعالج الكبد من التعرض للإصابة بالأمونيا التي قد تُصيبه بعد تناول اللحوم ونسب عالية من البروتينات، بل وفي حال احتباس السوائل في الجسم فهو يقضي تماماً عليها ويُسهل خروج الفضلات من الأمعاء.

طريقة عمل عصير البطيخ المثلج

وهناك عِدة طرق مختلفة يُمكننا من خلالها صنع عصير البطيخ المنعش والمثلج اللذيذ سواءً من خلال إضافة اللبن المكثف إليه والفانيليا أو من خلال تقديمه هكذا بدون وضع أي إضافات له، بل ويُمكن أن نضيف بعض ثمار الفاكهة الأخرى له لمزيد من الفائدة والطعم اللذيذ وطريقة عمل العصير كالتالي:

  • قطع من ثمرة البطيخ حسب الرغبة.
  • قطع من مكعبات الثلج.
  • قليل من السكر.

في مُحضر الطعام نقوم بإضافة مكعبات الثلج مع مكعبات البطيخ والسكر ونقوم بالضرب عدة مرات متتالية حتى تمتزج المكونات جيداً، ثم نُحضر كأس التقديم ونضع الخليط السابق به ثم نُزينه بقطع من البطيخ وأوراق من النعناع الأخضر ويُقدم هكذا مُثلج.

عصير البطيخ باللبن والفانيليا

أما عن طريقة عمله باللبن والفانيليا فهي تتم من خلال إحضار المكونات التالية:

  • كوب من اللبن المُكثف أو الكريمة الخاصة بالخفق.
  • مكعبات من البطيخ المُثلج منزوعة البذور.
  • قليل من السكر.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا.

نقوم بوضع كريمة الخفق في البداية في محضر الطعام ونضربهُ عِدة مرات مُتتالية حتى تُصبح ذات قوام كثيف نوعاً ما، ثم نُضيف لها مكعبات البطيخ المُثلجة وكمية الفانيليا والسكر، ونستمر بالخفق حتى تمتزج المكونات معاً، وفيما بعد نُحضر كأس التقديم ونضع قليل من مكعبات البطيخ في قاع الكأس، ثم تُسكب كمية من اللبن المُكثف وبعد ذلك نضع الخليط السابق ويُزين بشرائح البطيخ وبالصحة والعافية.

ويُمكن أيضًا تقطيع ثمار البطيخ لمكعبات متوسطة الحجم ونضيف معها شرائح الموز وشرائح الأناناس والكنتالوب وعصير المانجو في أطباق الجيلي أو كاسات كبيرة الحجم حيث تؤكل بالشوكة وتُقدم على اعتبارها سلطة فواكه صيفية لذيذة، أو يتم ضربها في الخلاط عدة مرات مُتتالية حتى تصبح عصير ذو قوام غليظ وتُزين بقطع الموز والبطيخ وبالصحة والعافية.

- إعلانات -

عصير البطيخ للحامل

عصير البطيخ عصير البطيخ للحامل

أما عن فائدة عصير البطيخ للمرأة في فترة الحمل فهي كثيرة ومُتعددة فكما ذكرنا في الأعلى أن ثمار البطيخ تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن مما تمد الأم بما تحتاج إليه من تلك العناصر لكي تُعوض ما تم فقده أثناء فترة الحمل، خاصة عنصر الحديد حيث يعتمد الجنين على دم الأم من أجل الحصول على غذائه المناسب وبالتالي فإن الأم بحاجة إلى عنصر الفوليك والحديد لكي يحدث التوازن الطبيعي في الجسم ولا تتأثر الأم بذلك.

وبالطبع يحتوي البطيخ على كافة تلك العناصر بجانب توافر عنصر الكالسيوم الذي يزيد من قدرة المرأة على تحمل فترة الحمل وزيادة قوة العظام والمفاصل خاصة العمود الفقري والحوض حتى تمد الطفل بالكالسيوم وتحصل عليه هي الأخرى.

وتُصاب الأم أيضًا بحالات مزمنة من الإمساك طوال فترة الحمل خاصة في الشهور الأخيرة حيث يضغط الجنين على الأمعاء مما يُسبب صعوبة في خروج البراز من الجسم، ولذلك فإن البطيخ يُعالج تلك المشكلة بصورة كاملة وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من الماء والألياف تُساعد على سهولة الهضم وخروج الفضلات من الجسم.

وفي النهاية نكون قد قدمنا لكم في مقال شيق ومُفصل كافة المعلومات المتعلقة بفائدة ثمار البطيخ سواءً للجسم بصفة عامة أو البشرة أو المرأة في فترة الحمل، مع عدة طرق مُختلفة لتقديم عصير البطيخ المنعش واللذيذ في فصل الصيف.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × اثنان =