تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » هل تعلم كيف تقوم بفتح ثمرة جوز الهند بأبسط الطرق ؟!

هل تعلم كيف تقوم بفتح ثمرة جوز الهند بأبسط الطرق ؟!

يعالج جوز الهند العديد من الأمراض ويحسن من صحةالجسم. اذا ابتعت واحدة من هذه ثمار جوز الهند الطازجة فلابد أن تتعلم كيف تفتحها أولاً كي تشرب عصيرها وتأكلها

كيف تقوم بفتح ثمرة جوز الهند

جوز الهند هو أحد الفواكه المفيدة جداً للإنسان، فهو يحتوي على فوائد لا تحصى للبشرة والشعر وأجهزة الجسم عموماً، تنمو هذه الثمرة في المناطق الاستوائية خاصة الهند جنوب شرق أسيا عموماً، تباع في الغالب مبشورة لاستخدامها في صناعة الحلوى بعد استخلاص الزيوت منها، في بعض الأحيان تباع كثمرة كاملة، لكن قشرتها الخارجية صلبة جداً ما يجعل عملية فتحها والاستفادة منها صعبة للغاية، إذا ابتعت واحدة من هذه الثمار رغبة في الحصول على جوز هند طازج ونقي فلابد أن تتعلم كيف تفتحها أولاً.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#fa7700″] استخرج السائل من داخلها

تحتوي ثمار جوز الهند على عصارة طبيعية بداخلها تستخدم غالباً كمشروب من الثمرة مباشرة في الأماكن التي تتوافر فيها بكثرة، قبل فتح الثمرة لابد من استخراج هذه العصارة أولاً حتى يكون فتحها أسهل، أحضر آلة مدببة وصلبة كالمفك أو سكين حديدي ثم ضع الثمرة على سطح صلب وثبتها جيداً، حاول إيجاد أضعف مكان في جسم الثمرة وأدخل هذا السكين أو المفك فيها حتى تقوم بثقبها، أما إن كانت قوية أكثر من اللازم فاستخدم مطرقة ومسمار سميك حتى تثقبها، ثم قم بإفراغ العصارة الداخلية في وعاء لاستخدامها لاحقاً كما تريد، قد يسترخ خروج العصارة عدة دقائق وذلك لضيق الثقب فاتركها أطول فترة ممكنة حتى يتوقف السائل عن الخروج تماماً ولا تتعجل.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#fa7700″] احكم قبضتك على ثمرة جوز الهند

الآن بعد أن قمت بإخراج كل العصارة التي تحتويها الثمرة حان الوقت لفتحها، أحضر إناء فارغ وضعه على طاولة مسطحة ثم امسك ثمرة جوز الهند في راحة يدك كأنك تحمل كرة مواجهة لأعلى وأحرص على إحكام قبضتك حولها، اجعل يديك فوق الإناء حتى لا تسقط أي عصارة متبقية بداخلها على الأرض فيتسخ المكان من حولك.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#fa7700″] اكسر الثمرة

أحضر سكينة أو ساطور لكن يجب أن يكون مسنناً لا ذو نصل حاد مسطح، ثم ابحث عن مركز التحام الثمرة ببعضها، عادة ما يكون هذا الخط واضحاً في منتصف الثمرة، هذه أضعف نقطة فيها والتي ستمكنك من شقها لنصفين متساوين وبأقل مجهود ممكن، استخدم نصل السكينة المدبب وقم بعدة ضربات قوية على هذا المكان حتى تنقسم الثمرة.

إذا كنت تخاف من استخدام السكين حتى لا تجرح يديك بإصابات بالغة، فهناك طرقاً أسهل وأقل خطورة وتعطي نفس النتيجة تقريباً، كما يلي:

  • إذا نظرت لشكل ثمرة جوز الهند والثقوب الموجودة عليها ستجد لها عينين وفم! لا تتعجب فهناك ثقبين من الثلاثة الموجودة عليها يبدون كعينين، امسك الثمرة بإصبعيك من هذان الثقبان وابحث عن الخط الذي يقسمها، الآن استخدم حافة صلبة وقم بضرب الثمرة عدة مرات بقوة في هذه الحافة حتى تنكسر.
  • يمكنك أيضاً وضع الثمرة في كيس بلاستيكي قوي وأغلقه جيداً ثم استخدم مطرقة وأضرب الثمرة عدة مرات حتى تنكسر، لكن في هذه الحالة لن تكون نصفين كالطرق السابقة بل ستنكسر لعدة أجزاء صغيرة، لذلك لابد من وضعها داخل شيء محكم الغلق حتى لا تؤذيك القطع المتطايرة.
  • إذا لم تتوافر لديك أي آلة ثقيلة لكسر الثمرة فيمكنك أن تضعها في الميكروويف لعدة دقائق ثم قم بتبريدها مباشرة في الثلاجة بنفس المدة، هكذا ستفقد القشرة الخارجة قوتها كما أنها ستنفصل عن جوز الهند بداخلها، بعد تبريدها استخدم سكيناً عادياً أو أي شيء ثقيل نوعاً لطرقها عدة طرقات خفيفة حتى تنكسر.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#fa7700″] أخيراً قم بفصل القشرة عن محتوى الثمرة

هناك عدة طرق يمكنك إتباعها لتقشير الثمرة والحصول على ما بداخلها كما يلي:

  • ضع الثمرة بعد كسرها في الميكروويف أو أي فرن على درجة حرارة مرتفعة لعدة دقائق، بعد إخراجها سيكون من السهل جداً إزالة القشرة الخارجية، فالحرارة تعمل على فصلها تلقائياً عن غلافها الخارجي.
  • استخدم سكين الطعام أو ملعقة أو أي شيء حديدي ليس حاداً لفصل القشرة عن محتوى الثمرة، لكن إذا اتبعت هذه الطريقة فقم بتكسير الثمرة لعدة قطع صغيرة أولاً حتى يصبح من السهل فصلها.
  • إذا لم تناسبك أي من الطرق السابقة فيمكنك استخدام أداة التقشير العادية لتقشير سطح الثمرة الخارجي كما تقشر أي فاكهة أخرى.

بعض فوائد جوز الهند

يعالج جوز الهند العديد من الأمراض مثل التهابات المثانة والمسالك البولية، ويحسن أيضاً من صحة الجهاز التنفسي حيث يعتبر طارد طبيعي للبلغم، كما أن زيته مفيد جداً في تقوية جذور الشعر ومنع تساقطه، ويعالج عيوب البشرة ويصفيها خاصة من البقع والكلف والنمش.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

أربعة + 6 =