تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تصنعي عرق تربيانكو (روستبيف) بألذ وأشهى الطرق؟

كيف تصنعي عرق تربيانكو (روستبيف) بألذ وأشهى الطرق؟

عرق تربيانكو هذا ما تتمنى أن تتقنه أغلب ربات البيوت، ولكن هذا ليس بالأمر الصعب؛ فيُمكنكِ التعرف على أكثر من طريقة لإعداد عرق التربيانكو بمهارة وبأشهى الوصفات سواء كان عرق تربيانكو مشوي أو عرق تربيانكو محشي أو عرق تربيانكو بالخضار.

عرق تربيانكو

يُعتبر عرق تربيانكو أفضل قطعة لحم يُمكن أن تشتريها، وعرق التربيانكو هو نفسه لحم الروستو والروستبيف وهو قطعة من الفخذ يتم شراؤه من الجزار كقطعة واحدة، يتميز بأنه خفيف وقليل الدهن كما يُعد من أصناف اللحم الباردة الشهية التي يُفضلها الكبار والصغار، حيث يُقدم مع العزائم وفي المناسبات كالأفراح وأعياد الميلاد وساندوتشات للرحلات، وفيما يلي نُقدم طريقة عمل عرق تربيانكو بألذ وأشهى الوصفات.

عرق تربيانكو مشوي

المكونات

  • عرق التربيانكو.
  • 5 فصوص ثوم غير مفروم.
  • بعض أصناف من الخضار كالجزر، الكرفس، الطماطم، البصل.
  • نصف ملعقة صغيرة من كلٍ من: (جوزة الطيب، فلفل أسود غير مطحون، بهرات لحم، ورق غار، ملح حسب المذاق).
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون.
  • ملعقتين سمن.

طريقة التحضير

قبل الشروع في عمل عرق التربيانكو يجب أن تُغسل قطعة اللحم جيدًا وتُترك منقوعة في الماء مع ملعقة من الملح ومثلها من الخل لمدة نصف ساعة، بعدها يُشطف العرق بالماء النظيف يوضع في صينية ويرش من الجهتين بالتوابل والبهارات والملح، قومي بربط العرق بخيط قوي ومتين (لف الخيط حول عرق اللحم بإحكام)، ثم قومي بعمل شقوق بالسكين في عرق التربيانكو وضعي بها فصوص الثوم وبعض حبات من الفلفل الأسود الغير مطحون.

في صينية تكفي قطعة اللحم بحيث تكون مستطيلة ضعي عرق التربيانكو وملعقتين من السمن أو الزيت ويُرفع على النار ويُقلب على الجهتين أكثر من مرة حتى يحمر لونه، بعد أن يكتسب اللون المناسب نُضيف إليه الجزر والبصل والبطاطس والليمون وورق الغار ومعهم كوب ونصف من الماء، تُغطى الصينية بورق الفويل (الألومنيوم) ثم يُزج في فرن متوسط الحرارة لمدة ساعة إلى ساعة ونصف تقريبًا.

يُختبر نضج العرق بغرس سكينة في اللحم، فإذا خرجت ومازال بها دماء يكون اللحم غير ناضج ويحتاج إلى وقت إضافي في الفرن، بعد اكتمال نضج عرق التربيانكو ننزع ورق الفويل ويُحمر اللحم تحت الشواية حتى يأخذ اللون الأحمر مع تقليب اللحم من جميع الاتجاهات، قبل تناول عرق التربيانكو يوضع لمدة ساعة في الثلاجة حتى يبرد تمامًا، وبعدها قومي بنزع الخيط من عليه وقطعيه إلى شرائح متوسطة السمك، ويُزين بصوص الخضار ويُقدم مع العيش الأسمر أو العيش الفينو أو الأرز للأطفال، مع حلقات من الطماطم والخس مع الاستعانة بما تفضلينه من المايونيز والكاتشب.

عرق تربيانكو محشي

عرق تربيانكو عرق تربيانكو محشي

المكونات

  • عرق تربيانكو.
  • حبتان طماطم.
  • ثمرة جزر مبشورة.
  • كرافس.
  • 7 فصوص ثوم.
  • حبة بصل حجم كبير مفرومة مع ملعقتين ماء بصل.
  • نصف ملعقة صغيرة من كُلٍ من: (ورق لورا، جوزة الطيب، فلفل أسود حصى، روزماري زعتر بهارات لحم).
  • كوب كبير سبانخ مقطع.
  • نصف كوب مشروم مقطع.

طريقة التحضير

يتم فتح عرق التربيانكو طوليًا لفتح مساماته وتكوين طبقة رقيقة منه ولكن مع المحافظة عليه كقطعة واحدة دون فصل أجزائه حتى يُلف مرة أخرى بعد حشوه، وبعد ذلك يُدق جيدًا بواسطة مدق اللحم ويُتبل بجميع التوابل التي تم ذكرها مع ماء البصل. في مقلاة على النار نضع ملعقة من الزيت ويُضاف إليها البصل والجزر المبشورين وفصين من الثوم ومقدار السبانخ والمشروم، يوضع خليط البصل والجزر على عرق التربيانكو ثم يلف جيدًا بإحكام ويتم برم العرق حتى لا يُفك أثناء التسوية ويربط بالخيط كما سبق شرحه، ولكن تلك المرة يتم ربطه طوليًا وعرضيًا حتى لا يخرج الحشو، يوضع العرق في مقلاة بها ملعقتين من الزيت على نار متوسطة لتأخذ لون التحمير من جميع الجوانب.

وفي إناء كبير نضع ماء وبه ملح، فلفل، مكعبات جزر، كرفس، بصل مقطع جوانح، طماطم مكعبات مع 5 فصوص ثوم غير مفروم، مكعبان زبدة، طماطم مبشورة، ورق الغار، حبهان زنجبيل، قرفة، ملعقة أو اثنين من صلصة الطماطم، بهارات اللحم، ويُترك على نار متوسطة لمدة ساعة ثم يقطع شرائح متوسطة الحجم بعد أن يبرد ويزين بصوص العرق والخضراوات.

عرق تربيانكو بالخضار

المكونات

  • عرق لحم تربيانكو.
  • بروكلي، جزر، كرافس، بقدونس مفروم، بطاطس، ثمرة بصل، خمس فصوص ثوم.
  • أربع أكواب من شوربة اللحم.
  • نصف كوب دقيق.
  • صلصة طماطم.
  • ورق لورا، زيت، زعتر، توابل، بهارات لحم، ملح وفلفل أسود، جوزة الطيب.

طريقة التحضير

تُسلق جميع الخضروات نصف سلقة ويُفضل تسويتها على البخار لمدة 6 دقائق فقط، يُتبل العرق بالملح والفلفل ثم يُترك في الثلاجة لمدة نصف ساعة تقريبًا، يُغطى العرق بالدقيق من جميع الجوانب، وفي مقلاة على النار نضع ملعقة من الزيت ثم ننزل بالعرق ويتم تشويحه حتى يأخذ لونًا بني وذلك لمدة عشر دقائق من جميع الجوانب. في إناء على النار ضعي جميع الخضروات وصلصة الطماطم مع باقي كمية الدقيق وقلبي الخليط ثم ضعي الشوربة وباقي التوابل والبهارات مع الاستمرار بالتقليب لمدة خمس دقائق، يُغطى الإناء ويُترك لينضج لمدة ساعتين تقريبًا على نار متوسطة، ثم يُقطع بعد أن يبرد ويُزين بالبقدونس المفروم ويقدم.

عرق تربيانكو في الفرن بالصوص البني

في البداية يجب ربط عرق التربيانكو بالخيط جيدًا ويُتبل بالملح والفلفل الأسود المجروش، وفي صينية على النار يُترك عرق التربيانكو ليأخذ صدمة في ملعقتين كبيرتين من الزيت الساخن حتى يأخذ اللون الأحمر، بعد هذه الخطوة نُضيف الماء والبصل وإكليل الجبل والحبهان وورق الغار، ثم تُغطى الصينية بورق الفويل وتوضع في الفرن لمدة ثلاث ساعات على درجة حرارة 180 درجة مئوية، يُترك لحم العرق ليبرد تمامًا حتى يسهل تقطيعه.

طريقة عمل الصوص البني

نأخذ صوص عرق اللحم التربيانكو الذي نضج فيه اللحم ونضع عليه أربع ملاعق من الدقيق ويُقلب الدقيق جيدًا مع صوص اللحم قبل وضعه على النار، ثم يوضع على النار مع استمرار التقليب حتى يثقل قوامه ثم بعد ذلك قومي بتصفية الصوص بمصفاة سلك واسعة بعض الشيء، أو خفقه دون تصفية في الخلاط الكهربائي، يُقطع اللحم إلى شرائح بعد أن يبرد تمامًا ويوضع عليه الصوص البني الثقيل قبل التقديم.

نصائح للحصول على عرق تربيانكو شهي

عرق تربيانكو نصائح للحصول على عرق تربيانكو شهي

وزن عرق اللحم يجب أن يتراوح ما بين كيلو ونصف إلى 2 كيلو تقريبًا، ترك اللحم لتمام السواء سواءً كان في الفرن أو في الشوربة، لف العرق جيدًا بالخيط طوليًا وعرضيًا خاصةً إن كان العرق محشو حتى لا يخرج الحشو منه، يجب تمرير العرق في الزيت الساخن ليأخذ صدمة اللون؛ فهذه الخطوة هامة جدًا في تسوية العرق وذلك لغلق مسامات اللحم وإكسابه اللون الأحمر المميز. عند شراء اللحم تأكدي من لونه الأحمر؛ لأنه يدل على مدى جودة قطعة اللحم ومدة صلاحيتها، كما أن رائحتها من العوامل التي تشير إلى جودتها أيضًا.

عدم ترك عرق التربيانكو طويلاً خارج الثلاجة؛ لأن ذلك يؤدي إلى تلف أنسجته ومن الممكن أن يفسد، قبل تقطيع عرق اللحم بعد النضج يجب أن يكون باردًا تمامًا حتى تحصلين على قطع أسطوانية مُتماسكة. عند شراء اللحم قومي بشراء عرق تربيانكو غير مُجمد أو محفوظ له فترة طويلة في المُبرد؛ لأن ذلك يُقلل من جودة اللحم، قومي باختبار صلاحية قطعة لحم التربيانكو بنفسك عن طريق تحسس ملمسها والضغط عليها بإصبعك، فإن لم تترك أثرًا فإنها طازجة وإن تركت أثر الإصبع فإنها بذلك تكون فاسدة أو على وشك انتهاء صلاحيتها.

إلى هُنا عزيزتي نكون قد عرضنا أكثر من طريقة لعمل عرق تربيانكو ولا أشهى، وما عليك سوى الدخول إلى مطبخك وتجربة ذلك بنفسك، والخروج بألذ وأطعم طبق لحم بارد يُمكن أن تُقدمينه لأسرتك وضيوفكِ.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

تسعة + اثنان =