توفير المال في الرحلات

توفير المال في الرحلات من الأمور التي يحرص عليها الكثيرون لاسيما أرباب الأسر والعائلات التي تتكون من عدد كبير من الأفراد؛ حيث عادةً ما تعاني الأُسَر والعائلات من ارتفاع تكلفة السفر والرحلات ما يؤدي إلى إحجامهم عن الاستمتاع بمثل هذه النزهات التي تتطلب توفير وسائل نقل وأماكن إقامة ذات تكلفة مرتفعة. ويُعزَى هذا الأمر عادةً إلى عدد الأفراد الكبير ومتطلبات الأطفال الباهظة المتمثلة في أنواع الطعام الخاص بهم وطبيعة الأماكن الترفيهية التي يرغبون في الاستمتاع بزيارتها ما يؤدي إلى إثقال ميزانية الأسرة. ومن أجل التغلُّب على هذه المشكلات الاعتيادية التي تواجه العائلات عند تنظيم الرحلات يسعدنا أن نقدم في النقاط التالية بعض الحلول المبتكرة التي تساعد على توفير المال في الرحلات والتغلُّب على إشكالية ارتفاع التكاليف وفي الوقت ذاته تضمن القيام برحلة سعيدة وممتعة.

أفضل أساليب توفير المال في الرحلات

1توفير المال في الرحلات عن طريق اختيار العروض العائلية

هناك الكثير من شركات النقل والسياحة التي تقدم عروضًا خاصة بالأسر والعائلات والتي تتميز بوجود خصومات وتخفيضات مقابل العدد الكبير من الأفراد، وبالتالي يمكن استغلال هذه العروض من أجل توفير المال في الرحلات والبحث عنها للاستفادة منها. ومن ناحية أخرى، يمكن تطبيق نفس القاعدة بالنسبة لأماكن الإقامة حيث تتوفر بعض العروض المناسبة للعائلات والتي تتمثل في تأجير منزل كبير مخصص لعائلة حيث يتميز هذا العرض بقلة التكاليف المطلوبة؛ حيث يمكن اللجوء إلى ذلك الحل بدلاً من حجز العديد من الغرف في أحد الفنادق خاصة أن الأطفال عادةً ما يرغبون في مقاسمة الفراش مع أحد ومن ثَمَّ لا توجد حاجة إلى تأجير غرف خاصة لهم.

2استغلال المميزات الاقتصادية للأطفال الصغار

في الغالب تحجم الأسر والعائلات التي تتضمن أطفالاً صغارًا، يبلغون من العمر أقل من عامين، عن السفر والقيام بالرحلات نظرًا لصعوبة الانتقال في صحبة هؤلاء الأطفال الصغار الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة من حيث إعداد الطعام والرضاعة وتغيير الحفاضات من حين إلى آخر. ولكن يمكن استغلال صغر سن هؤلاء الأطفال من أجل توفير المال في الرحلات حيث لا يتم احتساب هؤلاء الأطفال بصفتهم أفراد، ومن ثَمَّ لا يتم تحمُّل أي تكاليف خاصة لهم من حيث تذاكر السفر والانتقال وكذلك الإقامة، وبالتالي سوف تقتصر تكاليف السفر في هذه الحالة على الوالدين فقط أو الأطفال الكبار ما يعني الكثير من التوفير، وعلى الجانب الآخر يتميز الأطفال الصغار بقلة متطلباتهم المادية لأنهم في هذه السن الصغيرة لا يدركون قيمة الألعاب والنزهات، وبذلك ستكون هناك فرصة جيدة لتوفير رسوم مثل هذه الأمور الترفيهية. وبالطبع يمكن التغلب على مشكلات الرعاية الخاصة باتباع بعض الإرشادات المعنية بهذا الأمر خاصة أن الانتقال والإقامة في أوقات الرحلات أمر مؤقت ويمكن التعامل معه بسهولة.

3اختيار توقيت السفر المناسب

هناك بعض المواسم التي تعاني من ركود في حركة السياحة والسفر، وفي هذه التوقيتات تطرح الشركات الكثير من التخفيضات على عروض الرحلات التي تقدمها من أجل إغراء العائلات للسفر وزيادة معدلات السفر في هذه التوقيتات غير المميزة. وبالطبع تصبح هناك تخفيضات أيضًا على أماكن الإقامة. وعادةً ما تكون هذه التوقيتات في فصول الخريف والشتاء والربيع نظرًا لأن معظم العائلات تركز على فصل الصيف لتنظيم رحلاتها. وهكذا يمكن البحث عن مثل هذه العروض والاستفادة منها خاصة بالنسبة للعائلات التي لا تشمل أطفالاً في المدارس، أما إذا كان هناك أحد الأطفال في المدرسة، فيمكن حينئذٍ التنسيق مع المدرسة وإخطارهم بعدد الأيام التي سيتغيَّب فيها الطفل ومعرفة الدروس التي لن يحضرها خلال هذه الفترة لتعويضها بعد العودة.

4التنظيم المشترك للرحلة

يمكن توفير المال في الرحلات من خلال تنظيم الرحلة بشكل مشترك مع إحدى العائلات الصديقة؛ حيث يمكن مقاسمة تكاليف السفر والإقامة واستغلال بعض عروض التوفير التي تستهدف الأعداد الكبير من الأفراد. ومن ناحية أخرى سوف يساهم العدد الكبير في شراء بعض المستلزمات الكثيرة بسعر الجملة، فضلاً عن تبادل بعض المستلزمات المهمة بين العائلتين من خلال التنسيق بين ربات البيوت في كل عائلة لأن الاستخدام المشترك لبعض الأشياء من شأنه توفير المال في الرحلات مثل بعض الأدوات كالأكواب والأباريق والأطباق. ومن مميزات التنظيم المشترك أن هناك فرصة ليلعب الأطفال معًا في حين يستطيع الآباء والأمهات الاسترخاء والاستمتاع بالرحلة، ومن أجل تحقيق ذلك الغرض لا يوجد مانع من استئجار جليسة أطفال للعناية بأطفال العائلتين معًا وتقاسم أجرها بالمناصفة.

5اختيار وسيلة النقل المناسبة

يساهم الاختيار الذكي لوسيلة النقل في توفير المال في الرحلات خاصة في حالة العائلات والأسر. ويمكن تفعيل هذا الأمر من خلال البحث عن أسعار التذاكر لكل وسيلة مواصلات عن طريق الإنترنت والمفاضلة بينها قبل تحديد الوسيلة وحجز التذاكر. أما في حالة الانتقال باستخدام السيارة الخاصة، يُفضَّل حينئذٍ اتخاذ التدابير اللازمة لتوفير الوقود. وفي حالة وجود طفل صغير يحتاج إلى مقعد خاص أو عربة أطفال، يمكن استئجار مثل هذه الأغراض بسهولة نظرًا لعدم وجود حاجة دائمة لها، ومن ثمَّ يتم توفير تكاليف الشراء.

6إحضار جميع المستلزمات المهمة من المنزل

من الأفضل جلب كل المستلزمات الضرورية من المنزل بدلاً من شرائها في الأماكن التي ستقصدها الرحلة؛ لأن مثل هذه المستلزمات عادةً ما تُبَاع بأسعار سياحية ومرتفعة بشكل مبالغ فيه وبعيدًا عن قيمتها الحقيقية. ونتيجةً لذلك يُنصَح بجلب كل ما يمكن جلبه من المنزل عند القيام برحلة عائلية مثل الأطعمة الجافة والعصائر المعلبة وزجاجات المياه وأدوات الرعاية الطبية والأدوية وألعاب الأطفال الخفيفة مثل ألعاب البحر والشاطئ أو حتى الدراجات الصغيرة لأن ذلك من شأنه توفير المال في الرحلات بشكلٍ كبير وتجنُّب المزيد من التكاليف غير الضرورية.

7وضع ميزانية خاصة للرحلة

يجب على كل رب أسرة أن يضع بشكل مسبق ميزانية خاصة للرحلة وخطة إنفاق محكمة لضمان عدم تبديد المال بشكل عشوائي، وبالتالي ينبغي له تحديد الأولويات والثانويات وتحديد بنود إنفاق وتخصيص حصة من المال لكل بند مع الالتزام بذلك وعدم الحياد عنه لأن ذلك سوف يؤدي بالتأكيد إلى توفير المال في الرحلات وعدم الانسياق إلى شهوة التسوق والشراء خاصة بالنسبة للسلع الثانوية التي يمكن تعويضها بسهولة إذا تحلت الأسرة بالحكمة. ومن أجل سهولة تطبيق هذا الأمر يجب توعية الأطفال بأهمية ترشيد الإنفاق وشراء ما يلزم فقط وتحديد مصروف يومي لكل طفل مع التنبيه بعدم تجاوز إنفاقه لقيمة هذا المصروف، مع الحرص بالطبع على توفير كافة السبل الطبيعية التي تضمن استمتاع الطفل بالرحلة دون أن يشعر بالتضييق المادي.

وهكذا يمكن توفير المال في الرحلات من خلال اتباع بعض هذه الحلول المبتكرة التي تساعد على ترشيد الإنفاق وفي الوقت ذاته لا تمنع من الاستمتاع بالرحلة. وبالطبع علينا أن نشير أن متعة السفر تنشأ من كيفية استغلال الوقت والظروف من أجل الاستمتاع بالرحلة وليس من خلال التبذير والشراء العشوائي وارتياد الأماكن الباهظة. إن الأطفال يستمتعون أكثر بالنزهات البسيطة وتناول المثلجات والركض في الأماكن المفتوحة، وبالتالي لا يجب الاهتمام المبالغ فيه بالأماكن الترفيهية الباهظة، فإن الحصول على المتعة يحتاج فقط إلى تدبير حكيم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

12 + إحدى عشر =