الفنغ شوي

الفنغ شوي .. ربما سمعت بهذه الكلمة من قبل أو تلك هي المرة الأولى التي تسمعها فيها، وفي الحالتين لا بد أن غرابة وغموض الاسم عن قاموسك اللغوي المعروف قد جذبك إلى هُنا لتتعرف على فن الفنغ شوي، ما هو؟ كيف يُحقق لك السعادة ويملأ مُحيطك بالطاقة الإيجابية ويجلب لك المال؟ كل هذا وأكثر سنتناوله معك عبر الموضوع التالي فتابعنا.

ما هو الفنغ شوي ؟

الفنغ شوي هو فن صيني فلسفي قديم لا يزال شائع في الأوساط الثقافية الصينية إلى يومنا هذا، بل أنه تعداها وانتشر حول العالم. ويعتمد فن الفنغ شوي “الريح والماء وفقًا للغة الصينية” على تسخير المُحيط الجامد من حولك وخلق حالة من التفاعل والانسجام الإيجابي معه، بشكل يجلب لك السعادة وراحة البال ويُخلّصك من التوتر ويُحسّن علاقاتك بالآخرين على المستوى الأسري أو العاطفي أو حتى المهني. فتشعر وكأن هذا الفن الصيني العتيق كجني الأحلام الذي أتي إليك من أبعد بقاع الأرض ليُحقق أحلامك أنت إن أحسنت استخدامه واستخدام عناصره ومكوناته وفق قوانينه المُحدّدة.

الفنغ شوي والمال

قد تشعر حينما تقرأ هذه الكلمات وكأنها عن تلك الكتب العقيمة التي لا طائل منها والتي تُحدثك عن خطط وهمية لتحويلك إلى ثري أو مليونير في خطواتٍ بسيطة، ولكن ماذا إن جعلت طاقة الفنغ شوي هذه الترهات واقعًا جميلًا مُحققًا لأجلك؟

كل ما تحتاج إليه هو استخدام قطع كأيقونات بشكل سليم لجلب الحظ والمال وتحسين أحوالك المالية وقوتك الادخارية، كوضع بلورات الكريستال كتلك التي تُزيّن الثريا أو قطع الزينة، أو في أبسط الحالات المرايا العادية في مواجهة انعكاسات أشعة الشمس حيث تُمثل تدرجات قوس قزح على جلب المال إلى حياتك سواء كنت صاحب مشروع أو شركة تجارية أو ربة بيت أو حتى عائل أسرة يسعى وراء قوت يومه. أيضًا احرص على نظافة مراياكِ ونوافذك الزجاجية، فالفنغ شوي لا يجلب المال في وجود نوافذ تملؤها الغبرة أو مكان يعمّه الفوضى.

استخدام الحصى والصخور والمسارات ذات الانحناءات ضمن ديكور الجدران والأرضيات في منزلك أو شركتك يجلب لك المال؛ حيث تكون وفق فلسفة الفنغ شوي، وضع أيقونة ضفدع المال الذهبي أو حوض أسماك به 8 أسماك ذهبية وواحدة سوداء شمال المكتب أو غرفة المعيشة، فهي النقطة التي تُعرف بركن المال، الرقم 8 يُشبه علامة اللانهاية لذا إن كتبته في وريقات صغيرة ونثرتها في محفظة نقودك فلن يمتنع المال عن التدفق إليك باستمرار. يُمكنك وضع نافورة أو صورة لبحيرة أو شلال مُتدفق في مكتبك وليس في غرفة نومك، فالمياه الجارية تعني تدفق المال إليك من كل صوب، ولكن احرص على عدم تسرب مياه النافورة أو الصنابير والمواسير إلى خارج منزلك كي لا تتسرب الأموال معه من بين يديك.

للمساعدة على ضبط النفقات والحصول على بعض المُدخرات ضع بعض بذور النباتات بجوار حوض الاستحمام، ستُساعدها مياه الحمام ورذاذ المُخلفات الآدمية في النمو والإنبات كما ستنمو أموالك عن حدود نفقاتك الكثيرة، ويُمكنك جلب المُدخرات والمكاسب التجارية بوسيلة أخرى يرى فيها البعض عملًا إنسانيًا طيبًا، وهي وضع طبق مليء بالحبوب المُناسبة لإطعام الطيور التي تقف أو تقترب من سور شرفتك.

الفنغ شوي والطاقة الإيجابية

كثيرٌ منا يشكو من الحالة النفسية والمزاجية السيئة، الملل، الإحباط، وحتى المشاكل الأسرية التي قد تنشأ أحيانًا من تفاهات لا معنى لها، وهذا لا يحمل سوى تفسير واحد وفقًا لفلسفة الفنغ شوي، ألا وهو منزلك يعج بالطاقة السلبية التي يجب التخلص منها لعودة الأمور إلى نصابها الصحيح. لذا يُمكنك من خلال بعض التغيير في ديكورات منزلك حسب قواعد الفنغ شوي أن تجلب لك ولكل مَن حولك فيض من الهدوء والانسجام والراحة، اجعل واجهة منزلك وأول ما تقع عليه الأعين بمجرد الولوج من بابه يبدو بمظهر جذاب من خلال إضاءة دافئة، نباتات زينة جميلة الهيئة، جرس يعمل بإيقاع سليم ومُنضبط، وابتعد عن استخدام الأبواب الجرارة أو المرايا المواجهة لمدخل الباب.

كما صنعت واجهة أنيقة لباب منزلك وردهته، حافظ على نظافة ونظام الغرف الداخلية لجلب الطاقة الإيجابية إلى منزلك بأمان وفقًا لقواعد الفنغ شوي، ويُعد المطبخ من أهم المناطق التي يوصي فن الفنغ شوي بالحفاظ على نظامها ونظافتها وترتيب محتوياتها لجلب الطاقة الإيجابية للمنزل، واعلم أن وفرة الأطعمة الطازجة في برادك يجلب لك المزيد من تلك الطاقة الجيدة، في حين يفعل الطعام منتهي الصلاحية العكس تمامًا. وتوفير مساحة من حرية الحركة في منزلك بعيدًا عن فوضى الأثاث والملابس والديكورات القديمة التي لم تعد بحاجة إليها وانتهت موضتها وأهميتها بالنسبة إليك من أهم شروط تحويل طاقة المكان لطاقة إيجابية، لذا قم ببيع أو التخلص من أو التبرع بأشيائك القديمة التي فقدت أهميتها بالنسبة إليك واحظ بمساحة حرية تستقطب طاقة الفنغ شوي الإيجابية لمنزلك.

تُعد الألوان من أهم أيقونات جذب الطاقة الإيجابية للمنزل وفقًا لمبادئ الفنغ شوي، لذا تأنى عند اختيار ألوان أثاثك، سجادك، مفروشاتك في جميع غرف المنزل، وبالأخص غرف النوم، لذا حاول أن تختار ألوان طلاء وقطع أثاث تُضفي روحًا من التفاؤل والدفء والبهجة على منزلك. إن كانت لديك أفكار أو أهداف تُفكر فيها وتسعى إلى تحقيقها، فحاول اقتناء لوحات تُذكرك دومًا بها وتُحمّسك للركض خلفها والتمسك بها رغم الصعوبات.

الفنغ شوي والألوان

كما سبق وذكرنا، فإن انتقاء الأشياء من حولك بألوان جاذبة للبهجة والتفاؤل والدفء يجذب لك معهم طاقة إيجابية وسعادة مُحقّقة؛ فالألوان من أهم أدوات الفنغ شوي لجلب السعادة والراحة النفسية والجسدية للأشخاص، وفي الوقت ذاته قد تكون سببًا لجلب كل شيء شرير وسلبي وقاتم إلى حياتهم إن لم يخلقوا توازنًا بين مجموعتيها، فحسب ثقافة طاقة المكان فإن الألوان تنقسم إلى نوعين:

  1. ألوان الين “الباردة”: وتشمل الفضي والوردي والموف والأزرق والأخضر والأبيض والأسود.
  2. ألوان اليانغ “الساخنة”: وتشمل الأحمر والأصفر والبرتقالي والبيج والذهبي والبني.

دلالات الألوان وفقًا لتقسيم قاموس الفنغ شوي

اللون الأزرق الفاتح يُوحي بالهدوء والراحة والتأمل ومكافحة التوتر مع ضخ روح المغامرة في المكان في نفس الوقت، بينما ترمز الدرجات الداكنة منه إلى الرزينة والحكمة، بينما تُعد المعادن السوداء من أهم أيقونات جلب الثورة وتحقيق الإنجازات الوظيفية، لذا احرص على جلب زينة على هيئة سمكة سوداء لتضمن لك أمرًا كهذا، وفي مدارس أخرى فالأسود يرمز للسلطة والعاطفة. وعلى جانب آخر يمنح المعدن الأبيض شعورًا بالثقة والتفاؤل خاصةً عند مزجه بألوان دافئة كالذهبي أو أخرى باردة كالفضي.

ووفقًا للفنغ شوي فإن اقتناء أثاث خشبي يحمل اللون الأخضر يضمن لك مكاسب مادية وعافية صحية وتوازنًا في شئون حياتك وعلاقاتك، وكذلك لون الملوك الموف الذي يدعم الصحة الجسدية والعقلية والروحية ويشفي المرضى حسب علم طاقة المكان. أما الأحمر والفضي فهما لون الحب الناري والرومانسية، لذا فهما خيارًا رائعًا لغرفة نوم الزوجين، كما يرفع اللون الأحمر أيضًا من مستويات الطاقة والنشاط في المكان، ولكن انتبه فهو لون الغضب والحماس المُتهوّر أيضًا. ويحمل الاستخدام غير المُفرط للون الأصفر أحاسيس الدفء والطاقة والحياة والبهجة فنصفه أرض والثاني شمس وفقًا لخريطة ألوان الفنغ شوي، وعلى قدر دوره في تحقيق الصفاء الذهني لأهل المنزل أو موظفي العمل أو الطلبة يُسبب الإفراط في استخدامه القلق.

ومن الألوان التي ترفع من مستوى التركيز والقدرة على التعبير عن المشاعر دون تردد اللون البرتقالي، في حين يُهدّئ ويُرتّب البيج المشاعر، أما إن أردتِ أو كنت في حاجة إلى جو أسري هادئ مُستقر قوي الروابط أو كنت في حاجة لإضفاء لمحة من الطمأنينة والأمان للمنزل فأنت في حاجة إلى سجاد أو ستائر أو أثاث خشبي مكسوّ باللون البني. ووفقًا لهذه الدلالات يقترح خبراء الفنغ شوي استخدام الألوان الأزرق، الأخضر، البني، الأصفر في غرف المعيشة، مع استخدام اللونين الأسود والبرتقالي في تأسيس غرف المكاتب والاستذكار، بينما تحتاج غرف النوم لجو هادئ يملأه الحب والعاطفة، لذا يُعد مزيج الفضي، الأحمر، الوردي من الخيارات المُثلى للدهان والفرش.

فنغ شوي البيت

إذ يعتمد نشاط جذب الطاقة الإيجابية وطرد الشحنات السلبية من المنزل ودعم الروابط بين أفراد الأسرة وفقًا لقواعد الفنغ شوي على كيفية ترتيب أثاث المنزل وأماكن وضعه.

غرف النوم

فعلى سبيل المثال، يرى خبراء طاقة المكان أن أفضل مكان لوضع الأسّرة بإسنادها على جدار في أبعد بقعة من الغرفة مواجهة لبابها الرئيسي وبعيدًا عن أي مرايا، على أن يكون السرير في منتصف المسافة بين جانبي هذا الجدار، يُحيطه من الجانبين منضدتين مُتطابقتين تمامًا في الشكل. ضع المرايا على أحد الجدارين الجانبيين في الغرفة بحيث لا تكشف السرير لتجنب تسلل الطاقة السلبية إليكِ مما يُصيبك بالأرق الليلي.

من المُفترض أن غرفة النوم مكان هادئ يبعث في النفس مشاعر الراحة والسكينة، لذا تخلص من أي أجهزة كهربائية أو إلكترونية موجودة داخل غرفتك كالكمبيوتر، التلفاز، الأجهزة الرياضية لتجنب الشعور بالتوتر والقلق الذي ينقله وجود هذه الأجهزة من حولك إليكِ، إن أردتِ تزيين غرفتك بقطع ديكورية فاحرص على أن يكون عددها زوجيًا، فالفنغ شوي ودون أن ندري أو نشعر هو من رسخ في عقولنا مبدأ أن الأرقام الزوجية رمز الخير والطيبة والإيجابية على العكس من الفردية التي قد تحمل بعض الأنانية، أما إن أردت استخدام التزيين باللوحات والصور فاجعلها ذات رموز تدل على السعادة والتفاؤل والبهجة وليس الحزن أو العنف.

غرف المعيشة

أما عن غرف المعيشة فينصح خبراء الفنغ شوي بوضع قطع الأثاث في مواجهة باب الغرفة بعيدًا عن أشعة الشمس مع وضع صورة عائلية على جدار الغرفة الشرقي. واستبدال النباتات المُجفّفة ونباتات الزينة بتلك الطازجة، وإن أردت وضع مرايا فأبعدها عن باب غرفة المعيشة كي لا تعكس صورة المطبخ أو الحمام أو الدرج الخارجي أو الداخلي للعقار أو الشقة، بينما اجعلها تعكس صورة المائدة إن وضعتها في غرفة الطعام دون باب الشقة، مع تزيين غرفة المعيشة بالكثير من المصابيح متوسطة القوة والمناضد الصغيرة.

غرف الطعام

أما عن غرف الطعام ذاتها فينصح علماء طاقة المكان بجعلها بعيدًا عن باب الشقة وغير مكشوفة، وإن كان لا بد من وجودها في مُقابله فيُمكن عزلها عن عيون الطارقين باستخدام الستائر، على أن يجلس رب الأسرة على رأس المائدة والضيوف في مواجهة الباب، الفتيات على الجانب الجنوبي الشرقي والبنين على الجانب الشمالي الشرقي، بينما تجلس الأم على الجانب الجنوب الغربي. كما نصح الخبراء أيضًا باستخدام الألوان الترابية في طلاء غرف الطعام مثل اللون الوردي أو الخوخي أو الكريمي أو الأصفر والأزرق السماوي.

غرف الأطفال

وينصح خبراء الفنغ شوي بضرورة أن يحصل الطفل على أكبر قدر ممكن من حرية الحركة، لذا عليك بجعل غرفته منظمة نظيفة بعيدة عن الفوضى قدر الإمكان، مع اقتناء الأسّرة مُتعددة الطوابق ذات الدرج لحصول الطفل على قدر أكبر من الطاقة الإيجابية الآتية من الأسفل لأعلى، وهو ما يُناسب المساحات الصغيرة أيضًا، وبما إن الطاقة الإيجابية لا تتحرك لأسفل فامنع طفلك من النوم على الأرض أو أسفل السرير حفاظًا عليه من الطاقة السلبية. ويُمكنك استبدال السرير ذي الدورين بقطعة كريستال أو معدن ذات 6 أقطاب حول السرير للحفاظ على صحة وقلب الطفل من انتشار الطاقة السلبية في المكان. مع استخدام ألوان الباستيل في طلاء غرف الأطفال، وهي التدرجات اللونية الهادئة جدًا من ألوان كالأزرق السماوي، الأصفر، الأخضر، الوردي، البنفسجي، البرتقالي لجلب الطاقة الإيجابية والصحة والبهجة والتفاؤل لغرفهم.

خريطة فنغ شوي

أو ما يُعرف في فلسفة الفنغ شوي بالمثمن أو الباغوا، وهي وسيلة قديمة تعود لعهد الفيلسوف الصيني كونفوشيوس يتم من خلالها خلق علاقة ترابطية بين ما يبغى الإنسان في جوانب حياته المختلفة وعناصر وألوان الطبيعة ومكان استخدامها داخل المنزل أو مكان العمل، وإخضاع ذلك للسمات الحميدة الخمس المناسبة وهي “الحكمة، الإنسانية، الاستقامة، اللياقة، الإيمان”. مع استبعاد الأشياء والألوان التي تحمل رموزًا لا تُناسب طبيعة المكان أو ضد رغبة الإنسان مثل استبدال اللون الأحمر رمز النار باللون الأزرق أو السماوي والألوان الترابية وقطع الكريستال في حال وجود مشاكل أسرية مُعقّدة تسعى لحلها مثلًا.

فمثلًا إن أردت كسب مزيد من المال فلا بد من اقتناء الأشياء والألوان التي ترمز لصفة الحكمة وتضعها في شمال غرفتك أو مكتبك “حدد الاتجاه والمكان بواسطة خريطة الباغوا وبوصلة”، يُمكنك اقتناء حوض ماء به سمكة زينة سوداء اللون في شمال مكتبك لتحقيق غرضك ذاك.

الفرق بين الباغوا التقليدية والباغوا الغربية

فإلى جانب خريطة المثمن الصينية التقليدية ابتدعت دول الغرب خريطة أخرى مُشابهة ولكنها لا تعترف بعنصر الاتجاهات الذي تهتم به الفلسفة الصينية، لذا فهي أسهل تطبيقًا على غرف وأقسام المنزل، ولتطبيق الباغوا الغربية عليك فعل التالي:

رسم مُخطط بسيط لجميع غرف وأقسام المنزل وإن كان مُتعدد الطوابق على أن يأخذ كل قسم أو غرفة على الخريطة رقم خاص به مُتدرج من 1 وحتى 9، مع الحرص على أن يكون مدخل البيت في الجزء السفلي من الخريطة، وستجد في النهاية أن غرف منزلك على اختلاف مواقعها على الخريطة تحمل الاحتياجات والفضائل والرموز التالية (العمل وكسب الثروة والعلاقات العائلية ورمزهم الماء والشجر). لذا فاقتناء النوافير وأحواض الأسماك والنباتات الخضراء الحية أو لوحات تتعلق بجانب الماء أو الخضرة أو المنحنيات والممرات الطويلة الضيقة ودرجات الأزرق والأسود والأخضر والبني هي الأنسب لتحقيق رغباتك.

(المعرفة والصحة والعلاقات ورمزها التراب)، لذا فاقتناء الأواني الفخارية وقطع الكريستال ولوحات الأراضي مع المساحات المربعة المستوية واللون البيج ودرجات الأصفر والبني الفاتحة هو الأنسب. (السفر والدعم والأطفال والإبداع ورمزهم المعدن)، لذا فاقتني آلات الموسيقى والمعادن ذات الشكل البيضاوي أو الدائري أو القوسي بدرجات الأبيض والفضي والذهبي. وأخيرًا (النجاح والشهرة ورمزها النار)، اقتني له شموع ووحدات إضاءة ذات هيئة مثلثة مدببة حادة بدرجات البرتقالي والأحمر والأصفر والبنفسجي.

والآن عزيزي القارئ، هل علمت أن لاختيار قطع الأثاث والديكور وفق ألوان وأشكال ومناطق مُعينة له أبعاد فلسفية عريقة أبعد بكثير من المظهر الجمالي وعلاقته بالمساحات؟ تُرى على أي معيار ستُطبقه، الفنغ شوي أم معايير الديكور؟!

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × 1 =