تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تزيل الشمع الملتصق بالملابس بسهولة دون إتلافها؟

كيف تزيل الشمع الملتصق بالملابس بسهولة دون إتلافها؟

على عكس أنواع البقع الأخرى لا يفضل استعمال الفرك أو الغسل لإزالة الشمع الملتصق بالملابس إنما هنالك مجموعة من الحيل الأخرى تفي بذلك الغرض.

الشمع الملتصق بالملابس

الشمع الملتصق بالملابس هو مشكلة تقابل الكثير من ربات المنزل، فسواء الشمع المنزلي الذي يتم إشعاله في حالات انقطاع التيار الكهربائي أو لإضفاء لمسة من الرومانسية على المكان أو حتى الشمع السائل الذي يستخدم للصق الأشياء أو لتلميع الأسطح والأثاث والسيارات فجميع تلك الأنواع تشترك في شيء واحد وهو احتمالية سقوطها على قطع الملابس حيث تلتصق بها ولا يسهل إزالتها بطرق الغسل التقليدية خاصة إن سال الشمع والتصق بالقماش، ولإزالة بقع الشمع الملتصق بالملابس إليك مجموعة من الحلول.

طريقة إزالة شمع المسدس من الملابس

مهما كان نوع الشمع الملتصق بالملابس ومهما كان نوع القماش المصنوع منه الملابس ومهما كانت الطريقة التي ستلجأ إليها لإزالة تلك البقع فمن الأفضل أن تنتظر لفترة مناسبة من الوقت كي يتصلب الشمع ويتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الجافة أو الصلبة وبالتالي سيسهل إزالته من الملابس.

وفيما يتعلق بشمع المسدس الذي يستخدم للصق الأشياء وتثبيتها ببعضها فيعتبر هو الأسهل على الإطلاق من بين أنواع الشمع الأخرى وذلك لأنه يتحول إلى الحالة شبه السائلة فقط عند تسخينه لدرجة حرارة عالية ولا يستغرق وقتاً طويلاً قبل أن يعود مرة أخرى لحالته الصلبة؛ وعلى ذلك فإن وجدت القليل من الشمع الملتصق بالملابس من هذا النوع فيكفي أن تتركه لعدة دقائق حتى يتصلب تماماً ثم تقوم بيدك بإزالته من الملابس بمنتهى السهولة. إما إن قمت بفرك الشمع وهو في الحالة السائلة فلن يجدي هذا نفعاً في إزالته بل على العكس سيؤدي ذلك لنشر الشمع على أجزاء أخرى من القماش وتوغله في أعماق الألياف والخيوط بما يصعب إزالته فيما بعد.

في بعض الأحيان لن تتمكن من نزع قطعة الشمع الملتصقة بالملابس بأصابعك وعندها يمكنك أن تستخدم سكين لكن بشرط ألا يكون حاداً كي لا يؤدي ذلك إلى قطع قماش الملابس، وربما بسبب نوع القماش أو بسبب درجة الحرارة لن تنجح في إزالة البقعة كاملة ولكن ستزيل معظمها بالفعل ولإزالة الباقي سوف تحتاج إلى القيام بمزيد من الخطوات.

كيف أزيل الشمع اللاصق من الملابس؟

بعد القيام بالخطوات السابقة ستنجح بالفعل في إزالة جزء كبير من الشمع الملتصق بالملابس ولكن في بعض الأحيان يتبقى القليل من الشمع الذي يكون بالفعل قد اختلط بألياف القماش بشكل يصعب معه إزالته وهو في الحالة الصلبة؛ ولذلك فيكون الحل في مثل تلك الحالة هو إعادة تسخين الشمع مرة أخرى كي يعود إلى الحالة السائلة وذلك عبر استخدام مكواة الملابس بعد ضبطها على درجة الحرارة المنخفضة وتركيزها على الجزء المغطى بالشمع الملتصق لفترة من الوقت حتى يسيل الشمع مرة أخرى، بعد ذلك قم باستخدام قطع من المناديل الورقية (مثل مناديل الحمام وليس مناديل الاستعمال الشخصي) لإزالة الشمع برفق بحيث كلما امتص المنديل القليل من الشمع تقوم باستبداله بآخر نظيف لإزالة المزيد من الشمع. كذلك كن حريصاً أثناء استخدام المكواة على الملابس كي لا تؤذي القماش حيث أن بعض أنواع القماش لا يصلح معها تسليط المكواة عليها لفترة طويلة من الوقت حتى وإن كانت مضبوطة على درجة الحرارة الأقل لها، أخيراً حاول استخدام مناديل سميكة وورقية مثل المناديل التي تستخدم في المطابخ أو في الحمام وليست مناديل الاستعمال الشخصي والتي قد تعلق بعض أجزائها بين ألياف القماش خاصة وإن كانت مصنوعة من الصوف.

إزالة شمع الشعر من الملابس

أما فيما يخص الشمع المستخدم على الشعر والذي يمكن في كثير من الحالات أن تتساقط بعض البقع منه على قطع الملابس فيفضل من البداية أن تحرص على ارتداء قطعة واقية من القماش فوق ملابسك العادية عند استعمال مثل تلك الأنواع من المستحضرات، ولكن إن حدث ووجدت القليل من الشمع الملتصق بالملابس فيمكنك اللجوء إلى غسل الملابس بشكل ملائم حيث أن تلك المستحضرات الشمعية تكون مصنعة بشكل يسهل إزالتها من الملابس إن تساقطت عليها. كما يمكنك اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء غسل الملابس الملتصق عليها الشمع مثل:

تسخين المياه

حاول أن ترفع درجة حرارة مياه الغسيل قدر الإمكان لتسهيل إزالة بقع الشمع من الملابس ولكن بشرط عدم الإضرار بنوع القماش.

استخدام مسحوق ما قبل الغسل

هنالك العديد من أنواع مساحيق الغسيل التي تكون معدة لوضعها على مكان البقع على الملابس قبل إدخال الملابس للغسالة وذلك حتى يتركز مجهود التنظيف على أماكن تلك البقع أكثر من بقية أجزاء الملابس.

استخدام المبيض

إن كان الشمع الملتصق بالملابس على قطع بيضاء فيمكنك أن تستخدم المبيضات المعدة للملابس البيضاء لزيادة تنظيف الملابس بعد إزالة البقع منها، أما إن كانت الملابس ملونة فيمكنك استخدام مثيلات المبيض ولكن المعدة خصيصاً للملابس الملونة كي لا تؤذي درجة اللون الموجودة على القماش.

استخدام مجفف الشعر

كما هو موضح بأعلى المقال فإنه من الأفضل أن تترك بقع الشمع الملتصق بالملابس كي تجف أولاً وتتصلب ثم تحاول إزالتها وفيما بعد إن تعسر عليك إزالة بقية أجزاء البقعة فإنك تقوم بإعادة تسخينها باستخدام المكواة، ولكن بعض أنواع القماش لا تتحمل وضع المكواة عليها بشكل مباشر لفترة طويلة من الوقت إذ أن ذلك قد يؤذيها بشكل كبير ويؤدي إلى احتراقها أو تقطيعها؛ لذلك هنالك حل بديل وهو استخدام مجفف الشعر حيث أنه بتشغيله يخرج بعضاً من الهواء الساخن الذي يقوم بتسخين البقعة مرة أخرى حتى تعود إلى الحالة اللزجة أو شبه السائلة ومن ثم تستخدم القليل من المناديل الورقية لنزعها.

غمر الملابس في الماء المغلي

تلك الطريقة على الرغم من فاعليتها الكبيرة في إزالة بقع الشمع الملتصق بالملابس إلا أنها لا تصلح مع كافة أنواع الملابس والقماش، حيث تعتمد فكرتها على غمر قطعة الملابس المبقعة في وعاء كبير مملوء بالماء المغلي وتركها على الموقد لفترة من الوقت حيث يساعد غليان الماء على إزالة جزء كبير من البقع الموجودة عليها وهي طريقة مستمدة من الأساليب القديمة التقليدية لغسل الملابس عبر وضعها في الماء الملغي، لكنها طريقة لا تصلح إلا مع جزء بسيط من الملابس كالملابس البيضاء أو الملابس الداخلية فقط.

استخدام الزيت النباتي لإزالة الشمع الملتصق بالملابس

على الرغم مما تبدو عليه تلك الطريقة من قدر كبير من الغرابة إلا أنه بالفعل ثبت نجاحها في إزالة بقع الشمع الملتصق بالملابس عبر وضع القليل من الزيوت النباتية على موضع البقعة والتأكد من تغطيتها لكافة حدود البقع ثم وضع الملابس في الغسالة وملاحظة الفرق.

جميع الحلول المذكورة سلفاً قد لا تنجح في إزالة معظم بقع الشمع من الملابس من مرة واحدة فقط بل سيتعين عليك أن تقوم بإعادة المحاولة عدة مرات وفي كل مرة ستلاحظ بأن البقعة تخف حدتها تدريجياً مرة تلو الأخرى، فقط عليك أن تعيد الكرة في كل مرة وكأنك تتعامل مع تلك البقعة للوهلة الأولى أي تتركها حتى تجف ثم تبدأ محاولة إزالتها ثم تعيد تسخينها وهكذا.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

ثمانية عشر + ثلاثة عشر =