تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كمبيوتر » كيف تتجنب الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر لفترة طويلة؟

كيف تتجنب الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر لفترة طويلة؟

مع توغل استخدام الكمبيوتر في العديد من مجالات العمل والدراسة تكاثرت الشكاوى من الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر وخاصة لفترات طويلة.

الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر

من البديهي أن ينتج الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر دون أخذ قسط من الراحة أمام شاشة الكمبيوتر، سواء على مستوى الإرهاق البدني نتيجة لاتخاذ الجسم وضعية ثابتة لا تتغير لمدة طويلة خاصة وإن كانت وضعية غير سليمة صحياً للبدن أو على مستوى النظر نتيجة للتحديق المستمر بالشاشة لفترة طويلة خاصة وإن كانت إضاءة الغرفة غير ملائمة، وإن كان استخدام الكمبيوتر ضرورياً ولا غنى عنه فلا مفر أمامنا سوى القيام ببعض الحلول البسيطة والتي تهدف إلى التخلص من الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر.

حلول بسيطة للتخلص من الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر

كما هو موضح في أعلى المقال فإن الإرهاق الذي يشعر به الشخص عند استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة من الزمن ينتج عن التحديق للشاشة لفترة طويلة وهو ما يحدث على مستوى العين وإرهاق جسدي نتيجة لثبات الجسم على وضعية معينة دون تغيير، ولذلك فإن هنالك مجموعة من الحلول البسيطة التي يمكن من خلالها تقليل معدل الإصابة بالإرهاق مثل:

أخذ قسط من الراحة

حاول أثناء جلوسك أمام الكمبيوتر أن تحصل على قسط من الراحة كل 30-60 دقيقة بشكل دوري، على أن تنهض من مكانك في وقت الراحة وتحاول تغيير نوع النشاط البدني إما بالسير لدقائق في الغرفة أو القيام ببعض التمارين البسيطة حيث سيساعد ذلك على إراحة الجسم بشكل ملائم كي يتمكن من الجلوس مرة أخرى ومواصلة العمل وكذلك سيمكن العقل من استعادة طاقته الاستيعابية الكاملة والتي تناقصت نتيجة الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر.

الخروج من الغرفة

يعتبر استنشاق الهواء النقي والتعرض لأشعة الشمس ضروري لصحة الجسم بشكل يومي وهو ما يغلفه الكثير من الأشخاص خاصة من يجبرون على الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لساعات متواصلة حيث يفتقدون لرفاهية الخروج من الغرفة؛ لذلك يجب عليهم أن يستغلوا وقت الراحة المسموح لهم في قضائه في الخارج إما عبر الخروج للشارع أو الوقوف في الشرفة أو حتى البقاء بجوار النوافذ، حيث أن شعور العقل بعلامات النهار يساعده على البقاء متيقظاً والعمل بطاقة أكبر.

الاستماع إلى الموسيقى

من المعروف أن الموسيقى تعد من أهم المؤثرات القوية على الجهاز العصبي للجسم؛ لذلك إذا عانيت من الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر يمكنك أن تقوم بتشغيل مقطع موسيقى يجعلك تستعيد حماسك مرة أخرى ورغبتك في العمل. وتعد أشهر أنواع الموسيقى التي تساعد على ذلك هي موسيقى الجاز لكن تجنب أنواع الموسيقى الصاخبة والتي ستجعلك تشعر بالإزعاج وكذلك تجنب الأغاني التي تحتوي على كلمات صوتية كي لا تشتت قدرتك على التركيز.

اتخاذ وضعية جلوس سليمة

من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر هو اتخاذ وضعية جلوس غير سليمة ومؤذية للظهر مما يسبب آلاماً به قد لا تحتمل في الكثير من الأحيان، لذلك احرص على اقتناء كرسي صحي ملائم لاستعمال الكمبيوتر حيث يكون مسند الظهر منحني باتجاه الأعلى كي يساعد على ضبط العمود الفقري في وضعه السليم.

شرب كميات وفيرة من الماء

على الرغم من أن جلوسك أمام الكمبيوتر لا يعد من أنواع الرياضة إلا أن الجسم يبذل قدراً كبيراً من المجهود العقلي والعصبي للبقاء مستيقظاً وفي قمة قدرته على التركيز؛ لذلك حاول أن تكافئه عبر شرب كميات كبيرة من الماء وتناول القليل من السكريات من حين لآخر لإمداده بالطاقة اللازمة لمواصلة العمل.

إرهاق العين وعلاجها

يشتكي العديد من الأشخاص إن لم يكن جميعهم من الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر أو بالأحرى إرهاق العينين وهو أمر طبيعي ناتج عن تحديق العين باتجاه هدف مصدر للأشعة مثل شاشة الكمبيوتر، وقد يكون إرهاق العين ناتج عن سبب من الأسباب التالية:

ضعف النظر

قد يكون الشخص مصاباً بضعف ما في النظر لكنه لا يشعر بذلك إلا عند الجلوس أمام الكمبيوتر وبالتالي فعليه التوجه إلى طبيب عيون للكشف عن قوة بصره وتحديد مقاس النظارة الملائم له.

خلل في المسافة الفاصلة بين العين والشاشة

إما بالزيادة أو النقصان، حيث تقدر المسافة الطبيعية بين العين والشاشة بحوالي 50 سم وإن قلت عن ذلك أو زادت تشعر العين بالإرهاق بمعدل أسرع؛ لذلك تأكد من أن المسافة بين شاشة الكمبيوتر وعينيك مناسبة.

إضاءة الغرفة

قد ينخدع البعض بوجود إضاءة صادرة من شاشة الكمبيوتر ويظنون أنه بذلك لا حاجة لوجود مصدر ضوئي بالغرفة، ولكن على المستوى العلمي يجب أن يتواجد مصدر ضوئي أقوى من إضاءة شاشة الكمبيوتر كي يسلط على الشاشة ومن ثم ينعكس على العين. تخيل الأمر تماماً كما لو كنت تنظر إلى مصباح مضاء لفترة طويلة بالتأكيد ستشعر عينك بالإرهاق ولن تتمكن على مواصلة النظر إلا إذا توافر مصباح آخر في نفس الغرفة أقوى من المصباح الأول.

علاج إرهاق العين من الكمبيوتر في 20 ثانية

بمجرد شعورك بالقليل من الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر وخاصة إرهاق العين يمكنك أن تقوم بعمل مجموعة من التمارين البسيطة والتي لن تستغرق سوى 20 ثانية حيث تنقسم إلى مجموعتين:

تمارين الحركات الدائرية

قم بإغلاق عينيك دون أن تضغط على الجفن بقوة ثم قم بتحريك العين حركة دائرية وهي مغلقة عدة مرات لمدة 10 ثواني فقط حتى تساعد على تحريك واستغلال كافة عضلات العين وليس فقط العضلات المختصة بإبقائها مسلطة تجاه زاوية محددة وهي زاوية الشاشة.

تمارين الرمش

حركة الرمش الطبيعية وغير المتعمدة تكون بغرض إراحة العين قليلاً وترطيبها وتنظيفها كذلك، ولكن مع التحديق أمام شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة قد يتعمد الشخص عدم الرمش أو حتى الرمش بمعدل أقل؛ لذلك قم بإبعاد العين عن الشاشة ثم حاول أن ترمش عدة مرات بلطف وهدوء في اتجاه أي مرمى بصر آخر دون أن تركز على هدف بعينه.

علاج إرهاق العين بالأعشاب

لا ينصح أبداً باستعمال أي أعشاب أو مستخلصات طبيعية على العين إلا بعد استشارة الطبيب وبإشراف مباشر منه، ولكن على وجه العموم يعتبر مشروب الينسون أو الزنجبيل الساخن مفيد إلى حد كبير في الشعور بالاسترخاء والراحة خاصة للعضلات ومن ضمنها عضلات العين.

أعراض تعب عضلات العين

يمكن تلخيص أعراض تعب عضلات العين في مجموعة نقاط بسيطة كالتالي:

اضطراب وعدم وضوح الرؤية

أي تشعر كما لو كنت غير قادر على النظر بوضوح وتمييز الصور من بعضها أو قراءة نص صغير الحجم.

الشعور بالصداع المستمر

خاصة في المنطقة الفاصلة بين العينين وفي منطقة الجبهة وهو شعور يلازمك كلما جربت قراءة نص معين أو التحديق في شاشة الكمبيوتر.

الرغبة في النوم والنعاس

في كثير من الأحيان يكون النعاس علامة من علامات إرهاق العينين.

الشعور بألم العين

الشعور بألم ما في العين قد لا يشيع الإصابة به عند إرهاق العين ولكن في المجمل إن كان الألم يزول بمجرد إغلاق العين فيعتبر ذلك من العلامات الأكيدة على شعورها بالإرهاق.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

20 − واحد =