تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تحافظي على الشعر في سن اليأس بأفضل مظهر ممكن؟

كيف تحافظي على الشعر في سن اليأس بأفضل مظهر ممكن؟

يؤدي تساقط الشعر في سن اليأس إلى إصابة المرأة بالإحباط والانزعاج، وهناك عدة وسائل وأطعمة وفيتامينات تساعد على الحفاظ على شعر المرأة في هذه الفترة.

الشعر في سن اليأس

يعد تساقط الشعر في سن اليأس من أكثر المشكلات الشائعة في هذه الفترة، والتي تؤثر على نفسية المرأة وتجعلها تشعر بحالة من القلق والانزعاج، والسبب وراء ذلك هو اضطراب الهرمونات في هذه الفترة والذي يؤثر بشكل كبير على الشعر، ولتفادي هذه المشكلة يجب على المرأة أن تحرص على البحث عن العلاجات المناسبة لهذه المشكلة وتحرص على تناول الأطعمة الصحية وممارسة العادات الصحية، وذلك للحفاظ على صحتها وصحة شعرها وبشرتها.

تساقط الشعر في سن اليأس

أسبابه

يرجع تساقط الشعر في هذه الفترة إلى حدوث خلل في إفراز الهرمونات الأنثوية والذكرية، حيث يرتفع لديها هرمون الأستروجين ثم ينخفض ثانية في هذه الفترة، وينخفض أيضا هرمون البروجسترون نتيجة لتوقف حدوث التبويض، وكذلك يرتفع لديها هرمون التوستيرون الذكوري إلى حد ما، كما أن المرأة في فترة سن اليأس قد تعاني من بعض المشاكل في الغدة الدرقية، والذي يمثل أمرا شائعا في هذه الفترة والذي يؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة، وقد يكون هناك أسباب أخرى صحية وراء هذه المشكلة مثل سوء التغذية ونقص الفيتامينات والأنيميا المزمنة وإتباع الرجيم الخاطيء وكذلك بعض الأدوية، وأيضا بعض الأمراض مثل مرض الذئبة والثعلبة والصدفية ومرض السكري وأمراض نقص المناعة والتهاب الجلد الدهني، وهذه المشكلات تحتاج إلى علاجات متخصصة يصفها الطبيب.

علاجه

من أجل علاج مشكلة تساقط شعر المرأة في سن اليأس ينبغي عليها أن تحرص على إتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، حيث أن التغذية السليمة تساعد على الحفاظ على صحة الجسم والتي تنعكس على الشعر أيضا، ويجب عليها أيضا الإكثار من شرب الماء لأنه ضروري للحفاظ على وظائف الجسم وعلى صحة الشعر، كما أن ممارسة الرياضة أيضا ضرورية للحفاظ على صحة الجسم ولتحسين الدورة الدموية في الجسم والشعر كذلك، وإذا كان سقوط الشعر ناتج عن تناول بعض الأدوية كأحد الآثار الجانبية فعندها يمكن استشارة الطبيب لحل هذه المشكلة، ويمكن أيضا استخدام بعض العلاجات الموضعية الفعالة من أجل سقوط الشعر، أو استخدام تنقية الليزر التي تعمل على تحفيز نمو الشعر، وفي جميع الأحوال فليس على المرأة أن تستسلم للقلق وينتابها الشعور بالإحباط بسبب هذه المشكلة لأن معظم تساقط الشعر الناتج عن سن اليأس يتراجع تلقائيا بمرور الزمن.

مكملات غذائية وفيتامينات لتساقط الشعر في سن اليأس

البروتين

يتكون الشعر أساسا من البروتين، ولذلك فإن الحصول على البروتين يعد أمرا منطقيا للحصول على شعر صحي وقوي وتحفيز نموه، كما أن نقص البروتين يؤدي إلى ظهور الشيب في الشعر، وتشمل العناصر الغنية بالبروتين اللبن والبيض واللحوم والمكسرات والفاصوليا.

أوميجا 3

تعد أحماض الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الصحية والأساسية التي تعمل على منح الشعر وفروة الرأس التغذية اللازمة، وهناك الكثير من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك وخاصة سمك السلمون والتونة واللوز والجوز والأفوكادو وفول الصويا وبذر الكتان.

الحديد

يؤدي نقص الحديد إلى تساقط الشعر في سن اليأس وفي غيرها من المراحل، حيث أن الحديد يلعب دورا هاما في نقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم وفروة الرأس، ولذلك ينبغي الحرص على تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد لتعويض النقص فيه من أجل منع تساقط الشعر، وهذه الأطعمة هي السبانخ واللفت والسمك والدجاج والقرنبيط واللفت والكرنب والمشمش المجفف والخوخ والزبيب والكبد.

الزنك

نقص عنصر الزنك في الجسم يؤثر بالسلب على الشعر، فيسبب تساقطه ويؤدي لتكوين القشرة في فروة الرأس، فهو من أهم العناصر الأساسية في تكوين البروتين اللازم لنمو الشعر، ولذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالزنك للحصول على شعر صحي مثل البيض والمحار والحبوب الكاملة ولحم البقر.

فيتامين ج

يعد فيتامين ج أحد أهم مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين، الأمر الذي يساعد في تحسين صحة الشعر ومنع تساقطه، وأيضا فإن فيتامين ج يساهم في تحسين قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد والذي ينعكس بدوره على صحة الشعر، ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ج هي العنب والبرتقال والجوافة والفراولة والبطاطا الحلوة والجزر والخس.

فيتامين ب 12

يساهم فيتامين ب 12 المعروف باسم الكوبالامين في تكوين خلايا الدم الحمراء اللازمة لنمو الشعر وتعزيز صحته، بالإضافة إلى أنه من أهم الفيتامينات الفاتحة للشهية، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 لحم الدجاج والديك الرومي والبيض وغيرهم.

فيتامين أ

تكمن أهميته بالنسبة لشعر المرأة في سن اليأس أنه يساهم في إنتاج مادة الزهم، وهي مادة دهنية صحية تقوم بتغذية الشعر وفروة الرأس، أما الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين فهي الجزر والبطاطا الحلوة والقرع والفلفل والأناناس والبروكلي والكيوي.

طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر في سن اليأس

عنب الثعلب أو أملا

يشتهر باسم الأملج وهو من أهم العناصر الطبيعية الغنية بفيتامين ج والحديد، مما يجعله ذو فعالية شديدة في علاج مشكلة تساقط الشعر في فترة سن اليأس، وطريقة الاستخدام هي وضع مقدار من زيت جوز الهند في وعاء وبداخله بعضا من عنب الثعلب المجفف، ويترك ليغلي حتى يتغير لونه فيصبح أسود اللون، ثم يستخدم في تدليك فروة الرأس من أجل علاج تساقط الشعر وتحفيز نموه.

جل الصبار

يؤخذ نصف كوب من جل الصبار ويضاف له ملعقتان صغيرتان من زيت الخروع والقليل من الحلبة المطحونة والريحان المجفف، تمزج مكونات الخلطة جيدا ثم يتم تطبيقها على الشعر وفروة الرأس، وبعد ذلك يتم تغطية الشعر بكيس من البلاستيك ويترك لمدة 8 ساعات أو طوال الليل، ثم يغسل بعد ذلك بالشامبو كالمعتاد، وتكرر العملية مرة أسبوعيا لعدة أشهر حتى يتم علاج مشكلة تساقط الشعر تماما.

زيت جوز الهند

من أفضل الزيوت المعالجة لمشكلة تساقط الشعر، كما أنه يحتوي على خصائص مرطبة للشعر بفضل غناه بحمض اللوريك، فضلا عن خصائصه المضادة للجراثيم.

زيت الزيتون

من أفضل أنواع الزيوت لعلاج تساقط الشعر فهو غني بمضادات الأكسدة، كما أنه يعمل على تغذية الشعر وترطيبه، حيث يحتوي على فيتامين هـ والأحماض الدهنية التي تعزز نمو الشعر.

زيت اللافندر

يعد من أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر بسبب غناه بمضادات الأكسدة وغيره من المغذيات الطبيعية لفروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يمتلك خواصا مضادة للفطريات تساهم في القضاء على مشكلة القشرة والحكة، وعلاوة على ذلك فإن له دور فعال في علاج الثعلبة وتقصف الشعر.

زيت إكليل الجبل

من أهم الزيوت التي تعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساهم في تغذية جذور الشعر وتعزيز نموه، ولاستخدامه في علاج تساقط الشعر يمكن مزجه مع زيت اللوز أو زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب، ثم استخدام المزيج لتدليك فروة الرأس يوميا أو أسبوعيا تبعا لحالة الشعر وشدة التساقط.

الخاتمة

يعد تساقط الشعر في سن اليأس من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق، فهو يكون ناتجا عن اختلال إفراز الهرمونات في هذه الفترة، ولذلك يحتاج الشعر إلى عناية خاصة في هذه الفترة، وأيضا لا بد من الحرص على التغذية السليمة وشرب كميات كافية من الماء وممارسة الرياضة، لأن ذلك ينعكس إيجابيا على صحة الجسم وعلى الشعر كذلك.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

8 + 20 =