تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كمبيوتر » كيف تقضي على فيروس شورت كت المزعج بشكل نهائي؟

كيف تقضي على فيروس شورت كت المزعج بشكل نهائي؟

يعتبر فيروس شورت كت من أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر المنزلية، والتي تدمر محتويات الجهاز وتتلف بيانات قد تكون هامة للمستخدم، وقد تكون معلومات خاصة بالعمل أو جهات رسمية، مما يتسبب في ضياع المعلومات، مع إمكانية تسريب المعلومات وجعلها متاحة لآخرين.

فيروس شورت كت

منذ بداية اكتشاف الحاسوب وشيوع استخدامه بين الناس وفي الدوائر الحكومية، وبداية الثورة التكنولوجية، وظهر معها أيضا المحاولات المستمرة لاختراق هذه الحواسيب بغرض الاطلاع على معلومات الغير والتلصص عليهم وذلك باستخدام ما عرف بالفيروسات، والتي يعتبر اخطرها على الإطلاق حتى الآن هو فيروس شورت كت والذي ينتمي إلى عائلة “تروجين” وهي من أخطر أنواع الفيروسات التي من الممكن أن تتسلل لأي جهاز حاسب آلي عن طريق الذاكرة الخارجية ” الفلاشة” التي قد تكون مصابة بهذا الفيروس، وبمجرد توصيلها بالجهاز ينتقل الفيروس وينتشر داخل الجهاز ويعمل على تدمير كل ما يحويه من معلومات وبيانات قد تكون خاصة بالعمل، أو بجهة حكومية أو رسمية، أو معلومات خاصة بالشخص صاحب الجهاز، وذلك يجعل المستخدم يفقد السيطرة على جهازه، ويفقد ما كان عليه من معلومات قد لا يستطيع استردادها مرة أخرى فيضيع عليه جهد قد بذله في إعداد دراسة أو بحث، أو حتى ملفات شخصية يعتز بها.

كيف نتعرف على فيروس شورت كت وما هو الغرض منه؟

مع بداية الثورة التكنولوجية، وظهور الحاسب الآلي وإحلاله في الجهات الرسمية والمصالح الحكومية ليحل محل النظام الدفتري والذي يعتمد على تسجيل البيانات يدويا بما وفر الكثير من الأيدي العاملة، وحقق الدقة في العمل والسرعة في الإنجاز، وأصبح يتم الاعتماد عليه في الكثير من المهام، ظهر معه أيضا وسائل عديدة للاختراق من أجل الاستحواذ على تلك المعلومات الهامة على تلك الأجهزة، وتم اختراع ما أطلق عليه فيروسات الكمبيوتر، ومن أخطرها فيروس شورت كت والمنتمي لعائلة تروجين، وهو من أخطر أنواع فيروسات الكمبيوتر وأشدها فتكا بمحتويات الجهاز.

ويمكننا ببساطة أن نتخيل اختراق معلومات أحد البنوك وسرقة الأموال والاستحواذ على بيانات العملاء والعاملين وقد حدث ذلك بالفعل مرارا، أو اختراق موقع وزارة دفاع إحدى الدول والتعرف على أسرارها الحربية والسياسية، والحالات المشابهة كثيرة، ويتم فيها استخدام هذه النوعية من الفيروسات التي يتم تسريبها بشكل أو آخر لجهاز الكومبيوتر أو لمنظومة مؤسسة ما فيتم عن هذا الطريق إما تدمير المعلومات بالكامل، أو تسريبها وجعلها متاحة لآخرين، بما يعني أنها من الممكن أن تستخدم على مستوى شخصي نكاية في احد الشخاص أو على مستوى أكبر يمس أمن الدول والمؤسسات، ويتم ذلك عن طريق التدخل لتغيير إحداثيات الجهاز بما يجعل المستخدم يفقد السيطرة تماما على جهازه ويفقده أيضا القدرة على الوصول لأي من ملفاته.

كيف يمكن السيطرة على فيروس شورت كت والقضاء عليه؟

لم يقف العلم مكتوف الأيدي أمام هجوم الفيروسات بل يتم باستمرار إنتاج العديد من البرامج المضادة للفيروسات، والتي يتم تثبيتها على أجهزة الحاسوب بحيث تكتشف أولا بأول أي عملية غزو أو اختراق للجهاز، ويتم التحديث أولا بأول لهذه البرامج لتتواءم مع كل ما يستجد من فيروسات تستحدث، كما عكف المتخصصون على وضع الخطط البديلة والحلول المتاحة من أجل السيطرة على الفيروس واسترداد الملفات المختلفة.

ومع ذلك هناك طريقتان للتصدي لفيروس شورت كت سوف نتعرف عليهما الآن:

  • في حالة تعرض جهازك للإصابة بفيروس شورت كت عليك بالدخول إلى القسم الرئيسي بالجهاز، ثم اختر مجلد ويندوز، واختر من ملفاته ملف system32 ثم ابحث عن ملف (wscript.exe) وقم بإزالته نهائيا وفورا.
  • أما الطريقة الثانية وهي الأسهل فهي أن تحصن جهازك باختيار أحد البرامج المضادة للفيروسات، ومن أشهر هذه البرامج في محاربة فيروس شورت كت هو برنامج Anti Malwrebytes الذي يمكنك تحميله وتثبيته على جهازك، ومن خلاله يمكنك إجراء فحص دوري على الجهاز، وعمل مسح واكتشاف أي فيروسات تكون قد تسللت إلى جهازك وعمل حذف فوري لها أولا بأول، ويتعين عليك أيضا التأكد عند استخدام أي فلاش ميموري أو الذاكرة الخارجية من خلوها من الفيروسات بعمل مسح لها قبل أن تسمح باتصالها بالكمبيوتر.

وفي بعض الأحيان إذا تمكن الفيروس من الجهاز فقد تضطر إلى إعادة برمجة الجهاز (فورمات) وتحميل برنامج ويندوز وباقي البرامج الأساسية على الكمبيوتر، وتكون تلك المرحلة بمثابة إعلان الهزيمة لأنك بالفعل تكون قد خسرت كل البيانات والمعلومات على الجهاز وعاد الجهاز كأنه جديد من حيث خلوه من أي ملفات. وتكون تلك هي الطريقة الوحيدة للتخلص من الفيروس الملتصق بالجهاز. وعليك أن تكون حريصا على ألا تصل إلى تلك المرحلة بقدر الإمكان.

الأساليب المختلفة التي تهاجم من خلالها الفيروسات أجهزة الكمبيوتر

ليس من الضروري أن تكون أنت مقصودا بمهاجمة جهازك بالفيروسات، ولكن هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها تعرض حاسوبك الشخصي للإصابة بالفيروسات، فعندما تقوم بالدخول على مواقع غريبة وغير مضمونة ومؤمنة، كثيرا ما تتسرب الفيروسات عبر الإعلانات الكثيرة الموجودة عليه، ويمكنك ملاحظة ذلك بتكرار فتح الموقع في اكثر من خانة دون أمر منك، أو فتح مجموعة من الإعلانات المتتالية ومن الوارد أن تحوي تلك الإعلانات صورا خارجة وخادشة للحياء، عندها سوف تتأكد أنك قد تعرضت للإصابة بأحد هذه الفيروسات الضارة وقد يكون فيروس شورت كت، عندها يتوجب عليك عمل مسح شامل للجهاز (سكان) وإعطاء أمر الحذف فورا لهذه الفيروسات التي تظهر أثناء المسح.

أيضا يمكن أن تأتي الإصابة عن طريق استخدامك فلاش ميموري (الذاكرة الخارجية) احتفظت عليها بمجموعة ملفات أو معلومات ترغب في نقلها لجهازك دون اتخاذ احتياطات عمل مسح لها للتأكد من خلوها من الفيروسات قبل الاستخدام.

وقد تكون تغاضيت عن تأمين حاسوبك الشخصي ببرنامج حماية قوي مما جعل جهازك سهل الاختراق، أو أن يكون برنامج الحماية ضعيف وغير متوافق للتعامل مع فيروسات قوية وشرسة مثل فيروس شورت كت، ومن الممكن أن يكون برنامج الحماية لديك محتاج إلى تحديث حتى يتلاءم ويتمكن من أنواع قوية من الفيروسات وفي هذه الحالة لابد من المتابعة الدقيقة لحالة الجهاز، والتعرف على كل مستجدات برامج الحماية، والحرص عند توصيل جهازك بأي مصدر توصيل وعمل الكشف والمسح اللازم، أيضا يستحسن عدم فتح أي مواقع مشبوهة وغريبة لأنها سوف تكون مصدرا خصبا للفيروسات الفتاكة.

هكذا نكون قد تعرفنا على الفيروسات وماهيتها، وخاصة فيروس شورت كت وخطره على الأجهزة، وتعرفنا على الغرض من إنتاج هذه الفيروسات وخطرها على الأمن العام، وأيضا على خصوصية الأفراد والحفاظ على بياناتهم وملفاتهم الشخصية، وكيف استطاع الباحثون سد تلك الثغرات بإنتاج برامج الحماية المختلفة التي تكفل التصدي للفيروسات وحذفها أولا بأول، وعرفنا كيفية التصرف إذا أصاب جهازك فيروس شورت كت، وكيفية التعامل معه وطرق مقاومته وحذفه، تعرفنا أيضا على برامج الحماية المختلفة وكيفية صيانة جهاز الكمبيوتر والحفاظ عليه وطرق الوقاية التي يجب اتباعها لحمايته من الفيروسات، وأيضا كيفية التصرف حال تمكن الفيروس من الجهاز وقام بالفعل بإتلاف الملفات عليه. نرجو أن نكون قد حققنا الفائدة لمتابعينا الكرام.

شهناز شوقي

خريجة كلية التربية جامعة الإسكندرية، أهوى الموسيقى والأدب والقراءة، أهتم بالعمل المجتمعي، أكتب في الفن والرياضة والصحة ومجالات الكتابة المختلفة.

أضف تعليق

4 × 5 =