اقتناء كلب جديد شراء كلب

قرار اقتناء كلب جديد وإضافته لأسرتك وعائلتك ليس أمراً سهلاً، خاصة عندما لا تكون لديك أي خبرة سابقة في اختيار الكلاب وتربيتها، حينها قد ينتهي بك الأمر بحيوان أليف لا يُناسب أسرتك، بالتالي يمثل عبء عليك وعلى عائلتك، في هذا المقال سنقدم لك طريقة اختيار الكلب المناسب، تابع معنا النصائح التالية لتعرف كيف تختار كلبك.

خطوات اقتناء كلب جديد مناسب لأسرتك :

1لا تشتري الكلب من متجر الحيوانات الأليفة!

رغم أن الجراء الصغيرة في متاجر الحيوانات الأليفة تكون مغرية جداً لاقتنائها، إلا أنها عادة ما تُضع بمفردها منعزلة في قفص، بالتالي لن يكون لديك فرصة جيدة لرؤية مدى تفاعلها مع الجراء الأخرى، كما أنها غالباً ما تُبعد عن أمها في سن مبكرة جداً، بالتالي لا يكون هناك أي مقوم لسلوكها سواء من الأم أو من مربيها، ما يجعلها منطوية وعدوانية، كما أنها تولد في ظروف سيئة، فأغلب المتاجر تحتفظ بالأب والأم في قفص طوال حياتها فقط لتتكاثر ثم تؤخذ ذريتها وتُباع بالتالي قد تكون مصابة بأمراض خفية لن تستطيع اكتشافها بمفردك.

2اشتري من مربي متخصص في تربية الكلاب

عادة يعرض المربي جراءه للبيع بعد ولادتها مباشرة، لذلك يجب أن تُحدد معه موعد مباشرة بمجرد أن ترى الإعلان كي تستطيع اختيار كلبك قبل أي شخص آخر قدر الإمكان، فالجراء الأفضل تباع أولاً لذلك لابد أن تنتبه لهذه النقطة، في الغالب ينتظر المربي أن تبلغ جراءه شهرين قبل أن يفصلها عن أمها، لكن لا تنتظر هذه المدة حتى تُحدد معه موعد، بل كن على رأس قائمة الانتظار كي تتسنى لك فرصة اختيار الكلب الأفضل.

  • اصحب معك أهم فرد من عائلتك أو أكثر شخص سيتفاعل مع الكلب، لو كنت تعيش بمفردك فاصحب معك احد اصدقائك ليُساعدك في الاختيار.

3هل أنجبت الأم من قبل؟!

لو كانت هذه أول مرة تُنجب فيها الأم من نفس الأب فلا تشتري من هذه الجراء، الأفضل أن تنتظر المرة الثانية أو الثالثة لتضمن أن جينات الأبوين تُنتج جراء سليمة صحياً ولا تُعاني من أي أمراض وراثية أو ما شابه، خاصة أنها قد لا تظهر في الوقت الحالي، أيضاً يجب أن تتفقد صحة الأم وتتأكد أنها قوية بما يكفي لإنجاب جراء سليمة.

4راقب الجراء قبل اختيار اي منها

لا تختار كلبك بمجرد النظر بل انتظر حتى ترى سلوك الكلاب مع بعضها البعض أولاً، ابتعد عن الجراء العدوانية أو الخجولة، من المفترض أن تكون تصرفاتها مرحة ولا تخاف من البشر، الطبيعي أن تتجمع الكلاب عن قدميك بمجرد دخولك وتُحاول ملاطفتك، لو ظهر منها اي تصرف عدواني تجنبها تماماً، حتى الكلاب التي تبتعد عنك أو تتصرف بخجل يجب تجنبها كذلك، هذا يعني أنها تُعاني من خلل سلوكي ولم يتمكن المربي من تعديل سلوكها بصورة سليمة.

  • تجنب شراء أكبر أو أصغر كلب ضمن المجموعة، بل اختر واحد وزنه وحجمه طبيعي لتضمن أنه لا يُعاني من أي أمراض.

5اختر الكلب المناسب بناء على تصرفاته

رغم أن جميع الجراء نشأت في نفس المكان، إلا أن كل منها يكون منفرد بشخصيته، بالطبع في حال تم تربيتها بصورة صحيحة دون قمع أو إساءة نفسية أو جسدية، هناك العديد من الشخصيات ناقش مع المربي ما تُريد كي يدلك على الكلب الصحيح المناسب لك، لكن بشكل عام أكثر شخصيات الكلاب شيوعاً ما يلي:

  • الكلب المتنمر

    قد يبدو هذا الكلب اجتماعي بصورة كبيرة في البداية، لكن لاحظ طريقة تصرفه وتفاعله مع الجراء الأخرى، هل يلعب بعدوانية ويُحاول سرقة ألعاب الآخرين، أو يُحاول الصعود على ظهورهم لإخضاعهم إلى إرادته، هذا النوع من الجراء يكون ذكي ومفعم بالحيوية، لكنه يتطلب الكثير من المجهود والوقت للعناية به، وقد لا يُناسب أسلوب حياتك، لو كنت تُعاني من أي ضغط عصبي في الفترة الحالية أو اسلوب حياتك عموماً يتسم بالتوتر فالأفضل أن تبتعد عن هذا الجرو.

  • المتمرد

    هذا الجرو اجتماعي ومليء بالحيوية يُحب الحركة من مكان لآخر، يتفاعل معك ومع الجراء الأخرى بسهولة، قد يبدو للوهلة الأولى كالمتنمر لكنه لا يُحاول إيذاء الكلاب الأخرى، هذا الكلب مثالي للتفاعل مع الأطفال واللعب معهم.

  • المستقل

    يتفاعل معك ومع الأخرين أيضاً، لكن لا يُمانع أن يجلس ويلعب بمفرده، جيد للعيش مع كبار السن أو من يُحب الهدوء في المنزل.

  • المتلهف لإرضاء الآخرين

    هذا الكلب سيسعى لفعل أي شيء تُريده، لكن على الجانب الآخر قد يتصرف من تلقاء نفسه لإرضائك بالتالي سيكون من الصعب السيطرة عليه، لذلك سيتطلب الكثير من التدريب والمجهود.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × واحد =