استهلاك الطاقة كيف ترشد استهلاكك من الطاقة
استهلاك الطاقة كيف ترشد استهلاكك من الطاقة

الطاقة باختلاف مصادرها وأنواعها هي المصدر الرئيسي لحياة الإنسان، بدونها سيعود الإنسان للعصر الحجري، لكن للأسف لا يعي أغلب الناس هذا الأمر، فيبالغون في استخدام وإهدار مصادر الطاقة حتى قارب كوكبنا على الدخول في أزمة طاقة عالمية، خاصة مع الاستخدام الغير محسوب لمصادر الطاقة الغير متجددة، وتجاهل كافة المصادر الطبيعية، لكن مازال أمامنا فرصة للتغلب على الأمر ومنح أنفسنا المزيد من الوقت للبحث عن سبل أخرى لتوفير الطاقة، يمكنك أن تكون جزء من هذه المنظومة وتبدأ بنفسك، لا تستهن بالأمر فإذا قام كل شخص بترشيد استهلاكه اليومي من الطاقة، سنُحدث فرقاً لن تتخيله.

استخدام فعال للطاقة  : خطوات ترشيد استهلاك الطاقة

1

  تأكد من استخدام جهاز التكييف بطريقة صحيحة

عند شراء جهاز التكييف الخاص بك إبحث عن الأجهزة صديقة البيئة، فهذه الأجهزة عادة ما تكون ذات كفاءة عالية واستخدام أقل للكهرباء، كذلك تأكد من القيام بالصيانة الدورية للجهاز وتنظيف الفلاتر جيداً حتى لا يزداد العبء عليه فيزداد استهلاك الطاقة ، في حال تشغيله حاول ألا تضبطه على درجة حرارة أقل من 25 درجة فهي الدرجة المثالية لتوفير الكهرباء، إذا كان الجو جيداً فحاول أن تستخدم المروحة عوضاً عنه.

2

  اتبع إجراءات السلامة عند استخدام سخان المياه

سخانات المياه خاصة تلك التي تعمل بالغاز تكون خطيرة جداً إذا لم تتأكد من استخدامها بشكل صحيح، دائماً تأكد من صيانة الجهاز خاصة منظم الغاز والتأكد من عدم وجود أي تسريب، كذلك احرص على ضبط منظم الحرارة على 60 درجة مؤوية والتأكد من سلامته حتى تتفادى أي ارتفاع مفاجئ نتيجة عطله، فارتفاع حرارة المياه لأكثر من 60 درجة مؤوية حتى لو كنت تستخدمها لغسيل الملابس، قد يتعرض سخان المياه للانفجار نتيجة غليان المياه، ما يضعك أنت وأسرتك في خطر شديد.

3

  لا تستخدم مجفف الملابس إذا كان الجو صحواً

إذا لم تكن غسالتك مبرمجة لترشد المياه والكهرباء وضبط برنامج الغسيل وفقاً لحجم الملابس الموضوعة بداخلها، فحاول ألا تستخدمها إلا عندما يكون لديك ملابس تكفي حمولة الغسالة، فهي تستخدم نفس كمية المياه ومساحيق الغسيل في كل مرة، سواء كنت تغسل قطعة واحدة أو كافة الملابس التي تحتاج للغسيل، لذلك توفيراً للكهرباء والمياه، وتوفيراً لنقودك أيضاً لا تغسل الملابس يومياً! أيضاً إذا كان الجو حاراً والشمس مشرقة فلا حاجة لاستخدام المجفف الكهربي، استغل أشعة الشمس ودعها تجفف ملابسك هذه المرة.

4

  قم بإصلاح صنبور المياه التالف

إذا كان لديك صنبور أو أكثر يسرب المياه، حتى ولو بضع قطرات صغيره قم بإصلاحه فوراً، لا تستهن بالأمر، فتلك القطرات الصغيرة يمكن أن تملئ وعاء كاملاً في ليلة واحدة! هل تخيلت الآن كمية المياه التي تهدرها يومياً! هناك الملايين حول العالم يتمنون قطرة واحدة من تلك التي تهدرها أنت بكسلك، فلا تكن أحد المشاركين في هذه الجريمة وتساعد في سلبهم أحد حقوقهم الطبيعية!

5

  أستغل ضوء النهار

أشعة الشمس مفيدة جداً لصحة الجسم خاصة الأطفال، لذلك لا تحرم منزلك وأطفالك من هذه النعمة، حاول التقليل من استخدام الأنوار الصناعية أثناء النهار قدر الإمكان، افتح الشبابيك والستائر واترك أشعة وحرارة الشمس تغمر الغرفة، حتى تساعد في قتل المكروبات التي تنشط نتيجة عدم تجديد الهواء، أما أثناء الليل فحاول قدر الإمكان الابتعاد عن المصابيح الملونة واستبدلها باللمبات الموفرة حتى توفر أكبر قدر ممكن من الكهرباء.

6

  لا تترك باب الثلاجة مفتوحاً

لا تفتح باب الثلاجة دون داعي، وتأكد من استخدام القفل الخاص به إذا كان هناك أطفال في المنزل، فترك الباب مفتوح وعدم إغلاقه جيداً يؤدي لاستهلاك مزيد من الطاقة وقد يتسبب في إتلافها ، كذلك لا تنسى أن تجري لها صيانة دورية حتى تتأكد من نظافة المكثف، أما في الصيف فيمكنك استخدام مبرد المياه لتوفير الطاقة وتقليل عدد مرات فتح الثلاجة، فتحافظ عليها وتقلل استهلاك الطاقة في آن واحد.

7

  أنزع قوابس الأجهزة الكهربائية قبل مغادرة الغرفة

عندما تنتهي من مشاهدة التلفاز أو العمل على حاسوبك، تأكد من إغلاقه ونزع القوابس الكهربية، فحتى في حال إغلاق الجهاز أو تركه على وضع الاستعداد مازال استهلاك الطاقة مستمراً، أيضاً لا تنسى إغلاق الأنوار وأي مصدر كهربائي قبل مغادرة الغرفة، ولا تترك هاتفك أو حاسوبك موصلاً بالشاحن فترة طويلة، افصله بمجرد أن يكتمل شحن البطارية، فهذا لن يوفر الكهرباء فقط بل سيحفظها لك أيضاً.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × 4 =