تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تستخدم مكيف الهواء ؟ … نصائح لاستخدام المكيف في البيت والسيارة

كيف تستخدم مكيف الهواء ؟ … نصائح لاستخدام المكيف في البيت والسيارة

نصائح حول استخدام المكيف ان كان في البيت او السيارة. عملية التنقل من دون مكيف في الاجواء الحارة صعبة بالاجماع ومن هنا ضرورة المكيف. كيف تستخدم المكيف اذا ؟

نصائح استخدام المكيف في البيت و المكيف في السيارة

عندما يأتي الصيف وتشتد الحرارة، نركض نحو بيوتنا او مكاتبنا و او حتى سياراتنا لاستخدامه، فمع التغييرات المناخية التي يعيشه العالم، وارتفاع الحرارة الى درجات اصبح فيها من المتعذر وغير المطاق تحملها، أصبح اقتناء المكيف امر اساسي في كل بيت وكل مكتب، ولم يعد يعتبر من الكماليات، اوادوات الرفاهية كما كان يعتبر سابقا، بل على العكس، وبذات الوقت، يعتبر المكيف حاليا شرطا يجب توفره في السيارة التي نرغب بإقتناؤها. فعملية التنقل فيها دون مكيف، وفي الاجواء الحارة يعتبر بمثابة الانتحار عند البعض، كل هذا اصبح كانه من الموروث الشعبي في مناطقنا الحارة، ويتفق عليه بالاجماع، ضرورة المكيف، الاان المعضلة في اقتناؤه ان كان منزليا ام داخل السيارة في تعدد السلبيات، فنبدأ من سعره المرتفع ان كان ذو نوعية جيدة، ثم استهلاكه العالي للطاقة، وصيانته حال الحاجة، وامور عديدة اخرى، ولذلك اضع بين يدي القراء نصائح حول استخدام المكيف ان كان في البيت، ام في السيارة .

نصائح لاستخدام المكيف، في البيت، والسيارة

شراء المكيف :

منذ البداية وعند رغبتك بشراء المكيف، عليك اختيار المكيف المناسب للاستخدام، ولا نعني المناسب فقط من ناحية الاسم التجاري، بل يجب التفكير في العديد من الامور عند الشراء ومنها :

الحاجة لاستخدام المكيف :

عليك ان تدرك حاجتك للمكيف هل هي فقط لغايات التبريد في الصيف، ام تود استخدامه للتدفئة في الشتاء ، فبعض المكيفات لها القدرة على ان تعمل كملطف للجو صيفا، وكجهاز ةتدفئة شتاءا، وبعضها صمم خصيصا فقط كجهاز ملطف وتبريد للجو.

حجم المكيف :

ان تحسب بدقة حجم المكان والغرفة التي ترغب باستخدامه لها، فالمكيف يستهلك الكثير من الطاقة، وبالتالي لواشتريت جهاز كبير الحجم لمساحة ضيقة . فسيعمل على استهلاك طاقة كهربائية كبيرة، دون مبرر .اما ان كان حجمه صغيرا، فسيؤدي الى ارهاق المكيف، والزيادة في استهلاكه . وحساب المساحة للكيف المناسب كالاتي، الغرفة التي مساحتها 8 متر مربع تحتاج الى مكيف ذوقدرة تشغيلية ا حصان، فّا كانت الغرفة ستة عشرة متر مربع فأنت تحتاج مكيف ذوقدرة 2 حصان .

الضمانة من الشركة

اسأل عن الشركة التي تقدم افضل ضمان للمكيف، من ناحية السنوات، ومن ناحية توفر قطع الغيار، فانت شتكون في ورطة اذا تعطل المكيف ولم تجد له قطع غيار .

تركيب المكيف :

يجب ان يكون المكيف موجودا في مكان مفتوح، بمعنى الا يكون محاطا بالاثاث من كل جانب، وذلك حتى يسمح لانتقال الهو اء منه واليه بسهولة ،كما ويجب تركيب الوحدة الخارجية كذلك في مكان واسع وقابل للتهوية، حتى يساعد على خروج الهو اء الساخن منه والذي يخرج من مكثفه . كما ويجب تجنب تركيب جهاز التكييف في المطبخ اطلاقا . وكذلك يجب عدم تركيبه في مكان يجعله معرضا لحرارة الشمس اواي مصدر حراري اخر، فمبدأ عمل المكيف يماثل مبدأ عمل الثلاجة .

استخدام المكيف :

لغاية استخدام المكيف والحصول منه على افضل النتائج اليكم النصائح الاتية :

  • عند تشغيل المكيف يجب ضبط درجة الحرارة المطلوبة على درجة متوسطة وليس منخفضة، والدرجة التي ينصح بها المختصون هي درجة 21 مئوية .
  • بعد ذلك يفضل ضبط درجة الحرارة علة 25 درجة مئوية كما ينصح الاطباء، وذلك لتجنب حدوث امراض عدية، وترشيدا لاستهلاك الكهرباء.
  • اما في حالة النوم، فينصح الاطباء كذلك بإن تكون درجة الحرارة سبعة وعشرون درجة مئوية .
  • ينصح بتحويل شفرات المكيف الى الاعلى، وهذا الامر يساعد في توزيع الهو اء في ارجاء الغرفة، حيث ان الهو اء البارد يكون اثقل من الهو اء الساخن وبالتالي فإن هذه العملية تساعد على توزيع وانتشار الهو اء .
  • لا تقم بالتدخين بالقرب من المكيف فهو يعمل على توزيع الهو اء وبالتالي سيقوم بتوزيع الدخان في كل مكان، وهذا امر غير مرغوب ممن لا يحتلمون رائحة الدخان .
  • اغلق جهاز التكييف حال الخروج من المكان ولا تدعه يعمل .
  • عند استخدام جهاز التكييف قم باغلاق النوافذ والابواب باحكام، حتى لا ينتقل الهو اء البارد الى غرف اخرى، اة اماكن خارجية، ويبدل بهو اء ساخن، مما سيزيد الجهد واستهلاك الطاقة على المكيف ، كما ويفضل القيام بتغطية زجاج النوافذ وخاصة المعرضة للشمس، وبنفس الوقت اعمل على تهو ية الغرفة في الفترة التي لا تحتاج فيها له .

صيانة المكيف :

للحفاظ على المكيف بحالة جيدة ولفترات طويلة يفضل عمل صيانة دورية كل فترة، وهناك بعض الامور تحتاج الى فني مختص للقيام بها، وهناك امور يمكنك القيلم بها داخل البيت ، ومنها تنظيف فلاتر الهو اء، ويفضل القيام بذلك كل اسبوعين، وذبك للحفاظ على اداء المكيف وهي عملية بسيطة بعض الشيء، واذا صعب عليك القيام باي عمل من اعمال الصيانة، يفضل الاتصال بصلح مختص .

مكيف السيارة :

واهم النصائح المتعلقة بها :

  •  لا تقم بتشغيله الا بعد تشغيل المركبة وتركها تعمل لفترة من الوقت، ولا تتركه يعمل لحظة اطفاء السيارة بل اغلقه، ثم اغلق مركبتك .
  • عند القيام بتشغيله لا تضع المكيف على اعلى درجة، بل ابقيه على درجة منخفضة، ثم بعد مضي الوقت قم برفع درجاته .
  • في حال كان مكيف المركبة من النوع الذي يحتوي فلاتر، عليك القيام بفكه من وتنظيفه كل فترة .
  • تفقد زيت المكبس دائما ( Compressor ) وباستمرار .
  • لاتقم يالضغط كثيرا على محرك المركبة، والمكيف يعمل، بل اترك المركبة تعمل بسلاسة .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

2 تعليقات

خمسة عشر + خمسة عشر =

  • شكرا علي المعلومات الجميله
    انا عندي مشكله .. عندي تكييف فريش 1.5 علي مساحهةكبيره .. وللأسف شقتي اخر دور والشمس مخلياها حرا جدا . بشغل المكيف بس مش بيفصل وطبعا اكيد السبب المساحه وكمان سخونة سقف الاوضه . هل في ضرر انه مش بيفصل .اسف ع الاطاله