تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » إذاعة إنترنت : كيف تقوم بعمل محطة إذاعية على الإنترنت ؟

إذاعة إنترنت : كيف تقوم بعمل محطة إذاعية على الإنترنت ؟

بدأت موضة إذاعات الإنترنت منذ عدة سنوات، حيث أتاحت الإنترنت سهولة ومرونة كبيرة في إنشاء الإذاعات بتكلفة بسيطة جدًا، إليك دليلك إنشاء إذاعة إنترنت بنفسك.

إذاعة إنترنت

هل سمعت يومًا عن مصطلح إذاعة إنترنت ؟ إذاعة الإنترنت كما هو واضح من اسمها هي محطة إذاعية تبث برامجها وموسيقاها على الإنترنت من خلال مواقع معينة تقوم باستضافة هذه الإذاعات، منها ما هو مجاني وما هو مدفوع، وطريقة اختيارك بين هذا وذاك تتوقف البرامج التي تبثها. سابقاً كان إنشاء محطة إذاعية تقليدية تبث عبر موجات الراديو يستلزم معدات مكلفة وتصاريح قانونية من أجل إقامتها، لكن مع التقدم التكنولوجي الهائل خلال العشرون سنة الماضية أصبح أي شخص يملك جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت ومجموعة من الموسيقى والأغاني يمكنه أن يقيم إذاعة إنترنت في بيته. فإذا كنت مهتماً بإنشاء محطة إذاعية على الإنترنت سوف يكون هذا المقال مفيد جداً لك.

دليل إنشاء إذاعة إنترنت بنفسك

كيف بدأت إذاعة الإنترنت

بدأت للمرة الأولى فكرة تنفيذ إذاعة إنترنت حينما قام الأمريكي كارول مالاماد عام 1993 بعمل برنامج على الإنترنت يقوم من خلاله باستضافة خبيراً في الكمبيوتر أسبوعياً وكان البرنامج يحمل أسم “إنترنت راديو توك” وكان يبث لعدد ساعات معينة يومياً، بعدها كانت هناك محاولات مختلفة لبث برامج معينة لساعات محددة خلال اليوم. في عام 1995 أنشأ الأمريكي سكوت بورني أول إذاعة إنترنت في العالم تحمل اسم “نت راديو”، ثم تلاها إنشاء “فيرجين راديو” أول إذاعة إنترنت في أوروبا ومقرها المملكة المتحدة تبث برامجها على مدار 24 ساعة.

كيف تعمل إذاعة الإنترنت

المصدر الأصلي لبث إذاعة إنترنت هو الكمبيوتر. فعن طريق جهاز كمبيوتر مثبت عليه برنامج تشفير Encoding software وكارت صوت وتوصيل بالإنترنت يمكنك أن تبدأ إذاعتك من المنزل. تعمل إذاعة الإنترنت عن طريق قيام برنامج التشفير بتحويل الصوت (الموسيقى أو البرامج) إلى بيانات يتم بثها عبر الإنترنت عن طريق خادم أحد مواقع استضافة الراديو، والتي سوف يأتي ذكرها لاحقاً، والتي تقوم بدورها باستقبال هذه البيانات وتحويلها إلى ذات الصوت مرة أخرى وبثه عبر خوادمها إلى المستمعين المتصلين بالراديو عن طريق الإنترنت من خلال أحد مشغلات الصوت مثل وينامب أو يندوز ميديا بلاير أو فلاش بلاير.

|الأدوات المطلوبة لإنشاء إذاعة إنترنت

كما ذكرنا من قبل يجب أن تملك جهاز كمبيوتر ديسك توب أو لاب توب، وكارت صوت جيد وتوصيل بإنترنت عالي السرعة، وبرنامج التشفير وبرنامج مشغل أوديو وليكن وينامب مثلاً. وإذا كنت تنوي لعمل بث مباشر لبرنامج سوف تقوم بالتحدث فيه أو استضافة أشخاص به، يجب أن تمتلك ميكروفون من أي نوع، لكن كلما كان جيداً كلما كان الصوت نقياً. أما إذا كنت سوف تقوم ببث الموسيقى فقط أو مواد مسجلة فلست بحاجة إليه، ويمكنك تسجيل برنامجك على مسجل صوت عادي وإجراء المونتاج الصوتي اللازم عليه عن طريق أحد هذه البرامج المنتشرة على الإنترنت وبثه بنفس طريقة بث الموسيقى.

كيف تبدأ إذاعة إنترنت

في البداية يجب أن تختار السيرفر الذي سوف تقوم بإنشاء الراديو عليه. موقع Icecast هو موقع مجاني وسهل التسجيل عليه كما أنه يدعم تشغيل الملفات الصوتية بصيغة MP3 لذا سوف نقوم بشرح إنشاء إذاعة إنترنت على هذا الموقع. أولاً قم بالدخول على الموقع وتنزيل السوفت ويير الخاص به وتنصيبه على جاهز الكمبيوتر. قم بتنزيل برنامج Winamp، ويمكنك أيضاً أستخدام أي مشغل صوتي آخر. قم بتنزيل برنامج SHOUTcast DSP وبرنامج SHOUTcast server. هذان البرنامجان سوف يتحيان لك بث الموسيقى والملفات الصوتية من خلال Winamp إلى سيرفر Icecast.

من على Winamp أدخل على قائمة Winamp Preferences واختار Options ومنها أضغط على DSP/Effect واختار Nullsoft SHOUTcast Source DSP. من النافذة التي سوف تظهر لك قم باختيار output أدخل عنوان السيرفر ثم أدخل IP address الخاص بجهاز الكمبيوتر الذي تبث من عليه. اضغط على Yellowpages وأدخل الاسم الذي اخترته لإذاعتك، وفي صندوق URL أدخل عنوان موقعك الذي سوف تبث عليه إذاعتك، وفي genre قم بوضع الموسيقى والملفات الصوتية الذي تريد بثها عبر إذاعة الإنترنت. أترك برنامج Winamp مفتوحاً ثم بفتح SHOUTcast  وأضغط على Connect. مبروك ها قد أصبح عندك إذاعة إنترنت .

جذب المستمعين لإذاعة إنترنت

بعد أن قمنا بالخطوات التقنية لإنشاء إذاعة إنترنت يأتي بعد ذلك مرحلة الحصول على مستمعين لإذاعتك. في البداية يجب أت تحدد ما هو هدفك من إنشاء هذه الإذاعة هل لبث الأغاني والموسيقى فقط؟ إذن الأمر في منتهى البساطة قم بتحميل قائمتك من الموسيقى التي تود طرحها على المستمعين. أما إذا كنت تهدف إلى بث برامج معينة إلى جانب الموسيقى، فيجب أن تحدد الفئة التي تريد توجيه إذاعتك لها سواء كانت للشباب للأطفال لكل الأعمار، هل هي موجهة للعاملين في مجال معين، أو المهتمين بالتكنولوجيا و الأمور التقنية مثلاً. على هذا الأساس سوف تحدد ما هي الموضوعات التي سوف تتحدث عنها وتشارك بها جمهورك. ثانياً قم بتسويق إذاعتك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وجوجل بلس وانستجرام وغيرها. قم بإنشاء صفحة لموقع الراديو الخاص بك على هذه المواقع وقم بنشرها في محيط أصدقائك.

قانونية بث إذاعة إنترنت

لا يوجد قانون يمنعك من إنشاء إذاعة إنترنت كما هو معروف، لكن هناك حقوق الملكية الفكرية للموسيقى والأغاني التي تقوم ببثها عبر إذاعتك. تأكد أنك لا تقوم ببث مواد يحميها حقوق الملكية الفكرية، وإلا يجب أن تحصل على ترخيص أو إذن مكتوب من صاحب المادة الذي تريد بثها. قانون حقوق الملكية الفكرية يختلف من بلد لآخر لذا يجب أن تطلع على القانون الذي يخص بلدك قبل إنشاء إذاعتك حتى تتجنب المسائلة القانونية التي تبدأ بالغرامة وتصل إلى الحبس في بعض البلدان.

كيف تحصل على المال من إذاعة إنترنت

هناك طرق كثيرة للحصول على المال من إذاعة إنترنت. فيمكنك أن تبث إعلانات عبر الإذاعة من خلال عرضها في فواصل البرامج أو التحدث عن منتج معين وفوائده بعد الاتفاق مع المعلن، أو تجلب رعاة للبرامج التي تقوم ببثها وهذا في حالة أن أصبح ترافيك موقع الراديو مرتفع وأصبح للراديو قاعدة كبيرة من المستمعين. يمكنك أيضاً إضافة خاصية جوجل أدسنس إلى موقع الراديو والتي تسمح لك بوضع إعلانات تختلف في شكلها على موقعك، إما أن تكون إعلانات مصورة أو فيديو أو إعلان مكتوب، ويتم احتساب المال عن طريق عدد مرات الدخول إلى الإعلان أو مشاهدة الفيديو. يمكنك أيضاً الانضمام إلى أحد برامج التسوق التي تتيح لك وضع إعلانات لمواقع التسوق مثل أمازون وأي تيون أو إضافة زر أشتري الآن الذي يتيح لزوار الموقع الدخول إلى هذه المواقع من خلاله وطلب المنتجات المعلن عنها.

أتاحت فكرة إنشاء إذاعة إنترنت للكثيرين للتعبير عن آراءهم وأفكارهم وتوصيلها للجمهور دون تكبد عناء كثير من التكاليف أو السعي للعمل في محطات الراديو التقليدية التي تتطلب في المتقدمين إليها شروط معينة، بالإضافة إلى أنها تفرض عليهم الأفكار والموضوعات التي يريدون بثها للمستمعين. يمكنك أن تشارك الموسيقى التي تحبها أو تحقق حلمك في أن تصبح مذيع راديو. ونجاح إذاعتك يتوقف على ما تقدمه بها وفهمك جيداً لطبيعة وأفكار الفئة التي تستهدفها، وطريقتك الإبداعية في طرح برامجك.

أروى تاج الدين

صحفية ومترجمة أكتب عن السينما والأفلام وأحياناً أكتب كوميكس للأطفال.

أضف تعليق

3 − واحد =