تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » مدونة بلوجر : كيفية عمل وانشاء مدونة بلوجر مجانا خطوة بخطوة بالصور؟

مدونة بلوجر : كيفية عمل وانشاء مدونة بلوجر مجانا خطوة بخطوة بالصور؟

عمل مدونة او انشاء مدونة بلوجر : كيفية عمل مدونة بلوجر blogger من شركة جوجل ؟ نقدم لك الخطوات اللازمة مرفقة بالصور حول كيفية عمل وانشاء مدونة بلوجر

كما يعلم الجميع، فإن باستطاعة أي شخص مهما كان أن يقوم بإنشاء مدونته الخاصة وذلك من خلال موقع البلوجر التالي :  www.blogger.com . من خلال هذا الموقع ( موقع البلوجر ) يمكنك إنشاء مدونتك الشخصية ( مدونة بلوجر )  على الانترنت والتي ستخول لك العديد من المميزات منها ربح المال؛ وذلك بالاعتماد على المواضيع التي ستجتهد في وضعها في مدونتك، بالإضافة إلى عدد الزوار الذين سيتصفحون مدونتك على المدى البعيد.

كيفية عمل وانشاء مدونة بلوجر

ولكي تستطيع إنشاء مدونة بلوجر ، فإننا قدمنا لك الخطوات اللازمة على طبق من ذهب و على أمل أن تروق لك…

الخطوة الأولى : الولوج لموقع البلوجر

 انشاء مدونة كيفية عمل مدونة بلوجر

الخطوة الثانية : تسجيل الدخول

 انشاء مدونة كيفية عمل مدونة بلوجر

إذا كنت لا تملك حساب في جيميل Gmail ، فعليك التسجيل فيه أولا لكي تستطيع الولوج إلى المدونة الخاصة بك … سجل دخولك باستخدام اسم المستخدم و كلمة السر الخاصة بحسابك في جوجل

الخطوة الثالثة : إنشاء مدونة جديدة

بعد الولوج إلى البلوجر ستظهر لك نافذة، قم بكتابة إسم المدونة أي اسم الموقع الذي من خلال سيستطيع الآخرون الولوج إلى مدونتك الشخصية، بعد ذلك قم باتباع الخطوة الموضحة في الصورة أسفله : سيطلب اسم النموذج ثم العنوان. في اسم النموذج اكتب اسم مدونتك بالعربية ان اردت فلنفترض اسم مدونتك هو “مدونة تسعة ” فتكتب هذا في اسم النموذج ، اما في خانة العنوان فتكتب بالانكليزية رابط مدونتك على بلوجر على الشكل التالي : ts3a blog ولكن من دون فراغات ts3ablog وبالتالي يصبح رابط مدونتك هو ts3ablog.blogger.com

انشاء مدونة كيفية عمل مدونة بلوجر

انشاء مدونة كيفية عمل مدونة بلوجر

الخطوة الرابعة : اختيار القالب الخاص بالمدونة

لكي تجذب العديد من الزوار يجب أن تتوفر مدونتك على مظهر جميل وأنيق، لذا فإنه من الضروري اختيار القالب المناسب الذي يناسب ذوقك وذوق الزور، و إليك الآن كيفية اختيار القالب :

انشاء مدونة كيفية عمل مدونة بلوجر

بعد اختيارك للقالب الذي يناسب شكل المدونة سنمر الآن إلى الخطوة الأخيرة و التي هي الخطوة الأهم …

الخطوة الخامسة : إنشاء المدونة ووضع مواضيع جديدة

بعد أن اخترت القالب المناسب للمدونة، قم  الآن بالضغط على زر إنشاء المدونة كما هو موضع في الصورة أدناه :

انشاء مدونة كيفية عمل مدونة بلوجر

الآن حان الوقت لإضافة مواضيع جديدة للمدونة، و إليك الطريقة المثالية لفعل ذلك :

 انشاء مدونة كيفية عمل مدونة بلوجر

قم باختيار العنوان المناسب للموضوع اي المشاركة وبعد ذلك قم بكتابة الموضوع الذي تريده كما هو موضح في الصورة أدناه :

 انشاء مدونة كيفية عمل مدونة بلوجر

بعد الإنتهاء من كتابة الموضوع قم بالضغط على الزر النشر لكي ينشر الموضوع على المدونة كما في الصورة التالية :

 انشاء مدونة كيفية عمل مدونة بلوجر

الآن أصبحت مدونتك الشخصية جاهزة و كاملة.. و ها أنت الآن تدخل غمار عالم رائع هو عالم المدونات …

ما الفرق بين المشاركات و الصفحات في مدونة بلوجر ؟

  • المشاركات

المشاركات او الإدخالات Posts مدرجة في المدونة في ترتيب زمني عكسي على الصفحة الرئيسية الخاص بمدونتك. نظرا الى هذا الترتيب الزمني العكسي، فانه يقصد ان يكون لمشاركاتك وقت محدد او عمر محدد ان اردت. يتم أرشفة أقدم مشاركة على أساس الشهر والسنة. عندما يكبر عمر المشاركة، يصبح من الصعب العثور عليها ولذلك يوجد خيار تنظيم مشاركاتك استنادا إلى فئات اي تصنيفات Categories والعلامات اي الوسوم Tags.

بسبب الطبيعة الزمنية للمشاركات فان هذا يجعلها اجتماعية اكثر بحيث يمكنك عندها استخدام واحدة من إضافات المشاركة الاجتماعية العديدة المتوفرة للسماح للمستخدمين بتبادل مشاركاتك في الشبكات الاجتماعية مثل تويتر، الفيس بوك، جوجل، لينكدين الخ. المشاركات تشجع النقاش وبالتالي التعليقات ولهذا مدمج فيها ميزة التعليقات كي تسمح للمستخدمين التعليق على موضوع معين.

  • الصفحات

الهدف من الصفحات ان تكون ثابتة ” لمرة واحدة ” ذات نفس نوع المحتوى مثل صفحة “الخصوصية” ، “شروط الخدمة” او صفحة “اتصل بنا” او “نبذة عنا” وما إلى ذلك. وبينما يخزن في قاعدة البيانات تاريخ نشر الصفحة، فان الصفحات لا تملك وقت محدد. على سبيل المثال ، صفحة : “نبذة عنا” لن يكون لها وقت محدد للانتهاء. نعم قد تستطيع تعديلها ولكن احتمال كبير انه لن يكون صفحة : ” نبذة عنا 2012″ ثم صفحة : “نبذة عنا 2013” الخ. لأن ليس هناك وقت وتاريخ مرتبط بالصفحات، لا يتم تضمينها في آر إس إس افتراضيا . وليس المقصود أن تكون الصفحات اجتماعية في معظم الحالات وبالتالي لا تتضمن غالباً أزرار المشاركة الاجتماعية أو التعليقات و على عكس المشاركات، الصفحات طبيعتها هرمية.

  • المشاركات مقابل الصفحات (الاختلافات الرئيسية)

الخلافات أدناه لديها بالتأكيد استثناءات. يمكنك استخدام الإضافات أو توسيع وظائف كل أنواع المحتوى. وفيما يلي قائمة من الاختلافات الرئيسية بشكل افتراضي.

  • المشاركات لديها وقت محدد بينما الصفحات لا وقت لها.
  • المشاركات تتميزبالاجتماعية مقابل الصفحات التي ليس كذلك.
  • المشاركات يمكن تصنيفها الى فئات ووسوم بينما الصفحات لا لانها هرمية.
  • يتم تضمين المشاركات في آر إس إس RSS بينما الصفحات ليسوا كذلك.
  • للصفحات ميزة قالب مخصص بينما المشاركات لا.

ما هي القيود المفروضة على حساب بلوجر

معظم الناس يفضلون دائما اختيار بلوجر blogger كبداية في عالم المدونات والحقيقة ان الاسباب واضحة تماما والسبب الأول انه مجاني فانت ليس بحاجة لانفاق قرش واحد على شراء نطاق أو استضافة اما السبب الثاني فانه سهل الاستخدام. الثمن الوحيد الذي يدفعه الناس باختيارهم هذا النظام المجاني هو أنه لديه قيود عديدة.

نعم للأسف، بلوجر لديه كثير من القيود التي سنناقشها فما هي القيود المفروضة على حساب بلوجر :

  • عدد المدونات :

يمكنك إنشاء 100 مدونة مختلفة لكل حساب. ومع ذلك، في حالة تجاوز هذا الحد فان جوجل لديها الحق ليس تعطيل حسابك فحسب، بل أيضا تقييد وصولك إلى مدونتك. ولذلك، ضع في اعتبارك دائما أن عدد مدوناتك يجب ان لا يتجاوز علامة 100.

  • عدد المشاركات :

لحسن الحظ، لا توجد مثل هذه القيود على عدد من المشاركات. يمكنك إنشاء مشاركات غير محدودة مع محتوى غير محدود. سيتم حفظ كافة المشاركات في حسابك، وسوف تبقى هناك الى ان تقوم بحذفها يدويا. في حالة تم حذف المشاركات عن طريق الخطأ، يمكن استردادها من خلال ذاكرة التخزين المؤقت (نسخة مخبئة ) في محفوظات جوجل.

  • حجم الصفحات :

صفحات منفصلة (الصفحة الرئيسية لمدونتك، صفحات الأرشيف وصفحات المشاركات) تقتصر على 1 ميغا بايت في الحجم. هذا سيكون كاف ربما اذا كانت مدوناتك عبارة عن نصوص فقط. ومع ذلك، إذا كنت لديك قائمة ب100 مشاركة في الصفحة الرئيسية أو صفحات الأرشيف فهذا قد يتجاوز الحد الأقصى للحجم المقبول، وستظهر رسالة خطأ مثل، ” 006 اتصل بفريق دعم بلوجر”. يمكنك التخلص من هذا الخطأ من خلال خفض عدد من المشاركات في الصفحة الرئيسية.

  • تعليق الحساب :

المدون لديه بعض القواعد والأنظمة الصارمة. سوف يقوم جوجل بتعليق مدونتك أو حتى الحساب بأكمله إذا اشتبه انك تنتهك أي شروط للخدمة حتى ولو مرة واحدة، فمن المرجح انه اذا تم اغلاق مدونتك او تعليقها فسيكون من الصعب جداً استعادتها حتى بلوجر لا يرسل إشعارات قبل حظر حساب، وهذا يعني أنه ليس هناك أي تحذير لصاحب الموقع قبل تعليقه.

  • عدد التعليقات :

لا توجد قيود على عدد التعليقات. يمكن للمشاركات ان يكون عدد تعليقات غير محدود . ذلك يعتمد على ما إذا كنت تظهر التعليقات او تخفيها من مشاركاتك، ولكنها محفوظة في حسابك. يمكنك تمكين هذه التعليقات في أي وقت تشاء.

  • حجم الصور :

لا يوجد اي حد لحجم الصورة الواحدة. ومع ذلك، إذا كنت تقوم بتحميل الصورة من خلال هاتفك المحمول أو الهواتف الذكية ثم فإنه لا ينبغي ان يكون حجمها أكبر من 250 كيلوبايت لكل صورة. تذكر: لكل مدونة 1 غيغا بايت من استضافة صورة مجانية.

  • طول أو حجم المشاركات :

لا توجد قيود على طول المشاركات الفردية. ومع ذلك، إذا كانت مشاركاتك طويلة جدا فأنها قد تتجاوز حدود حجم الصفحة (انظر اعلاه الى القيود على حجم الصفحة) .

  • عدد الصفحات المستقلة :

يمكنك فقط إنشاء 20 صفحة قائمة بذاتها في مدوتة بلوجر.

  • حدود تخزين الصور :

حد التخزين للصور هو 1 GB (غيغابايت)، وهو يرتبط بحساب بيكاسا الخاص بك. وحتى لو قمت بحذف الصور من صفحاتك فهي ستبقى متاحة على حساب بيكاسا الخاص بك.

  • عدد التسميات او الوسوم :

يمكنك إنشاء 5000 تسميات فريدة من نوعها في مدونة بلوجر، ويمكن استخدام 20 تسميات فريدة من نوعها لكل مشاركة .

  • فريق الأعضاء :

يمكنك إضافة ما يصل إلى 100 من الاعضاء كفريق الى مدونة بلوجر.

 

اضغط هنا لزيارة موقع تسعة استضافة الذي يقدم لك نصائح وارشادات عن كل ما يتعلق ب الدومين والاستضافة