تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » أصدقاء » اصدقاء السوء : كيف تتقي صديق السوء وما هي ايجابيات العيش بعيدا عنهم؟

اصدقاء السوء : كيف تتقي صديق السوء وما هي ايجابيات العيش بعيدا عنهم؟

ما معنى صديق؟ ومتى يمكننا الحديث عن صديق السوء؟ وماهي أهم وأنجع طريقة تتقي بها اصدقاء السوء وهل هناك ايجابيات في العيش بعيدا عن اصدقاء السوء

ما معنى “صديق”؟

الصديق هو الذي تجمعك به علاقة صداقة والتي تعني علاقة اجتماعية بين شخصين أو أكثر تتأسس على أساس المودة والتعاون والعاطفة المتبادلين. في علم النفس فان الصديق يحقق وظيفة خفض التوتر ورفع المشاعر الايجابية وذلك من خلال خمسة أليات وهي:

  1. القارنة الاجتماعية.
  2. الإفصاح عن الذات.
  3. المساندة الاجتماعية.
  4. المساندة في الميول والاهتمامات.
  5. المساندة المادية.

متى يمكننا الحديث عن صديق السوء؟

اعتمادا على التعريف الشائع لمفهوم الصديق نتبين ان علاقة الصداقة لايمكن ان تكون مسببا للمتاعب والمشاكل. لكن من الممكن استعمال هذه العلاقة لأغراض سيئة كالاستغلال. ويتم ذلك من خلال الاعتماد على سذاجة الطرف الأخر ورغبته في تكوين علاقات اجتماعية  لأن الانسان مدني بطبعة وهو دوما يبحث عن الصديق الحقيقي.

كخلاصة، فإن صديق السوء هو من يدعي الصداقة لأغراض ليست لها علاقة بمعنى مفهوم الصداقة. وهي تشمل الأشخاص الذي يتسترون بغطاء الصداقة لقضاء حاجات غير أخلاقية او لبث أفكار وعادات سيئة. وفي هذا الاطار يمكن ذكر مثل الأصدقاء الذين يدعون لإدمان المخدرات وتعاطي المواد الممنوعة وممارسة النشاطات المحضورة كالسرقة والقتل.

من المهم الاشارة إلى أنّ المجتمعات وبالرغم من مدى تحضر بعضها إلا أنها من الصعب أن تكون خالية من هذه الفئة من الأشخاص. وفي بعض الأحيان في إن القوانين والتشريعات لن تكون في صفك حينما تقع ضحية لمن يسمون بأصدقاء السوء. فحاول قدر الإمكان أن تتقيهم وتكون في غنا عنهم.

كيف تتقي صديق السوء :

أهم وأنجع طريقة تتقي بها صديق السوء هي التعرف عليه وتجنبه. والتعرف على صديق السوء يكون من خلال متابعة سلوكيات الشخص المقصود, اضافة إلى إلقاء نظرة على تاريخه الاجتماعي. فـأن اصدقاء السوء عادة ما تكون لهم سوابق اجتماعية تتمثل في تجارب صداقة فاشلة نتيجة لسلوكياتهم السيئة. وبالرغم من مظهر البراءة التي قد يظهرون عليها في بداية العلاقة فإن ذلك لا يعني صدقهم.

أهم نصيحة: صحيح ان الحياة الاجتماعية والصداقة شيئان مهمان لحياة الفرد النفسية، لكن لا تترك هذه الحاجة الملحة تجعلك تتسرع في اختيار الصديق الذي قد يكون له مستقبلا تأثير كبير على حياتك. واجعل اهمية حسن اختيار الصديق تضاهي اهمية حسن اختيار شريك الحياة.

المرحلة الثانية وتتمثل في تجنب هذا النوع من الأشخاص وتكون من خلال حد حجم العلاقة التي قد تجمعك بهؤلاء الناس أو الاعتذار عن الدخول في علاقة صداقة عميقة معهم واجعلهم على الأكثر مجرد معارف وعلاقات.

ايجابيات العيش بعيدا عن اصدقاء السوء :

اهم هذه الايجابيات هي أنّ الحياة ستكون أقل تعقيدا وذلك لأنها ستكون خالية من خيبات الأمل والخيانة. حيث أن أسرارك ستكون محفوظة لدى اناس أمينين.

بعيدا عن اصدقاء السوء ، ستحافظ في ذهنك وفي وجدانك على المعنى الحقيقي للصداقة والتي تعنى العلاقة التي يتعاون في اطارها شخصان أو أكثر ويتبادلان من خلالها الود والسلام والمحبة.

ختاما، لا تجعل خوفك من صداقة السوء يجعلك تخسر علاقاتك الاجتماعية الجيدة. ولا تتركه يصبح خوفا مرضيا يحرمك من الدخول في تجارب جديدة.  ويبقى الأهم أن تحسن التفريق بين الصديق الحق وصديق السوء.