تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » الابناء والمخدرات : كيف نحمي ابنائنا من شبح تعاطي المخدرات ؟

الابناء والمخدرات : كيف نحمي ابنائنا من شبح تعاطي المخدرات ؟

كيف يمكنك حماية ابنك المراهق من شبح تعاطي المخدرات على انوعها. ما هي الاسباب التي تدفعهم لذلك وميف يمكن مساعدة المراهقين بالابتعاد عن افة المخدرات

الابناء والمخدرات كيف نحمي ابنائنا من شبح المخدرات

المخدرات هي الكلمة التي ترعب الكثير من الاباء والامهات لان قلقهم دائما يكون على ابنائهم ولكن هل سألنا انفسنا اولا ما هي اسباب تعاطي المخدرات قبل ان نمنعهم منها لابد ان نعرف اسباب تعاطيهم للمخدرات ثم نحل المشكلة من اساسها وبذلك نستطيع حمايتهم منها وهذا ما سوف نتناوله اليوم .

اولا- اسباب تعاطى المخدرات :

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الي تعاطي الانسان للمواد المخدرة ( المخدرات ) ومن اهمها :-

1. عدم الاستقرار النفسي :

ان عدم الاستقرار النفسي عند كثير من الناس ادى بهم الى الاتجاه الى تعاطي المخدرات فالضغط النفسي والهروب من الواقع المرير ومشاكل الحياة والظروف الاجتماعية وظروف المعيشة وصعوبة تجاوز عقبات الحياة وكثير من المشاكل هي التي ادت الي التفكير في نسيان كل ذلك وبالتالي لم يجدوا امامهم سوي المخدرات .

2. سن المراهقة :

اثبتت الدراسات ان المراهق هو اكثر من يتعاطى المخدرات فسن المراهقة هي من اكثر المراحل الحرجة التي يمر بها الشخص ويجب الاهتمام بالمراهقين فالمراهق يعتقد ان اصبح رجلا واعيا قادرا على اختيار الامور التي تخصه وبالتالي فهو دائما يختار دون ان يرجع الي الاباء والامهات على اعتقاد انه ليس بحاجة اليهم فمثلا يختار اصدقائه دون ان يرجع اليهم وقد تكون اختياراته خاطئة فقد يكون الصديق الذي يختاره شخص سيء ومن هؤلاء الاصدقاء من يجر صديقة الي تعاطي المخدرات .

اقرأ ايضاً :

3. البطالة :

ان البطالة مشكلة كبيرة جدا يمر بها العالم بأكمله وهي ايضا من اكثر الاسباب التي تساعد على تعاطي المخدرات فالشاب عندما يتخرج من جامعته او مدرسته يكون واضع امالا كبيرة على الوظيفة التي سوف يعمل بها ويخطط لحياته ومستقبلة ويتخيل حياه جميلة ولكنة عندما يصطدم بالواقع ويجد نفسة بلا وظيفة وبلا دخل يشعر ان الحياه توقفت وانه لن يعيش الحياه التي كان يخطط لها وبالتالي يكتئب ويحاول الهروب من واقعة الاليم بتعاطي المخدرات التي لا تحل اي شئ بل تضرة ضررا كبيرا .

4. المشاكل الاسرية :

الاسرة ان الاسرة عامل اساسي في المشاكل التي يمر بها ابنائهم فهناك اسر غير سوية وبينها الكثير من المشاكل فمثلا هناك اب وام منفصلين والام هي التي تربي الابناء وبالتالي فان الاب غائب وغياب الاب يعني ان الابن لا يخاف من احد ويقوم بفعل ما يحلوا له دون ان يخاف ممن سوف يحاسبه وايضا التربية غير السليمة فهناك الكثير من الاسر لا تعرف كيف تربي الابناء وتنشئهم نشأة خاطئة .

5. القدوة :

ان الابن الذي يرى ابيه يتعاطى المخدرات او يدخن السجائر فإنه يحاول ان يقلده على اعتقاد ان ابيه لا يخطئ وان ذلك شيئ صحيح .

ثانيا- كيف نحل مشكلة تعاطي المخدرات :

لكي نحل مشكلة المخدرات سوف نستخدم نفس اسباب المشكلة ذاتها وذلك لان اسبابها هي ايضا طرق علاجها .

اقرأ ايضاً : المخدرات : اضرار المخدرات وادمان المخدرات … كيف تقلع عن المخدرات ؟

سن المراهقة : يجب على الاسرة ان تحمي ابناها في سن المراهقة وان تهتم به جيدا فمثلا يجب ان تهتم باختيار اصدقائه حتى لا يقع في المشكلة وبالتالي ابعاده عن اصدقاء السوء  ويجب ان نتعامل معه على انه شاب كبير وليس طفل صغير ويجب ان نشاركه في حل مشاكل المنزل حتى يشركهم هو في حل مشاكلة .

المشاكل الاسرية :- يجب على الاباء والامهات التفكير في ابنائهم قبل التفكير في انفسهم يجب دائما ان تكون الاسرة متماسكة ومترابطة حتى تحافظ على نفسية الابناء، ويجب على الوالدين ان لا يظهرا اختلافتهما على الملأ وان يضيفوا الى الجو الاسري الهدوء والسكينة.

البطالة :- يجب حل مشكلة البطالة وذلك حتى نحافظ على شباب هذا المجتمع من الضياع وفي هذا الامر مسؤلية على الحكومات والدول التي يجب ان تفعل كل ما بوسعها للاهتمام يمشكلة البطالة المتفاقمة.

القدوة :- على الاب ان يعلم انه قدوة ابنائه ويحاول بشتى الطرق ان يظهر امامهم بمظهر جيد ولائق .

التحدث من الابناء :- التحدث مع الابناء عن اخطار المخدرات وكيف انها تضرهم وكيف انها قد تؤدى الى الوفاه ، ولبكن حديثك هذا حديث وحوار هادىء وحاول الابتعاد عن العنف اللفظي الذي سيجعل الامر اكثر سوءاً.

الاستماع : الاستماع الى الابناء والى آرائهم وتوجيههم الي المسار السليم . تواصل واعمل على الاستماع إليه جيداً وافهم ما يدور في نفسه. هذا التواصل قد يكون أهم شيء يمكنك القيام به لابنك. قم بتثقيف نفسك حول الامر، ايحث عن هذا الموضوع ، راجع تاريخ الحقائق حول المخدراتوما يدور في خاطر طفلك.

الثقة بالايناء:- يجب على الاباء والامهات ان يشعرون ابنائهم انهم يثقون فيه ويثقون في اختياراتهم وذلك حتى يثق الابن في نفسة وايضا يجب ان يكون الاباء والامهات صادقين مع ابنائهم وذلك حتى لا تهتز ثقة ابائهم فيهم مما يصعب عليهم توجيههم .

محمد عبد القادر

لدي بكالوريوس في هندسة الاتصالات وهواياتي هي: كتابة المقالات (سياسية - تكنولوجيا - طب - رياضة - العامة - تعليمية - أخرى) اعمل في الكتابة منذ أكثر من 3 سنوات، وكذلك اعمل في تصميم المواقع الإلكترونية.

محمد عبدالقادر مهندس اتصالات اعمل في مجال كتابة المقالات منذ اكثر من اربع سنوات احب الكتابة في العديد من المجالات اهمها مجال التقنية ومايشمله بالاضافة الى الدروس والشروحات في كل ما يخص الكمبيوتر والهواتف الذكية بالاضافة الى المجالات الاخرى مثل تقديم النصائح والخطوات الصحيحة للنجاح في حياتنا العلمية و العملية .

يسعدني ويشرفني ان اكون احد افراد فريق كتاب تسعة كوم ويمكنني حل جميع المشكلات التي تواجهك في مجال الكمبيوتر و الانترنت ويسعدني تواصل جميع زوار تسعة.كوم واستقبال جميع الاستفسارات والاجابة عنها بصورة بسيطة وسهلة على المستخدم بالاضافة الى تقديم فيديوهات لشرح اي مشكلة اذا تطلب الامر حتى يتسنى لنا تقديم الدعم الكامل لزوارنا الكرام

أضف تعليق

ثلاثة − ثلاثة =