تسعة
الرئيسية » العمل » مهارات » كيف تقوم بكتابة النقد الأدبي بصورة احترافية ؟

كيف تقوم بكتابة النقد الأدبي بصورة احترافية ؟

كتابة النقد الأدبي تعتمد على بشكل أساسي على إبداء الناقد وجهة نظره في النص وإيضاح مواطن الجمال والقبح التي يراها في النص الذي ينقده مع إيضاح الأسباب.

كتابة النقد الأدبي

النقد الأدبي هو دراسة وتفسير أحد النصوص الأدبية، بمعنى آخر هو فن يهدف لتفسير الأعمال الأدبية بصورة مبسطة وموضوعية، فيسعى الناقد لإظهار مواطن الجمال والقبح في النص كما يراها، سواء كان النص أبيات شعرية أو قطع نثرية، مع توضيح سبب قوله سواء كان إيجابي أو سلبي، معنى ذلك أن النقد فن متغير لا توجد له قواعد ثابته ولا براهين على ما يقوله الناقد سوى موافقة القراء له من عدمها، فقد يرى أحدهم في نص ما مواطن جمال يصنفها آخر على أنها قبح وضعف في النص، إن كنت ترغب في تقديم نقد أدبي لنص ما ولا تعرف كيف تبدأ فتابع معنا المقال التالي.

كيف تكتب النقد الأدبي بصورة احترافية ؟

إقرأ القطعة التي تود تحليلها

في هذه المرحلة لا تجعل هدفك البحث عن مواطن الجمال أو الضعف في أي قطعة، بل اقتصر على فهم واستخلاص المعنى العام لها أولاً، مع تحديد نوعها بالطبع، سواء كانت شعر أو نثر، وأي نوع من أنواع النثر مثلاً وما إلى ذلك، لو لفت انتباهك معنى أو تعبير ما، يُمكنك تحديده لتعود إليه لاحقاً عند تحليل النص.

الآن إقرأ القطعة بتمعن

هذه المرة إقرأ القطعة بتمعن أكثر وحدد الكلمات الرئيسية والتعبيرات التي تود ذكرها عند كتابة النقد الأدبي، لا تبدأ في الكتابة قبل قراءة القطعة بتمعن مرتين على الاقل، وإن سمح لك الأمر إقرأها ثلاث أو أربع مرات، في كل مرة ستفهمها أكثر وسيتثنى لك إستخراج مزيد من المعاني والجماليات.

حدد النقاط الاساسية التي ستتحدث عنها

قبل أن تبدأ في كتابة النقد الأدبي لابد أن تُحدد الفقرات أو النقاط الاساسية التي ستكتب عنها، ثم ابدأ في تحليل هذه الأجزاء وقرائتها بتمعن، حدد أيضاً نوع النص هل هو نص خيالي، واقعي، مقالة، قصة قصيرة ..إلخ، فنوع النص سيؤثر على نقدك له بالطبع.

كيف يتسق النص مع الجو العام للقطعة

من المفترض أن تتماشى الكلمات والمفردات التي اختارها الكاتب مع الجو العام للنص، على سبيل المثال لو كان يتحدث عن فقد أو حنين لوطنه، لا يصح استخدام ألفاظ تدل على سعادته لبعده! يجب أيضاً أن تُراعي تكرار الكلمات ومدى سهولة فهمها وهل تخدم الصور الجمالية أم تُضعف منها، أيضاً هل النص صحيح لغوياً أم به أخطاء سواء استخدام مصطلحات ركيكة، أو قواعد غير صحيحة.

ابدأ بالتخطيط لكتابة النقد الأدبي

لا تشرع في كتابة القطعة النقدية مباشرة بل رتب أفكارك أولاً، قم بكتابة الأفكار الاساسية التي استخلصتها كما ذكرنا سابقاً، ثم رتبها بصورة منطقية ليسهل الانتقال من فقرة لأخرى بسلاسة، بعد ذلك اكتب مع كل فكرة الجزء الذي تُشير إليه من النص، كي لا تتداخل الأمور على القارئ.

حدد الهدف من كتابة النقد

كي يكون نقدك واضح وموضوعي يجب أن تُحدد الهدف من كتابته في البداية، وتوضحه للقارئ، حتى لو كان مطلوب منك لأي غرض كان، سواء واجب مدرسي، أو مقال في جريدة، أو حتى تكتبه لمدونتك الخاصة، إن كنت ستكتب عن جزء معين، فحاول أن تقرأ النص بأكمله قبل أن تشرع في الكتابة، بهذه الطريقة ستتمكن من فهم فكرة النص بالكامل، بالتالي سيكون تحليلك أكثر واقعية.

إبدأ بمقدمة إبداعية

المقدمة هي مفتاحك لجذب القراء وضمان تكملتهم للنص من عدمه، لذلك لابد أن تبذل بعض الجهد في كتابتها، يجب أيضاً أن تتضمن بعض المعلومات عن النص والكاتب، مع إيضاح سبب كتابتك للنقد، ولا تنسى اختيار عنوان مشوق وضمن حدود الموضوع.

اكتب باقي أجزاء الموضوع

بعد اختيار العنوان وكتابة المقدمة المناسبة، وتحديد كافة النقاط التي ذكرناها سابقاً، الآن قم بكتابة باقي أجزاء المقال بلغة واضحة وموضوعية، مع الابتعاد عن أي انتقاد لشخص الكاتب نفسه، يجب أن يكون تركيزك بالكامل على النص، يُمكن تناول بعض الجوانب الشخصية من حياة الكاتب إن كانت ذات تأثير مباشر على ما كتبه، مثل غربته عن وطنه أو فقدان شخص مقرب إليه، مع توضيح كيف أثرت هذه النقطة على النص.

  • لا تستخدم أي اختصارات لغوية، أو ألفاظ عامية كي لا تُقلل من شأن قطعتك النقدية، كذلك اعتمد على صيغة المضارع كأنك تتحدث للقراء في الوقت الحالي بالفعل ليتفاعلوا معك أكثر.

ركز على الهدف من كتابة النقد

من المفترض أنك تكتب لتوضح رأيك في النص سواء بالإيجاب أو السلب، لذلك تجنب كتابة تلخيص لكل فترة قبل أن تكتب عنها كي لا يمل القارئ، كما يجب أيضاً أن تلتزم بترتيب الفقرات في النص لتكون كتاباتك منطقية.

  • في النهاية قم بكتابة ملخص سريع للأفكار التي عرضتها في النص وما أعجبك وما لم يُعجبك دون كتابة أي معلومة جديدة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

خمسة × 2 =