تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تتجاوز العقبات ؟ – الطرق لتخطي وتجاوز عقبات الحياة

كيف تتجاوز العقبات ؟ – الطرق لتخطي وتجاوز عقبات الحياة

ان تبدأ بالتصدي لعقبات الحياة يعني انك قادر على تحمل مسئولية نفسك ورغبتك بتحسين حياتك ولذا لابد أن تدرك بعض الحقائق الواقعية للحياة لتتمكن من تخطي العقبات

كيف تتجاوز العقبات عقبات الحياة

هناك الكثير من الحقائق التي تحيط بالفرد في حياته في كل جوانبها المختلفة، تلك الحقائق ربما تكن في الكثير من الأحيان مؤلمة للفرد على الرغم من أنها حقيقية ولكن لابد من التصدي لها وامتلاك القدرة على مواجهتها. وأن تبدأ بالتصدي ل عقبات الحياة يعني أنك قادر على تحمل مسئولية نفسك ورغبتك في تحسين حياتك ولذلك لابد لك أن تدرك بعض الحقائق الواقعية للحياة لتتمكن من تخطي العقبات .

بعض الحقائق الواقعية للحياة لتتمكن من تخطي العقبات :

  • كن داعما لنفسك

أنت الشخص الوحيد الذي يستطيع مساعدتك فلا تحاول انتظار من يأتي لمساندتك وإيجاد حلول لمشاكلك أو محاولة علاج قلبك وألمك ، فأنت من يستطع الاعتناء بنفسك في ظل وجود عقبات في حياتك .

  • الحياة ليست مثالية

كن على اقتناع أن هناك الكثير من العقبات التي ستواجهك في حياتك، ولا تحاول الاعتماد على الوقت المناسب لتغير كل شئ في حياتك ولكن قم بالتغيير في الوقت الذي تجد نفسك فيه على استعداد لذلك، فالحياة مليئة بالصعوبات التي ستواجهك ولن تكن مثالية لك.

  • الماضي

العودة الى الوراء لن يفيدك في تخطي أزمات الحياة، فالماضي وأن قمت بارتكاب الكثير من الأخطاء فيه التي تسببت بأزمات في حاضرك لن يفيدك النظر إليها، ولكن حاول التركيز على المستقبل لمواجهته.

  • الفشل المتكرر

الفشل ما هو إلا إحدى اساليب التعلم، فحاول إبعاد عقلك عن أن عقبة الفشل هي مشكلة كارثية لك، وإن تكرر الفشل في أمر ما حاول الابتعاد عنه لفترة وقم خلال تلك الفترة بتنشيط نفسك مرة أخرى وتدريب نفسك على التصدي لهذه العقبة ومن ثم العودة مرة أخرى والمحاولة من جديد.

  • لا تؤجل العمل الى الغد

يومك هو الشئ المضمون لك فمحاولة استغلاله هي أفضل بالنسبة لك، فلا تضيعها بالشعور بالفشل أو الإحباط من عدم القدرة على تجاوز العقبات على العكس قم بمحاولة أن يكن يومك مليئة بالنشاط والتفاؤل في مواجهة كل العقبات .

كن على اقتناع أن عقبات الحياة كثيرة ولولا وجودها ما كان للحياة معني فهي التي تعطي الأمل في الحياة عن طريق محاولة التخطي لتلك العقبات، ولذلك هناك بعض الطرق لتخطي وتجاوز تلك العقبات :

الطرق لتخطي وتجاوز  عقبات الحياة

  • التفكير بشكل ايجابي فعند مواجهة أي مشكلة وعقبة في حياتك حاول ان تنظر إليها بشكل ايجابي لتستطيع تخطيها ولكي لا تؤثر عليك بالسلب في حياتك .
  • – عليك إدراك حقيقة وجود عقبات في حياتك عليك أن تتجاوزها في مراحلها الأولى .
  • – حسن اختيار البدائل هو المحدد الرئيس على نجاحك في تخطي العقبات .
  • – التركيز على مشكلتك والعقبة التي تريد تخطيها ولا تحاول أن تضع تركيزك في إنتاج غضبك على الآخرين .
  • – وجه عقلك بشكل إيجابي إلا أن العقبات تعتبر منحة إليك لإعدادك للقدرة على التفكير بشكل سليم وتزيد من رقي عقلك .
  • – من خلال التفكير الإيجابي أيضا عند حدوت أزمة لك فقم بتركيز عقلك بأنها ليست نهاية المشوار ولكنها بداية أخري جديدة، فالحياة ما هي إلا محطات تنتقل إليها لتحقيق أهدافك وهناك الكثير ما سيقابلك خلال تلك المحطات .
  • – عند مواجهة إحدى الأزمات فلا تعتمد على الخبرات السابقة في أي عقبة أخري، فالعقبات والأزمات تختلف من واحدة لآخري ولتخطيها لا يجب الاعتماد على أي خبرة سابقة في أزمة أخرى .

مروة جمال

مدونة مصرية من هواياتي القراءة والكتابة والسفر والرياضة . اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعدني في نشر المعرفة

أضف تعليق

ثلاثة × اثنان =