هيستريا الضحك

قد تتسبب هيستريا الضحك التي يتعرض لها الإنسان في كثير من الأحيان في حرج شديد له، فقد يكون الفرد في موقف لا يستدعي الضحك أو التبسم أصلا، وذلك كأن يكون في حضور جنازة أو مكالمة هاتفية أو موعد مع طبيب أو في مقابلة عمل أو عند أداء بعض الطقوس الدينية في المسجد أو الكنيسة أو غير ذلك، ثم يتعرض الفرد إلى نوبة هيستيرية من الضحك المتواصل دون توقف عند تذكر موقف ما أو التعرض لملاحظة مضحكة جذبت الانتباه؛ وهنا قد يُضطر الفرد إلى مغادرة المكان –إن أمكنه ذلك- ذاهبا إلى الحمام أو الحديقة أو السيارة ليواجه تلك الموجة الهيستيرية التي سيطرت عليه، ولا يمكنه إيقافها. وفي هذا المقال نتعرف أهم فوائد الضحك للإنسان، كيف يكون الضحك وباءً؟ وباء الضحك يجتاح قرية تنزانية، ما أسباب هيستريا الضحك؟ كيف يكون علاج هيستريا الضحك؟

أهم فوائد الضحك للإنسان

يُعرف الضحك بأنه رد فعل جسدي عند البشر وبعض الأنواع الأخرى من الحيوانات يتكون عادةً من تقلصات متواترة في الحجاب الحاجز وأجزاء من الجهاز التنفسي؛ وذلك استجابةً لبعض المؤثرات أو المحفزات الخارجية أو الداخلية، وهو جزء من السلوك البشري الذي ينظمه الدماغ، ويساعد في توضيح النوايا في التفاعل الاجتماعي وتوفير سياق عاطفي للمحادثة، ويختص علم الجمال بدراسة الفكاهة والضحك والكوميديا وآثارها النفسية والفسيولوجية على جسم الإنسان، وبعيدا عن هيستريا الضحك فإن امتلاك الحس الفكاهي يُعتبر من الأمور التي تعطي الحياة متعة وجمالا، فالضحك أثناء عملنا اليومي يجعلنا نواجه التحديات بسهولة، ويمكننا من التغلب على الصعوبات والشدائد، بل إنه يعيد البريق إلى حياتنا، وفيما يلي أهم فوائد الضحك للإنسان:

يقاوم الخوف

يعتبر الضحك وسيلة فعالة للغاية وممتعة لمكافحة الخوف والتغلب عليه، فالضحك في وجه ما نخافه يبعدنا عن الخوف، وذلك كالخوف من التحدث أمام الجمهور أو استعادة شريط ذكريات الطفولة المؤلمة أو الخوف من جراحة طبية مؤلمة، فإن الضحك في لحظات مواجهة تلك المواقف يخفف من الخوف، ويجعلنا ننظر إلى العالم والأحداث بمنظور مختلف يكون أخف ألما مما نتوقع، ويجعل المواقف أكثر سهولة ومرونة.

يمنح الاسترخاء

يرى الخبراء أن الضحك وليس هيستريا الضحك يمنح الاسترخاء مثل التمارين الرياضية تماما؛ وذلك لأنه يزيد كمية الإندروفين في الدم والجسم، وذلك يقضي على التوتر ويمنح أجسادنا الاسترخاء، وبالتالي يكون الضحك أفضل دواء يعالج الإجهاد والتوتر وغير ذلك من الأمراض العصبية، وكثيرا ما عمل الضحك أو الكوميديا على إخراج أفراد من أزمات نفسية وأوقات عصيبة، ومنحهم الراحة والاسترخاء.

يقوي جهاز المناعة

لا توجد طريقة ممتعة لحماية الصحة والوقاية من الأمراض أفضل من الضحك، فقد أثبتت الأبحاث الطبية أن الضحك يزيد من قدرة الجهاز المناعي على محاربة الفيروسات والخلايا الضارة، وذلك يعزز الاعتقاد السائد بأن الضحك يساهم في تسريع عملية الشفاء.

يخفف الشعور بالألم

يجب أن يفرق الفرد بين هيستريا الضحك وغيرها من الضحك الصحي الطبيعي، فالضحك الطبيعي يزيد من إفراز بعض المواد الكيميائية في الجسم والتي تعمل بدورها على تخفيف أعراض الألم، ومع اعترافنا بالعلوم الطبية المساعدة للتخفيف من الألم إلا إن الضحك يُستخدم حاليا في بعض المستشفيات للتخفيف من آلام المرضى ومساعدتهم على التعافي.

تقوية العلاقات الاجتماعية

لا شك أن الضحك له دور مؤثر في تقوية الروابط والعلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع، فأحيانا تكون الابتسامة أو الضحكة في وجه الآخرين سببا من أسباب التعارف والتآلف وإقامة العلاقات الطيبة مع الآخرين، والشخص العبوس ينفر الناس منه، ولا يجدون راحة في التعامل معه، بخلاف الشخص الضحوك البسام، فإنهم يأنسون إليه، ويتقربون منه، ويجدون في ذلك راحة ومتعة.

كيف يكون الضحك وباءً؟

بعض الناس قد يُصاب بوباء الضحك أو هيستريا الضحك التي تعتبر مرضا من الأمراض الخطيرة، ويتكرر هذا الوباء وينفجر الشخص بالضحك في مواقف اجتماعية غير ملائمة تسبب له الحرج، وقد حدث في نيويورك أن فتاة في الثالثة من عمرها في عام 2007م دخلت في نوبات متكررة من هيستريا الضحك غير الواعي، وبعد التحاليل والفحص الطبي تبين أنها تعاني من ورم حميد كان ينمو في دماغ الفتاة، ومن أخطر المواقف التي حدثت ما تعرض له أحد الطيارين في البحرية الأمريكية عام 1997م أثناء طيرانه في مناورة عالية حيث فقد السيطرة على أعصابه، وبدأ في موجة من الضحك الهيستيري؛ مما عرَّض حياته وحياة المناورين معه للخطر، ولم تكن تلك المرة الأولى له، فقد ثبت أن هذا الطيار يعاني من نوبات صرع نادر يسمى (نوبة الهلام) ومن أعراض هذا الصرع الضحك الهيستيري غير المنضبط، وقد تبين بعد البحث الطبي أن الضحك الهيستيري لا يكون طواعية أبدا، ولا يستطيع الفرد التحكم في أعصابه أو عضلاته، وكما يرى أستاذ علم النفس الأمريكي روبرت بروفين مساعد مدير برنامج علم الأعصاب بجامعة ميريلاند ومؤلف كتاب (ضحك: بحث علمي) حيث يرى أن كل ضاحك فاقد للوعي، ويرى أيضًا أن الفرد لا يختار الطريقة التي يضحك بها كما يختار طريقته للتحدث.

وباء الضحك يجتاح قرية تنزانيا

ليس الأمر مزحة أو فكاهة أو أسطورة للتسلي بها، ولكنها حقيقة، فقد ذكر روبرت بروفين ذلك الخبر في كتابه السابق، كما تناقلته كثير من الصحف ووسائل الإعلام المختلفة، ففي 30 يناير من عام 1962م انتشر وباء أو ما يسمى: هيستريا الضحك بين ثلاث فتيات بمدرسة للبنات في قرية كاشاشا بدولة تنزانيا، ثم انتشر الوباء بشكل سريع وعشوائي بين فتيات المدرسة، وأصاب ما يقرب من مائة طالبة تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما، وقد استمرت الأعراض من بضع ساعات إلى 16 يوما، ورغم أن هذا الوباء لم يؤثر على المعلمين إلا إن الطالبات لم يستطعن التركيز في الدراسة، وتمَّ إغلاق المدرسة في 18 مارس 1962م، ثم انتشر الوباء في قرية تشامبا التي كانت موطنا للعديد من طالبات المدرسة، حتى وصل عدد المصابين بالوباء أو هيستريا الضحك إلى 217 فردا يضحكون في القرية بشكل هيستيري، وقد انتقل الوباء إلى مدرسة أخرى في إحدى القرى المجاورة مصيبا ما يقرب من خمسين فتاة، ثم نقل الأطفال إلى المدارس المجاورة، ولم تنتهِ المشكلة بل انتشر الوباء بين مئات الأشخاص، ولم تختفِ الظاهرة من تلك القرية إلا بعد حوالي ثمانية عشر شهرا من العلاج والرعاية الصحية، وقد أظهرت التقارير الصحية عددا من الأعراض التي ظهرت على المصابين جراء هذا الوباء ومنها: هيستريا الضحك المستمرة، الشعور بالألم، الإغماء أحيانا، انتفاخ البطن، مشاكل بالجهاز التنفسي، طفح جلدي، نوبات من البكاء، صراخ عشوائي، وتذكر التقارير أنه تمَّ إغلاق 14 مدرسة في عدة قرى بتنزانيا بسبب هذا الوباء، كما أصيب أكثر من 1000 شخص متأثرين بهذا الضحك الهيستيري.

ما أسباب هيستريا الضحك ؟

عندما يُصاب بعض الناس بوباء أو هيستريا الضحك فإنهم لا يستطيعون التوقف عن الضحك في أوقات غير ملائمة، وهم ليسوا مجانين في الواقع، ولكنهم يعانون من بعض المشاكل الصحية، وفيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلى الضحك الهيستيري الذي لا يمكن التحكم فيه:

أورام المخ أو عدوى الدماغ

توجد بعض الأورام التي تصيب المخ يمكن أن تتسبب في نوبات من الضحك أو البكاء الذي لا يمكن السيطرة عليه، وتستمر يوميا إلى عدة دقائق، وتصيب المريض بالاكتئاب ونوع من الفصام يسمى: (فرفريوس)، ويستمر الأمر مع المريض إلى أن يتم استئصال الورم أو التغلب عليه دوائيا.

أدوية علاج الزهايمر

حيث يكون من الأعراض الجانبية لتلك الأدوية إصابة الشخص باضطرابات في السلوك، لذلك قد تبدو عليه بعض الأعراض كنوبات الضحك أو البكاء أو حركات لا إرادية غير مقصودة، ويستمر الأمر إلى أن يتم امتصاص الدواء بشكل أفضل بعد حوالي 30 يوما من بدء العلاج.

القلق الاجتماعي

تؤدي اضطرابات القلق الاجتماعي إلى نوبات أو هيستريا الضحك غير اللائق، فتجد الشخص مثلا يقول لك: صباح الخير ها ها ها ها، كيف حالك؟ ها ها ها ها، ويزداد الأمر سوءا لدى هذا الشخص عندما يتعرض للحرج، ويتم التعامل مع هذا المريض بأدوية لعلاج الاكتئاب.

مرض نقص المناعة

يتسبب مرض أو فيروس نقص المناعة المكتسبة في نوبات أو انفجارات من الضحك التي لا يمكن السيطرة عليها.

مرض متلازمة توريت

يمكن أن تتسبب متلازمة توريت في صدور أفعال وحركات وأقوال غير مقصودة من المريض، ومنها هيستريا الضحك أو البكاء غير المسبب في أوقات غير ملائمة، ويصاحب ذلك حركات غير مبررة للوجه أو اليدين لا يمكن السيطرة عليها.

اضطرابات ما بعد الصدمة

فقد تؤدي اضطرابات ما بعد الصدمة إلى اندفاعات أو نوبات من الضحك إضافة إلى عدد من الأعراض الأخرى.

اضطراب ما قبل الحيض

في بعض الأحيان تؤدي اضطرابات ما قبل الحيض المزعج إلى نوبات أو هيستريا الضحك التي لا يمكن السيطرة عليها.

الإصابة بمرض متلازمة أنجلمان الوراثي

وهي حالة وراثية تؤثر في النمو العقلي للطفل، مما يؤدي إلى إصابته بنوبات من الضحك أو البكاء غير الملائم في أوقات غير مناسبة.

الاضطراب العاطفي

يؤدي الاضطراب العاطفي ثنائي القطب إلى الإصابة بنوبات أو هيستريا الضحك غير الملائم يصل إلى مرحلة الهوس.

مرض الفوبيا

يمكن للفوبيا أن تثير نوبات من الضحك كوسيلة دفاعية للتعامل مع الخوف أو تجاهله.

الصرع الجلدي

يمكن أن تؤدي نوبات الصرع الجلدي المعقدة إلى ظهور بعض الأعراض الاستثنائية للحساسية الشديدة، ومن ذلك فقدان السيطرة على وظيفة العضلات، وظهور نوبات من الضحك أو البكاء غير الملائم.

الإصابة بمرض متلازمة داون

من ضمن الأعراض التي تظهر على المصابين بمتلازمة داون الصرع العقلي والقيام بتصرفات غير مناسبة منها هيستريا الضحك في أوقات غير مناسبة.

مرض العصبونات الحركية

وهو من الأمراض المنتشرة في المملكة المتحدة ودول الكومنولث، ويؤدي إلى نوبات من العواطف غير اللائقة، وكذلك يصيب المريض بالتصلب الضموري، وأيضًا نوبات من الضحك الهيستيري.

نقص فيتامين B12

يؤدي نقص هذا الفيتامين أحيانا إلى ظهور بعض الأعراض الهيستيرية كالضحك أو البكاء غير المبرر.

نقص بعض الإنزيمات

قد يؤدي نقص إنزيم الفينول الوراثي إلى تراكم بعض المواد الكيميائية السامة في الجهاز العصبي؛ مما يؤدي إلى أنماط من السلوك العدواني واحمرار في الوجه ونوبات من هيستريا الضحك إضافة إلى عدد من المشاكل غير الصحية الأخرى.

كيف يمكن علاج هيستريا الضحك ؟

إن روح الدعابة من الأشياء الجميلة التي تقوي علاقتك بالآخرين، ولكن إذا لم تتمكن من التحكم في أعصابك، وإيقاف نوبات الضحك التي قد تصيبك في بعض المواقف خلال لحظات حاسمة ومواقف غير ملائمة فإنك لا شك تزعج أو تسيء للآخرين عن طريق الخطأ، فإذا كنتَ لا ترغب في إفساد تلك اللحظات الحميمية الرائعة أو لا تريد تضييع تلك الأوقات السعيدة فإليك بعض النصائح المفيدة في التغلب على هيستريا الضحك أو نوبات الضحك غير الملائم:

التفكير في الأمور المحزنة

يمكن التخلص من هيستريا الضحك في الأوقات غير الملائمة بالخروج من الوضع الراهن وتذكر الأشياء المحزنة والمثيرة للكآبة التي مرت بك سابقا، وهنا يمكنك الحصول على الهدوء المؤقت على الرغم من الشعور بالضيق والكآبة إلا إنها أفضل من الحرج أو التعرض لمأزق أصعب.

تغيير الموضوع

يمكنك التفكير الجاد في الموضوع المثار من خلال شرح الأسباب التي لا تستدعي الضحك الهيستيري غير المبرر، وكذلك اختلاق الأسباب التي تستدعي القلق كحرارة الجو أو ازدحام المكان أو ألوان الحائط غير المناسبة، فكل ذلك يجعلك تخرج عن النمط التفكيري الذي أثار لديك هيستريا الضحك في موقف غير ملائم.

التفكير في معادلة رياضية

يمكنك اختلاق معادلة رياضية معقدة والبحث عن حلٍّ لها، وذلك كأن تضرب رقما كبيرا في رقمين أو تقسم رقما كبيرا على رقمين أو بعض المعادلات المعقدة التي تجميع بين الضرب والقسمة والطرح والجمع وغير ذلك، والهدف من ذلك هو الخروج من الحالة التي دعت إلى الضحك وتشتيت الذهن بعيدا عنها.

سيطر على تنفسك

حاول السيطرة على ملامح وجهك، وخذ نفسًا عميقا من خلال الأنف؛ فذلك يجعلك أكثر هدوءا، وكرر عملية الشهيق والزفير بضع مرات.

الضغط على الشفتين

من خلال الضغط على الشفتين معا إلى درجة الألم قد يساعدك ذلك في التخلص من هيستريا الضحك في المواقف غير المناسبة.

الوخز أو اللدغ

عند الشعور بالشغف إلى الضحك الهيستيري في مواقف غير ملائمة يمكنك لدغ أو قرص بعض أجزاء من جسدك بقوة؛ حتى تشعر بالألم الذي يغير مسار تفكيرك في نحو آخر يجعلك تنسى ما كنت تضحك من أجله، كما يؤدي عض الخد من الداخل أو أجزاء من اللثة إلى تناسي أسباب الضحك الهيستيري ونوباته غير المبررة.

التظاهر بالسعال أو العطس

من المظاهر الفعالة في إخفاء نوبات الضحك في المواقف غير المناسبة التظاهر بالسعال أو العطس، ووضع اليد على الفم أثناء ذلك، وتحويل الوجه بعيدا عن أوجه الحضور أو الضيوف لحين التخلص من تلك النوبة.

العلاج الطبي

في الحالات المرضية لا بد من تلقي العلاج الطبي المناسب، وعادة ما يستمر العلاج من شهر إلى ثلاثة أشهر، ويتم بعدها التخلص من نوبات الضحك أو هيستريا الضحك المرضية.

تغيير المكان

إذا فشلت في إيقاف نوبات الضحك فعليك بالخروج من المكان فورا، والتوجه إلى أقرب فضاء أو حمام أو إلى سيارتك بحجة إحضار شيء ما نسيته أو غير ذلك، وما عليك إلا أخذ هدنة من الوقت للتفكير في أسباب هيستريا الضحك التي أصابتك، ثم حاول الحصول على الهدوء قبل العودة إلى زملائك.

التغلب على هيستريا الضحك العصبي لا يتم بين عشية وضحاها، بل يجب عليك تجريب عدة طرق ووسائل مختلفة، وكذلك استبدال عادة مفيدة غير منبوذة بتلك العادة السيئة التي يرمقها الآخرون وينتقدونها، وقد يستغرق الأمر وقتا طويلا للتخلص من العادات السيئة حسب عزيمة الشخص وقوة إرادته في علاج ذاته، وقد تناولنا في هذا المقال: أهم فوائد الضحك للإنسان، كيف يكون الضحك وباءً؟ وباء الضحك يجتاح قرية تنزانية، ما أسباب هيستريا الضحك؟ كيف يكون علاج هيستريا الضحك؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 + ثلاثة عشر =