تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » قراءة وكتابة » كيف تستخدم موقع جود ريدز لمراجعات وتوصيات الكتب؟ (بالصور)

كيف تستخدم موقع جود ريدز لمراجعات وتوصيات الكتب؟ (بالصور)

هل تريد أن تعرف ما هو موقع جود ريدز أكبر تجمع للقُراء ومحبي الكتب في العالم؟ في السطور التالية سنتحدث عن هذا الموقع الرائع وكيفية استخدامه.

موقع جود ريدز

يوما بعد يوم تزداد الحاجة للقراءة في وطننا العربي الحبيب بعد أن أدركنا أن الثقافة والتنوير والفكر هم السلاح الحقيقي للتقدم ونهضة الشعوب، وموقع جود ريدز واحد من الأشياء التي ظهرت مؤخرًا ولاقت رواجا بين أبناء الوطن العربي من القراء وبسببه استطاع جذب العديد من الشرائح الجديدة للقراءة فما هو موقع جود ريدز وكيف أستخدمه؟ وما هي فائدته وأهميته؟ وهل له تطبيق للأندرويد؟ أسئلة كثيرة سنجاوب عليها في السطور التالية.

موقع جود ريدز للكتب

ما هو موقع جود ريدز للكتب، موقع جود ريدز واحد من أشهر المواقع التي تهتم بالكتب والقراءة وتقييم الكتب، وموقع جودريدز هو شبكة اجتماعية للتواصل مثل موقع فيسبوك ولكن يختص أنه يجذب محبي القراءة والمنتظمين فيها أكثر، حيث تستطيع إنشاء حساب عليه وإضافة الكتب التي تريدها إلى حسابك وكتابة مراجعة عليها وتقييمها بعدد من النجوم، تم تأسيس الموقع في العام 2006 بواسطة مبرمج أمريكي يدعى اوتيس تشاندلر ولم يكن في بدايته يهدف للربح المادي وبدأ الناس يسجلون عليه بالعشرات ولاقى رواجًا كبيرًا بالنسبة لمجتمعات القراءة حول العالم، غير أنه في العام 2013 قامت شركة أمازون والتي تخصصت في البيع عبر الإنترنت لكتب أو مواد مصورة أو غيرها من السلع في شراء الموقع بمبلغ غير معلن حتى الآن.

كيفية القراءة من موقع جود ريدز

هل يمكنني القراءة عبر موقع جودريدز؟ عادة ما يواجهنا هذا السؤال باستمرار من المبتدئين في المواقع، كيف يمكنني القراءة من خلال موقع جود ريدز؟ بالأساس موقع جود ريدز موقع لتقييم الكتب والنقاش حولها فحسب أما مسألة القراءة من خلاله هذه فهي ليست مطروحة كثيرًا، هل يمكن القراءة من خلاله؟ نعم يمكن، ليس في كل الكتب المسجلة في قاعدة بياناته ولكن فقط إن كان هناك من قام برفع نسخة بالفعل، ولكن كيف أعرف إن كان هناك من قام برفع نسخة أم لا، ستجد في بيانات الكتاب يوجد أيقونة Download eBoook أو “تحميل الكتاب إلكترونيًا” (كما بالصورة) ، وفي حالة إن لم يكن هناك نسخة إلكترونية موجودة من الكتاب فلن توجد هذه الأيقونة من الأساس، وبذلك نكون أجبنا على أهم سؤال يشغل بال المستخدمين الجدد لموقع جود ريدز.

موقع جود ريدز 1كيفية إنشاء حساب على موقع جود ريدز

سنتحدث في السطور التالية عن موقع جود ريدز من الألف للياء وسنبدأ بالبداية من اللحظة الأولى وهي لحظة أنه ليس لديك أي حساب على الموقع، فستقوم بفتح صفحة الموقع الرئيسية وسيظهر لك كالآتي إن لم تكن مسجلاً فيه من قبل:

موقع جود ريدز 2إن كان لديك حساب سابق تقوم بكتابة البريد والرقم السري في الخانتين المصفوفتين بشكل أفقي بالأعلى، أما إن لم يكن لديك فعليك أن تنزل للخانات المصفوفة رأسيًا والتي تقع تحت جملة “new here? Create a free account” والتي تعني” هل أنت جديد هنا؟ قم بإنشاء حساب مجاني” تقوم بعدها بكتابة اسمك وبريدك الإلكتروني والرقم السري الذي ترغب في استعماله لهذا الموقع في الخانات الموضحة في الصورة، وتقوم بالضغط على sign up، تقوم بعدها بتأكيد حسابك من خلال فتح البريد الوارد لديك في البريد الإلكتروني، والضغط على رابط التأكيد وبذلك يكون لديك حساب على موقع الجود ريدز.

كيفية استخدام موقع جود ريدز

موقع جود ريدز مثله مثل كل الشبكات الاجتماعية يقوم في البداية بتعريفك على أصدقائك من موقع فيسبوك من أجل مزيد من التواصل وتبادل الآراء، تبدأ في البحث عن الكتب التي تريدها وتقوم بإضافة الكتب التي تحبها سواء قرأتها من قبل أو ستقرأها لاحقًا أو تقرأها في الوقت الحالي، ستقوم بإيقاف الفأرة على أيقونة want to read وستظهر لك القائمة التي في الصورة كالآتي، حيث ستختار readبمعنى قرأته بالفعل، أو currently reading بمعنى أقرأه حاليًا أو want to read بمعنى في خطة القراءة أو سأقوم بقراءته لاحقًا.

موقع جود ريدز 3أو تستطيع وضعه في رف معين، تقوم بتسميته بنفسك، تحب أن توضح رأيك الخاص فيه بشكل معين أو تضعه مع كتب أخرى من نفس النوعية حيث تضع رف معين لكتب الخيال العلمي، كتب التاريخ، كتب الفلسفة، كتب علم النفس، إلخ، وفي الصورة التالية توضيح لأرفف إحدى المستخدمات كما يظهر في حسابها ومدى تقسيمها لتقسيمات عامة لتصنيفات الكتب أو تقسيمات شخصية لها علاقة بها، حيث يمكن اعتبار جود ريدز مكتبتك الخاصة الذي تستطيع صنع أرففه وتسميتها بنفسك.

موقع جود ريدز 4وفي حالة أنك قمت بوضع كتاب في خانة القراءة الحالية سيظهر لك على صفحتك الرئيسية وتستطيع إضافة ملحوظات على شكل حالات بمعنى statues عن انطباعاتك المبدئية أثناء قراءة الكتاب برقم الصفحات، أما إن قمت بإنهاء الكتاب فسيطلب منك تقييمه بنجوم ووضع مراجعة عليه، كما في الصورة التالية:

موقع جود ريدز 5مع تحديد يوم الابتداء ويوم الانتهاء من قراءة العمل واختيار الرف الذي تود وضعه فيه، ثم تقوم بحفظ المراجعة والرجوع إليها والتعديل فيها في الوقت الذي تشاءه، كما يمكنك تقييم الكتب بأثر رجعي وإثبات قراءتك لكتاب بتاريخ قديم، حتى وإن كان قبل إنشاء الموقع ذاته.

شرح موقع جود ريدز

يقوم موقع جود ريدز بالأساس على تقييمات القراء ومراجعاتهم وآراءهم المتباينة حول الكتب حيث تبدأ بتسجيل الكتب ومراجعتها وتضاف إلى صفحة الكتاب نفسه ويتم عرضها حسب الإعجابات التي تأتي، يمكنك دعم مراجعتك بالصور سواء اقتباسات من الكتاب نفسه أو غير ذلك، ويقوم القراء الآخرين بالإعجاب أو بالتعليق على مراجعتك سواء فيما يخص محتوى الكتاب أو فيما يخص رؤيتك في هذا المحتوى ووجهة نظرك فيه، ليس هذا فحسب يمكنك الإعجاب بكاتب معين وتصير من متابعيه بحيث إذا قام بإصدار كتاب جديد ويظهر قائمة الكتاب المفضلين في قائمتك كالآتي كما هو موجود في صفحة مستخدم من مستخدمي الموقع.

موقع جود ريدز 6كما يوجد أيضًا الاقتباسات المفضلة، وهذه تكون أسفل الصفحة الشخصية، أما في أسفل الصفحة تمامًا فهذه مساحة حرة لكتابة المستخدمين من أصدقائك أشياء بشأنك أو أمور لك، حيث يمكنهم التعليق على صفحتك وفي المعتاد يقومون بامتداح رؤيتك للكتب وانتقاءك لقراءاتك بعناية وغير ذلك ويثنون على أدبك واحترامك في النقاش.

تطبيق برنامج goodreads للأندرويد

إلى جانب موقع جود ريدز الرسمي على الإنترنت يوجد تطبيق جود ريدز أيضًا للهواتف المحمولة التي تعمل بنظام الآندرويد أو هواتف الآيفون التي تتبع شركة آبل، لا يوجد أي اختلاف بين المزايا التي يمنحك إياها موقع جود ريدز الرسمي من بحث على الكتب وإمكانية إضافة الكتب إلى أرففك وتحديث حالتك تجاه الكتاب الذي تقرأه في الفترة الحالية أو كتابة مراجعة عنها والتفاعل مع جمهور القراء على شبكة الكتب الاجتماعية الأشهر، لكن التطبيق يعطيك ميزة إضافية وهي إمكانية استخدام الكاميرا لمسح شريط الترميز من أجل سهولة العثور على بياناته، يعتبر تطبيق آندرويد مفيد لمن يمتلكون شغف زائد حول الكتب حيث يمكنهم البحث واستعراض آراء القراء حول كتاب ما خطر في بالهم في أي وقت وفي أي مكان.

ماذا لو لم أجد كتابي المفضل على موقع جود ريدز؟

على الرغم من أن هناك قاعدة بيانات عملاقة وضخمة بالكتب من جميع اللغات ومن كافة التصنيفات على موقع جود ريدز إلا أن هذا لا يمنع غياب بعض الكتب عن قاعدة بيانات الموقع خصوصًا الكتب التي لا تلقى رواجًا وشهرة كبيرة ولاقت توزيعًا محدودًا وصدرت منذ سنوات طويلة، في هذه الحالة يمكنك إضافة هذا الكتاب يدويا عن طريق البحث عن اسم الكتاب وعند عدم إيجاده ستظهر لك شاشة كالتي في الصورة:

موقع جود ريدز 7تقوم بعدها بالضغط على add a new record أسفل الصفحة ومن خلال ذلك سوف تظهر لك شاشة أخرى كهذه:

موقع جود ريدز 8تقوم بعدها بملء البيانات في الخانات المطلوبة حسب ما تستلزمه كل خانة، وبالطبع لست مطالبًا بملء كل الخانات لأنه ربما لا يتوفر لديك كل المعلومات ومن الأفضل أن تقوم بكتابة معلومات أكيدة، هناك ثلاث خانات لا بد منها لا يمكن تجاهلها، ويجب كتابتها إجباريًا وهي العنوان واسم الكاتب ونوع الكتاب من حيث تصنيفه أما باقي الخانات فهي اختيارية يمكنك كتابة بياناتها إذا كنت متأكدًا منها، وفي الغالب في خانة الوصف يمكنك كتابة الكلمات التي تكون على ظهر الكتاب من الخلف، حيث هذا ما يحدث في المعتاد لكن هناك من يقوم بوصف الكتاب بشكل أكثر موضوعية بعض الشيء.

ما هي أهمية جود ريدز؟

ما هي أهمية موقع جود ريدز؟ لا ريب أن هذا تساؤل يقفز في ذهن كل من لم يسعده الحظ بالتعامل مع هذا المكان الافتراضي البديع، حيث يتساءل عن جدوى استخدام هذا الموقع وفائدته، وما هي أهميته على الثقافة والقراءة بشكل عام؟ وإليك أبرز النقاط التي توضح أهمية موقع جود ريدز وأثره على القراء بشكل خاص وعلى الثقافة وعالم الكتب بشكل عام.

يعتبر مجتمع افتراضي صغير لعشاق القراءة والكتب بما أنهم قلة عمومًا في كافة المجتمعات وخصوصًا المجتمعات العربية التي تعاني من نقص حاد في الوعي بأهمية القراءة والبحث عن الكتب مما يجعل القارئ أو المثقف شخص مغترب في مجتمعه ولا يجد الكثير من أشباهه بخلاف كرة القدم مثلا التي تجد رواجا في كافة المجتمعات، وبالتالي وفر موقع جود ريدز لعشاق القراءة مكانًا لتجمعهم وتعرفهم على بعضهم وتفاعلهم وتبادلهم الآراء والمقترحات والتوصيات حول الكتب، ولم يوفر الموقع هذه الميزة بين أبناء البلد الواحدة فحسب بل من كافة البلدان، حيث يمكن لكافة الأشقاء العرب تبادل الآراء حول كتابٍ واحد.

يعتبر موقع جود ريدز سوقًا مفتوحة للترويج لكتاب معين وذلك من خلال الاعتماد على مراجعات القرّاء، حيث يوفر الموقع تسويقًا مجانيًا من خلال تقييم القراء ومراجعاتهم الإيجابية في حال إعجابهم بالكتاب، ونعلم أن بالسابق كان يقوم بهذا الدور الصحافة وأقلام النقاد والتي كان لا يغلفها جميعها البراءة أو الموضوعية حيث كان يشوبها نوعًا ما المجاملات والمحاباة، صحيح أن هذا موجود أيضًا في الموقع بشكلٍ ما ولكن يوجد الكثير من المراجعات الموضوعية كما أنه بالممارسة وبعد فترة من استخدامك موقع جود ريدز سوف يكون هناك الأشخاص الذين تثق في رأيهم وتشعر أن ذوقك متقارب مع ذوقهم مما يجعلك تقبل توصياتهم واقتراحاتهم وتثق بها.

يعد الموقع أكبر تشجيع للمبتدئين في القراءة حيث يوجد توصيات كثيرة ومقترحات ويستطيعون الدخول على الكتب وقراءة المراجعات حولها كمان يمكنهم موقع جود ريدز من الاستفادة من آراء الآخرين والاشتراك في نقاش معهم أو الاستفسار منهم عن أشياء معينة سيجيبون عليها بكل الحب والاحترام كما يمكنك الموقع من التواصل مع كاتبك المفضل حيث هناك الكثير من حسابات الكُتاب يقومون بإدارتها الكُتاب أنفسهم ويقومون بالرد على المراجعات أو الرسائل كلما أمكن لهم ذلك، مع إن الموقع يقوم عادة بتحذير الكتاب من الاشتباك مع المُراجعين ورواد الموقع إذا قاموا بكتابة مراجعة سيئة، حتى لا يكون هناك نوع من أنواع الإرهاب الفكري الذي يمارسه الكتاب على القراء ويسبب لهم إحراجًا يكون له بالغ التأثير على مدى موضوعية وشفافية آراءهم.

أبرز القراء العرب والعالميين على موقع جود ريدز وأحب الكتب إليهم

بلغ التفاعل على موقع جود ريدز مبلغه لدرجة أن هناك مراجعات شعبية وأصبح هناك مراجعات شائعة لمراجعون ذوي شعبية كبيرة يتم تصنيفهم حسب الإعجاب الذي يتم لمراجعاتهم على مدار الأسبوع أو الشهر أو آخر 12 شهرًا أو طوال الوقت، ويتم هذا التصنيف على مستوى المستخدمين من جميع أنحاء العالم أو بحسب كل دولة، وفي الصورة التالية أفضل المُراجعين للموقع على مستوى العالم طوال الوقت، حيث استطاعت الإنجليزية إيميلي ماي أن تحرز أفضل مراجعة على مستوى الموقع طوال الوقت بمجموع إعجابات وصل إلى 304 ألف إعجاب، وهو أكبر رقم وصل إليه الموقع:

موقع جود ريدز 9وتحب إيمي رواية البؤساء لفيكتور هوجو حيث قيّمتها بخمس نجوم أي العلامة الكاملة ووصفتها في مراجعتها بأن الكاتب يأخذ القارئ في رحلة حول فرنسا وفي عوالم عدة، وتمتلك إيمي موقعها الخاص بعنوان the book geek، أو ما ترجمته الحرفية “مهووسة بالقراءة”، حيث تقوم بكتابة مراجعاتها فيها وتضع الترشيحات للزوار.

أما كارين في المركز الثاني والتي تسكن نيو يورك فترى أن موبي ديك هي أفضل رواية ولا يمكن أن يكون هناك شيء بمثيلها، وكما نرى فإن هناك حضور أمريكي قوي في قائمة الأفضل إلى جانب سويدي وهولندي وغيرها إلا أنه في المركز السابع حضر الإيراني أحمد شرابياني وهو يبلغ من العمر 65 عامًا وهو مهتم بالأدب والشعر والميثولوجيا والتاريخ، ومتهم أيضًا بقراءة الأدب العربي والشعر العربي ومن أشهر قراءاته بالعربية قصيدة بلقيس لنزار قباني، أما عن الحضور العربي فيتواجد كل من هدى يحيى من مصر في المركز السادس والأربعين وهي قارئة شابة تبلغ من العمر نحو ثلاثون عامًا، ولديها رصيد ضخم من الكتب المختلفة من كافة التصنيفات ومن كتابها المفضلين يوسف إدريس وإدوارد جاليانو ونجيب محفوظ وفريناند بيسوا وعبد الله القصيمي.

بينما على السبيل المحلي يبرز أسماء مثل فهد الفهد من السعودية وامتياز زغرب ونبال قندس من فلسطين، وأبرار هانئ ورغد قاسم من العراق وخديجة من الجزائر وغيرهم من القراء الكبار على موقع جود ريدز لكن يتواجد النسبة الأكبر من القراء العرب على الموقع من مصر وهذا ظاهر حتى بالنسبة لمستوى التقييمات وعددها حيث بلغت الحاصلة على أفضل مراجعات نحو 44 ألف تصويت وأكثر، بينما في سوريا مثلا بلغت صاحبة أفضل مراجعة على 8 آلاف تصويت فحسب، ولم تتجاوز صاحبة المراجعات الأفضل في الكويت وهي الكاتبة الشهيرة بثينة العيسى لم تزد نسبة تصويتاتها عن خمسة آلاف تصويت عن مجمل مراجعاتها.

موقع جود ريدز 10أعلى الكتب تقييمًا على موقع جود ريدز

نأتي أخيرًا لأعلى الكتب تقييمًا على موقع جود ريدز، وهي الكتب التي لاقت شعبية فائقة لدرجة أن بعضها قد تم تقييمه من أكثر من اثنين مليون مستخدم وسنحاول إلقاء الضوء على بعضها، لكي تعرف إن كنت قرأت أيًا منها أم لا.
الهوبيت: يعد إحدى أهم الروايات في العالم تم ترجمته لسلسلة أفلام تم إصدار أول فيلم منها في العام 2012، وهي من إبداع الكاتب ج. ر. ر. تولكين وصدرت لأول مرة في العام 1937، تدور الأحداث في عوالم خيالية وأجواء من الفنتازيا، وتعتبر الهوبيت أكثر الكتب تقييمًا من قبل المستخدمين على موقع جود ريدز حيث قيمها نحو 2 مليون ومائتي ألف شخص وراجعها 37 ألف مستخدم، بإجمالي تقييم 4.2 / 5.

الحارس في حقل الشوفان

تعتبر من أشهر الروايات وهي تنقل معاناة مراهق أمريكي تجاه مجتمعه وتجاه الزيف والكذب الذي يغلف هذا المجتمع، تم إصدار هذه الرواية في العام 1951 للمرة الأولى وهي من كتابة جيروم ديفيد سالينجر، قام بتقييم هذه الرواية نحو 2 مليون ومائة ألف مستخدم وبلغ متوسط تقييمها نحو 3.8 / 5، وقام بكتابة المراجعات عنها نحو 45 ألف مستخدم من كافة أنحاء العالم حيث تم ترجمة هذه الرواية لعدة لغات وترجمها للعربية غالب هلسا.

سيد الخواتم 1

الجزء الأول من سلسلة سيد الخواتم الشهيرة بعنوان “تتبع الخاتم” حيث قام بكتابتها الكاتب الشهير ج. ر. ر. تولكين، وتم طباعتها للمرة الأولى عام 1954، تم تقييم هذه الرواية من قبل مستخدمي الموقع نحو مليون وثمانمائة ألف مرة، بإجمالي تقييم بلغ 4.3 / 5، وقد ترجمت لكافة اللغات وهي مجموعة روايات خيال علمي تم إصدار أفلام شهيرة منها زادت من مبيعات الكتاب حول العالم وترجمتها لجميع لغات العالم تقريبًا وقد لاقت نجاحًا منقطعًا النظير، قام بكتابة مراجعات عنها نحو 15 ألف مستخدم أو أكثر.

شفرة دافنشي

واحدة من أهم الكتب للكاتب الشهير دان براون والذي جنى من ورائها أموالا طائلة، شفرة دافنشي أثارت الجدل بسبب مساسها بالمقدسات المسيحية، ومع ذلك باعت الرواية ملايين الطبعات وعدت من أكثر الكتب مبيعًا في التاريخ، وهي الرواية الثانية من سلسلة روايات عالم الرموز والشفرات روبرت لانجدون بعد ملائكة وشياطين وقد قام بتقييم هذه الرواية على موقع جود ريدز حوالي مليون وخمسمائة وخمسين ألف مستخدم، ساهموا في إخراج التقييم النهائي للرواية بإجمالي 3.8/ 5، وبمراجعات كتبها 42 ألف مستخدم، ومن عجائب هذه الرواية أنك تجد معظم من قيموها إما بنجمة واحدة وكتبوا عنها مراجعات سلبية جدا أو بخمس نجوم ليمتدحوها أشد المدح، وجدير بالذكر أيضًا أن النسبة الكبرى من القراء العرب على موقع جود ريدز قد أشادوا بالرواية.

الخيميائي

بمليون و380 ألف تقييم حملت صفحة رواية الخيميائي على موقع جود ريدز وبنسبة مراجعات هي الأعلى بأكثر من 55 ألف مراجعة حول الرواية، الجدير بالذكر أن الكاتب البرازيلي باولو كويلو يلاقي نجاحًا منقطع النظير رغم النقد المتتالي الذي يواجهه والاتهامات التي تلاحقه بسذاجة رواياته وسطحيتها، كانت الرواية قد خرجت بناتج إجمالي بلغ نحو 3.8 وقد اختلف حولها أيضًا القراء، تدور الرواية حول راعي يذهب في رحلة طويلة إلى أهرامات مصر لإيجاد كنزًا مدفونًا بالقرب منها، غير أنه يكتشف في النهاية أن الكنز هو التجارب التي خاضها والمواقف التي مر بها والأشخاص الذين التقى بهم وكل هذه الأشياء التي جعلت منه شخصًا آخر.

خاتمة

موقع جود ريدز واحد من أشهر وأهم المواقع على الإنترنت ويكاد يكون أكبر تجمع للقراء والمثقفين في العالم، وإن كنت تود الانغماس في وسط القراء والمثقفين وأوساط الناشرين والكتب فموقع جود ريدز ملاذك الأول قدمنا إليك شرحًا وافيًا لكيفية استخدامه في السطور السابقة.

محمد رشوان

أضف تعليق

1 × واحد =