تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الصحة النفسية » كيف تتجنب نوبات إيذاء النفس وتتعامل معها؟

كيف تتجنب نوبات إيذاء النفس وتتعامل معها؟

إيذاء النفس من الأمراض النفسية التي تنتج عن التعرض لأذى وصدمات شديدة في مرحلة ما من مراحل حياتك تعرف على أسبابه وطرق التخلص منه في المقال التالي.

نوبات إيذاء النفس

تعمد إيذاء النفس هي حالة نفسية يتعمد فيها المريض جرح نفسه في أماكن مختلفة من جسده، تتراوح الجروح في شدتها ودرجتها، فقد تكون خربشات بسيطة، وقد تمتد لاستخدام أدوات حادة لإحداث جروح قطعية بالجلد، وقد يستخدم المريض وسائل أخرى لإيذاء نفسه مثل نتف شعر رأسه أو حواجبه ورموشه، أو ابتلاع مواد سامة ..إلخ، لكن رغم كل هذه الافعال لا يكون الغرض منها الانتحار، بعض أساتذة علم النفس صنفوه على أنه مرض مستقل، والبعض الآخر رأى أنه حالة ناتجة عن أمراض نفسية أخرى مثل الاكتئاب، القلق المرضي، الوسواس القهري، أو نتيجة التعرض لصدمة نفسية شديدة، مهما كان السبب يجب أن يلجأ الشخص المصاب بهذه الحالة لخطوات جادة لمنعها، قبل أن تمتد لمراحل متقدمة.

خطوات تفادي نوبات إيذاء النفس :

تخلص من الرغبة الملحة لإيذاء النفس

  • اذهب لمكان عام فوراً

    بمجرد أن تجتاحك رغبة قوية في إيذاء نفسك، لا تبقى بمفردك أبداً، ابحث عن مكان عام لا تستطيع جرح نفسك به، كمطعم أو مقهى عام مثلاً، او حتى اجلس في الشارع بمكان مزدحم بالمارة! اجلس مع اسرتك أو اخرج مع اصدقائك ..إلخ، الأهم ألا تتواجد بمفردك.

  • اتصل بشخص ما

    لو كنت بمفردك في المنزل ولا تستطيع المغادرة لأي سبب كان، اتصل بشخص ما تثق به فوراً كصديقك المقرب، أحد والديك أو أخوتك، أو اتصل بمركز المساعدة النفسية، غالباً يكون هناك خط ساخن لمساعدة أي شخص يمر بحالة نفسية سيئة في كل مدينة، ابحث عن الرقم الخاص بمدينتك وضعه على خاصية الاتصال السريع في هاتفك.

  • اصرف انتباهك لشيء آخر

    بدل أن تجذب شيء حاد وتبدأ في إيذاء نفسك، ابحث عن وسيلة مناسبة لتشتيت انتباهك والتفكير في أي شيء آخر، على سبيل المثال ارسم فراشة أو أي شيء آخر على جسدك في المكان الذي تود جرحه، او احضر قلم احمر وابدأ في رسم خطوط على جسدك لإيهام عقلك أنك قد فعلت ما يُريد! يُمكنك أيضاً لعب بعض الالعاب التي تطلب تركيز كحل الأحاجي والألغاز ..إلخ.

  • أخر جرح نفسك!

    بدل أن تهرع لإيذاء نفسك مباشرة بمجرد التفكير في الأمر، أعطي نفسك مهلة 10 دقائق مثلاً، بعد انتهائها أجل الأمر 10 دقائق اخرى وهكذا حتى تذهب هذه الرغبة، أثناء ذلك فكر في كل الجروح والألم الذي يُصيبك بسبب ما تفعل وتذكر أن لديك الاختيار دائماً لعدم جرح نفسك من عدمه.

امنع حدوث نوبات إيذاء النفس مرة أخرى

  • تخلص من كافة الأشياء الحادة

    قد يبدو الأمر صعب، لكن وضع أي شيء يُمكن استخدامه لإيذاء نفسك في مكان بعيد يصعب الوصول إليه سيقلل من فرص الانصياع لهذه الرغبة، ابدأ بالأشياء التي استخدمتها من قبل لأنها ستكون أول ما تُفكر فيه في كل مرة، حاول أيضاً أن تلف هذه الأدوات جيداً بطريقة يصعب فتحها لاحقاً أو تخلص منها نهائياً أفضل.

  • تجنب الأمور التي تؤدي بك لهذه الحالة

    في كل مرة تشعر برغبة شديدة في إيذاء نفسك توقف قليلاً وفكر فيما حدث في الدقائق أو الساعات الماضية، هل تعرضت لموقف محرج؟ هل ضايقك شخص ما؟ هل شعرت أنك غير مرغوب بك في المكان؟ معرفة السبب أو الأسباب التي تقودك لهذه الحالة سيُساعدك على تجنبها لاحقاً.

  • احتفل في كل مرة لا تؤذي نفسك بها!

    في كل مرة تمر بنوبة كهذه وتنجح في تجنب إيذاء نفسك احتفل بفعل أي شيء تُحبه كتناول طعامك المفضل، ممارسة هوايتك المفضلة ..إلخ، ولا تنسى تدوين هذا التقدم في نتيجتك أو مذكراتك لتتابع تقدمك باستمرار.

أطلب مساعدة طبية

لا عيب أبداً في الذهاب لطبيب نفسي ومتابعة حالتك حتى تحل المشكلة من جذورها، فالتغلب على نوبات إيذاء نفسك لا يعني أنك تخلصت من المشكلة ذاتها! من المفترض أن يُساعدك الطبيب النفسي فيما يلي:

  • اكتشاف سبب المشكلة

    كما ذكرنا سابقاً المسبب الرئيسي لهذه الحالة غالباً يكون مرض نفسي آخر، أو صدمة شديدة تعرض لها المريض خلال مرحلة سابقة من مراحل حياته، لذلك لابد من اكتشافه كي تجد العلاج المناسب.

  • مساعدتك على تخطي المشكلة

    قد لا تنجح النصائح السابقة في مساعدتك لتخطي نوبات إيذاء نفسك، وقد تنجح مرة وتفشل أخرى، لذلك لابد أن تتحدث مع شخص متخصص ليُساعدك ويُقدم لك الدواء والطرق العلاجية التي تُناسبك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

ستة عشر − 12 =