من هو الرجل المناسب
من هو الرجل المناسب

من هو الرجل المناسب في المكان المناسب ؟ : –

هذه العبارة دائما ما يتغنى بها رؤساء العمل أو من يرى ان الموقف أياً كان , كان صعب إلي حد ما حتى وُفِقَ شخص ما في شغل هذا المنصب او المسؤولية حتى أصبح الرجل المناسب في المكان المناسب. ولكى نتعرف على هذه العبارة يجب أن نفسرها لنجد معناها والمغزى من قولها. الرجل المناسب هو الرجل الذي يتحمل مسؤولية المكان أو المنصب أو الأفراد الذي توالاهم , في المكان المناسب أي أن قدراته وقوته في الأداة والتحكم تناسب المكان الذي وُضَع فيه كمسؤول أو قائد للجماعة. حيث أن الأعمال تتغير من ناحية المتطلبات العملية فهي تحتاج لها رجل مناسب كي يقول بهذه الأعمال و حتى يكون رجل مناسب هذا يتطلب أن يقوم الرجل بواجبه بسرعة كبيرة وبشكل دقيق وصحيح.

الأُسس الصحيحة للرجل المناسب

لكى يصبح الرجل , مناسب لأداء الوظيفة أو المنصب فأن العلم الموارد البشرية وضع أسس لهذه العملية كما يلى :

  1. – أن يكون الرجل ذو قدرات وإمكانيات تصلح لكى يؤدي دوره بنجاح و يكون في المكان المناسب المنشود.
  2. الثقة بالنفس : أن يستمتع الرجل بثقه في نفسه كافيه لتجعله واثق من أنه سيؤدي دوره بنجاح و بدقه.
  3. – القيادة : هي ليست موهبة بقدر أنها صفة يجب أن تكون موجودة في الرجل الذي سوف يتولى المنصب او سوف يتولى المكان القيادي. وحتى المناصب الغير قيادية تحتاج قائد فمن أسس القادة ومن عقائد القادة أنهم يقومون بالطاعة والاستماع الجيد لأوامر القادة قبل أن يتحكموا هم بما ليس لهم.
  4. – حب التعلم : أن يكون الرجل مُحب للعلم والزيادة في التعلم حيث أن العلم بحر لا ينتهي.
  5. – فصل الحياة الشخصية عن العمل : من يستطيع ان يفصل بين حياته الشخصية ومشاكلها وبين العمل ومشاكله أيضا يستحق أن يكون أعظم رجل في كل شيء ليس فقط الرجل المناسب .
  6. التواضع : يجب أن تكون أهم صفه في الرجل لأنه لو كان متكبر او مغرور فأن أول مدح و شكر في عمله و نجاحه سوف ينقلب على عقبه و يخسر حينها كل شيء.

عواقب عدم اختيار الرجل المناسب للمكان المناسب

عندما تكون في موقف تعيين أو وضع رجل في مكان لتحمل مسؤولية حتى لو كانت بسيطة يجب عليك ان تتبع سُبل الاختيار السليمة والصفات التي يجب ان تكون متوفرة في الرجل المناسب كما عرضنا سابقاً ,  لأنك لو لم تختار الرجل المناسب في مكانه المناسب سوف تتعرض أنت و المؤسسة أو الجماعة بأكملها لعواقب :

  1. – فقد اصحاب الكفاءات : حيث عدم اختيار الرجل المناسب لمكانه المناسب سوف يجعل هذا الرجل يذهب ليتعين ويتولى منصب غير مناسب له ولصفاته في حين يشغل المكان رجل أخر  غير مناسب وتتوالي المنظومة التي تنتج أخيراً مجتمع عاجز لا يوجد فيه رجل مناسب لأي موقع أو مكان.
  2. – سوء استغلال طاقة العاملين : تحميل مسؤولية لرجل غير مناسب في موقع قيادي يعتبر سوء استغلال للطاقة حيث أنه يعاني من قله الخبرة وانخفاض الكفاءة مما يجعل العاملون مع يستنفذون طاقتهم بشكل أكبر لأنهم يُخطئون ورئيسهم في العمل لا يعلم كيف يصحح أخطائهم.
  3. – إهلاك الوقت والمزيد من الأموال.
  4. – انخفاض القدرة الإنتاجية.

 

1 تعليق

  1. من صاحب القول ضع كل شيء في المكان الملائم , وكل عمل في الوقت المناسب ؟
    وماسبب وضعها في الاماكن العالمية ؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر − 12 =