تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف اعرف أن طفلي يعاني من مشاكل عقلية قبل ولادته؟

كيف اعرف أن طفلي يعاني من مشاكل عقلية قبل ولادته؟

لا شئ أقسى على المرأة من ولادة جنينها بمشاكل طبية، والأقسى من ذلك اكتشاف مشاكل عقلية في الطفل بعد الولادة، لكن المنجزات الطبية الحديثة أوجدت عددًا من الأساليب التي يمكن عن طريقها اكتشاف المشاكل العقلية في الجنين واتخاذ قرار الإجهاض مبكرًا أو محاولة علاج الجنين.

مشاكل عقلية

توجد الكثير من العلامات المختلفة التي تدل على سلامة طفلك أو معاناته من أنواع مشاكل عقلية مختلفة وذلك يمكن معرفته قبل الولادة للطفل من خلال الكثير من وسائل التطور التكنولوجي وهذا الأمر هو الذي يجعل الأب والأم سوف يستعدون لمواجهة ما يأتي من بعد ذلك.

التخلف العقلي

يعتبر التخلف العقلي هو توقف نمو الذكاء وذلك بسبب مجموعة من العوامل الوراثية المختلفة أو العوامل البيئية وهي مرحلة قصور في القدرات الاجتماعية والتعليمية، كما يوجد له درجات لتوضيح كل شخص في أي مرحلة لمعرفة ما إذا كانت تتم معالجتها أم لا، حيث يوجد الكثير من العلامات المختلفة التي توضح ما إذا كان الجنين لديه مشاكل عقلية أم لا. يوجد أنواع من التخلف العقلي وهو تخلف عقلي بسيط، وتتراوح نسبة الذكاء لديهم ما بين 50 إلى 70 أي كيو، ويوجد تخلف عقلي متوسط تتراوح نسبة ذكائهم ما بين 25 إلى 50 أي كيو ويوجد تخلف عقلي شديد ويكون ذكائهم أقل من 3%.

أسباب التخلف العقلي

مشاكل عقلية أسباب التخلف العقلي

توجد الكثير من الأسباب التي يكون لها دور أساسي في التخلف ومن أهم هذه الأسباب:

  • عوامل وراثية جينية من الآباء والأجداد.
  • شذوذ وراثي في تكوين الكروموسومات.
  • عوامل وراثية فطرية تؤدي إلى الخلل في التمثيل الغذائي.
  • اختلاف دم الأم والطفل.
  • إصابة الأم بالإيدز أو الزهري أو الحصبة الألمانية والكثير من الأمراض الفيروسية.
  • نقص الأوكسجين أو انحباسه عند الجنين مما يؤدي إلى المشاكل العقلية.
  • الولادة القيصرية أو الولادة الصعبة.
  • إصابة الجمجمة أو الطفل وقت الولادة.
  • اضطرابات الغدد الصماء قبل الولادة أو تضخم الغدة الدرقية.
  • التسمم بأول أكسيد الكربون أو الرصاص واستنشاق الأبخرة الخاصة به أثناء الحمل أو تلوث الهواء.
  • حدوث طفرة جينية من خلال فقدان جزء أو زيادة جزء.
  • حدوث خلل في البويضة أو الحيوان المنوي في مرحلة الإخصاب في قناة فالوب مما يؤدي إلى ولادة جنين به مشاكل عقلية وتخلف عقلي والكثير من المشاكل الجسدية والنفسية الأخرى الأمر الذي يجعل الأم تفقد جنينها في أي وقت.
  • كما أن زواج الأقارب هو أحد أهم الأسباب التي تجعل الطفل لديه الكثير من المشاكل العقلية المختلفة مثل الشلل الدماغي أو فقدان السمع أو البصر والكثير من الحالات الأخرى المختلفة.

الإجراءات لمعرفة المشاكل العقلية لطفلك قبل الولادة

يوجد مجموعة من الإجراءات المختلفة التي يعرف الطبيب بها حالة الجنين في بطن أمه ومعرفة ما إذا كان يعاني من مشاكل عقلية أم أنه طفل سوي وسليم لا يعاني من الأمراض المختلفة بشكل مستمر وهو يتم من خلال قياس محيط الرأس للجنين للتأكد بأنه ينمو بطريقة صحية وصحيحة ومن الممكن أن تعرف الأم أن ابنها لديه مشاكل أم لا يوجد من خلال حركته في الرحم.

  1. يجب أن تقوم الأم بإجراءات الفحص الكروموسومي وقت الحل وإجراءات فحوصات الدم المختلفة للأم قبل ولادته.
  2. محاول وقاية الأم من الأمراض المختلفة التي تتسبب في المشاكل العقلية للجنين ومعالجتها فورا حتي لا يؤثر علي خلايا المخ للجنين.
  3. زيادة الرعاية الصحية للام وقت الحمل وإجراء التحاليل والأشعة المختلفة قبل الحمل.
  4. تجنب تعرض الأم لأشعة اكس العلاج بالنظائر المشعة المختلفة.

طرق معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من مشاكل عقلية قبل الولادة

مشاكل عقلية طرق معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من مشاكل عقلية قبل الولادة

  • يجب على الراغبين علي الزواج عمل فحص كروموزومي والكثير من الفحوصات الطبية لمعرفة ما إذا كان لديهم جينات تسبب الإعاقة أم لا.
  • إذا كانت المرأة تنجب قبل سن العشرين يمكن أن يصاب الطفل بالمشاكل العقلية المختلفة.
  • إذا كانت الأم تنجب في كل وقت من المحتمل أن يصاب الطفل بالتخلف العقلي فيجب على الأم أن تباعد بين الولادة حتى تعود صحتها للحالة الطبيعية.
  • إذا لم تتغذى الأم جيداً من الممكن أن يصاب الطفل بالكثير من المشاكل العقلية.
  • تناول العقاقير المختلفة تسبب تشوه الجنين وتعاطي المخدرات والتدخين والكحوليات يسبب المشاكل العقلية للجنين.
  • تعتبر البيئة الملوثة سبب رئيسي لإصابة الجنين بالكثير من المشاكل العقلية وخصوصاً الضوضاء والسيارات وكل ما يرهق الأم يؤثر علي الصحة النفسية للجنين.
  • كما يمكن علي الأم معرفة ما إذا كان طفلها لديه مشاكل عقلية أم لا من خلال الاختبارات المسحية وهي الموجات فوق الصوتية كي يتم قياس مدى وجود سائل خلف رقبة الجنين فكلما زاد السائل كلما زادت حالة تشخيص الجنين بان لدية حالات ومشاكل عقلية كثيرة.
  • كما يمكن كشف المشاكل العقلية للجنين من خلال الاختبارات التشخيصية التي تؤكد أن المرض موجود بنسبة تصل إلى حوالي 99 % من السائل الأمينوسي ومن خلال أخذ عينة من الدم.

نصائح لتخطي المشاكل العقلية للطفل قبل ولادته

يجب أن تقوم الأم قبل الولادة بمعرفة المعلومات المختلفة ومعرفة بعض النصائح التي تسبب المشاكل العقلية للطفل ألا وهي:

  1. يجب علي الفتيات عدم ملامسة القطط لأنهم سوف يصابوا بفيروس التوكسوبلازما الذي يؤدي لإصابة الجنين بالإعاقات المختلفة البصرية والسمعية والعقلية والشلل الدماغي.
  2. كما يجب تطعيم الفتيات قبل الزواج ضد الحصبة الألمانية التي تسبب الكثير من العوامل المختلفة الأخرى والمشاكل العقلية.
  3. يجب عمل فحوصات الجنين التي توضح ما إذا لديه إعاقة أم لا يوجد لديه وسلم صحياً.
  4. يجب على الأم إذا اكتشفت أن الطفل مريض بالمشاكل العقلية يجب أن تقوم بتثبيته فوراً لعدم المعاناة بعد ذلك.
  5. إذا كان سن المرأة فوق الـ 35 عام يجب أن تتابع الحمل كثيرا للاطمئنان علي صحة الطفل.
  6. يجب أن لا تتزوج المرأة في سن صغير لان هذا الأمر يجعل الطفل به مشاكل عقلية وتخلف في السمع أو الرؤية أو في الدماغ.
  7. يجب أن لا تفرط الأم في استخدام مستحضرات التجميل المختلفة التي تقوم بدور مشوه للجنين مما يؤدي للتخلف العقلي وإعاقة نمو الطفل وخصوصا المركبات التي يوجد بها تصبغات والعطور المختلفة.
  8. الملابس الضيقة التي ترتديها الأم على الجنين، فمن الممكن أن تضغط على مكان خطير في الجنين فيجب مراعاة كل ذلك لإبعاد الطفل عن المشاكل العقلية المختلفة.
  9. يجب على الأمهات تناول دواء فوليك أسيد الذي يقلل من حالات التخلف العقلي أو منعها ومنع تشوه الأجنة المختلفة فيجب المتابعة عليها جيداً.

لذلك يجب على كل أب أو أم الحفاظ على صحة أبنائهم قبل الولادة من خلال عمل الفحوصات المختلفة التي توضح ما إذا كان الطفل الذي سوف يولد يواجه المشاكل العقلية أم لا ويجب على الأم تجنب كل ما هو يضر الطفل قبل الولادة والتغذية السليمة الجيدة وقت الولادة لكي يستطيع الطفل النمو في كل مرحلة بطريقة صحيحة دون الشعور بألم أو أي مشاكل أخرى فيجب علي الأمهات معرفة النصائح المختلفة التي تمنع إصابة الطفل بالمشاكل العقلية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: سحر سمير

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

ثمانية عشر + عشرين =