تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف يحدث الحمل خارج الرحم ؟ وما الأضرار المحتملة له؟

كيف يحدث الحمل خارج الرحم ؟ وما الأضرار المحتملة له؟

الحمل خارج الرحم من الأمور الهام حدوثها خلال فترة الزواج فمن الطبيعي أن يكون الحمل داخل رحم الأم، ولكن حال حدوثة خارج الرحم يطلق علية الأطباء الحمل المنتبذ، وإن تلك الحالة من الحالات الخطرة جدًا على حياة الأم والجنين أيضًا.

الحمل خارج الرحم

أن حدوث الحمل خارج الرحم من الأمور الواردة جدا خلال فترة الإنجاب لدي السيدات، وغالبا ما يحدث الحمل خلال تلك الحالة في قناة فالوب، وأسباب حدوث تلك الحالة كثيرة ولكن من أهمها الالتهابات التي تتعرض لها القناة المؤدية للرحم، فيصعب على البويضة الوصول إلى الرحم وبالتالي يتكون الحمل في تلك المنطقة.

متي يكتشف الحمل خارج الرحم ؟

ويعد ذلك النوع من الحمل نوع عادي جدا يظهر على المرأة في البداية العلامات الخاصة بالحمل ويظهر الحمل في تحليل الدم وأيضا التحليل المنزلي، ولكن يختلف ذلك الحمل من حيث الأعراض فيظهر على المرأة الكثير من الأعراض اللابد من عدم تغافلها خشية تعرض المرأة إلى خطورة شديدة، وقد لا تعرف المرأة في الكثير من الأحيان بوجود حمل لذا لابد من الأخذ في الاعتبار جيدا أعراض تلك النوعية من الحمل والتي من بينها ما يلي:

  • قد تصاب المرأة بالنزف الشديد والذي من الممكن أن تعتبره المرأة علامة للطمث، وعلى المرأة متابعة لون النزيف ففي حالة أن أصبح داكن اللون مثل عصير الخوخ فلابد من مراجعة الطبيب المعالج على الفور للتأكد.
  • في حالة التأكد المرأة من حدوث حمل من خلال الاختبارات فأن المرأة تشعر وقتها بوجود ألم حاد متقطع أو متواصل في جانب واحد من الحوض، وحال الشعور بتلك الأعراض لابد من التوجه لأقرب مستشفي ومراجعة الطبيب.
  • كما أن أعراض الحمل العادية والتي من بينها الغثيان والتقيؤ ستكون أعلى ما يكون، كما سيظهر على المرأة الكثير من الأعراض الأخرى والتي من بينها التعرق وتغير لون الجلد إلى الأصفر ونهاية الإغماء وتشويش في الرؤيا.
  • في حالة تعرض المرأة إلى حدوث أنتفاخات في الثدي مع وجود ألم وقد يراها البعض من علامات الحمل، ولكن للاطمئنان على الحالة الصحية للمرأة لابد من زيارة الطبيب تخوفا من حدوث حمل خارج كيس الرحم.
  • عند الفحص بالسونار سيلاحظ الطبيب وجود كتلة ملتصقة بالرحم، وللتأكد من أنه قد حدث حمل خارجه بالفعل سيطلب الطبيب الكثير من الفحوصات الطبيبة، لذا لابد من عدم التخاذل في الفحص والكشف سريعا تخوفا على صحة المرأة.

هل الحمل خارج الرحم خطير؟

عندما تتمكن المرأة والطبيب المعالج الكشف عن حدوث الحمل خارج كيس الرحم مبكرا فأن الأمر لن يمثل خطورة على الأم، وسيكون الخسارة فقط والوحيدة في تلك الحالة هو الجنين، ولكن في الكثير من الحالات المتقدمة من تلك الحالة سوف يحدث تمزق في قناة فالوب الأمر الذي يحدث التليف الدائم لتلك القناة، الأمر الذي يؤثر بالشكل السلبي على خصوبة المرأة في المستقبل وبالتالي لن يكون لها القدرة على الحمل مرة أخرى.

كما من الممكن أن يؤدى كثرة الزيف وهذا ما يحدث في القليل من الأحيان إلى فقدان المرأة لحياتها، لذا لابد على الفور حال معرفة وجود حمل خارج كيس الرحم من التخلص منه على الفور من خلال الجراحة أو وفقا لرأي الطبيب المعالج.

الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل

في الحالات المتقدمة من الحمل خارج كيس الرحم من الممكن أن يحدث حمل مرة أخرى بعد التخلص من الحمل، فقد أشار الكثير من الأطباء على أن حدوث حمل خارج الرحم لا يؤثر على الحمل مطلقات طالما لم يؤثر على قناة فالوب، وحتي في حالة حدوث أنفجار في أحدى قنوات فالوب فأن الأمر لن يؤثر على الحمل وهرمون الحمل، حيث لا يزال أمام المرأة فرصة أخرى وهي وجود قناة أخرى سليمة، فعلى الطبيب المعالج أن يرشد المرأة إلى الطريقة المثالية للتصرف بعد التعرض لتلك الحالة والعملية الجراحية أو المنظار للإنجاب مرة أخرى.

أسباب الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم أسباب الحمل خارج الرحم

توجد الكثير من الأسباب التي لابد من أخذها في الاعتبار بشكل كبير ولها أهمية حتي لا يحدث الحمل خارج الرحم ومن بين الأسباب التي تؤدى لحدوث ذلك النوع من الحمل ما يلي:

  1. تعرض أحدي قنوات فالوب إلى تلف مما يجعلها أكثر ضيقا عن الطبيعي وبالتالي عدم تمكن البويضة من الانتقال إلى الرحم كي تستقر به، أو في حالة وجود التهابات في القناة المؤدية للرحم أيضا مما يزيد من الأمر.
  2. كما أن الحالة الصحية للسيدات أيضا تزيد من فرصة تعرضهم للحمل خارج كيس الرحم ومنهن من تعرضت لالتهابات في الحوض، أو من الممكن أن تكون المرأة قد تعرضت خلال وقت سابق إلى عملية في البطن والتي من بينها الزائدة أو أي من العمليات الجراحية الأخرى.
  3. كما أن عامل السن يلعب دور كبير في الإصابة بتلك الحالة من الحمل فالسيدات فوق 40 عام أكثر عرضة لتلك الحالة والمدخنات أيضًا، وأيضا الحمل الصناعي من الممكن أن يحدث خارج الرحم أو في حالة استخدام اللوب لمنع الحمل، كما أن التاريخ المرضي للمرأة يؤكد حدوث حمل خارج كيس الرحم من عدمه.

علاج الحمل خارج الرحم

بالطبع لكل مرض أو عرض علاج طبي خاص به ومن الممكن معالجة مشكلة الحمل خارج كيس الرحم من خلال التدخل الطبي، حيث قد أكد الكثير من الأطباء على أن الحل الوحيد لتلك المشكلة هو التدخل الجراحي على الفور ويتم الأمر من خلال قطع بسيط في القناة التي قد حدث بها الحمل، ويتم بعدها إزالة الحمل على أن تحتفظ بالقناة نفسها سليمة بدون مشاكل، والجدير بالذكر فأن الكثير من الأطباء يفضل جراحة المنظار عن جراحة البطن لكون الشفاء منها أسرع بكثير.

ولكن يلجأ الأطباء إلى جراحة البطن للتخلص من ذلك الحمل في حالة أن كانت الحالة متقدمة وحدث انفجار في قناة فالوب، ومن الممكن أن تحمل المرأة مرة أخرى بعد تلك العمليات بشكل طبيعي جدًا ولكن عليها أن تستشير الطبيب في التوقيت المناسب، حيث أن المرأة لابد عليها أن تنتظر لمدة ثلاثة شهور على الأقل كي تشفي تمامًا وتصبح قادرة على أستقبال حمل جديد، وبعد عملية البطن المفتوحة لابد على المرأة أن تنظر نحو 6 شهور حتي تعود إلى طبيعتها مرة أخرى.

والجدير بالذكر فإن الحمل من الممكن أن يقل نسبة حدوثه حالة تعرض إحدى قنوات فالوب إلى مشاكل من تدمير أو تضيق نتيجة لذلك الحمل، لذا لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج كي تستشيره المرأة لحدوث الحمل.

في النهاية تمكنا اليوم من خلال المقال التعرف على معلومات حول الحمل خارج الرحم ، وعن أهم المسببات التي تؤدى لحدوث تلك النوعية من الحمل وأعراضه وكيفية معالجته، ولابد على المرأة من اللجوء إلى الطبيب على الفور حال الشعور بأي مشكلة بعد معرفتها بأنها حامل، حتى تتأكد من الحمل طبيعي وقد حدث داخل الرحم وليس خارجه.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: نور أحمد

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

1 × 4 =