تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » التعرض للصدمات الكهربية : كيف تقلل من احتماليته ؟

التعرض للصدمات الكهربية : كيف تقلل من احتماليته ؟

التعرض للصدمات الكهربية بالتأكيد ليس أمرًا جيدًا ليحدث لأي إنسان، في هذه السطور نتعرف على طرق منع التعرض للصدمات الكهربية عبر وسائل الأمان المتعددة.

التعرض للصدمات الكهربية

يعتبر التعرض للصدمات الكهربية من أشد الأمور خطورة في حياتنا اليومية، فقد يتسبب التعرض لكمية كبيرة من الكهرباء إلى الموت المحتم. فمن أجل هذه الأهمية التي يمتلكها هذا الموضوع نجد أنه من الواجب عرض هذه الإرشادات الضرورية التي على الجميع اتباعها وأخذها في الاعتبار لتجنب الوقوع في هذا الخطر. إليك هذه الخطوات لتجنب التعرض للصدمة الكهربائية، بدايةً من الأمور البديهية مثل عدم لمس الأسلاك العارية في أية حال، إلى بعض الأمور الهامة التي قد تغيب عن بعض في تقليل احتمال التعرض للصدمات الكهربية .

التعرض للصدمات الكهربية : نصائح من أجل تجنبه

لا تلمس أي سلك كهرباء عاري أبدًا

هذه الخطوة بديهية، حيث أن أي سلك عاري أو كابل طاقة – بشكل محدد وأكثر خطورة – من الطاقة الكهربائية عدد الأمبير الذي يمر خلاله ما يكفي لأن يسقط أقوى البشر على الأرض، ويختلف مستوى الإصابة حسب عدد الأمبير. وعليك أيضًا أن تبتعد عن خط الكهرباء الساقط  إذا ما سقط أحد خطوط الكهرباء على الأرض في مكان تواجدك فابتعد فورًا بما لا يقل عن 30 قدم (حوالي 9.1 مترًا) بعيدًا عن خط الكهرباء الساقط وإلا فقد يطولك خطر التعرض للصدمات الكهربية . وكذلك فإنه عند تعاملك مع الكهرباء سيكون من الضروري أن تقوم بارتداء المعدات المناسبة مثل القفازات المطاطية والنظارات الواقية، كما أنه عليك التأكد من العلامة التجارية التي تشتري منها مثل هذه الأشياء فلا سبيل لقبول أي أخطاء في التصنيع حين يتعلق الأمر بشأن السلامة والحفاظ على الأرواح.

لا تلمس شخص معرض إلى صدمة كهربية

حتى وأنت ترتدي أقوى القفازات لا تقم بلمس شخص يتعرض إلى صدمة كهربية بشكل مباشر. في بعض الدول يكون هناك أحيانًا تنفيذ لحكم الإعدام من خلال كرسي كهربائي، إذا كنت في موقف مشاهدة لهذا الحدث عليك اتباع التعليمات التالية فهي في غاية الخطورة، هذا الكرسي الكهربائي يصدر على الأقل حوالي 1400 فولت و 4 أمبير، فإن لم يكن من يجلس على هذا الكرسي مخدرًا فسيكون الأمر مؤلمًا للغاية فهذه الكمية من الطاقة الكهربية قادرة على قتل أقوى الرجال، فلا تحاول لمس الشخص الذي يجلس على هذا الكرسي أبدًا. وأيضًا لا تقترب من شخص يجلس على كرسي الإعدام الكهربائي. فكما ذكرنا آنفًا كمية الطاقة الكبيرة التي تصدر من هذا الكرسي هي خطيرة. فعليك لتجنب التعرض لصدمة كهربائية أن تكون على بعد كافي يضمن لك السلامة، ويتم تحديد هذه المسافة ب 32 قدم أي حوالي 9.8 مترًا، لا تحاول تقليل المسافة عن ذلك أبدًا لتضمن عدم التعرض للصدمات الكهربية .

تأكد من جفاف يديك

لا تقم بتوصيل أو فصل لأي أسلاك كهربائية ويداك رطبة، فالمياه موصل جيد للكهرباء وقد يتسبب هذا في التعرض للصدمات الكهربية . كذلك عليك ألا تقم بغسل يديك أثناء العاصفة الرعدية، فقد يتسبب البرق في انتقال شحنة كهربائية عالية إلى المياه التي تقوم بغسل يديك بها وقد يتسبب ذلك في إصابتك بصاعقة كهربية فتجنب هذا الأمر.

أمور هامة لتقليل احتمال التعرض للصدمات الكهربية

لا تستخدم الهاتف المحمول إلا في حالة الطوارئ، إذا كانت هناك عاصفة رعدية لا تقوم باستخدام الهاتف المحمول أبدًا إلا في حالة واحدة هي محاولتك لاستدعاء خدمة الطوارئ فقد يعرضك هذا إلى خطر كبير. وفي حالة حدوث الزلازل، لا تتوقف بسيارتك قرب خطوط الكهرباء، فقد يعرضك توقفك بالسيارة في حالة حدوث الزلزال تحت أي من خطوط الكهرباء إلى التعرض إلى صاعقة كهربية خطيرة. فالزلازل غالبًا ما تتسبب في سقوط أحد هذه الخطوط أو تحريكها نحو سيارتك مما يعرضك للخطر. كما أنه عليك تجنب القيادة بالقرب من خطوط الكهرباء كذلك.

في الختام، فإن الكهرباء كانت دائمًا مصدر رئيسي من مصادر الطاقة التي لا يمكن الاستغناء عنها إلا إنها قد تمثل خطورة كبيرة على الأرواح إن لم يتم اتخاذ عوامل السلامة والأمان اللازمة، واتباع الإرشادات التي قمنا بالحديث عنها هو أمر لا بد من مراعاته بكل دقة لتتمكن من تقليل احتمال التعرض للصدمات الكهربية.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

ثلاثة × أربعة =