تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف يُمكن تربية الخراف والعناية بها بطريقة سليمة؟

كيف يُمكن تربية الخراف والعناية بها بطريقة سليمة؟

تعتبر تربية الخراف أحد انواع التجارة الرابحة لتعدد مصادر الدخل الذي تُدره وتأقلمها بسهولة مع كافة الظروف المناخية إليك طريقة العناية بها بشكل صحيح.

كيف يمكن تربية الخراف والعناية بها

تربية الخراف تُعتبر أحد المشاريع الاستثمارية الناجحة، فهي أحد أهم مصادر الصوف إضافة إلى الحليب واللحوم، بل تُعتبر لحومها أغلى من الجاموس والأبقار لندرتها بعض الشيء، أهم ما يدفع المستثمرين لتربيتها هي سهولة تأقلمها مع كافة الظروف المناخية والبيئية في أي مكان بالعالم، كما أنها تعيش لمدة طويلة تصل في بعض السلالات إلى 20 عام إن وفرت لها الرعاية اللازمة، في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح التي يجب عليك معرفتها عند تربية الخراف.

طريقة تربية الخراف والعانية بها بشكل سليم :-

قلم حوافرها بانتظام

اول ما يجب التفكير به في تربية الخراف هو أن توفر لخرافك مكان مناسب وجاف كي تتجنب أي إصابات فطرية، لكن إن لم تتمكن من ذلك فلابد أن تحرص على تقليم حوافرها وإزالة الأجزاء الميتة بانتظام كي تحميها من الإصابة بتعفن القدم، وانتبه كي لا تجرح أقدامها فتُسبب لها إصابات أشد، بشكل عام تحتاج الخراف لتقليم حوافرها في فصل الشتاء أكثر من الصيف، بسبب رطوبة التربة التي قد تُصيبها بتعفن القدم، إذا لاحظت أن أحد الخراف تفوح منه رائحة غير مستحبة وتبدو عليه علامات الألم فاعزله حتى يشفى ولا تنسى تنظيف مكان الإصابة وتطهيره بالتأكيد.

قم بجز صوف الخراف مرة كل عام

تجديد صوف الخراف كل عام يُساعد على إبقائها نظيفة بعيداً عن أي عدوى أو حشرات قد تسكن فرائها، لكن يجب أن تكون شديد الحذر عند اختيار موعد الجز، من الأفضل أن تقوم بهذه العملية مع بداية فصل الربيع كي ينمو الصوف نسبياً مع دخول الصيف فيحمي جلودها من حرارة الشمس دون أن يُضايقها، وتجنب تماماً جزه مع دخول الخريف أو الشتاء، أيضاً يجب أن تمنع الطعام عن الخراف لعشر ساعات على الأقل قبل موعد الجز كي لا تُسبب لها أي مشاكل صحية، وتأكد من أنها جافة ونظيفة تماماً كي لا تُعرضها للإصابات الطفيلية، فجز صوف الخراف وهو رطب قد يجذب الحشرات للعيش والتكاثر على أجسادها واستخدامها كمأوى وغذاء لليرقات، فينتهي الأمر بموت الخروف المصاب.

نظف الخراف باستمرار

جز الصوف مرة واحدة كل عام لا يعني أن عليك تركه دون عناية وتنظيف، بل يجب أن تفحص الخراف بشكل دائم وتتأكد من عدم وجود أي فضلات عالقة بها، خاصة الجزء الخلفي ومنطقة البطن، لأنها أكثر الأجزاء التي تُلامس الأرض عند نومها، بالتالي يسهل اتساخها فتُصبح مأوى لليرقات والحشرات كما ذكرنا، تفحص الخراف بشكل شبه يومي وإذا لاحظت أي شيء عالق بفرائها فأزله على الفور ولا تنتظر للصباح حتى!

افحص الخراف بشكل دوري

تربية الخراف تتطلب فحص دوري لها. يجب أن تطلب من الطبيب البيطري أن يفحص خرافك بشكل دوري كل فترة حتى يستطيع اكتشاف أي مرض في بدايته وعلاجه قبل أن يتفشى أو ينتقل لباقي المجموعة، خاصة أن بعض الأمراض لا يسهل اكتشافها.

راقب خرافك بشكل دائم

اكتشاف أي مرض في بدايته يُعتبر نصف العلاج! خاصة أن أغلب أمراض الخراف تكون معدية ويسهل انتقالها وتفشيها في المجموعة بأكملها، لذلك لابد أن تُلاحظ سلوكياتهم باستمرار وإذا وجدت أي تغيير سواء في الشكل أو السلوك اتصل بالطبيب فوراً لا تنتظر موعد الفحص، أهم العلامات التي يجب ملاحظتها، وجود رشح في الأنف، تغير لون أو شكل البراز أو عدد مرات الإخراج، أيضاً لا تنسى فحص أصوافها بشكل دائم للتأكد من عدم وجود أي حشرات كالبراغيث والقمل وغيرها.

وفر لهم الطعام المناسب

الخراف تتغذى على الأعشاب بشكل طبيعي، لذلك إذا كانت لديك مراعي كافية ينمو فيها العشب بشكل دائم طوال العام، فلا حاجة إذاً لتوفير مزيد من الطعام لها، أما إن كان العشب في منطقتك موسمي فستضطر لتوفير التبن كغذاء إضافي.

لا تكثر من الحبوب في نظامهم الغذائي

الحبوب كالذرة والشعير وغيرها ليست الغذاء المثالي للخراف، فالإكثار منها قد يُسبب لها بعض المشاكل الصحية، كالانتفاخ وعسر الهضم، لذلك من الأفضل أن تستشير الطبيب أولاً لتحديد نوع وكم الحبوب التي يُمكن إطعامها للخراف.

لا تُخزن الطعام لأكثر من شهر

من الأفضل أن تشتري الطعام بشكل دوري كي تتجنب تعفنه أو تعرضه لأي نوع من الطفيليات التي قد تؤذي الخراف، فتخزينه قد يجعله مأوى لليرقات والديدان وغيرها.

وفر لهم بعض الملح!

الخراف تحتاج للعديد من المعادن كي تنمو بشكل صحي، أغلب هذه المعادن تتوافر في أحجار الملح، لذلك ضع بعضها في المرعى، أما إن لم تتمكن من الوصول إليها فاشتري خلطات المعادن المخصصة للخراف وأخلطها مع طعامهم.

وفر لهم مياه نظيفة باستمرار

يحتاج الخروف الواحد لثمانية لتر من الماء يومياً على الأقل كي لا يُصاب بالجفاف، لذلك احرص على توفير مياه نظيفة لهم باستمرار خاصة في الأجواء الحارة، ولا تنسى تنظيف أوعية الطعام والمياه مرة كل أسبوع على الأقل.

وفر لهم مأوى مناسب

تربية الخراف تتطلب منك ان توفر لهم مأوى يناسبها. يجب أن توفر مكان مناسب يُمكن للخراف أن تحتمي به من الظروف الجوية القاسية كالحرارة أو المطر الشديد ..إلخ، من الأفضل أن تقوم ببناء حظيرة ملائمة كي تتمكن من فصل الحيوانات المريضة، أو الإناث الحوامل عن باقي القطيع.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

2 × 2 =