تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » مكافحة الحشرات » كيف تتخلص من وجود البراغيث في منزلك ومن حيوانك الأليف؟

كيف تتخلص من وجود البراغيث في منزلك ومن حيوانك الأليف؟

البراغيت أحد الحشرات الناقلة للعديد من الأمراض الخطيرة، لذلك لابد أن تتخلص منها كي تحافظ على صحتك وصحة عائلتك، اليك أهم خطوات التخلص من البراغيت في المنزل

كيف تتخلص من وجود البراغيث في منزلك

البراغيث هي أحد الحشرات المزعجة التي تتغذى على الدماء بشكل أساسي، أي كان سواء دماء الإنسان أو أي حيوان آخر خاصة الحيوانات ذات الفراء الكثيف كالكلاب والقطط الأليفة، وأحياناً تتواجد على بعض أنواع الطيور أيضاً، لذلك إن كان لديك حيوان أليف في المنزل فغالباً تُعاني من وجودها وتُسبب لك مشكلة كبيرة، خطورتها لا تقتصر على لدغاتها الشديدة، أو الحساسية التي تُسببها فقط، لكنها تُعتبر أحد الحشرات الناقلة للعديد من الأمراض كالتيفوس والطاعون وغيرها من الأمراض الخطيرة التي تنتقل عبر الدماء، لذلك لابد أن تتخلص منها كي تُحافظ على صحتك وصحة عائلتك، في هذا المقال سنقدم لك أهم الطرق للتخلص منها ومعالجة حيوانك الأليف أيضاً.

خطوات التخلص من البراغيث في المنزل :

استخدم حمض البوريك

حمض البوريك من الأحماض الخفيفة التي تُستخدم في الأغراض المنزلية، خاصة عند التخلص من الحشرات لقدرته على التخلص منها ومن بيوضها ويرقاتها في آن واحد، لذلك يُعتبر الحل الأمثل في هذه الحالة، فالمشكلة الكبرى تكمن في بيوض ويرقات البراغيث، لقدرتها على البقاء عدة أشهر دون الحصول على دماء! على عكس البراغيث البالغة التي لا تستطيع الصمود سوى أسبوع واحد فقط، لكن لابد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامتك وسلامة أسرتك، ارتدي قناع واقي وقم برش الحمض على الأثاث والسجاد وكافة الأماكن المظلمة التي تتوقع وجود البراغيث بها، إذا استطعت ترك المنزل بعدها لمدة 12 ساعة على الأقل بعدها فسيكون ذلك أفضل بالتأكيد.

استخدم سائل تنظيف الأطباق

البراغيث بطبيعتها كأغلب الحشرات تنجذب للضوء والماء، لذلك استخدام خليط من الماء وسائل تنظيف الأطباق يُعتبر من المواد الآمنة التي تُساعد في القضاء عليها، نظراً لأنها تُعتبر سامة بالنسبة للحشرات، فقط ضع بضع قطرات منه في طبق مسطح مع قليل من الماء وضعها في مكان منخفض تحت مصدر للضوء كي تجذب البراغيث إليها، لكن لا تضعها على الأرض إن كان لديك حيوانات أليفة كي لا تشرب منها.

عصير الليمون سيفي بالغرض

الليمون من أسهل الطرق التي تُساعد في التخلص من البراغيث، كل ما عليك هو تقطيع ثمرة ليمون لشرائح رفيعة ووضعها مع بعض الماء على النار حتى الغليان، ثم تركها طوال الليل لتحصل على أقصى تركيز ممكن، بعد ذلك ضعها في بخاخ ماء رشها على الأماكن التي يكثر فيها تواجد البراغيث.

استخدم رقائق خشب السدر

رائحة خشب السدر من الأشياء الطاردة للبراغيث وبعض الحشرات الأخرى، لذلك استخدامها سيكون جيداً للحفاظ على نظافة المنزل وتعطيره في آن واحد، يُمكنك الحصول عليها من متجر الحيوانات الأليفة، كل ما عليك هو وضع بعض منها في كيس قطني ثم وضعها في أماكن تواجد البراغيث، وتحت سريرك وخزانتك وتحت فراش حيوانك الأليف وأي مكان تخاف وصول البراغيث إليه، لكن احذر فبعض الكلاب يكون لديها حساسية من السدر.

انثر بعض الملح

الملح من الأشياء التي تمتص السوائل من خلايا الجسم وتُسبب جفافها، بالتالي عند نثره في أنحاء المنزل سيلتصق بجسد البراغيث ويُسبب لها الحكة والجفاف وبالتالي تنزف حتى الموت، لكن عليك استخدام ملح شديد النعومة كي يلتصق بأجسادها بسهولة، انثره في كافة الأماكن التي تتواجد بها البراغيث ثم اتركه لأسبوع على الأقل وبعد ذلك اكنسه جيدا بمكنسة كهربية، كرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات على الأقل حتى تتخلص منها تماماً.

استخدم المبيدات الحشرية

هناك بعض أنواع من المبيدات الحشرية تعمل على قتل الحشرات ويرقاتها دون أن تؤذي أي حيوان في المنزل، لذلك تُعتبر الخيار الأمثل لك إن كان لديك حيوان أليف ، كل ما عليك هو استخدامها مرة كل ثلاثة أسابيع أو شهر على الأكثر خلال موسم تكاثر الحشرات كي تمنع تواجدها في منزلك.

نظف حيوانك الأليف بعناية

الكلاب والقطط من أكثر الحيوانات التي تتخذها البراغيث مأوى لها، لذلك من الأفضل أن تعتني بنظافتها بشكل مستمر، إن كنت تشك أن حيوانك مصاب، استخدم محلول أو شامبو خاص لطرد البراغيث، وضعه على كافة أجزاء جسده خاصة في أماكن الثنايا كالرقبة والأذن والأنف تحت الذيل، بلل جسده بعد ذلك بشكل جيد واتركه لعشر دقائق على الأقل ثم اشطف جسده واستخدم مشط ضيق الأسنان لتسريح فرائه كي تُخلصه من البراغيث الميتة، إذا كان حيوانك يُعاني من حساسية ضد شامبو البراغيث فاستخدم صابون طبيعي يحتوي على زيت السدر أو شجرة الشاي.

استخدم مصل طبي للبراغيث

يجب أن تعتاد على استخدام دواء طبي بصفة دورية لحيوانك الأليف كي تمنع البراغيث من العيش على فرائه، كل ما عليك هو وضع بضع قطرات على جسده خاصة بين الثنايا كل شهر على الأقل.

ضع بعض الدواء في طعام حيوانك

هناك بعض الأدوية التي تُركز على مهاجمة النظام الغذائي للبراغيث، عن طريق الانتشار في دم الحيوان بالتالي تنتقل إليها عندما تتغذى على دمائه وتُهاجم نظامها العصبي فتقتلها، دون أن تؤذي الحيوان، لكن هذا لا ينفي استخدام العلاج الخارجي أيضاً، فهذه الأدوية تقتل البراغيث الموجودة فعلياً على الحيوان لكن لا تمنع تواجدها.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .