كيف تعرف صديقك الحق الصديق الحقيقي
كيف تعرف صديقك الحق الصديق الحقيقي

الكثير يحلم بأن يطير دون أن يكون لديه أجنحة، يحلم أن يسبح دون أن يتعلم العوم، هؤلاء قد تحقق أحلامهم و أصبحوا يستطيعون أن يطيرون حول بلدان العالم وهم على كرسي دون أن يتحركون، استطاعوا أن يتعرفون على الجميع ويتكلمون معهم دون أن يكون بجانبه أحد، لذلك استطاعت التكنولوجيا أن تحقق حلم الكثير وتجعله يرتبط بها أكثر من الواقع والمجتمع ، لذلك ابتكر الإنسان الأساليب الحديثة منها الانترنت الذي استطاع أن يضم العالم في بؤرة واحدة، استطاع أن يجعلك تسافر وتحلق إلى الفضاء بنقرة واحدة .

نشأة الانترنت

بدأ تاريخ الانترنت في عام 1969 على يد وزارة الدفاع الأمريكية، عندما قررت إنشاء وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة، والتي أطلق عليها (ARPA) بهدف حماية شبكة الاتصالات أثناء الحرب، وتبادل المعلومات حول العالم.

تطور الانترنت

بدأ تطور الانترنت في الثمانينات من القرن العشرين، ففي عام 1983 انقسمت الشبكة إلى قسمين شبكة مدنية وشبكة عسكرية، وبعد ذلك قامت العديد من الدول ببناء شبكات خاصة بها، وتم ربطها بشبكة الانترنت في الولايات المتحدة الأمريكية، وأصبح ممكنا تبادل المعلومات فيما بينهم .

استخدامات الانترنت

لكل اختراع كان له استخدام محدد ولكن مع بداية انتشار الاختراع أصبح له استخدامات أخرى سواء بالسلب أو بالإيجاب.

من ايجابيات الانترنت

1-  سرعة نقل المعلومات بسهولة ويسر، فأصبح من الممكن أن تصل إلى أي معلومة في دقائق معدودة بنقرة واحدة من خلال بريدك الالكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وغيرهم .

2-  أصبح الانترنت حقيبة متنقلة معك، حيث مع تطور وسائل الاتصالات ومع تطور الشبكات أصبح بإمكانك تصفح الانترنت أينما كنت، وذلك يسر كثيرا على الإنسان أن يعرف كل شيء في مكانه.

3-  أصبح الانترنت بمثابة المكتبة والبوم الصور والملفات حيث أصبح من السهل عليك أن تحمل الكثير من الكتب وتتصفحها دون أن تدفع أي نقود، وأصبح من اليسير عليك أن تجمع عدد من الصور بدقائق صغيرة، وأن تحمل جميع الملفات التي تريدها في ثواني، لذلك فأصبح الانترنت موفرا للجهد الذي كان  يعانيه الإنسان من البحث عن كتاب في الأسواق، فأصبح يبحث عنه وهو في بيته ويستطيع أن يقرأه دون أن يدفع الثمن.

4-  ساهم الانترنت كثيرا في أسواق العمل والحسابات والمخابرات، فأصبح نقل المعلومات لا يستغرق الكثير ولا يستدعي السفر و الترحال فبإمكانك أن تنهي عملك وأنت في منزلك.

من سلبيات الانترنت

1-  لا يوجد رقابة، فقد استخدم العديد من الشباب هذه التكنولوجيا في عمل مواقع إباحية، وأصبح من السهل عليهم نشرها، فصار من السهل على الأطفال أن يجدوها ويشاهدوها وذلك عاد بالانحدار الأخلاقي لمعظم الشباب.

2-  خلق فجوة اجتماعية فأصبح الإنسان معزولا عن الواقع داخل غرفته، كل ما يريده هو الجلوس أمام الانترنت، ولذلك أصبحت الأسر مفككه منعزلة عن يعضها، وأصبح كل شخص بالأسرة لديه اهتمامه الخاص به، ولا يهتم احد بالأخر مثلما تعود آباءنا وأجدادنا.

3- إنه مهدرا للوقت، فالكثير ينسى وقته ومواعيد نومه أثناء الجلوس على الانترنت،  الكثير من الأطفال مات لديهم حرية الفكر والابتكار ومات لديهم الإبداع.

4- يسبب السمنة ولذلك للجلوس طويلا على المقعد، ودون شعور تأكل الكثير من الوجبات والتسالي دون أن تتحرك.

كيف يؤثر الانترنت على حياتك

أثر الانترنت على حياتنا بكل وسائله، فأصبحنا لا نستغنى عنه، وأصبح الكثير في حالة إدمان له لا يستطيع أن يكتمل يومه دونه، وصار الكثير من الشباب والفتيات يتكاسلون عن دراستهم بسببه، بل الكثير من الأطفال أيضا كذلك ، فجيل الانترنت هذا أصبح يفعل الكثير من استعمال الانترنت حتى أصبحت الثورات تقام من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك الانترنت يؤثر كثيرا علينا دون أن نعلم، فيجب عليك ألا تدخل في مرحلة إدمان الانترنت وإذا دخلت بهذه المرحلة فيجب عليك التخلص منها سريعا لأنك لا بد أن تعيش حياتك حرا، غير مقيد بشيء، فلا تجعل الانترنت يقيد حياتك وجلوسك ومكانك بل وعملك، حاول أن تتخلص من هذا فورا، بتقليل اهتمامك به وان تشغل نفسك بأشياء أخرى، فحاول أن تجلس مع عائلتك، أن تزور أقربائك الذين أهملتهم بسببه، آو أن تقرا كتابا مفيد وشيق لمجالك، وان تهتم بدراستك، حاول أن تبتكر، ولا تجعله يؤثر عليك ،فكل شيء تدمنه يعود عليك بالضرر، حاول أن تأخذ أحلى ما به وتترك أسوأ ما به، فآنت تعلم كل شيء فلا تجعل شيء يؤثر بك .

19 تعليقات

  1. شكرا كثير رائع وووووووووووووووااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااووووووووووووووووووووووووووااااااااااااااااااااااااااااااا

  2. أحسنتي النشر موضوع رائع نحتاج مواضيع مثل هكذا لتحصين أنفسنا وابناءنا من سلبيات الانترنيت وفقكم الله لخدمة العلم والبشرية

  3. ما اجمل موضوعكم اتمنى و اتمنى ان يقتضي الناس بها لانني ساقتضي بها

    جزاكم الله خيرا وشكرا

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 + خمسة =