تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » اشهار المواقع : 5 أدوات اشهار تضمن دعاية ناجحة لموقعك على النت

اشهار المواقع : 5 أدوات اشهار تضمن دعاية ناجحة لموقعك على النت

اشهار المواقع : أدوات الاشهار التي يستعين بها مديرو المواقع للدعاية والاعلان عن مواقعهم وعبرها يستطيعون جعل مواقعم في مقدمة المواقع التي توجد على الانترنت

الاشهار اشهار المواقع أدوات اشهار

يتصور البعض أن تصميم وبناء الموقع بشكل جيد وسليم هو نهاية المطاف التي تضمن له الادارة الجيدة والنجاح على الشبكة, ولذلك يقومون بتحميل الموقع على الشبكة ويعتبرون أن الأمر انتهى, وهذا تصور خاطيء قد ينتهي بالموقع الى شيء لايذكر على الشبكة وبلاقيمة أو فاعلية أو حيوية,فعلى الرغم من أن سلامة التصميم وجودة البناء تحتاج الى وقت كبير في الدراسة والاعداد والتجهيز وتصميم الصفحات واختبارها, ثم البدء في وضعها على الشبكة وأهمها خطوة الدعاية الناجحة والذكية للموقع عبر الشبكة بما يسهل على المستخدمين الوصول الى الموقع وتعريفهم به, فمع وجود الملايين من المواقع على الشبكة يصبح من الصعب الوصول الى المستخدمين, ولذلك فهناك بعض أدوات اشهار المواقع التي يستعين بها مديرو المواقع للدعاية والاعلان عن مواقعهم حتى يستفيد منها أي مدير للموقع ويستطيع من خلال هذه الأدوات المفيدة اشهار موقعه وجعل موقعه في مقدمة المواقع التي توجد على الانترنت….. وتتضمن أدوات اشهار المواقع هذه استخدام أدوات meta tags  وتسجيل الموقع في مواقع محركات البحث الشهيرة search engine registration  وتبادل الأعلانات banner exchange  والاضافات المستمرة للموقع   continuous site update  والاستعانة بطرق الدعاية التقليدية.

اشهار المواقع : كيف اشهر موقعي من خلال 5 ادوات اشهار 

  • أولا: استخدام أدوات meta tags :

عندما تنتهي من وضع موقعك على الانترنت تبدأ بالتفكير في الخطوات اللازمة لنشر واشهار موقعك على الشبكة وكيفية تعريف مستخدمي الشبكة بالموقع حتى يبدأ الزائرون في الوصول الى الموقع, ومن المعروف أنه اذا أراد المستخدم العثور على موقع على الشبكة, فأنه يستعين بمواقع محركات البحث, حيث يقوم بكتابة الموضوع الذي يريد البحث عنه, فتظهر له محركات البحث المواقع التي تغطي هذا الموضوع, ويتم ترتيب هذه المواقع في نتيجة البحث حسب شهرة الموقع وأهميته, فأذا لم يكن عنوان موقعك معروفا لدى المستخدمين أو مسجلا في مواقع محركات البحث الشهيرة فكيف سيستطيع المستخدمون الوصول اليه؟

ومن الجيد أنه يمكنك بالفعل تسجيل موقعك في مواقع محركات البحث الشهيرة, وبعض هذه المحركات يقدم هذه الخدمة مجانا, بينما بعض المواقع الأخرى تطلب مقابلا ماديا للتسجيل, ولكن التسجيل فقط لايكفي حيث انك تحتاج الى وضع موقعك في مقدمة نتيجة البحث التي ستظهر للمستخدمين, فمثلا اذا كان ترتيب موقعك في نتيجة البحث هو الموقع رقم300, فسيكون من الصعب الوصول اليه أيضا, ولذلك فهناك طريقة يمكن اللجوء اليها لوضع موقعك في مقدمة المواقع التي تظهر في نتيجة البحث, وهذه الطريقة تعرف باسم meta tags  وهي عبارة عن مجموعة من الأوامر التي تكتب بلغة html ويكتب فيها وصف لطبيعة المواقع description  وبعض العناوين الرئيسية أو الكلمات التي تدل على مكونات الموقع  keywords ويقوم مصممو الموقع بوضع هذه الأوامر داخل الكود الخاصة بالصفحة الأولى في الموقع, وتكتب meta tags اما لوصف طبيعة أو نوع الموقع description أو تكون في شكل كلمات أو عناوين  keywords  تدل على مكونات أو محتويات الموقع, وتكتب meta tags  في كود الصفحة أسفل العنوان في الجزء head

وتكون صيغتها كما يلي:

<head>
<title>يكتب هنا عنوان الصفحة </title>
<meta name="description" content="يكتب هنا وصف للموقع"/>
<meta name="keywords" content="تكتب هنا كلمات تدل على مكونات الموقع "/>
</head>

وبعد اضافة هذه الأكواد وتقوم بتسجيل عنوان موقعك في محركات البحث الشهيرة, فأنها تقوم بقراءة هذه الأكواد واضافة موقعك في قاعدة البيانات,وعندما يبحث مستخدم مثلا عن كلمة معينة مثل “ثقافة” يقوم محرك البحث بأظهار جميع المواقع التي تحتوي على كلمة ثقافة ومنها بالطبع موقعك الذي سيكون ترتيبه متقدما في صفحة نتيجة البحث.

يمكنك استخدام اداة السيو :  مولد علامات الميتا لتوليد كل وسوم الميتا meta tags المذكورة اعلاه

  • ثانيا: تسجيل الموقع في مواقع محركات البحث search engine registration :

الطريقة الثانية التي يمكن لمديري المواقع الاستعانة بها للدعاية والاعلان و اشهار المواقع عن موقعهم هي تسجيل الموقع في قواعد البيانات الخاصة بمحركات البحث الشهيرة على شبكة الانترنت, حيث يقوم مدير الموقع بتدوين أشهر مواقع محركات البحث وأكثرها استخداما من قبل مستخدمي الشبكة, ثم يقوم بعمل خطوات التسجيل في هذه المواقع واحدا تلو الأخر أو الأستعانة بالبرامج التي تقوم بتسجيل عنوان الموقع في المئات من مواقع البحث أتوماتيكيا, وهي وسيلة رخيصة وسريعة لتعريف مستخدمي شبكة الانترنت بموقعك, ومن أشهر مواقع البحث على شبكة الانترنت موقع yahoo, حيث ان لهذا الموقع قاعدة بيانات ضخمة من عناوين مواقع الانترنت التي تغطي كافة اهتمامات مستخدمي الشبكة, لذلك يحرص مطورو المواقع على اضافة مواقعهم لقاعدة بيانات هذا الموقع وأيضا موقع google من المواقع الشهيرة وموقع dmoz فهو عبارة عن دليل ضخم جدا من عناوين مواقع الانترنت وموقع alta vista وموقع excite وموقع msn search والمئات غيرها.

وعادة ما يتم تقسيم قواعد البيانات الخاصة بمواقع محركات البحث في شكل مجموعات رئيسية main categories بطريقة منظمة,بحيث يسهل البحث داخل الموقع, ولذلك فمن المهم والضروري جدا أثناء عملية تسجيل الموقع أن يجد مدير الموقع الفئة أو المجموعة التي تتناسب مع طبيعة ونوع موقعه داخل قاعدة البيانات, ويقوم بأضافة عنوان موقعه داخلها,فأذا كان الموقع يتعلق بسيارات السباق ففي الصفحة الرئيسية للموقع نختار الفئة الخاصة بوسائل النقل, ومنها الى الفئة الفرعية الخاصة بالسيارات ثم نختار الفئة الفرعية الخاصة بسيارات السباق ثم نضغط على كلمة suggest أو add url ليتم تسجيل الموقع داخل هذه الفئة المناسبة لموقعك.

  • ثالثا: تبادل الأعلانات banner exchange

يلجأ الكثير من المواقع من اجل اشهار المواقع  الى تبادل الأعلانات الدعائية, بحيث يقوم كل موقع بوضع اعلان للموقع الأخر في صفحاته, وبذلك يستفيد كل منهم من هذه الدعاية المجانية, وكلما قام أحد المستخدمين بزيارة موقع منهم فأنه سيرى الأعلان الخاص بالموقع الأخر, وبالضغط عليه سينتقل اليه فورا, وبالعكس اذا قام المستخدم بزيارة الموقع الأخر فيصبح كل منهم وسيلة دعاية للموقع الأخر.

عادة ماتكون هذه الأعلانات ذات حجم محدد في كل موقع, بحيث يتناسب هذا الحجم مع محتويات كل صفحة وبما لايتعارض مع تصميم الموقع, فيستطيع كل مدير وضع الأعلان بالطريقة التي تتناسب مع موقعه بعد الأتفاق مع الموقع الأخر على هذه الطريقة في الدعاية والاعلان, وتقوم المواقع الشهيرة التي يزورها عدد كبير من المستخدمين يوميا ببيع مساحات اعلانية داخل صفحاتها, ولكن في هذه الحالة تقدم هذه الخدمة في مقابل مادي, حيث ان المعلن سوف يضمن أن عدد كبيرا من المستخدمين الذين يقومون بزيارة الموقع الشهير سوف يشاهدون الأعلان عن موقعه.

  • رابعا: الأضافات المستمرة من اجل اشهار المواقع .
  1. – يجب على مدير الموقع وضع خطة سنوية أو نصف سنوية لتحديث الموقع وتجديد محتوياته والخدمات التي يقدمها حتى لايشعر الزائر بالملل أو الضجر من الموقع.
  2. – يجب اضافة مقالات أو صفحات جديدة للموقع يوميا أو كل أسبوع على الأكثر.
  3. – الحرص على تحديث الصفحات الثابتة في الموقع يوميا واضافة روابط جديدة تصل موقعك بمواقع أخرى مفيدة للمستخدم أو المواقع التي تتعلق بموضوعات تتفق مع طبيعة موقعك.
  4. – يمكن أيضا تنظيم مسابقات في الموقع, ومن الأفضل وضع جوائز للمسابقات لتشجيع المستخدمين على المشاركة فيها.
  5. – الأعلان عن المحتويات الأضافية والخدمات والروابط الجديدة في الصفحة الرئيسية بحيث يعرف المستخدم من الصفحة الأولى ماتم اضافته للموقع.
  6. – اعداد وادارة قوائم البريد الالكتروني بحيث يقوم المستخدمون بالتسجيل فيها وتتم متابعة هذه القوائم وارسال البريد الالكتروني للمشتركين دوريا مع تعريفهم بالمحتويات والخدمات الجديدة للموقع.
  7. – الاستعانة بعداد الزوار hit counter للتعرف على عدد الزائرين الذي يقومون بزيارة موقعك وأكثر الصفحات زيارة لتحديثها أولا بأول.
  8. – اضافة دفتر زوار للموقع وهو عبارة عن صفحة يكتب فيها الزوار تعليقهم عن الموقع أو أراءهم في الصفحات المختلفة والخدمات أو المعلومات التي يحبون الحصول عليها, وهذا يساعد في التعرف على أراء ورغبات الزائرين للمزيد من التحديث والتطوير للموقع.
  • خامسا: الأستعانة بطرق الدعاية التقليدية :
  1. – الحرص على طباعة عنوان الموقع site url على جميع الأوراق والأدوات المكتبية والهدايا العينية التي يتقوم الشركة بتوزيعها على العملاء.
  2. – الحرص في اختيار عنوان جيد وسهل للموقع,وتاتي هذه الخطوة عند بداية الأعداد للموقع.
  3. – الأعلان عن الموقع في وسائل الأعلان والدعاية التقليدية مثل الجرائد والمجلات والقنوات الأذاعية الشهيرة ويعتمد ذلك على امكانات الشركة والميزانية المخصصة للأعلان.
  4. – الحرص على اظهار عنوان الموقع بشكل واضح بحيث يسهل تذكره.
  5. – اللجوء للأعلان عن الموقع على شبكة الانترنت بوضع الأعلانات الدعائية في المواقع الشهيرة.
  6. – الأشتراك في المعارض والمؤتمرات الخاصة بالأنترنت أو التي تتعلق بطبيعة ونوع موقعك,حيث انها وسيلة جيدة للتعريف بالموقع وخدماته.
  7. – يمكن أيضا وضع رابط صغير داخل صفحات موقعك, ومن خلال هذا الرابط link يستطيع الزائر ترشيح موقعك لصديق أو ارسال عنوان الموقع اليه من خلال البريد الألكتروني, ويستطيع مدير الموقع اما تنفيذ بعض أو كل هذه الطرق حسب الأمكانات المتاحة والميزانية المخصصة للدعاية والأعلان عن الموقع.