تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كيف تُقوي إشارة الـ واي فاي “WIFI” الخاصة بك؟

كيف تُقوي إشارة الـ واي فاي “WIFI” الخاصة بك؟

هناك بعض الطرق البسيطة التي تُمكنك من زيادة مدى إشارة الانترنت اللاسلكي واي فاي الخاصة بك. إذا أردت معرفتها تابع نصائح تقوية إشارة الـ واي فاي “WIFI” خاصتك

كيف تقوي إشارة واي فاي WIFI الانترنت اللاسلكي

الانترنت اللاسلكي أو الـ واي فاي “WIFI” أصبح أحد ضروريات الحياة العصرية، ولا غنى عنه في أي منزل، خاصة مع دخول الأجهزة الذكية في كافة مجالات الحياة وانتشارها بشكل كبير، واعتمادها الكلي على الانترنت، إضافة لاستخداماته المتعددة سواء كوسيلة للتواصل أو البحث وغيرها، لكن رغم أهميته إلا أن أغلب أجهزة الـ واي فاي WIFI تكون ضعيفة الإشارة، ولا تُغطي كافة أرجاء المنزل، نتيجة انتشار الأثاث والجدران وغيرها من الأشياء التي تعوقها، بالتالي يُصبح مُستخدموه خاضعين له ومقيدون بأماكن معينة لالتقاط الخدمة بشكل جيد، ولا يتمكنون من التحرك بحرية في أي مكان يُريدون، لكن هذا لا يعني أن عليك الاستسلام للأمر الواقع، فهناك بعض الطرق البسيطة التي تُمكنك من زيادة مدى إشارة الانترنت اللاسلكي الخاصة بك، إذا أردت معرفتها تابع المقال التالي.

طرق تقوية إشارة الـ واي فاي “WIFI” :

أبعد قطع الأثاث الكبيرة

كلما كانت العوائق التي تقف أمام إشارة الـ واي فاي WIFI أقل، كلما اتسع مداها، لذلك حاول أن تُقلل من كم الأثاث وحتى الحوائط في محيطها واختر مكان جهاز البث بعناية.

قلل الأسطح العاكسة

الأسطح العاكسة وبشكل خاص المرايا تُقلل من مدى إشارة الإنترنت اللاسلكي وتمنعها من اختراق الحوائط وما إلى ذلك، بالتالي تحصرها في مدى ضيق، لذلك كلما كانت المرايا في محيط جهاز البث أقل، كلما كان مدى الإشارة أوسع.

اختر مكان جهاز البث الراوتر “router” بعناية

مكان جهاز البث الراوتر يؤثر بشكل مباشر على مدى الإشارة وقدرتها على تغطية مساحة واسعة من المنزل، لذلك إحرص على وضعه في مكان مُرتفع قدر الإمكان كي تسمح للموجات أن تنتشر بحرية أكبر، أيضاً كلما كان المكان في منتصف المنزل كلما كان ذلك أفضل، لكن أبعده عن أجهزة اللاسلكي والبث الأخرى سواء في منزلك أو المنزل المجاور لك، وأجهزة الميكروويف وأسلاك الكهرباء وأسلاك الحواسيب وبعض أنواع المصابيح كالهالوجين، باختصار أي شيء يستخدم إشارات لاسلكية يؤثر بشكل مباشر على مدى وقوة الإشارة.

استخدم أجهزة داعمة

إذا كان مدى جهاز البث الخاص بك قليل ولا يُغطي كافة أجزاء المنزل أو المكتب، ما يعوقك عن أداء أعمالك بشكل ملائم، فاستخدم جهاز داعم كالـ “repeater”، مهمة هذا الجهاز ببساطة هي التقاط إشارة الانترنت من جهاز البث، ثم إعادة توجيهها مرة أخرى، بالتالي يُضاعف مداها، دون الحاجة لأي أسلاك أو تقنيات أخرى.

غير إعدادات جهاز البث

هناك تقنيتان يتم استخدامهما عادة عند ضبط إعدادات الأمان الخاصة بجهاز البث وهما “WEP” أو “Wired Equivalent Privacy” وهي تقنية ضعيفة نوعاً ما ويسهل اختراقها بسهولة، والأخرى “WPA/WPA2” أو “Wireless Protected Access” وتعتبر أكثر أماناً وتمنع سرقة إشارة الانترنت الخاصة بك، بالتالي تُصبح أقوى وأسرع بشكل ملحوظ، لذلك راجع إعدادات جهاز البث وتأكد من اختيار ” WPA/WP” والأفضل أن تتصل بالدعم الفني الخاص بشركة الانترنت كي تحصل على الخطوات الصحيحة عند تغييرها.

قلل عدد الأجهزة التي تستخدم الشبكة

كلما زاد عدد الأجهزة التي تستخدم إشارة الانترنت اللاسلكية في نفس الوقت، كلما أصبحت أبطئ وأضعف، لذلك من الأفضل أن تُقللها قدر الإمكان، وذلك بوضع قائمة محددة بعنوان MAC أو ” Media Access Control” قد تكون هذه الطريقة معقدة بعض الشيء، لكن نتائجها ملحوظة بالتأكيد ، إذا أردت أن تعرف الطريقة بالتفصيل فاستعن بالدعم الفني الخاص بشركة الإنترنت خاصتك.

استخدم ورق الألمونيوم

رغم أن ورق الألمونيوم من الأشياء العاكسة، إلا أنه يُساعد على تقوية إشارة الـ واي فاي WIFI إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة، في البداية تحقق من سرعة الانترنت الخاصة بك وسجلها إن أردت كي لا تنساها، بعد ذلك قم بتحضير قطعة من ورق الألمونيوم في حجم ورقة الطباعة العادية، ثم قم بلفها حول زجاجة أو أي شيء اسطواني لمدة خمس ثواني كي يسهل وضعها حول جهاز البث.

ضع ورقة الألمونيوم

الآن قم بفك ورقة الألمونيوم عن الزجاجة ثم ضعها خلف جهاز البث على أن تأخذ شكل نصف دائرة، بعدها تفقد سرعة الإنترنت مرة أخرى، من المفترض أنها أصبحت أسرع.

قم بإخفاء اسم الشبكة الخاص بك

إن لم تُفلح كل المحاولات السابقة في تقوية إشارة البث الخاصة بك، فلما لا تُخفيها تماماً وتمنع أي شخص من معرفتها، بالتالي تمنع أي عمليات اختراق قد تسحب وتُضعف السرعة، بالتأكيد سيتمكن جهازك من الاتصال بها كالمعتاد، لكنها لن تظهر لأي جهاز آخر عند البحث عن الشبكات المتاحة، كل ما عليك هو الدخول لإعدادات جهاز البث وألغي تحديد الاختيار التالي ” “Enable SSID Broadcast.

في النهاية، إذا استمرت الإشارة على هذا المنوال ولم يُفلح أي شيء في تقويتها فراجع الشركة واطلب منهم فحص جهاز البث الخاص بك، ربما كان يُعاني من خلل ما، أيضاً افحص الأسلاك الموصلة به وتأكد من سلامتها، واستبدلها فوراً في حال وجود أي قطع أو خلل بها، كي تُساعد الإشارة على المرور بسلاسة.

موقع تسعة

موقع تسعة موقع تعليمي يسعى الى ان يجيب على اكثر الاسئلة المتداولة بين الناس بطريق سهلة ومبسطة. معظم الاسئلة التي نجيب عليها هي اسئلة " كيف " ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعامل مع الاسئلة الاخرى. عندما يطرح الموقع مقالاً تحت اسمه فهذا يعني ان المقال تم وضعه للاجابة على اسئلة القراء من قبل فريق تسعة الاداري.

أضف تعليق

واحد × 5 =