كيف تعلم طفلك المسئولية المالية

تعليم طفلك المسئولية المالية، يعنى تعريفه بكيفية عمل ميزانية، وكيف يتصرف حينما يحتاج إلى أموال لشراء شيء محدد. وهناك عدة طرق لتعليم الأطفال المسئولية المالية وأهميتها. فهناك أسلوب غير مباشر كاستخدام الألعاب والتي تعتمد على إدارة الأموال وشراء الاحتياجات، والتي قد لعبنا بها كثيرا في طفولتنا. وهناك الأسلوب المباشر الذي يحدد فيه الطفل هدف معين يحتاج إلى بعض الأموال، كشراء لعبة جديدة، وبناءً عليه يحدد الطفل خطة لكسب الأموال وتقوم أنت بتعليم طفلك طريقة القيام بعمل ميزانية وخطة مالية. وتختلف المسميات المالية التي تستخدمها على سن الطفل.

مراحل تعليم الطفل المسئولية المالية

1السن الملائم للبدء

إذاً متي نبدأ في تعريف الأطفال بمعني المسئولية المالية وإدارة الأموال؟ تختلف الدراسات على السن المناسب لتعلم مثل هذه المصطلحات، ولكن في العموم يمكنك البدء بالأساسيات البسيطة من سن الخامسة. وتعليم الطفل بعض الاستراتيجيات البسيطة لإدارة ميزانيته، فيمكنك البدء بالآتي:

  • التوفير وأهدافه: عن طريق سؤال الطفل – ماذا يريد أن يشتري؟ – متي يريد شراؤه؟ – كم يتكلف؟
  • البنوك: تعريف الطفل بمعني كلمة بنك وهو مكان آمن لحفظ الأموال وإدارتها.
  • الأوراق المالية: مثل الشيكات والفواتير.
  • وفى سن العاشرة، يمكنك تعريف الطفل ببعض المبادئ الأكثر تقدماً مثل:
  • الفوائد والقروض
  • الضرائب

ويمكنك عمل هذا من خلال بعض الألعاب، التي توفر شكل من الأشكال مالية والتعاملات البنكية. مثل شراء الأصول كالمدن والبيوت. ومن خلال اللعب يمكنك تعريف المصطلحات التي تريد الطفل تعلمها.

2تقدم الطفل في السن

ومع تقدم سن الطفل تزداد المصطلحات صعوبة. ولكن تأتي أهمية تعليم الطفل المسئولية المالية مع دخوله المدرسة. ففي هذا الوقت يبدأ الأبوين بإعطاء الطفل المصروف الشخصي الخاص به. هذا المصروف الشخصي يمثل ميزانيته اليومية، والتي عليه أن بتعامل معها جيداً. فعليك أيها الأب تعليم الطفل كيف يدير الميزانية، وكيف يحدد أولويات الشراء، وكيف يمكنه الادخار إذا كان لديه هدف على المدي الطويل.

3المسئولية المالية وإدارة الميزانية

  • عليك مساعدة الطفل في تحديد دخله، المصروف الشخصي، الهدايا من الأقارب، أو إعطاؤه أجر عن عمل بسيط.
    تأكد من أن الطفل يفهم أولوياته واحتياجاته: عدما تعطي طفلك المصروف المدرسي عليك التأكد من إدراك الطفل أن هذا المال مخصص للطعام والشراب أولاً، ثم تأتي الاحتياجات الأخرى حسب الأولويات. وطبعا عليك أن تتأكد أن المصروف متناسب مع احتياجاته ويغطيها.
  • حدد مع طفلك مسئوليات أوجه الصرف: فيمكنك أن تحمل الطفل بعض النفقات الضئيلة حتى يتعرف على المسئولية المالية، مثل أن يشارك في شراء لعبة أو يشارك في تكاليف رحلة.
  • علم الطفل معني الادخار والتخطيط المستقبلي للنفقات الكبيرة. شجع طفلك أن يدخر من مصروفه المدرسي مبلغاً بسيطا كل يوم، حتى يشتري لعبة كبيرة في أخر الشهر.
  • علم طفلك كيف يستطيع القيام ببعض الأعمال البسيطة لكسب المال وكيف يستثمر أمواله، فهذا التدريب هو ما يخلق رواد الأعمال المستقبليين.

4أهمية تعليم طفلك المسئولية المالية

إن تعليم الطفل المسئولية المالية يعد أمراً ضرورياً للحياة. فتدريب الطفل علي تقنيات توفير وصرف الأموال هو درساً مهما يؤثر على حياته المستقبلية. ويجب عليك البدء في تعليم الطفل إدارة الأموال قبل ذهابه إلى المدرسة واستلام مصروفه الشخصي. علمه كيف يضع خطة مالية، يحدد أهدافه وأولوياته، كيف يحسب دخله. تعليم المسئولية المالية ليس فقط درساً للحفاظ على المال، ولكنه يشجع طفلك على الشعور بالاستقلالية وينمي شخصيته.

أخيرًا فإن تعليم طفلك المسئولية المالية يعطيه القدرة على الاختيار. مثل أن يختار أهدافه حسب الاحتياج الأهم، هل يريد شراء تلك الأشياء أم توفير الأموال لهدف أكبر؟ المسئولية المالية للطفل فرصة كبيرة لك حتى تعلم طفلك كيف يستفيد من الفرص المتاحة له، وكيف يتغلب على التحديات التي تقابله. وذكٌر طفلك جيداً أنه ليس من المهم كم من المال يكسب، ولكن الأهم هو كيف يدير هذه الأموال ليستفيد منها أكبر استفادة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر − ثلاثة =