تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تُعالج طنين الأذن مؤقتاً بعد حدوثه وبسهولة ؟

كيف تُعالج طنين الأذن مؤقتاً بعد حدوثه وبسهولة ؟

طنين الأذن من أكثر الأشياء المزعجة خاصة إن كان مزمناً لكن هناك بعض الخطوات البسيطة التي تُساعد في التخلص نه بسهولة تابعها معنا في المقال التالي.

كيف تُعالج طنين الأذن بسهولة

طنين الأذن أحد أكثر الأشياء المزعجة التي تُصيب أغلبنا بصفة دورية لعدة أسباب، فقد يكون السبب حدوث أضرار في النهايات العصبية الموجودة بالأذن الداخلية نتيجة الاستماع لأصوات مرتفعة لفترة طويلة، وقد يكون علامة على وجود مشكلة ما في العصب السمعي، كما يُمكن أن يكون نتيجة وجود خلل في الدورة الدموية، رغم أن الحل الأمثل للتخلص منه هو علاج السبب الرئيسي، لكن هناك بعض الخطوات التي يُمكن فعلها للتخلص من الطنين مؤقتاً بعد حدوثه، إذا أردت معرفتها تابع معنا المقال التالي.

كيف تتخلص من طنين الأذن في 9 خطوات سهلة؟

عالج طنين الأذن بشكل فوري

إذا ظهر طنين الأذن مباشرة بعد العودة من حفل موسيقي صاخب أو الاستماع لأصوات عالية مدة طويلة، فسببه يكون حدوث التهاب في الأعصاب المجهرية الموجودة داخل الأذن كما ذكرنا، وهذا الطنين يكون محاولة من العقل أن يُفسر أو يفهم الالتهاب عن طريق إحداث الصوت الذي تسمعه، في هذه الحالة يُمكنك خداعة بطريقة بسيطة، في البداية ضع راحتي يدك على أذنيك، واجعل أصابعك متجهة للخلف حيث يلتقي إصبعي الوسطى أسفل رأسك مباشرة “أعلى الرقبة”، الآن ضع إصبعي السبابة أعلى إصبعي الوسطى، ثم ابدأ بإحداث طرقات بسيطة باستخدام السبابة، في الغالب ستسمع الصوت مرتفع قليلاً داخل رأسك، لكن لا تقلق، استمر في تكرار الطرقات 40 أو 50 مرة، ثم ارفع يديك وانظر إن كان الطنين قد انتهى أم لا.

انتظر أن يزول بمفرده!

الطنين الناتج عن الأصوات العالية يزول عادة بعد عدة ساعات، إذا لم تؤثر الخدعة السابقة به، فالأفضل ألا تُحاول فعل أي شيء حتى لا تؤذي أذنيك أكثر، جرب أن تشغل نفسك في أي شيء آخر، أو تذهب للنوم، إن لم يزول في خلال 24 ساعة فلابد أن تذهب لزيارة الطبيب كي تتأكد من سلامة أذنيك.

قم بزيارة الطبيب

إذا كان الطنين متكرر بشكل ملحوظ دون سبب واضح ودون التعرض لأي صوت عالي، فربما يكون ناتجاً عن خلل عضوي، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل كل شيء لمعرفة السبب، ولا تقلقك فأغلب حالات الطنين تكون بسيطة ويُمكن علاجها بسهولة، عادة سيقوم الطبيب بإزالة شمع الأذن المتراكم في أذنيك في البداية “لا تفعل ذلك في المنزل حتى لا تؤذي أذنيك”، ثم سيفحص صحة الأوعية الدموية وأنك لا تُعاني من أي ضعف بها، ولا تنسى إخباره عن أي دواء تأخذه لأن طنين الأذن قد يكون عرضاً لبعضها.

عالج طنين الأذن بالضوضاء!

رغم أن الضوضاء تُعتبر أحد المسببات الرئيسية لطنين الأذن، إلا أن استخدامها بحكمة قد يُخفف حدته أو يقضي عليه تماماً! هناك بعض الآلات التي تُستخدم لإحداث ضوضاء خفيفة في الخلفية تُشبه صوت المطر أو الرياح، يُمكنك استخدمها لخداع عقلك وجذب انتباهه بعيداً عن الطنين، أما إن لم تتمكن من الحصول عليها فاستخدم مروحة صغيرة أو صوت مكيف الهواء أو أجهزة ترطيب الهواء ..إلخ كل هذه الأشياء ستفي بالغرض!

اطلب من طبيبك أن يصف لك دواء

إن كان الطنين مستمر ومزعج لدرجة تعوقك عن مواصلة نشاطاتك اليومية فعلاً، فتحدث مع طبيبك كي يصف لك دواء مناسب، غالباً لن يختفي الطنين تماماً ولكن ستقل حدته قليلاً، لا تأخذ أي دواء من تلقاء نفس خاصة إن كنت تتناول أدوية أخرى، كي تتجنب أي تفاعلات كيميائية بين بعضها البعض، كذلك أغلب أدوية الطنين يكون لها آثار جانبية غير محببة كجفاف الفم وتشوش الرؤية وعسر الهضم وربما تؤثر على القلب والدورة الدموية، لذلك لا تأخذ شيء من تلقاء نفسك.

خذ الاحتياطات اللازمة

طنين الأذن ليس من الأشياء التي يسهل علاجها، لذلك من الأفضل أن تتجنب حدوثه من البداية، ابتعد تماماً عن أي ضوضاء أو أصوات عالية وحادة قدر الإمكان، خاصة إن كنت مصاب بطنين مرضي كي لا تؤذي أذنيك أكثر وتجعل الأعراض أشد، أيضاً تجنب السباحة أو الاستحمام دون ارتداء سدادات الأذن لأن دخول المياه لأذنيك قد يؤدي لحدوث الطنين أو يجعله أسوأ.

حاول الابتعاد عن الضغوطات العصبية

أعلم أن الضغوطات العصبية باتت جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية، لكن إن كنت تعاني بالفعل من طنين الأذن فلابد أن تتجنبها قدر الإمكان، وتجد وسيلة مناسبة للتخلص منها سواء بممارسة هوايتك المفضلة أو التنزه ..إلخ، لأنها تجعل الطنين أسوأ.

قلل استهلاك الكافيين والسجائر!

ربما تتساءل الآن عن العلاقة بين طنين الأذن والكافيين والسجائر، ببساطة هذه الأشياء ترفع ضغط الدم أكثر من اللازم، بالتالي تزيد الضغط على جدران الشرايين ولو بشكل مؤقت، وأكثر ما يتأثر بهذا الأمر هي الأذن الداخلية، بالتالي تزداد حدة الطنين.

ابتعد عن الأطعمة المالحة

الملح يُسبب احتباس السوائل داخل الجسم، بالتالي يزيد من ضغط الدم بشكل كبير ويؤثر مباشرة على الدورة الدموية، فيزيد من حدة طنين الأذن، لذلك حاول أن تُخففه أو تنقطع عن تناوله بعض الوقت لترى إن كانت حالتك ستتحسن أم لا.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

ثلاثة × ثلاثة =