كيف تختار الحذاء الرياضي المناسب
كيف تختار الحذاء الرياضي المناسب لممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة شيء ضروري للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة، فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات والوقاية من بعض الأمراض الخطيرة، لكن هل فكرت يوماً أن ارتداء الحذاء الرياضي الذي لا يتناسب وممارسة الرياضة يمكن أن يسبب لك أضرار جسيمة بعظام القدم، كما يزيد احتمالية تعرضك للإصابة، إن كنت لا تعرف المعايير الأساسية اللازمة لشراء حذاء رياضي مناسب فإليك بعض النصائح التي ستساعدك على ذلك.

خطوات اختيار وشراء الحذاء الرياضي المناسب

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#843c39″] اشتري حذائك من محل مخصص لبيع الأدوات الرياضية

إذا أردت شراء الحذاء المناسب فعليك زيارة المكان المناسب، لا تذهب أبداً لمتاجر بيع الأحذية غير المتخصصة بل اذهب لمحال الأدوات الرياضية، فهم أكثر خبرة ودراية بكل ما يتعلق بالرياضة والأحذية المناسبة لكل نوع، لا تتوقع أن تجد حذاء رياضي مناسب لممارسة كل أنواع الرياضة من الكونغفو إلى الجري! بالتأكيد كل منهم له حذاء يناسبه ويوفر الراحة لقدميك أثناء ممارسته، لذلك قد يسألك البائع العديد من الأسئلة حول الرياضة التي تمارسها وكيف وأين تمارسها، حتى أنه قد يطلب مشاهدتك أثناء تأدية بعض الحركات حتى يفهم أسلوبك وطابعك الخاص فيوفر لك الحذاء المناسب.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#3d9433″] اصطحب حذائك القديم معك

لا تتعجب ، هكذا ستساعد البائع على فهم أسلوب ممارستك للرياضة أكثر، كذلك عليك إخباره بأي شيء يزعجك في الحذاء القديم حتى يتمكن من تفاديه وإيجاد الحذاء المناسب لك، أيضاً لا تنسى ارتداء الجوارب التي تستخدمها عادة أثناء ممارسة الرياضة، فبعض الجوارب تكون سميكة فتأخذ حيز أكبر، إن لم تكن ترتديها أثناء تجربة الحذاء فربما تختار مقاس خاطئ.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#3d9433″] لا تذهب للتسوق في الصباح الباكر

إذا كنت تريد شراء الحذاء الرياضي المناسب فلا تذهب مبكراً في الصباح، بل انتظر بعد انتهاء دوام عملك ثم اذهب للتسوق، فعضلات القدم تتمدد مع الحركة مما يعطيها حجم اكبر قليلاً من حجمها في الصباح، لذلك إن ذهبت للتسوق مبكراً ربما يكون مقاس حذائك غير مناسب، كذلك لا تنسى قياس قدميك في كل مره تذهب فيها للتسوق، لا تعتمد أبداً على معرفتك لمقاس قدميك، فهناك عدة عوامل تؤثر عليه كذلك فقياس الحذاء يختلف من ماركة لأخرى، لذلك من الأفضل أن تلتزم بقياس قدميك وشراء الحذاء المناسب مهما كان قياسه طالما أنه مريح لقدميك.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#3d9433″] ابتعد عن الأحذية رخيصة الثمن

لا تبحث عن ثمن الحذاء وتتناسى جودته، فالحذاء الرخيص يعرض قدميك لخطر الإصابة بالفطريات والبكتيريا المختلفة نتيجة عدم ملائمة المواد المستخدمة في تصنيعه، كما أنه يتلف سريعاً، لذلك عامل حذائك الرياضي كاستثمار طويل الأجل، نعم يمكن أن يكلفك الكثير في الوقت الحالي لكنه سيوفر عليك صرف الكثير من المال لاحقاً.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#3d9433″] اختر المقاس المناسب

عند تجربة الحذاء يجب أن تحظى قدميك براحة كاملة، لا يجب أن يضغط الحذاء على أصابعك بل يجب أن يكون هناك مساحة كافية تمكنك من تحريك أصابعك بحرية كاملة، لأن الحذاء الضيق قد يسبب تلف في أظافر قدميك كما أنه يتسبب بتشوهات في عظام الأصابع ومشط القدم، المقاس المناسب ببساطة هو الذي يمكنك من خلع الحذاء بسهولة دون عناء!

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#3d9433″] تأكد أن كعب الحذاء مريح

يجب أن يكون كعب الحذاء الرياضي مرناً بما يكفي لتحمل الصدمات وامتصاصها وعدم نقلها لقدميك، عندما ترتديه تشعر كأنك تسير على مرتبة قطنية، هكذا لن تؤلمك قدماك ولن تشعر بالتعب من ارتدائه لمدة طويلة.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#3d9433″] تأكد من مرونة الحذاء

تتطلب ممارسة الرياضة الكثير من الحركة خاصة حركة القدمين، لذلك لابد أن يكون الحذاء مرناً بما يكفي لملائمة تلك الحركات والانثناء مع قدميك، اثني الحذاء بيديك لتتأكد من مرونته؛ لأنه يمكن أن يسبب لك الكثير من الأضرار إن لم يكن مرناً بما يكفي.

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#3d9433″] لا تهتم كثيراً بمظهر الحذاء وتتناسى جودته

نعم يجب أن يبدو حذائك جميلاً حتى يحمسك لارتدائه، لكن أن يرتكز اختيارك على شكل الحذاء وملائمته لخطوط الموضة الحالية فقط هذا خطأ كبير، لا تنساق وراء تلك الخدع التسويقية، فمعظم شركات الأحذية تغري المستهلكين بتصميم أشكال جذابة متناسين تماماً جودة الحذاء والغرض منه، لن تشعر بأهمية هذا إلا عندما تعود للمنزل بقدمين متورمتين من ممارسة الرياضة! لذلك اشتري الحذاء المريح مهما كان شكله لأنه سيعرف كيف يهتم بقدميك أثناء ممارستك للرياضة !

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#3d9433″] لا تنخدع بحيل البائعين

أثناء تسوقك ربما يعرض عليك البائع نوعاً خاصً من الأحذية التي تساعد على التئام الجروح، أو أخرى مصممة لامتصاص الصدمات وما إلى ذلك، فتضطر لدفع مبلغاً كبير من المال لشراء كلمات زائفة! نعم يا صديقي كلها حيل تسويقية لا أكثر، فقد أكد الخبراء عدم وجود اختلافات واضحة بين هذه الأحذية الخاصة والأحذية الرياضية العادية، غير أن البائع استطاع أن يوهمك بعكس ذلك!

[icon type=”ok-circle” size=”32″ float=”right” color=”#3d9433″] لا تنتظر أن يستهلك حذائك لشراء أخر

معظم الأحذية الرياضية مصممة لتتحمل مسافات معينة من الجري أو ممارسة الرياضة، لذلك فأغلبها يجب أن يستبدل بعد 6 أشهر حتى لو كان يبدو جيداً؛ حتى يوفر الراحة اللازمة لقدميك ويحميهما من الإصابة.

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

16 + 9 =