تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » كيف تتم صناعة المياه الغازية وما هي مكوناتها المختلفة؟

كيف تتم صناعة المياه الغازية وما هي مكوناتها المختلفة؟

بالتأكيد أننا نتساءل دوما عن الطريقة التي تتم بها صناعة المياه الغازية ، وعلى الرغم من أننا نعلم أنها تعتمد على السكريات والنكهات، إلا إننا لا نعلم كيف تتم.

صناعة المياه الغازية

أصبحت صناعة المياه الغازية من المشروعات المربحة، والتي تتجه لها الكثير من الشركات الحديثة، وخاصة دول الغرب، والسبب يرجع لإقبال بعض المستهلكين على شرائها، و يحرص الكثير منا على تناول المياه الغازية بشكل يومي، والبعض الأخر يرفض تناولها، وبالتأكيد أن ذلك يرجع لعدة أسباب لذلك جمعنا لكم ملف شامل عن صناعة المياه الغازية وأهم أضرارها وفوائدها حصريا على موقع تسعة.

تركيب المشروبات الغازية

تتركب المشروبات الغازية من عدة عناصر أهمها الماء ومحلول السكر، وأنواع مختلفة من الأحماض فضلا عن مكسبات الطعم، والرائحة، واللون وبعض المواد الأخرى، وتختلف من حيث النوع، والنسب المطلوبة لكل منها.

الماء

وهو العنصر الأساسي في أي مشروب يتم تحضيره، وليست للمشروبات الغازية فقط، ولكن يلزم أن تكون النسبة محددة عند استخدامه في صناعة المياه الغازية بحيث تتراوح بين 80-85% من نسبة المشروب الغازي.

السكر أو السكروز

تقوم الشركات بتصنيع أنواع من المشروبات الغازية بشكل خاص لمرضى السكر والكوليسترول، وأيضا للراغبين في إنقاص الوزن باستخدام مادة “الأسبرتام” أو كما يسميه البعض “سكر الدايت” وتعتبر هذه المادة ناتجة عن اتحاد حمض الاسبارتيك مع حمض الفينيل لتكوين مركب الاسبرتام، وهذا المركب له العديد من الأضرار على المدى البعيد، وعلى أية حال تتم إضافة السكر في صناعة المياه الغازية بنسبة محددة تتراوح بين 8-13% ويكون في الحالة الصلبة فيتم إذابتها بعد ذلك أو السائلة ويتم استخدامها على الفور.

الأحماض

تعتمد صناعة المياه الغازية بشكل أساسي على إضافة الحمض ولا يتم التقيد بنوع محدد منها بل يمكن إضافة أنواع كثيرة منها مثل حمض الفوسفوريك وحمض الستريك .

مكسبات الطعم والرائحة واللون

مكسبات الطعم واللون والرائحة المستخدمة في صناعة المياه الغازية تكون في الغالب من مواد صناعية ويتم إضافتها للمشروبات لتمييز كل نوع عن غيره، وهناك بعض المشروبات والمأكولات يستخدم فيها مكسبات طبيعية.

ثاني أكسيد الكربون

يضاف هو الأخر لإعطاء الطعم المميز للمشروبات الغازية، وأيضا للحفاظ على حمضية السائل، وهذا العنصر مسئول بشكل أساسي عن غازية المشروب ويتم إضافته بعد تمريره على عمليات الضغط والتبريد حتى 2 درجة مئوية.

مادة الكافيين

تضاف أيضا مادة الكافيين القلوية عند صناعة المياه الغازية وفي الحقيقة لم تحدد نسبه محددة له ولكن تختلف تبعا للمشروب الغازي.

طريقة عمل صودا المشروبات الغازية

الطريقة الشائعة التي تعتمد عليها الشركات الكبرى في صناعة المياه الغازية تتم عبر الأجهزة والآلات الحديثة بعد المرور بعدة مراحل وخطوات، وقد تستمر لعدة ساعات حيث يتم في البداية إحداث تفاعل بين كربونات الكالسيوم وبيكربونات الصوديوم وذلك للحصول على غاز ثاني أكسيد الكربون أو يتم جلبه على الفور بعد تحضيره بشكل مسبق ويستخدم بعد ذلك بنسب محدده عند التحضير أما ماء الصودا فيتم الحصول عليه باستخدام جهاز الكربنة بعد توصيله بغاز ثاني أكسيد الكربون ثم يضاف السكر الصلب، ويتم تذويبه بشكل جيد أو يضاف محلول السكر إلى ماء الصودا بشكل فوري عند صناعة المياه الغازية وفي النهاية يتم إضافة الحمض وكما قلنا أن هناك أنواع عديدة من الأحماض يمكن إضافتها، ولكن في الغالب يتم إضافة حمض الستريك نظرا لتوافقه مع أغلب النكهات وخصوصا نكهة الصودا وفي النهاية يتم خفض درجة حرارة الماء، وتعبئة الصودا في الزجاجات بشكل آلي وضغط الزجاجة بالغاز بنسب دقيقة، وغلقها بإحكام بطريقة آلية.

صناعة المياه الغازية في المنزل

يمكن صناعة المياه الغازية بأكثر من طريقة فهناك طرق يسيرة ولا تحتاج لمشقة وإهدار المال والوقت وتعتبر صحية ولا يتخلف عنها أي ضرر للجسم ويمكن لأي شخص تحضيرها عن طريق مزج كوب من ماء الشعير بعد تحضيره وغليه وتبريده ثم يضاف له أي نكهة مفضلة وطبيعية مثل النعناع أو الليمون وهناك أيضا نكهات صناعية يمكن إضافتها مع القليل من عصير الفواكه المفضلة كالعنب أو التفاح أو الموز ثم القليل من أي نوع فوار بعد ذلك يتم وضع المكونات معا بداخل الخلاط الكهربائي، ويترك المشروب في الثلاجة عدة ساعات لتبريده ثم يتم تناوله بشكل فوري أو إضافة مكعبات الثلج له وذلك حسب الرغبة.

استخدامات وفوائد المشروبات الغازية

تنظيف المقلاة من الحروق

تتعرض المقلاة والأواني للحروق مع الاستعمال المتكرر فيصعب إزالتها وتصبح شديدة الصلابة وأسهل الطرق للتخلص منها تعتمد على صناعة المياه الغازية وكل ما عليك فعله أن تقوم بإضافة كمية مناسبة من أي مشروب غازي متوافر لديك بداخل الإناء أو المقلاة واتركها لعدة دقائق ثم قم بتنظيفها باستخدام قطعة من الإسفنج، وسائل تنظيف الأواني كالمعتاد، ولن تجد أي أثر للحروق بداخلها بعد ذلك.

إزالة البقع الدهنية من الملابس

كثيرا ما تتعرض ملابسنا لسقوط الأطعمة عليها ويتخلف عنها أحيانا بقع دهنية يحتار معظمنا في التخلص منها باستعمال شتى أنواع المنظفات دون جدوى وربما لم يفكر أحد منا في أن صناعة المياه الغازية قد تكون هي الحل للتخلص من أثار الدهون على الملابس والأقمشة فعند إضافة بضع قطرات من المياه الغازية على البقع الدهنية فإنها تتفكك على الفور ويسهل إزالتها بالماء.

التخلص من الصدأ وتلميع الذهب والفضة

صناعة المياه الغازية قد تكون الملجأ الوحيد لإزالة الصدأ سواء من المعادن أو الأرضيات وحتى الملابس كما تستخدم لإضفاء لمعة رائعة للذهب والفضة وللتحقق من هذا الأمر قم بفرك أية قطعة معدنية لديك تعرضت للصدأ بقطنه مبللة بالمياه الغازية لعدة مرات أو اغمس القطعة المعدنية في القليل من المياه الغازية لمدة 10 دقائق وبعد ذلك قم بمسحها بالماء الجاري، وكرر نفس التجربة لتلميع الذهب والفضة وسوف تحصل على نتيجة رائعة.

تطهير وتنظيف الحمامات

صناعة المياه الغازية قد تساعدك على تنظيف حمام بيتك من البقع والأوساخ في ثوان معدودة، وليس ذلك فحسب بل هي تساعد أيضا على تطهير المرحاض وتخليصه من جميع الميكروبات والجراثيم من خلال الأحماض الموجودة به قومي بوضع المياه الغازية بداخل حوض الاستحمام وحوض المياه وأيضا بداخل المرحاض ونظفيها باستخدام الفرشاة والنتيجة حمام لامع كالجديد وخالي من جميع البقع والجراثيم.

أضرار المشروبات الغازية

تتسبب في زيادة الوزن

كما نعلم جميعا أن صناعة المياه الغازية تعتمد على إضافة كمية كبيرة من السكريات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية قد تزيد عن الاستهلاك اليومي للفرد إذا تم تناولها يوميا، وليس ذلك فحسب بل إن السكريات تتسبب أيضا في زيادة الشهية على تناول الطعام فيصاب الفرد بالسمنة المفرطة وتراكم الدهون وخاصة في منطقة البطن والأرداف.

تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب

نظرا لأن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات فهي السبب الأكبر لارتفاع الكوليسترول في الدم كما تزيد من احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية وتضخم عضلة القلب، وتمزق الشرايين.

تضر بصحة الأسنان

السكريات بشكل عام تتسبب في تسوس الأسنان، ولكن أيضا الأحماض التي تقوم عليها صناعة المياه الغازية تؤدي إلى تأكل طبقة المينا التي تغلف الأسنان لحمايتها مما يؤدي إلى تلف الأسنان.

هشاشة العظام

نظرا لاحتواء المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من حمض الفوسفوريك فهو يضعف من نسبة الكالسيوم في الجسم، ويصاب الشخص بهشاشة العظام في سن مبكر، وتصبح حركته ضعيفة بشكل أكبر ويبدو عليه التعب عند بذل أي مجهود.

تؤثر بالسلب على عملية هضم الطعام

يؤدي استهلاك كمية كبيرة من المشروبات الغازية إلى الإصابة بارتجاع المرئ والحموضة فضلا عن زيادة انتفاخ المعدة وذلك لأن صناعة المياه الغازية تقوم بشكل أساسي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤثر على عملية هضم الطعام.

وفي الخاتمة فإن كل ما ذكرناه عن المشروبات الغازية يدعونا إلى الامتناع عنها واستبدالها بالمشروبات الطبيعية حتى لا تتسبب في هلاك صحتنا وصحة أطفالنا.

وفي النهاية نوصي بالامتناع عن تناول المشروبات الغازية لأنها تتسبب في أضرار كبيرة على صحة الإنسان، ويمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال والليمون والفراولة ففضلا عن أنها لا تسبب أضرار للجسم أيضا تعود بمنافع كبيرة على صحة الإنسان.

هدى محمد

طالبة في كلية التربية لدى من العمر 21 عامًا، ومن هواياتي المفضلة كتابة القصص والمقالات والخواطر.

أضف تعليق

2 × اثنان =