تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » فصائل الدم : كيف اعرف فصيلة دمي وكيف يتم تحديد نوع الفصيلة؟

فصائل الدم : كيف اعرف فصيلة دمي وكيف يتم تحديد نوع الفصيلة؟

كيف اعرف فصيلة دمي ؟ فلنتعرف على تركيب الدم البشري بفصائله وما هي الفوارق بين فصائل الدم المختلفة وكيف يتم تحديد نوعها . التبرع بالدم وعلاقته بفصيلة الدم

كيف اعرف فصيلة دمي؟

كان يسميه الاطباء القدامي سائل الروح, او سائل الحياة ويقصدون الدم. الدم هو وسيلة نقل الاوكسجين والغذاء بعد هضمه وامتصاصه وتحوله الى العناصر الاساسية والمعادن والفيتامينات الي كل خلايا وانسجة واعضاء الجسم. يخترق الدم كل مكان في الجسم ويصلها بتدفق داخل الشرايين والشعيرات الدموية الدقيقة, والمكان الوحيد الذي لا يصله الدم فعلا هو قرنية العينين. الدم في جسم الانسان له عشرات الوظائف الاخري التي لا تقل اهمية عن وظيفة نقل الاوكسجين والغذاء, فهو المسئول عن حماية الجسم والمناعة فهو يحتوي علي كريات الدم البيضاء التي من وظيفتها مقاومة الميكروبات والاصابات البكتيرية, وهو المسئول عن التئام الجروح فهو يحتوي علي الصفائح الدموية التي من اهم وظائفها عملية التئام الجروح السطحية, بالاضافة الي وظائف حيوية كثيرة اخرى.

فصائل الدمتركيب الدم البشري

يتكون الدم البشري من ماء بنسبة 90% تقريبا وهذا يعطيك فكرة عن اهمية شرب الماء لاعطاء السيولة الكافية للدم للتحرك بسهولة داخل الشرايين والاوردة وحماية الجسم من الجلطات الدموية, وال10% الباقية عبارة عن المكونات الاساسية للدم وهي البلازما, كريات الدم الحمراء والتي تشتمل على خلايا الدم الحمراء وعددها في الانسان البالغ 5-6 مليون خلية, وخلايا الهيموجلوبين وهي التي تحمل الغذاء والاوكسجين لكل اعضاء الجسم ونسبتها في الانسان البالغ الرجل 12-16 مللجم, وفي المرأة والطفل نسبتها 12-14ممللجم وقلة النسبة في المرأة نتيجة لتعرض المرأة للدورة الشهرية كل 27 يوم وفيها تفقد كميات كبيرة من الدم. وكريات الدم البيضاء وهي المسئولة عن المناعة ومقاومة الميكروبات وعددها في الانسان البالغ الذكر والانثي من 4000 الي 11000 خلية, واخيرا الصفائح الدموية وعددها من 60 الف الى 125 الف خلية ووظيفتها الاساسية التئام الجروح السطحية والحفاظ على درجة سيولة معقولة للدم.

فصائل الدم

الدم البشري يتشابه بين كل الناس في تركيبه ووظائفه الحيوية, وفي نسب كل العناصر فيه ولا يختلف الا في نوع فصيلته. هناك اربع فصائل اساسية من الدم, وكل فصيلة منهم فيها نوعين الموجب والسالب. 50% من البشر تقريبا فصيلة دمهم هي” O او” واغلبهم فصيلة دمهم من النوعية السالبة من هذه الفصيلة أي O- والندرة من النوعية الموجبة. وال50% الباقية من تعداد البشر دمائهم تنتمي لاحدي الفصائل الثلاثة الاتية A,B,AB وكل منهم فيها نوعين الموجب والسالب, والموجب دائما اندر واقل بين البشر ويعتبر من الفصائل النادرة وتهتم بنوك الدم في المستشفيات وهيئات البحث العلمي ان تحتفظ بأعداد كبيرة منها للطوارئ.

الفوارق بين فصائل الدم المختلفة

الفوارق الشكلية ليست كبيرة بين فصائل الدم المختلفة, لكن الفوارق تكمن في عملية النسب والتفاعل مع العوامل الاخرى, فقد وجد علماء التغذية ان هناك نظم غذائية انسب لكل انسان حسب فصيلة دمه, ومن العجائب ايضا ان بعض علماء النفس يؤكدون ان كل اصحاب فصيلة دم لهم من الصفات مشترك واحد في الاغلب فاصحاب الفصيلة B اكثر حرصا وعصبية واعمالا للعقل, واصحاب الفصيلة O اكثر طيبة وبساطة واكثر كرما  وهكذا. والفارق المعملي بين الفصائل يكمن في تفاعل نقطة الدم مع الصبغيات المعملية التي تستخدم في تحديد نوع الفصيلة.

كيف يتم تحديد نوع الفصيلة

تحديد نوع الفصيلةيقوم اخصائي التحليل المعملي باحضار شريحة زجاجية صغيرة, وينظفها بقطعة قماش مخصصة لا تجرح الشريحة الزجاجية , ثم يستخدم ابرة دقيقة غير مؤلمة لشك اصبع الابهام للشخص المراد معرفة نوع فصيلة دمه, ويأخذ نقطة دم واحدة من اصبعه ويضعها على الشريحة من الطرف الايمن, ونقطة اخرى من الدم على الطرف الايسر. يقوم باضافة نقطة من الصبغي المعملي A على النقطة الاولي, ونقطة من الصبغي B على النقطة الاخرى. وينتظر دقيقة ثم يلاحظ فاذا امتزجت الاولى ولم تمتزج الثانية فالفصيلة A. واذا حدث العكس فالفصيلة B. واذا امتزجا النقطتين فالفصيلة AB واذا لم يمتزجا اطلاقا تكون الفصيلة O. وهذه الطريقة المعملية القديمة, اما الان فهناك اجهزة الكترونية بها شكاكة واشبه بالقلم تأخذ نقطة الدم على شريحة اشبه بشرائح قياس السكر, وفي ثواني تعطيك النتيجة بنوع فصيلة الدم.

التبرع بالدم وعلاقته بفصيلة الدم

عملية التبرع بالدم قديما كانت لا تراعي مسألة الفصائل فكانت تحدث وفيات كثيرة بعد نقل الدم وغير مفهومة السبب, وعندما عرف السبب بطل العجب, فادرك الاطباء ضرورة ان يكون النقل متناسق مع نوع فصيلة الدم للمتبرع والمستقبل. وحدد الاطباء العملية فاصحاب الفصيلة O يستطيعون التبرع لاي اصحاب فصيلة اخرى, في حين لا يتقبل جسمهم الا اصحاب نفس الفصيلة. على العكس اصحاب الفصيلة AB فهم يستقبلون الدم من اي شخص ولكن لا يتبرعون الا لاصحاب نفس الفصيلة الخاصة بهم. اما اصحاب الفصيلة A فيتبرعون لامثالهم ولاصحاب الفصيلة AB ويتقبلون الدم من امثالهم ومن اصحاب الفصيلة O. وكذلك اصحاب الفصيلة B. اما اغلب الاطباء الان يفضلون ان يكون المتبرع والمستقبل ينتمون لنفس الفصيلة ونفس الطرز ونفس نوع الانسجة ايضا لضمان التناسق التام وعدم حدوث حساسية من اي نوع. لذلك يفضل الاطباء اجراء فحوص دقيقة للشخص المتبرع والشخص المستقبل للدم المنتقل, حفاظا على التناسق وحفاظا على صحة الطرفين, وحفاظا على التأكد من سلامة الدم من اي امراض فيروسية مثل فيروسات الكبد وفيروس الايدز “نقص المناعة المكتسب”.

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

2 تعليقات

أربعة عشر + 6 =