كيف تتعلم لعب كرة القدم وكيف تكون لاعب كرة قدم تعليم وتربية

تعلم لعب كرة القدم : كيف تتعلم لعب كرة القدم وكيف تكون لاعب كرة قدم ؟



” كرة القدم ” تعد اللعبة الأكثر شعبية وإثارة في العالم، وكم من محبي كرة القدم تمنى أن يصبح لاعب مشهور وأخذ لاعب مشهور محبوب قدوة له، يحبه ويشجعه ويتمنى أن يكون مثله في يوماً من الأيام.

معلومات سريعة عن كرة القدم وطريقة لعب كرة القدم :

  • كل ما تحتاجه للعب مبارة كرة قدم بين فريقين بشكل مبسط هو مرمى في كل جهة وكرة للعب بها ولاعبين. ولذلك هي من اكثر الالعاب انتشاراً واكثرها شهرة.
  • ملعب كرة القدم شكله مستطيل ولديه قياس متوافق عليه رغم ان مساحة ملعب كرة القدم قد تختلف بين ملعب واخر والمقاييس في الطول تمتد ما بين 90 متر الى 120 متر وفي العرض 45 متر الى 90 متر.
  • يتكون كل فريق كرة القدم من 11 لاعبا ويمكن للمدرب اجراء ثلاث تبديلات كحد اقصى من اللاعبين الاحتياطيين الموجودون في جهة معينة في الملعب تدعى دكة البدلاء قرب خط التماس.
  • تتكون الكرة من الجلد القابل للتمدد حيث يتم نفخها الى ان يكون مدى محيط الكرة ما بين 68 سنتمتر و71 سنتمر ووزنها ما بين 396 جراما و 453 جراما .
  • ملابس لعبة كرة القدم الرسمية تتميز بذات اللون يرتديه كل اعضاء الفريق ما عدا حارس المرمى الذي يرتدي زياً يحتلف عنهم اضف الى ذلك انه يرتدي القفازات. وكذلك المدير الفني اي المدرب ليس مجبور على ارتداء اي زين معين وكذلك كل من يعاونه على الدكة ويشترط ايضاً ان يكون الزي مختلف تماماً عن زي الفريق المنافس.
  • تتكون مبارة كرة القدم من شوطين كلاهما مدته 45 دقيقة قد يضيف اليها الحكم وقتاً اضافياً يحسبه وفق ترجيحه للمدة التي فقدت على التبديلات او الاصابات واوقفت المبارة. تفصل مدة ربع ساعة ما بين الشوطين للاستراحة.
  • يقوم حكم المبارة بقرعة قبل ابتداء المبارة بين الفريقين يمثلهما كابتن كل فريق، وذلك من اجل اختيار من سيكون معه الكرة اولاً ومن اي جهة. وتبدأ المبارة دائماً من نقطة الوسط في الملعب حيث يتمركز كل فريق في جهته من نصف الملعب ولا يتعداها الا بعد ان يبدأ اللعب وبعد ان يطلق الحكم صافرته. يعود اللاعبين الى نقطة الوسط هذه دائماً بعد ان يسجل اي فريق في مرمى الفريق الاخر بحيث يحرك الكرة من وسط الملعب من تلقى مرماه الهدف.
  • بما ان كرة القدم لعبة فلا بد ان يكون لديها استراتجية وخطط وتشكيلات وبشكل عام فهذه التشكيلات تتكون من 3 خطوط وهي خط الدفاع وخط الوسط وخط الهجوم ومن هذه الخطوط تتألف التشكيلات وترسم الخطط وتختلف خطة كل مبارة عن الاخرى وقد تتشابه وفق ما يراه المدرب. ومن اشهر التشكيلات الحالية هي : 4/4/2 و 4/4/3 و4/2/4 وللشرح فان تشكيلة 4/4/2 تعني اربعة في خط الدفاع و4 في حط الوسط و 2 في الهجوم ولكن يجب التذكير ان في عالم كرة القدم العصري لا يقتصر دور الخطوط على اسم مراكزها فمثلاً المهاجم لا يبقى في خط الهجوم بل يتحول للدفاع عند تعرض فريقة لهجمة من الفريق الخصم.

مهارات أساسية لتعلم لعب كرة القدم :

يوجد العديد من المهارات الأساسية التي يجب أن تتوافر في لاعب كرة القدم وتعد هذه المهارات هي بدائيات أو القاعدة الأساسية لتتعلم فنون اللعبة ، منها تسديد الكرة بقدمك أو برأسك، وتمريرها للاعب آخر، وقطعها عن لاعب منافس، التمويه والتمريرات الخادعة والخفة في حركة القدمين والجري بالكرة، والتحكم بالكرة، وصد الهجوم، والتصويب على المرمى، وحراسة المرمى، ورمية التماس، وضربات المرمى، والضربات الركنية، والضربات الحرة، والضربة الحرة غير المباشرة، والضربة الحرة المباشرة، والإسقاط، وضربة الجزاء، وغيرها . ان اردت تعلم هذه المهارات واحترافها فيمكنك اما البحث عنها بالتفصيل على الانترنت او على اليوتيوب او التسجل في احد النوادي القريبة اليك وتذكر انك بحاجة لبذل الكثير من الجهد.

شروط يجب توافرها في جسم لاعب كرة القدم :

تعتبر لعبة كرة القدم من الألعاب القوية التي تحتاج إلى جسم صحي قوي يعدو في الملعب دون تعب أو إرهاق. كما إن توافر اللياقة البدنية والمرونة والسرعة من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها لاعب كرة القدم الناجح.

صفات لاعب الكرة الناجح :

يوجد مجموعه من الشروط التي يجب أن تتوافر في لاعب كرة القدم لكي يلتصق به النجاح ولا تقتصر تلك الشروط على الخصائص البدنية  فقط، فيوجد الكثير من الخصائص الذهنية والعقلية يجب أن يتمتع بها لاعب كرة القدم مثل الطموح والمثابرة وعدم اليأس والذكاء وحدة النظر وحب اللعبة، وأن يكون لماح و لدية القدرة على قراءة اللاعبين في الملعب، كما يجب أن يتمتع بسرعة البديهة، وأن يكون واثقا في نفسه وفي قدراته مهما إن كانت قدرة اللاعبين الآخرين.

نصائح لك قبل اللعب :

وقبل أن تلعب هناك عدة سلوكيات يفضل أن تتبعها حتى ترضى عن لعبك أثناء المباراة.

  • ابتعد عن تناول المنشطات والعقاقير لأنها تعوق النمو الطبيعي للجسم، ولها العديد من الآثار الجانبية التي قد تقضي عليك مع استمرار الاستخدام .
  • ابتعد عن التدخين لأنه يؤثر على الصحة بالسلب.
  • اشرب الحليب والعسل والبيض قبل المباراة فهذه الخلطة تنشط الجسم.
  • لا تشرب الكثير من المياه قبل المباراة لأنها تثقل الجسم.
  • التسخين قبل اللعب، فهناك تمارين يجب أن تقوم بها قبل اللعب حتى تنشط الدورة الدموية في العضلات.

كيف تتعلم لعب كرة القدم ؟؟

  • - قبل أن تتعلم لعب كرة القدم تعلم أخلاق الرياضة واتصف بها.
  • - كن يقظا دائماً ولا تنشغل عن الكرة لأي سبب من الأسباب وحاول السيطرة عليها.
  • - تعلم اللعب في جماعة ولا تتسم بالأنانية.
  • - اعرف خصمك جيداً واستفد منه.
  • - أنصت لنصائح مدربك جيداً واخضع لأوامره حتى لو تراها من وجهه نظرك أنها خاطئة وليس في مصلحتك، فهو رؤيته أكثر شمولية منك.
  • - كن قابلاً للتكيف فلاعب كرة القدم دائما ما يكون متنقل وكثير السفر، ويقابل شخصيات كثيرة قد يكون لم يتعرف عليها من قبل فتعلم كيف تتعامل معهم.
  • - الإرادة .. فهي المعادلة الصعبة فإذا توافرت فيك جميع الشروط السابقة وتجرد من الإرادة فأعلم انك لن تصبح يوماً ما لاعب ناجح ومشهور حيث أن الإصرار على النجاح هو النجاح نفسه، فاطرد اليأس والإحباط من قاموسك.

 





رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

4 تعليقات on تعلم لعب كرة القدم : كيف تتعلم لعب كرة القدم وكيف تكون لاعب كرة قدم ؟

  1. ahmed

    المكان دة خلاني ابقي خبير بس مشكلتي هي حركات و مش قادر اتعلمها

اضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 9 =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>