تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف تختار الأطعمة التي تُساعدك على الاحتفاظ بجمالك ؟

كيف تختار الأطعمة التي تُساعدك على الاحتفاظ بجمالك ؟

هل فكرت يوماً أن هناك بعض الأطعمة تُمكنك من الاحتفاظ بجمالك وتُساعدك على حماية جسدك من الأمراض لتتعرف أكثر على هذا الموضوع تابع المقال التالي.

الأطعمة التي تمكنك من الاحتفاظ بجمالك

الأطعمة التي يتناولها الإنسان تؤثر بشكل كبير على صحته ومظهره الخارجي، فكما يُقال دائماً البشرة هي مرآة الجسم، لذلك لابد أن تحرص على اختيار الأطعمة والمشروبات التي تُدخلها إلى جسدك كي تتمكن من الاحتفاظ بجمالك ومظهرك في أبهى صورة ممكنة، في هذا المقال سنقدُم لك أهم النصائح التي تُساعدك على اختيار طعامك بعناية.

كيف تعرف الأطعمة التي تمكنك من الاحتفاظ بجمالك ؟

طرق الحصول على ابتسامة مُبهرة

  • أكثر من تناول الشاي الأخضر

    في الآونة الأخيرة ظهرت دراسة يابانية تم تطبيقها على عدد من الرجال، تقول بأن تناول الشاي الأخضر بانتظام يُمكن أن يُحسن من شكل ومظهر اللثة ويقي من الأمراض التي قد تُصيبها، لكن رغم ذلك لا يجب الإكثار منه لأنه يحتوي على نسبة من الكافيين قد تُبقيك يقظاً أثناء الليل، وربما يُسبب بعض مشاكل المعدة والهضم أيضاً، لتجنب هذه الأضرار حاول الحصول على الشاي الأخضر الخالي من الكافيين.

  • تجنب المشروبات الحمضية

    المشروبات الحمضية مثل الليمون والبرتقال تُسبب تآكل مينا الأسنان ما يؤدي لتسوسها مع الوقت، لذلك حاول أن تتجنبها قدر الإمكان، وإذا أردت أن تتناول بعض منها فاستخدم ماصة العصائر ثم اغسل فمك جيداً بعد الانتهاء منها مباشرة.

  • اختر طعامك بعناية

    الأطعمة الصلبة قليلاً كالتفاح والكمثرى مثلاً تُساعد على زيادة نسبة اللعاب في الفم، الأمر الذي يقضي على البكتيريا ويحد من تكاثرها، بالتالي يحمي أسنانك من التسوس، لذلك حاول الإكثار من هذه الأطعمة كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

  • تناول بعض الجبن

    تناول قطعة من الجبن  بعد كل وجبة يُساعد في معادلة حمضية الفم، وذلك لاحتوائها على إنزيم الكازين، الذي يحمي من تسوس الأسنان.

  • أكثر من شرب المياه

    شرب المياه بكثرة يُساعد على منع جفاف الفم، كما أنه يُعادل حمضيته ويمنع البكتيريا من التكاثر بين الأسنان، فيحميها من التسوس.

أطعمة تُحافظ على صحة بشرتك وشعرك

  • تناول الأطعمة الصفراء والبرتقالية

    تُعتبر الأطعمة الصفراء والبرتقالية كالفلفل الأصفر والبطاطس والجزر وغيرها من أفضل الأطعمة للبشرة والشعر، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فتحمي البشرة من عوامل تقدم السن.

  • أكثر من الخضروات الورقية

    يجب أن تكون الخضروات الورقية كالخس والسبانخ والبروكولي جزء أساسي من نظامك الغذائي اليومي، وذلك لأنها غنية جداً بفيتامين أ ومجموعة فيتامين ب والتي تمنح بشرتك نضارة وتألق لا يُضاهى لكن بشرط المواظبة على تناولها.

  • تناول الفراولة بانتظام

    الفراولة من أغنى الفواكه بفيتامين ج الذي يُعتبر عامل أساسي في الحفاظ على نضارة البشرة، لأنه يُساعد على إنتاج الكولاجين ويحمي من تكون التجاعيد وعلامات السن، فتحتفظ بمظهر الشباب لأطول فترة ممكنة، يُمكنك استبدالها بالليمون، الجريب فروت، الكيوي، المانجو، الكنتلوب.

  • انتبه لنوع الدهون المستخدم في طعامك

    تجنب استخدام الدهون المشبعة في طعامك قدر الإمكان واعتمد على الدهون الجيدة مثل زيت الزيتون والذرة وعباد الشمس وفول الصويا، أو تناول الأسماك الدهنية بانتظام، فهذه الزيوت تُساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما أنها غنية بمضادات الأكسدة وأوميجا 3 فتحميك من الإصابة بأمراض القلب، كما تُنقي البشرة وتحمي الشعر من التساقط والتكسر.

  • تناول قدر كافي من البروتين

    يُعتبر البروتين المكون الأساسي للشعر والأظافر، ما يعني أن تناول كمية كافية منه بشكل يومي يُقلل من تساقط الشعر بشكل ملحوظ ويحمي من تشقق وتكسر الأظافر، بل ويُساعد على نموهما بشكل صحي، متوسط ما تحتاجه المرأة يومياً 46جم، أما الرجل فيحتاج 56 جم، يُمكن الحصول على القدر الذي تحتاجه من خلال تناول الأسماك واللحوم والبيض واللبن والبقوليات وغيرها.

  • أكثر من تناول التفاح والطماطم

    يحتوي التفاح على مادة الكيرسيتين وهي مادة أثبتت فاعلية كبيرة في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تُسبب السرطان، أما الطماطم فتحتوي على مادة الليكوبين التي تحمي البشرة من أضرار الشمس وتعمل كواقي شمسي خاصة عند تناولها في هيئة معجون طماطم، لكن هذا لا يغني أبداً عن وضع كريم الحماية من الشمس عند الخروج.

أطعمة تساعدك في الحفاظ على وزنك

  • أكثر من تناول الأطعمة الحارة

    الأطعمة الحارة تُساعد في رفع معدل الحرق في الجسم، بالتالي تُخلصك من الدهون الزائدة، كما أنها تُقلل شهيتك لتناول الطعام بشكل ملحوظ.

  • تناول قطعة من الأفوكادو مع الغداء

    الأفوكادو تُساعد على تقلل شهيتك لتناول الطعام بشكل ملحوظ وتُعطيك إحساس بالشبع لمدة أطول، بالتالي تُساعد في تقليل توقك لتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

  • تناول الحساء باستمرار

    حساء الخضروات أو حتى الحساء العادي سيُساعدك على التحكم في شهيتك بشكل كبير، لأنه يحتوي على كم كبير من السوائل ما يُساعد على الشعور بالشبع دون الحاجة لتناول الكثير من الطعام.

  • استخدم الحبوب الكاملة في طعامك

    استبدل الأرز والمعكرونة والخبز الأبيض، بالأنواع التي تُصنع من الحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالتالي تُبقى نسبة السكر في دمك ثابتة أطول فترة ممكنة ما يُقلل من حاجتك لتناول الطعام، عكس الأنواع التي تُصنع من الدقيق الأبيض، حيث تُسبب ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر يتلوها انخفاض مفاجئ، بالتالي تشعر بجوع ونهم شديد تجاه الطعام.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

5 × 3 =