تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تحمي منزلك من خطر السرقة وتزيد وسائل الأمان في منزلك ؟

كيف تحمي منزلك من خطر السرقة وتزيد وسائل الأمان في منزلك ؟

هذه بعض النصائح والخطوات والاحتياطات الأمنية التي يجب أن تأخذها في الحسبان قبل مغادرة منزلك سواء لمدة طويلة أو قصيرة كي تحمي منزلك من خطر السرقة والاقتحام

كيف تحمي منزلك من خطر السرقة والاقتحام

إذا كنت تقضي وقتاً طويلاً خارج المنزل أو قررت الذهاب في عطلة وستترك منزلك فارغاً لوقت طويل، بالتأكيد سيشغلك تأمين منزلك خاصة مع تزايد معدلات السطو والسرقة وغياب دوريات التأمين بشكل كافي، إذاً لابد أن تقوم ببعض الاحتياطات الأمنية وتزيد من وسائل الأمان في منزلك لتجنب مثل هذه الحوادث غير المحببة، هذه بعض النصائح والخطوات التي يجب أن تأخذها في الحسبان قبل مغادرة منزلك سواء لمدة طويلة أو قصيرة.

كيف تحمي منزلك من السرقة والاقتحام

1

لا تجعل الدخول لمنزلك سهلاً

قم بتغيير الأقفال المفاتيح الخاصة بالأبواب كل فترة ولا تتركها معطلة أيضاً، كذلك لا تترك نسخاً احتياطية في أماكن متوقعة كأعلى الباب مثلاً أو ما شابة، بالرغم من كونه شيئاً بديهياً لكنها في الغالب أكثر الطرق المتبعة في حالات اقتحام المنازل، حيث يبحث اللص عن منزل سهل الاقتحام حتى يوفر على نفسه عناء وجهد كسر الأقفال، كذلك استخدام أقفال الكترونية صعبة الكسر يجعل السارق يفكر ألف مرة قبل اقتحام المنزل لصعوبة إخراج المسروقات عبر النوافذ أو فتحات التهوية الأخرى.

2

أغلق النوافذ بإحكام

هذه الخطوة لا تقل أهمية عن سابقتها، فإغلاق الأبواب فقط مع ترك النوافذ مفتوحة لن يمنع السرقة حتى ولو كان إخراج المسروقات صعب! الأشياء الصغيرة يمكن حملها وإخراجها بسهولة وبساطة من النوافذ، لذلك لا تنسى وضع الأقفال وإحكام إغلاقها قبل خروجك من المنزل أو قبل خلودك للنوم.

3

أغلق الستائر كلما أمكن

يمكنك استخدام الستائر الخفيفة حتى تضيء الغرفة وتسمح بدخول الهواء وفي نفس الوقت تمنع أي شخص من النظر داخل المنزل ومراقبته، خاصة إن كنت تسكن في الأدوار السفلية من البناية، حيث يصبح النظر داخل منزلك سهل جداً.

4

ضع أجهزة إنذار على النوافذ والأبواب

وسيلة جيدة لمنع السرقة إذا استخدمتها بشكل صحيح، فمعظم أجهزة الإنذار مصممة للاتصال بالشرطة مباشرة بمجرد تفعيلها، لذلك إذا كنت مسافراً أو حتى تعيش بمفردك وتترك المنزل كثيراً دون وجود أحد فاحرص على استخدام واحداً ولا تنسى تفعيله قبل الخروج أو الذهاب للنوم.

5

لا تستعرض مقتنياتك!

حاول وضع المقتنيات الثمينة كالتحف الفنية النادرة وما إلى ذلك بعيداً عن النوافذ والأبواب حتى لا تصبح هدفاً سهلاً للصوص، فالسارق لن يعرف ما بداخل منزلك إلا إن سمحت له أنت بذلك، وتأكد أن اللص لا يقتحم أي منزل إلا إن كان متأكداً من وجود ما يستحق السرقة فيه، فهو لن يضيع وقته ومجهوده سدى في مخاطرة لا تستحق، لذلك لا تعطه فرصة وضعك على قائمة سرقاته.

6

لا تتحدث عن مدى ثرائك ومقتنياتك الثمينة

لا يجب أن تسير حاملاً لافتة مكتوب عليها أنا غني! بالتأكيد لا أطلب منك أن تخرج من منزلك في حالة يرثى لها أو ما شابه، فقط لا تتحدث عن مقتنياتك وما تحتفظ به في منزلك من أموال وأجهزة إلكترونية ثمينة مع أي شخص غريب أو في مكان عام حيث يكون من السهل على أي شخص أن يتلصص على حديثك، فغالباً ما يتواجد اللصوص في النوادي والحفلات الكبرى حتى يتمكنوا من تحديد ضحيتهم القادمة من خلال التصنت على أحاديث الآخرين.

7

لا تعطهم أي فرصة للاختباء

يستخدم اللصوص عادة السيارات والأشجار أو حتى الحوائط القريبة لمراقبة منزلك وتحركاتك، لذلك إذا استطعت تقليل هذه المناطق التي يحتمل اختبائهم بها فستقلل احتمال سرقة منزلك أكثر مما تتوقع، فمراقبة المنازل وتحركات أهل البيت من أهم الخطوات التي يتبعها اللص لكي يتمكن من وضع خطته.

8

احتفظ بكل المقتنيات الثمينة بعيداً عن منزلك

لا تحتفظ بأي مشغولات ذهبية أو مبالغ مالية كبيرة في المنزل قدر الإمكان، فالبنوك أأمن وسيلة للاحتفاظ بمثل هذه الأشياء، أما إن كان لزاماً أن تتواجد هذه الأشياء في المنزل خاصة مقتنيات زوجتك الذهبية وما إلى ذلك فاستخدم خزنة حديثة مزودة بأجهزة أمان تمنع اخترقها وضعها في مكان آمن غير مرئي حتى لا يستطيع السارق الوصول إليها.

9

لا تترك سيارتك في الشارع

ليس ضرورياً أن يقتحم اللص منزلك حتى يقوم بسرقتك، فترك السيارة أو أي وسيلة انتقال أخرى خارج المنزل بدون أي حراسة يعرضها للسرقة بشكل كبير، من الأفضل أن تضعها في مكان مغلق ومؤمن جيداً، إن لم تحتوي بنايتك على ساحة لركن السيارات فيمكنك استئجار مكان أخر لكن لا تتركها في الشارع أبداً خاصة إن كنت تعيش في حي هادئ.

10

لا تترك أي علامات على عدم تواجدك في المنزل

إذا كنت مسافراً لمدة طويلة فاحرص على أن يعتني أحد أصدقائك بمنزلك، فيتسلم بريدك ويتفقد منزلك كل فترة، كذلك استخدم أجهزة الإضاءة الأوتوماتكية حتى تشتعل الأضواء وتغلق عدة مرات كل يوم ما يوحي بوجود أحد في المنزل.

11

استخدم كلباً للحراسة

الكلاب لديها قدرة فائقة على الشعور بالسارقين واكتشافهم، لذلك إذا كان لديك متسع في منزلك فيمكنك إحضار كلب حراسة جيد ومدرب جيداً ليساعدك في حراسة المنزل وحمايته.

في النهاية أن حدث واقتحم أحدهم المنزل أثناء تواجدك فلا تحاول مقاومته ما لم تكن مستعداً لذلك، فأغلب السارقين يحملون أسلحة ما يضعك في خطر كبير، فقط اتصل بالشرطة أو قم بتفعيل أجهزة الإنذار، أما إن لم تستطع فلا تقاومه وابقي في مكانك مسالماً فمهما كان ما سيسرقه لن يكون أغلى من حياتك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

سبعة عشر + إحدى عشر =