تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تحمي نفسك من النشالين وتقلل فرص تعرضك للنشل ؟

كيف تحمي نفسك من النشالين وتقلل فرص تعرضك للنشل ؟

هل فكرت يومًا: كيف أحمي نفسي من النشالين والتعرض للنشل وسرقة نقودي أو أغراضي الثمنية؟ اليك بضعة نصائح لتقليل فرص تعرضك للنشل في الشوارع والمواصلات العامة.

خطوات الحماية من من النشالين والتعرض للنشل

أصبح النشل في هذه الأيام فنًا وأصبحت طرقه تزداد تطورًا تعقيدًا يومًا بعد يوم. وأصبحت الخوف من النشل ظاهرة عالمية بعدما تزايدت أعداد النشالين بسبب ارتفاع معدلات البطالة وعدم توافر فرص العمل. ولم يعد أحد بمأمن من التعرض للنشل سواءًا في المناطق الراقية أو في المنطاق الشعبية على حد سواء. هل فكرت يومًا: كيف أحمي نفسي من التعرض للنشل وسرقة نقودي أو أغراضي الثمنية؟ حسنًا في هذه السطور سنعرض عليك بضعة نصائح لتقليل فرص تعرضك للنشل في الشوارع والمواصلات العامة.

خطوات الحماية من من النشالين والتعرض للنشل :

الابتعاد عن الأماكن المزدحمة

أغلب حوادث النشل تحدث في الأماكن المزدحمة، لذا حاول قدر الإمكان أن تتجنب المرور من الأماكن المزدحمة أو التواجد فيها لفترات طويلة من الوقت. وإذا اضطررت للتواجد في منطقة مزدحمة فيجب عليك اليقظة وعدم الغفول عن مراقبة المحيطين بك لأن هذه هي اللحظة التي ينتهزها النشالون ليقوموا بعملهم في خفة ودقة.

عدم حمل الكثير من المال

لا تحمل مع الكثير من النقود أو الأغراض الثمينة، إذا ما تعرضت للنشل فعلى الأقل يجب أن تتأكد أنك لن تفجع بمبلغ كبير من المال، استخدام بطاقة الائتمان أفضل من حمل كمية كبيرة من النقود، لا تسير في الأماكن المزدحمة أو الأماكن التي تزورها للمرة الأولى بساعة ثمينة أو محفظة غالية أو هاتف محمول غالي الثمن أو كاميرا غالية، بالنسبة للسيدات يركز النشالون على شنط اليد الثمية، كل هذه الأشياء تلفت انتباه النشالين. في حالة اضطرارك لحمل وثائق هامة مثل جواز السفر أو بطاقة تحقيق الشخصية يفضل أن يكون لديك عدة نسخ منها، اترك الأصل في مكان آمن واحمل نسخة معك أينما ذهبت، يمكن أن يسبب فقدان إحدى هذه الأشياء صداعًا أكثر بكثير من فقدان بعض الأوراق المالية.

استخدام حزام ذو حافظة

إذا كنت مسافرًا إلى مكان تتواجد فيه للمرة الأولى أو كان لابد أن تتواجد في مكان مزدحم لفترة طويلة فكر في استخدام حزام ذو حافظة لحمل مالك ومتعلقاتك، توفر هذه الأحزمة حماية أكثر من الجيوب، كما أنها أقل جاذبية للنشالين لأنهم يعرفون أن من يستخدم هذه الأحزمة شخص يعرف كيف يحمي نفسه. أفضل أنواع هذه الأحزمة هي تلك التي ترتديها تحت الملابس ولا تكون ظاهرة. من الصعب جدًا تعرضك للنشل إذا ما كنت ترتدي واحدًا من هذه الأحزمة.

الحذر والبقاء منتبهًا

كن حذرًا على الدوام، راقب الأشخاص من حولك ولا تقم بالتفكير وتغفل عن ما يدور حولك، إذا ما اقترب أحدهم منك بطريقة مبالغة أو قام بالاصطدام بك بطريقة تبدو عفوية قم بالتأكد فورًا من ما بحوزتك. احذر من المتسولين والأشخاص الذين يوقفونك ليسألونك عن الساعة أو مكان ما، بعض من النشالين يستخدمون أسلوب الإلهاء الذي يعتمد على إلهاء الضحية بشخص أو شئ ما ثم يقوم النشال بتنفيذ مهمته بدون أن تشعر الضحية بما حدث. لا تنخدع بمظهر الأشخاص، بعض الأشخاص لا يبدو عليهم على الإطلاق أنهم نشالون، بعض النشالين حتى أصغر سنًا من أن تتوقع منهم أن يفعلوا ذلك، بإمكان مراهق أو مراهقة في سن 14-15 سنة أن تقوم بنشلك بخبرة واحترافية كاملة.

الحذر من الدراجات النارية

احذر من الدراجات النارية، بعض من اللصوص يستخدمون دراجة نارية سريعة تقترب من الضحية بسرعة ويقوم شخص خلف القائد بخطف حقيبة اليد أو قطعة مجوهرات من السيدات وينطلق مسرعًا، هذا الأسلوب ينتشر غالبًا مع كبار السن والسيدات لأنهن أضعف ويبدين مقاومة أقل للسارق.

السرقة بالإكراه

في حالة تعرضك للسرقة بالإكراه أو السرقة تحت تهديد السلاح، لا تقاوم، نفذ تعليمات اللص من أجل سلامتك الشخصية التي هي أهم من بضعة أوراق مالية. لن يؤذيك اللص غالبًا لأنه ليس بحاجة إلى ذلك، كل ما يريده منك هو مالك فقط. ليس في هذا انتقاص من كرامتك أو رجولتك لأن الطرف الآخر غدر بك وفاجأك بسلاح وأنت أعزل لم تستعد له.

استخدام تطبيق لتتبع الهاتف

إذا كنت تمتلك هاتفًا ذكيًا يمكنك أن تحمل أحد تطبيقات تتبع الجهاز في حالة سرقته. هذا التطبيق يمكن أن يكون سببًا في استعادتك للهاتف بعد سرقته. يمكن للتطبيق على سبيل المثال تحديد موقع الهاتف، وتصوير صورة للسارق، كما توفر بعض التطبيقات إمكانية محو البيانات الشخصية في حالة فقدانك لجهازك حتى لا يساء استخدامها أو تتعرض للابتزاز بسببها.

لا تضع كل البيض في سلة واحدة

لا تضع كل أموالك في جيب واحد، وزع النقود في جيبين أو ثلاثة حتى تقلل الخسائر إذا ما تعرضت للنشل، إذا ما كنت مع مجموعة يمكنكم تقاسم حمل الأموال فيما بينكم، تجنب وضع الأموال في جيوب الخلفية، ولا ترتدي ملابس تحتوي على جيوب فضفاضة.

في حالة التعرض للنشل

في حالة التعرض للنشل ابدأ أولاً بحصر ما فقد منك. غالبًا لن يرجع ما فقد منك لكنك هناك خطوات عليك أتخاذها بسرعة: إذا فقدت بطاقتك الائتمانية فأول ما يجب عليه فعله هو الاتصال بالبنك مصدر البطاقة للإبلاغ عن سرقتها فورًا، سرعة الإبلاغ قد تمنع اللص من سحب أي نقود منها، تخصص معظم البنوك أرقام تعمل 24/7 للإبلاغ عن سرقة البطاقات، قد تطلب بعض البنوك التوجه في وقت لاحق لفرع من فروع البنك للتبليغ كتابيًا عن فقد البطاقة، يمكنك فعل هذا لاحقًا، الأهم هو التبليغ الهاتفي. الخطوة الثانية هي التوجه إلى مركز الشرطة للإبلاغ عن تعرضك للنشل، في الغالب لن تخصص الشرطة محققًا للبحث عن ما فقد منك، لكن عليك الإبلاغ على تعرضك للحادث حتى يسهل إرجاع ما فقد منك إذا ما تم العثور عليه لاحقًا، أيضًا الإبلاغ ضروري في حالة فقد تحقيق الشخصية أو جواز السفر أو أي وثائق أخرى هامة لحماية نفسك إذا ما قام أحدهم باستخدام هذه الوثائق استخدامًا خاطئًا. أيضًا الإبلاغ المتكرر من عدة أشخاص عن تعرضهم للنشل في منطقة معينة سيدفع مكتب الشرطة المحلي جديًا للبحث عن مرتكب هذه الحوادث.

أخيرًا فإن حماية نفسك من النشل هي مسئوليتك الشخصية. وينبغي عليك أن تتخذ كل الوسائل من أجل حماية نفسك من التعرض للنشل، فلا أحد منا يريد أن يفقد أموالاً أو متعلقات ثمينة.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

18 + اثنا عشر =