تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تحافظ على دورة المياه معقمة ونظيفة ؟

كيف تحافظ على دورة المياه معقمة ونظيفة ؟

في هذا المقال نشرح لك بخطوات بسيطة وسهلة كيف تحافظ على دورة المياه معقمة ونظيفة من أجل تجنب العدوى والأمراض التي تنتقل عن طريق دورات المياه ،

كيف تحافظ على دورة المياه

إن دورة المياه من أكثر الأماكن استخداما داخل المنزل وأكثرها عرضة للتلوث أيضا ، والمحافظة عليها نظيفة ومعقمة ليست بالعملية السهلة على الإطلاق ، كما أن تنظيفها يجب أن يتم –في الغالب- بشكل يومي لاحتمال كثرة انتشار الجراثيم والأوبئة فيه ، لذلك ، فإن تعقيم دورة المياه وتنظيفها عملية تتطلب العديد من الخطوات والتي يجب أن تتم بشكل صحيح للمحافظة على نظافته ، في هذا المقال نشرح لك بخطوات بسيطة وسهلة كيف تحافظ على دورة المياه معقمة ونظيفة من أجل تجنب العدوى .

أساليب الحفاظ على دورة المياه معقمة ونظيفة

التخلص من الأدوات غير الضرورية في دورة المياه

يتم تنظيف دورة المياه من الأدوية القديمة الغير صالحة للاستخدام ، كما نتخلص من الزيوت و المستحضرات التي لم تستعمل من قبل – والتي في الغالب لن تكون صالحة للاستخدام فيما بعد- ، كما يفضل تجديد ستار دورة المياه بشكل مستمر كل فترة .

تنظيف جدران دورة المياه

جدران دورة المياه في دورة المياه ، يجب أولا غلق باب دورة المياه جيدا ، ثم فتح حنفية الماء الساخن وترك البخار يملأ المكان ، مثل تلك الخطوة البسيطة توفر بعض الوقت والمجهود أيضا ، يفضل تنظيف ستار دورة المياه بالماء البارد لا الساخن –إذا كان من البلاستيك- ثم نشره حتى يجف .

تنظيف الحنفيات والمرافق

الحنفيات والمرافق في دورة المياه ، نقوم بتعقيم المرافق –كالسيفون مثلا- والحنفيات والأماكن الصعب الوصول إليها جيدا لمدة 10 دقائق مثلا ثم تركها حتى تجف ، ثم نستخدم إسفنجه مبللة بالمحلول المطهر لغسل الحنفيات والمرافق مرة أخرى لفترة بسيطة ونتركها حتى تجف ثم نقوم بشطف تلك المرافق والحنفيات بالماء البارد ، ونقوم بمثل تلك العملية مع الأماكن والأدوات التي تستخدم بشكل يومي ومستمر لضمان نظافتها الدائمة .

تنظيف أرضية دورة المياه

نستخدم المطهر و –يفضل- محلول الديتول لتنظيف أرضية دورة المياه واستخدام فرشاة خشنة في البداية وفرك أرضية دورة المياه جيدا ، ثم نضيف محلول الديتول إلى قطعة من القماش ونمسح بها أرضية دورة المياه جيدا ، ثم نشطف الأرضية جيدا بالماء البارد وتركها حتى تجف .

تنظيف الحوض

نستخدم مثل تلك قطعة القماش المبللة بالديتول و المعقم لتنظيف الحوض و سطح الحوض جيدا ، ثم نقوم بعدها بترتيب الحوض وما يوضع فوق الحوض من أدوات تستعمل بشكل يومي كفرش الأسنان ومعجون الأسنان ، ، الخ ، ووضعها جميعا في كوب قديم نظيف من البلاستيك ، ويفضل لو تم فصل أدوات كل شخص بالمنزل في حامل أو كوب من البلاستيك لكل شخص والمحافظة عليه نظيفا .

تنظيف البانيو في دورة المياه

البانيو ، نقوم برفع كل ما حوله من أدوات أو عبوات من الشامبو أو غيرها ، وننظف مكانها من بقع وأوساخ ، ثم نمسح مكانه بالمطهر والديتول ، ثم نقوم بتنظيف البانيو بالكامل وشطفه بالمطهر والديتول .

تنظيف المرحاض

المرحاض ، وهو من أهم المناطق المراد تنظيفها وتعقيمها في دورة المياه ، نستخدم أولا نوع معين من المطهرات و يمكن شراؤه من السوبر ماركت ، وهو لتنظيف الأماكن الضيقة داخل المرحاض والتي يستحيل الوصول إليها ، ثم نفرش الأرضية حول المقعد لضمان عدم تلويث الأرض ، ونقوم برفع الغطاء و تنظيف المقعد بالمطهر والديتول ، ثم نقوم بسكب الماء الساخن داخل المرحاض ثم نضيف المطهر والديتول داخل المرحاض نفسه ، ثم ننظف ما حول المقعد (المرحاض) جيدا بالمطهر والديتول ، يجب أن تتم تلك العملية بشكل مستمر ، وعلى أفراد المنزل الذين يستخدمون المرحاض تنظيفه جيدا بعد استخدامه ، فمثل تلك العملية البسيطة تقوم بتسهيل عملية تعقيمه فيما بعد .

أمور أخرى لفعلها

  • يتم تنظيف وتعقيم الأسطح الأخرى كالنوافذ وغيرها بشكل مستمر .
  • يجب تنظيف وتلميع الحنفيات والمرافق –كما ذكرنا سابقا- ، فعلى مثل تلك الأماكن تتواجد البكتيريا بشكل مستمر في دورة المياه .
  • يجب تنظيف الأرفف التي تعلق عليها المناشف والملابس داخل دورة المياه .
  • وضع أكياس بلاستيك نظيفة ونضع بداخلها الأدوات المستخدمة بشكل مستمر مع تغيير تلك الأكياس بصفة دائمة .
  • الحرص على الصيانة الدائمة من وقت لآخر للحنفيات والمحابس مثلا في دورة المياه واستعمالها بطريقة مناسبة مع إمكانية تغييرها قبل أن تتلف بشكل كامل ، الصيانة الدورية –بشكل عام- تحافظ على بقاء الأدوات لفترة أطول و عدم تلفها بسرعة .

تحدثنا في هذا المقال عن كيفية الحفاظ على دورة المياه بحالة جيدة ، يجب عليك التأكد من نظافة دورة المياه في منزلك بشكل كبير ، ﻷن دورة المياه هي منبع للكثير من الأمراض المعدية التي تتسبب فيها البكتيريا والكائنات الدقيقة .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

واحد × خمسة =