تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف تتعامل مع تقويم الأسنان وتُخفف الألم الناتج عنه؟

كيف تتعامل مع تقويم الأسنان وتُخفف الألم الناتج عنه؟

تقويم الأسنان من أحدث الوسائل التجميلية لكنه لا يخلو من بعض العناء أيضاً فتركيبه يُسبب ألم كبير لصاحبه تعرف الآن كيف تتعامل مع هذا الألم وتتخلص منه؟

كيف تتعامل مع تقويم الأسنان

شكل وترتيب الأسنان من الأشياء التي تؤثر بصورة مباشرة على ملامح الوجه، فإن كانت غير منتظمة سببت تشوه في شكل الفك والفم، بالتالي تؤثر على شكل الإنسان وقد تؤثر على صحته النفسية أيضاً! لم تعد هذه المشكلة مستعصية كالسابق، بل باتت من أسهل المشاكل التجميلية في علاجها، وذلك من خلال تركيب تقويم الأسنان، لكن على الجانب الآخر، تقويم الأسنان ليس مريح بالقدر الكافي خاصة في الأيام الأولى بعد تركيبه، بل وقد يقود لمشاكل أكبر كتآكل مينا الأسنان نتيجة تراكم بقايا الطعام عليه، لذلك لابد لمن يعتمد عليه أن يُغير أسلوب حياته قليلاً كي يحمي أسنانه ويتخلص من الألم الناتج عن تسوس الأسنان.

كيف تُخفف الألم الناتج من تقويم الأسنان بعد تركيبه؟

ابتعد عن الأطعمة الصلبة

تستمر آلام الأسنان والتهابات اللثة لمدة 3 أيام وربما أكثر بعد تركيب مقوم الأسنان، لذلك من الأفضل أن تتجنب تناول الأطعمة القاسية والصلبة في هذه المرحلة كي لا تزيد الضغط على أسنانك فيزداد معها الألم، حاول أن تقتصر على تناول الحساء والعصائر والأطعمة المهروسة في هذه الفترة.

أكثر من تناول الأطعمة الباردة

الأطعمة الباردة والمثلجة تُعطي إحساس بالخدر المؤقت في أماكن الألم، لذلك تُعتبر غذاء مثالي في الأيام الأولى بعد تركيب تقويم الأسنان، يُمكن أيضاً وضع مكعب من الثلج في فمك على مكان الألم تركه لبعض الوقت حتى تشعر بالراحة، أو يُمكنك تجميد ألعاب التسنين المخصصة للأطفال واستخدامها بدل الثلج.

تجنب المشروبات والأطعمة الحمضية

الأطعمة الحمضية كالليمون والبرتقال والمشروبات كالقهوة قد تتسبب في زيادة تحسس اللثة والتهابها، بالتالي تزيد من آلام أسنانك، لذلك تجنبها تماماً لعدة أيام حتى تتخطى هذه المرحلة.

استخدم معجون للأسنان الحساسة

معجون الأسنان المخصص للأسنان الحساسية يحتوي على بعض المواد الخاصة لحماية الأعصاب وتهدئة اللثة، بالتالي يُساعد في تخفيف الألم بشكل ملحوظ، إذا لم تستطع الحصول عليه فجرب معجون الأسنان المصنوع من مواد طبيعية، يُمكن أن يُعطيك نفس التأثير أيضاً.

اختر فرشاة الأسنان بعناية

يجب أن تكون شعيرات فرشاة أسنانك ناعمة قدر الإمكان كي لا تزيد من تحسس لثتك، أيضاً يجب أن تُنظف أسنانك بمنتهى الحرص وتتجنب فركها بشكل حاد وشديد خاصة في اليوم الأول بعد تركيب تقويم الأسنان، فالتنظيف الحاد قد يجرح اللثة ويُسبب نزيفها.

نظف أسنانك بعد كل وجبة

لابد أن تحرص على تنظيف أسنانك بعد كل وجبة طالما كان مقوم الأسنان في فمك، وذلك لأن بقايا الطعام لا تتجمع فقط بين أسنانك بل على المقوم أيضاً، بالتالي تزيد من خطورة تآكل مينا الأسنان، والتهاب اللثة، لذلك لا تغفل عن هذه العادة أبداً، احمل معك خيط أسنان وفرشاة صغيرة في كل مكان كي تتمكن من تنظيف فمك حتى وأنت خارج المنزل.

استخدم محلول الملح

محلول الملح سيُساعدك على تخفيف آلام الأسنان والقرح التي قد تحدث في فمك نتيجة احتكاك المقوم بجدار فمك من الداخل، كل ما عليك هو تذويب ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدامها كغسول للفم لدقيقة أو أكثر، كرر هذه العملية في كل مرة يزداد الألم عن المعدل الطبيعي.

جرب ماء الأكسجين

يُعتبر ماء الأكسجين أفضل مطهر فموي، لقدرته على قتل البكتيريا اللاهوائية التي تُسبب التهاب اللثة، فقط أمزج مقدارين متساويين من ماء الأكسجين مع الماء العادي، ثم استخدمه كغسول لبضع دقائق، كرر العملية أكثر من مرة خلال اليوم، وإذا لم تتحمل طعم ماء الأكسجين فجرب شراء غسول تجاري للفم.

تناول مسكن للألم

إذا كان الألم لا يُحتمل ولم تُفلح النصائح السابقة في تخفيفه قدر الإمكان، فجرب استخدام حبة مسكن كل بضع ساعات حسب إرشادات النشرة الداخلية، لكن لابد أن تحرص على تناول الطعام قبل الإقدام على هذه الخطوة، فالمسكنات قد تُسبب تهيج المعدة خاصة إن كانت خاوية.

استخدم شمع مقوم الأسنان

شمع الأسنان يُستخدم لتغطية الأجزاء الصلبة والبارزة في المقوم، بالتالي يُقلل من احتكاكها مع فمك من الداخل فيُخفف الألم ويمنع التهاب اللثة، يُمكن شرائه من الصيدلية أو سؤال طبيب أسنانك عنه، قم بتقطيعه لقطع صغيرة وشكل كل قطعة على هيئة كرة، جفف السن الذي ستضعها عليه بواسطة منديل ورقي جيداً ثم اضغط قطعة الشمع على الجزء البارز مباشرة.

قم بزيارة طبيبك

إذا استمر الألم لأكثر من ثلاثة أيام فلابد من استشارة الطبيب حينها كي يفحص وضع المقوم، فقد تكون هناك بعد الزوائد السلكية التي تحتك بجدار فمك فتسبب تقرحه، أو قد يكون المقوم مشدود أكثر من اللازم، في جميع الأحوال سترتاح بالتأكيد بعد أن تستشير طبيبك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

2 − 2 =