كيف تتعامل مع تقويم الأسنان
تقويم الأسنان

شكل وترتيب الأسنان من الأشياء التي تؤثر بصورة مباشرة على ملامح الوجه، فإن كانت غير منتظمة سببت تشوه في شكل الفك والفم، بالتالي تؤثر على شكل الإنسان وقد تؤثر على صحته النفسية أيضاً! لم تعد هذه المشكلة مستعصية كالسابق، بل باتت من أسهل المشاكل التجميلية في علاجها، وذلك من خلال تركيب تقويم الأسنان، لكن على الجانب الآخر، تقويم الأسنان ليس مريح بالقدر الكافي خاصة في الأيام الأولى بعد تركيبه، بل وقد يقود لمشاكل أكبر كتآكل مينا الأسنان نتيجة تراكم بقايا الطعام عليه، لذلك لابد لمن يعتمد عليه أن يُغير أسلوب حياته قليلاً كي يحمي أسنانه ويتخلص من الألم الناتج عن تسوس الأسنان.

كيف تُخفف الألم الناتج من تقويم الأسنان بعد تركيبه؟

1ابتعد عن الأطعمة الصلبة

تستمر آلام الأسنان والتهابات اللثة لمدة 3 أيام وربما أكثر بعد تركيب مقوم الأسنان، لذلك من الأفضل أن تتجنب تناول الأطعمة القاسية والصلبة في هذه المرحلة كي لا تزيد الضغط على أسنانك فيزداد معها الألم، حاول أن تقتصر على تناول الحساء والعصائر والأطعمة المهروسة في هذه الفترة.

2أكثر من تناول الأطعمة الباردة

الأطعمة الباردة والمثلجة تُعطي إحساس بالخدر المؤقت في أماكن الألم، لذلك تُعتبر غذاء مثالي في الأيام الأولى بعد تركيب تقويم الأسنان، يُمكن أيضاً وضع مكعب من الثلج في فمك على مكان الألم تركه لبعض الوقت حتى تشعر بالراحة، أو يُمكنك تجميد ألعاب التسنين المخصصة للأطفال واستخدامها بدل الثلج.

3تجنب المشروبات والأطعمة الحمضية

الأطعمة الحمضية كالليمون والبرتقال والمشروبات كالقهوة قد تتسبب في زيادة تحسس اللثة والتهابها، بالتالي تزيد من آلام أسنانك، لذلك تجنبها تماماً لعدة أيام حتى تتخطى هذه المرحلة.

4استخدم معجون للأسنان الحساسة

معجون الأسنان المخصص للأسنان الحساسية يحتوي على بعض المواد الخاصة لحماية الأعصاب وتهدئة اللثة، بالتالي يُساعد في تخفيف الألم بشكل ملحوظ، إذا لم تستطع الحصول عليه فجرب معجون الأسنان المصنوع من مواد طبيعية، يُمكن أن يُعطيك نفس التأثير أيضاً.

5اختر فرشاة الأسنان بعناية

يجب أن تكون شعيرات فرشاة أسنانك ناعمة قدر الإمكان كي لا تزيد من تحسس لثتك، أيضاً يجب أن تُنظف أسنانك بمنتهى الحرص وتتجنب فركها بشكل حاد وشديد خاصة في اليوم الأول بعد تركيب تقويم الأسنان، فالتنظيف الحاد قد يجرح اللثة ويُسبب نزيفها.

6نظف أسنانك بعد كل وجبة

لابد أن تحرص على تنظيف أسنانك بعد كل وجبة طالما كان مقوم الأسنان في فمك، وذلك لأن بقايا الطعام لا تتجمع فقط بين أسنانك بل على المقوم أيضاً، بالتالي تزيد من خطورة تآكل مينا الأسنان، والتهاب اللثة، لذلك لا تغفل عن هذه العادة أبداً، احمل معك خيط أسنان وفرشاة صغيرة في كل مكان كي تتمكن من تنظيف فمك حتى وأنت خارج المنزل.

7استخدم محلول الملح

محلول الملح سيُساعدك على تخفيف آلام الأسنان والقرح التي قد تحدث في فمك نتيجة احتكاك المقوم بجدار فمك من الداخل، كل ما عليك هو تذويب ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدامها كغسول للفم لدقيقة أو أكثر، كرر هذه العملية في كل مرة يزداد الألم عن المعدل الطبيعي.

8جرب ماء الأكسجين

يُعتبر ماء الأكسجين أفضل مطهر فموي، لقدرته على قتل البكتيريا اللاهوائية التي تُسبب التهاب اللثة، فقط أمزج مقدارين متساويين من ماء الأكسجين مع الماء العادي، ثم استخدمه كغسول لبضع دقائق، كرر العملية أكثر من مرة خلال اليوم، وإذا لم تتحمل طعم ماء الأكسجين فجرب شراء غسول تجاري للفم.

9تناول مسكن للألم

إذا كان الألم لا يُحتمل ولم تُفلح النصائح السابقة في تخفيفه قدر الإمكان، فجرب استخدام حبة مسكن كل بضع ساعات حسب إرشادات النشرة الداخلية، لكن لابد أن تحرص على تناول الطعام قبل الإقدام على هذه الخطوة، فالمسكنات قد تُسبب تهيج المعدة خاصة إن كانت خاوية.

10استخدم شمع مقوم الأسنان

شمع الأسنان يُستخدم لتغطية الأجزاء الصلبة والبارزة في المقوم، بالتالي يُقلل من احتكاكها مع فمك من الداخل فيُخفف الألم ويمنع التهاب اللثة، يُمكن شرائه من الصيدلية أو سؤال طبيب أسنانك عنه، قم بتقطيعه لقطع صغيرة وشكل كل قطعة على هيئة كرة، جفف السن الذي ستضعها عليه بواسطة منديل ورقي جيداً ثم اضغط قطعة الشمع على الجزء البارز مباشرة.

11قم بزيارة طبيبك

إذا استمر الألم لأكثر من ثلاثة أيام فلابد من استشارة الطبيب حينها كي يفحص وضع المقوم، فقد تكون هناك بعد الزوائد السلكية التي تحتك بجدار فمك فتسبب تقرحه، أو قد يكون المقوم مشدود أكثر من اللازم، في جميع الأحوال سترتاح بالتأكيد بعد أن تستشير طبيبك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر − 8 =