تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالفم والأسنان » كيف تتخلص من رائحة الفم السيئة الكريهة بسهولة ؟

كيف تتخلص من رائحة الفم السيئة الكريهة بسهولة ؟

هناك بعض الخطوات البسيطة التي تجنبك الأنفاس الكريهة وتمنحك فم منتعش طوال الوقت، إذا أردت التعرف عليها، اليك خطوات التخلص من رائحة الفم السيئة الكريهة

كيف تتخلص من رائحة الفم السيئة الكريهة بسهولة

رائحة الفم السيئة قادرة على تدمير جاذبية الإنسان وثقته بنفسه في ثواني معدودة، فكم مرة صادفت شخص يبدو في غاية الكمال والجاذبية لكن بمجرد أن تحدثت معه، لم تطق الوقوف بجواره لثواني معدودة! الأنفاس السيئة أمر محرج بالتأكيد وربما أكثر الأمور الشخصية إحراجاً، لكن رغم ذلك يسهل التغلب عليه، فغالباً ما يكون نتيجة إتباع بعض العادات السيئة أو عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، بالتالي تتغير رائحة الفم، وفي أحيان أخرى يكون نتيجة تناول بعض الأطعمة أو وجود مشكلة طبية ما، لكن في جميع الأحوال توجد بعض الخطوات البسيطة التي تجنبك الأنفاس الكريهة وتمنحك فم منتعش طوال الوقت، إذا أردت التعرف عليها فتابع المقال التالي.

خطوات التخلص من رائحة الفم السيئة الكريهة

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#1eb88f”]  اغسل أسنانك بشكل صحيح

من البديهي أن تلجأ لغسيل أسنانك فوراً بمجرد أن تصبح رائحة فمك سيئة ، لكن هل تغسلها دائماً بطريقة صحيحة! يجب أن تقوم بغسل أسنانك مرتين يومياً على الأقل، إما قبل طعامك أو بعده بساعة على الأكثر، كما يجب أن تستمر المرة الواحدة لدقيقتين على الأقل وتتأكد من وصول الفرشاة لكافة أجزاء فمك خاصة الأضراس الخلفية، كما يجب أن تختار فرشاة اسنانك بحرص، فتكون ذات شعيرات ناعمة كي لا تؤذي مينا الأسنان أو تؤدي لالتهاب اللثة، وتكون مزودة بقطعة خاصة لتنظيف اللسان وتخليصه من تراكم الأطعمة والبكتيريا الزائدة، وأخيراً لابد من استبدالها كل 4 أشهر على أقصى تقدير بشرط أن تحتفظ بها بعيداً عن المرحاض و تستخدم غطائها الخاص لتحمي شعيراتها من وصول البكتيريا الضارة إليها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#1eb88f”]  استخدم خيط الأسنان

رغم كل النصائح السابقة عن فرشاة الأسنان، وحدها لن تكون كافية لإزالة كافة بقايا الطعام من فمك، فبعض البقايا تبقى عالقة بين اللثة والسن في أماكن لا يمكن للفرشاة أن تصل إليها، هنا يأتي دور خيط الأسنان، حيث يقوم بإزالة كل هذه البقايا ومنعها من التعفن في فمك أو تكوين بكتيريا ضارة تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة وقد تصل لفقدان السن بالكامل في مراحل متأخرة! لذلك احرص على استخدام الخيط الطبي مرة واحدة على الأقل كل يوم، وابتعد تماماً عن خلة الأسنان الخشبية، لأنها تضر أكثر ما تنفع! فقد تتسبب في جرح والتهاب اللثة دون أن تشعر!

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#1eb88f”]  انتبه لطعامك

من المعروف أن بعض الأطعمة تغير رائحة النفس بشكل ملحوظ جداً مهما حاولت إخفائها، وأهمها بالطبع البصل والثوم، نتيجة لأن المركبات الكيميائية التي تسبب رائحتها تدخل في الدورة الدموية وتصل لجميع أعضاء الجسم بما فيها الرئتين، بالتالي تظهر في أنفاسك، لذلك حاول تجنبها خاصة النيئة منها، كذلك تجنب الأطعمة السكرية والمشروبات الحمضية والمشروبات الغازية والقهوة والشاي، لأنها تؤثر على توازن الفم وتجعله أكثر حامضية بالتالي تعطي فرصة للبكتيريا كي تنمو أسرع، وإذا اضطررت لشربها فلا تنسى غسل أسنانك بعدها مباشرة.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#1eb88f”]  أكثر من تناول أطعمة معينة

تناول الأطعمة الصحية يُساعد بشكل كبير على تنظيم عملية الهضم وتحسين رائحة النفس، فغالباً يكون مصدر رائحة الفم الكريهة ناتج عن سوء الهضم، بالتالي تراكم الأطعمة وتخمرها في أمعائك مسببة سوء النفس، لذلك أكثر من تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف وفيتامين د، وجرب أيضاً الإكثار من تناول الأعشاب مثل القرنفل والينسون والشمر.. إلخ، سواء مغلية أو بإضافتها لطعامك لأنها تحسن من عملية الهضم وبالتالي تحسن رائحة نفسك.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#1eb88f”]  تجنب التدخين قدر الإمكان

لن أتحدث هنا عن الأمراض التي يسببها التدخين كسرطان الفم واللثة ..إلخ، لكن سنركز نقط على سبب الأنفاس الكريهة، فالتدخين يؤدي لجفاف الفم ما يسبب تكاثر البكتيريا ونموها بشكل ملحوظ مسببة رائحة النفس السيئة، كما يسبب تراكم المواد الكيماوية على جدار الأسنان مكونة الجير بالتالي تؤثر على اللثة بشكل ملحوظ وتؤدي لالتهابها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#1eb88f”]  تناول الكثير من المياه باستمرار

احرص على شرب كميات كافية من المياه يومياً، لتحافظ على انتعاش وترطيب فمك، فأكثر ما يسبب رائحة الفم السيئة هو جفاف الفم، بالتالي تعطي فرصة أكبر للبكتيريا الموجودة في فمك للتكاثر وتحليل بقايا الطعام العالقة بين أسنانك، فتظهر رائحة غير محببة، لذلك تناول المياه يرطب الفم ويزيد من إفراز اللعاب الذي يُحارب البكتيريا ويمنع نموها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#1eb88f”]  استخدم غسول الفم

استخدام غسول الفم قد يعطيك نتائج مؤقتة للتخلص من رائحة الفم الكريهة لكن لن يُخلصك منها تماماً، إلا أن كنت تستخدم نوعاً طبياً يقضي على البكتريا الضارة، لكن لا تكثر من استخدامه لأن لونه قد يؤثر على أسنانك ويحدث بعض التصبغات بها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#1eb88f”]  احرص على زيارة طبيب الأسنان

لا تنتظر حتى تشكو من آلام الأسنان لزيارة الطبيب، بل احرص على زيارته كل ستة أشهر على أقصى تقدير لفحص أسنانك، بعض المشكلات كالتسوس مثلاً تبدأ بسيطة ودون ألم، واكتشافها في البداية يسهل علاجها بالتأكيد، لكن انتظارك حتى تتفاقم المشكلة قد يسبب مضاعفات أنت في غنى عنها، كما يجب أن تخضع لجلسة تنظيف من وقت لآخر كي تتخلص من التراكمات الجيرية التي تحدث على الأسنان مع الوقت ولا تتمكن الفرشاة من إزالتها.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .