تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تستفيدي من فوائد الزبادي للشعر ولماذا ينصح به؟

كيف تستفيدي من فوائد الزبادي للشعر ولماذا ينصح به؟

يوجد الكثير من الفوائد للزبادي فهو مفيد للصحة وللتخسيس وللبشرة والشعر، في هذه السطور نتناول فوائد الزبادي للشعر وأهم وصفاته.

فوائد الزبادي للشعر

فوائد الزبادي للشعر كثيرة ومتعددة، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الهامة مثل الكالسيوم والبروتين والفيتامينات كفيتامين د وفيتامين ب2 وب5 وب12، وغيرها من العناصر الضرورية اللازمة لصحة الشعر ولعلاج مشاكله مثل التساقط والجفاف والتقصف والقشرة، بالإضافة إلى أنه يغذي الشعر وفروة الرأس بشكل طبيعي.

فوائد الزبادي للشعر الجاف

بفضل احتواء الزبادي على أهم العناصر الغذائية مثل حمض اللبنيك والزنك والبروتينات فهو يغذي الشعر ويرطبه ويعالج جفافه، كما أنه يقوي الشعر ويكسبه اللمعان، ويحفز نموه ويعالج الحكة، و طريقة استخدامه لترطيب الشعر الجاف عن طريق أخذ كوب واحد من الزبادي وتقليبه بالملعقة جيدا، ومن ثم يتم استخدامه في تدليك الشعر وفروة الرأس، وبعدها يغطى الشعر بكيس من النايلون ويترك لمدة 30 دقيقة وبعدها يغسل الشعر جيدا، كما يمكن أيضا إضافة بيضة واحدة إلى كوب الزبادي من أجل الترطيب المكثف، ولكن عندها يغسل الشعر جيدا بالشامبو للتخلص من رائحة البيض.

فوائد الزبادي للشعر المصبوغ

يمكن استخدام الزبادي للحفاظ على الشعر المصبوغ وحمايته، وذلك عن طريق خلط ملعقتين من الزبادي مع صفار بيضة واحدة و3 ملاعق من زيت الزيتون، وبعد خلط المكونات جيدا يمكن استخدام الخليط على الشعر المصبوغ بحيث يغطيه كاملا مع تغطيته بمنشفة مبللة بالماء الساخن، ويترك عليه لمدة نصف ساعة ثم يتم شطفه، ويراعى استخدام هذه الوصفة مرتان أسبوعيا من أجل حماية الشعر المصبوغ والحفاظ على صحته.

فوائد الزبادي للشعر الخفيف

يعد الزبادي من أفضل العناصر التي تساعد على زيادة كثافة الشعر الخفيف ومنحه الصحة والحيوية، ومن أفضل وصفات الزبادي للشعر الخفيف هي الخلطة التالية، والتي تتكون من ملعقتان كبيرتان من الزبادي وملعقتان كبيرتان من المايونيز وملعقة من الزبدة وثلاثة فصوص من الثوم المهروس، تخلط المكونات جيدا ويتم توزيع الخليط على الشعر بأكمله، ويغسل الشعر جيدا بالشامبو بعد نصف ساعة، ومن الضروري تكرار هذه الوصفة بانتظام للحصول على شعر كثيف وقوي.

الزبادي للشعر الخشن

من فوائد الزبادي للشعر أنه يساعد على فرد الشعر الخشن والمجعد ويخلص من التشابك، وذلك عن طريق مزج كوبين من الزبادي مع ربع كوب من زيت الزيتون وربع كوب من العسل، ويضاف للمزيج السابق حبة موز بعد هرسها وملعقة من خل التفاح مع المزج جيدا، ثم يتم شطف الشعر ليكون مبللا وبعدها يطبق المزيج على الشعر، ثم يغطى الشعر لمدة 30 دقيقة وبعدها يتم غسل الشعر بالماء الدافيء، كما يمكن أيضا تطبيق المزيج على الشعر قبل النوم ويغسل صباحا مما يعطي نتيجة أفضل، أما الباقي من المزيج يمكن حفظه في الثلاجة لحين تكرار الاستخدام، وينصح بتكرار استخدام هذه الوصفة مرتان أسبوعيا.

تجربتي مع الزبادي للشعر

تعد وصفات الزبادي من أكثر الوصفات المجربة للشعر وذلك بفضل فوائد الزبادي للشعر ، ومن أهم الوصفات المجربة شخصيا هي وصفة الزبادي وزيت الزيتون، ومن فوائد هذه الوصفة أنها تساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه وتحسين مظهره وإكسابه اللمعان، وهذه الوصفة سهلة ومكوناتها بسيطة حيث أنها عبارة عن ملعقتان من الزبادي ممزوجتين مع ملعقتين من زيت الزيتون ويمكن زيادة الكمية حسب طول الشعر، يطبق المزيج على الشعر وفروة الرأس ويترك لمدة ساعة أو ساعتين ثم يغسل الشعر بالشامبو، ويمكن وضع كمية بسيطة من زيت الزيتون بعد غسل الشعر وتجفيفه لزيادة اللمعان والترطيب، وتكرر الوصفة مرتان أسبوعيا من أجل أفضل النتائج.

خلطة الزبادي والعسل للشعر

فوائد خلطة الزبادي والعسل للشعر

من أهم الخلطات المفيدة لجمال وصحة الشعر، وذلك لأنها مكونة من أفضل العناصر المفيدة للشعر على الإطلاق وهما العسل والزبادي، فبفضل احتوائهما على مضادات البكتريا والفطريات فإنهما يفيدان في القضاء على الفطريات والبكتريا الضارة التي قد تتواجد في فروة الرأس مسببة تكون القشرة، كما أنهما يعملان على ترطيب الشعر بفضل احتوائهما على مواد مرطبة للشعر مثل البلسم، ولذلك ينصح بالاستمرار على استخدام خلطة الزبادي والعسل للحفاظ على النعومة الدائمة للشعر، وأيضا فإن هذه الخلطة تقوي الشعر وبصيلاته وتغذيه بالعناصر الضرورية التي يحتاجها من أجل نموه وحمايته من التساقط، كما تعمل على تعزيز نموه وتطويله لوجود عنصر الزنك، بالإضافة إلى أن هذه الخلطة تفتح مسام فروة الرأس مما يحفز نمو الشعر بشكل مستمر، وأيضا تعالج التقصف بتغليف الشعر بطبقة خارجية لحمايته، وتنعم الشعر وتعمل على فرده كما أنها تزيد من لمعانه وتألقه.

مكونات خلطة الزبادي والعسل للشعر

الوصفة الأولى

مكونات هذه الوصفة سهلة جدا فهي عبارة عن كوب من الزبادي وثلاث ملاعق كبيرة من العسل الأبيض يتم مزجهم جيدا، وبعدها يطبق الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس ويترك عليه لمدة ساعتين ثم يغسل بالشامبو، وهذه الوصفة تساعد على تكثيف الشعر وتكييفه ومنحه النعومة واللمعان.

الوصفة الثانية

هي عبارة عن كوب من الزبادي وملعقتان من العسل، يضاف إليهما ملعقة من الحلبة المطحونة وملعقة من زيت الزيتون وملعقة أخرى من زيت اللوز، بعد مزج المكونات جيدا يوزع الخليط على الشعر بأكمله، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالطريقة المعتادة بالشامبو والبلسم، وهذه الوصفة من أهم الوصفات الفعالة لعلاج تلف الشعر والعناية به.

الوصفة الثالثة

تتكون من ملعقة كبيرة من الزبادي يضاف إليها ملعقة كبيرة من العسل وعصير ليمونة واحدة، وبعد خلط المكونات يستخدم الخليط الناتج لدهان الشعر وفروة الرأس، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء البارد، وهذه الوصفة تشمل العديد من فوائد الزبادي للشعر فهي تساعد على ترطيبه وتغذيته وتحفيز نموه، كما أنها تعمل على القضاء على القشرة ومكافحة الجراثيم الموجودة في فروة الرأس بفضل احتوائها على الليمون.

الوصفة الرابعة

مكوناتها هي ملعقتين كبيرتين من الزبادي يتم مزجهم مع بيضة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ويستخدم الخليط لفرك الشعر وفروة الرأس بعناية، وبعدها يغطى الشعر بكيس من البلاستيك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل بالماء البارد والشامبو، وهذه الوصفة غنية بالعناصر المفيدة في تغذية الشعر من الجذور وترطيبه وعلاج تقصفه.

الوصفة الخامسة

ملعقتان من الزبادي وثمرتان من الموز وملعقة من اللبن و3 ملاعق من عسل النحل، يتم مزجهم جيدا في الخلاط الكهربي، ويفضل وضعه على الشعر وهو مبلل مع تدليك فروة الرأس به، ثم يغطى الشعر بكيس من البلاستيك لمدة ساعة وبعدها يمكن شطفه، ويمكن ملاحظة نتائج الوصفة السريعة في تنعيم الشعر وترطيبه وعلاج جفافه، بالإضافة إلى أن هذه الوصفة تعالج تقصف الشعر وتزيد نموه.

أضرار الزبادي للشعر

لا يتسبب وضع الزبادي على الشعر بأية أضرار، بل على العكس فهو من أفضل العناصر الطبيعية المستخدمة لعلاج مشاكل الشعر، حيث يساهم في تغذية الشعر وتنعيمه وفرده وعلاج تقصفه ومكافحة القشرة والتخلص منها، وذلك عن طريق الوصفات المتعددة التي يدخل فيها الزبادي كعنصر أساسي.

الخاتمة

بفضل فوائد الزبادي للشعر فإنه يعد أحد أهم العناصر الطبيعية التي تدخل في وصفات العناية بالشعر، فهو يساهم في علاج الكثير من مشاكل الشعر والتي تشمل تساقط الشعر وتقصفه وضعفه وجفافه بالإضافة إلى مشكلة القشرة، كما أنه يحافظ على الشعر المصبوغ من التلف ويقوي جذور الشعر ويعمل على إطالته، وليس له أية أضرار على الشعر فهو غني بالعديد من العناصر المفيدة والهامة لصحة الشعر.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

ثلاثة × 2 =