تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تستغل فوائد زيت الجرجير المذهلة للجسم والشعر؟

كيف تستغل فوائد زيت الجرجير المذهلة للجسم والشعر؟

فوائد زيت الجرجير كثيرة جدا وتشمل عدة جوانب، فهو مفيد للبشرة وللشعر على وجه الخصوص، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة.

فوائد زيت الجرجير

فوائد زيت الجرجير الكثيرة تنبع من محتواه الغني بالعناصر الغذائية الهامة، فهو يتميز باحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك ومضادات الأكسدة، كما أنه يتميز بغناه بفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك، ونظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والكاروتينات فإنه يلعب دورا هاما في مكافحة الجذور الحرة، كما أنه يحتوي على الكثير من المعادن المغذية والمفيدة لكل من البشرة والشعر، والتي تشمل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز.

فوائد زيت الجرجير لإنبات الشعر

لزيت الجرجير الكثير من الاستخدامات الفعالة لعلاج الكثير من مشكلات الشعر، فهو يعمل بشكل خاص على إنبات الشعر وزيادة نموه ، حيث يعمل على تغذية بصيلات الشعر وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس عند تدليكها به، وبالتالي يحفز نمو الشعر وإنباته وإطالته، كما أنه يساهم في تنظيف فروة الرأس وتخليصها من الشوائب والأوساخ التي تتراكم فيها، ويحميها من آثار المواد الكيماوية التي تضر بفروة الرأس، ومن خصائصه الأخرى أنه يساهم في حماية الشعر من التساقط، وذلك لغناه بعنصر الزنك والكبريت وغيرهم من المعادن الأخرى، فضلا عن خصائصه المضادة للعدوى البكتيرية في فروة الرأس، ولذا فهو يساهم في ترطيب فروة الرأس ومنع جفافها، كما أنه يعمل على تقوية الشعر وزيادة لمعانه وبريقه وتحسين صحته.

فوائد زيت الجرجير للشعر الخفيف

يساهم زيت الجرجير في تكثيف الشعر الخفيف، وذلك بفضل فعاليته في تحقيق التوازن بين عمل الهرمونات، كما أنه غني بفيتامين أ مما يجعله فعالا في زيادة غزارة الشعر وتقويته وعلاج ضعف بصيلاته، ولاستخدام زيت الجرجير في زيادة كثافة الشعر الخفيف يتم تحضير هذه الوصفة، حيث يتم تسخين كمية من زيت الجرجير تلائم طول الشعر بحيث يصبح دافئا، ثم يطبق الزيت على الشعر من الجذور حتى الأطراف مع ضرورة تدليك فروة الرأس به، ثم توضع منشفة دافئة على الشعر لتغطيته لمدة ساعة على الأقل، وبعدها يمكن غسل الشعر بالماء والشامبو بالطريقة المعتادة، ويراعى تكرار استخدام الزيت ثلاث مرات أسبوعيا للحصول على شعر كثيف وقوي، كما يمكن استخدام منقوع الجرجير بدلا من زيت الجرجير حيث له نفس الفعالية في علاج مشكلة الشعر الخفيف، وذلك عن طريق وضع حزمة من أوراق الجرجير في إناء يحتوي على الماء ويترك ليغلي على النار، وبعد ذلك يتم تصفيته واستخدام الماء الناتج من مغلي الجرجير بعد أن يبرد، حيث يتم تطبيقه على الشعر لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.

وصفات زيت الجرجير للشعر

تنعيم الشعر

يتم تحضير وصفة مكونة من ملعقتان كبيرتان من زيت الجرجير وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، بالإضافة إلى ملعقة واحدة من زيت جوز الهند، تخلط الزيوت معا ثم يطبق المزيج على الشعر مع تدليك فروة الرأس، وننتظر لمدة 20 – 30 دقيقة ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر، وينبغي تكرار الوصفة مرة واحدة أسبوعيا من أجل تحقيق نتيجة جيدة والحصول على شعر ناعم.

زيادة كثافة الشعر

وذلك بمزج ربع كوب من زيت الجرجير وربع كوب من اللبن الزبادي حتى نحصل على مزيج متجانس، يطبق المزيج على الشعر من الجذور للأطراف وتدلك به فروة الرأس جيدا، ثم ننتظر حوالي ربع ساعة، وبعدها نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر، ويراعى تكرار الوصفة مرة أو مرتان أسبوعيا لعدة شهور حتى نحصل على الشعر الكثيف.

علاج تساقط الشعر

نستخدم في ذلك وصفة مكونة من ملعقتان كبيرتان من زيت الجرجير وملعقة صغيرة من جل الصبار بالإضافة إلى بياض بيضة واحدة، ويجب مزج المكونات جيدا حتى التجانس، وبعدها يمكن تطبيق المزيج على الشعر من جذوره وحتى أطرافه مع التدليك لعدة دقائق، ثم يترك المزيج على الشعر لمدة 10 – 15 دقيقة وبعدها يغسل بالماء البارد، ويراعى تكرار الوصفة عدة مرات أسبوعيا حتى يمكن التخلص من مشكلة تساقط الشعر نهائيا.

فوائد زيت الجرجير للبشرة

يستخدم زيت الجرجير للبشرة من أجل ترطيبها ومنحها النضارة والحيوية، فهو غني بمضادات الأكسدة التي ترطب الجلد وتمنحه المرونة وتكافح التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة، وعلاوة على ذلك فإن زيت الجرجير يتميز بغناه بفيتامين أ الذي يساهم في وقاية البشرة من الجفاف خصوصا في فصل الشتاء، كما أنه غني بفيتامين هـ الذي يعمل على حماية البشرة من علامات الشيخوخة ومنحها الشباب والمظهر الصحي والإشراق، وكذلك يعد زيت الجرجير من مضادات الالتهاب والعدوى التي تساعد على علاج حب الشباب والنمش والكلف في البشرة.

فوائد زيت الجرجير للجسم

الوقاية من السرطان

يتميز زيت الجرجير باحتوائه على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساهم في الوقاية من مرض السرطان، كما أن من خواص زيت الجرجير أنه يعمل على مقاومة المواد المسرطنة التي تنشأ عن التدخين، وبالتالي فإنه يحمي المدخنين من خطر التعرض للسرطان ويزيد من قدرة أجسامهم على مكافحة الخلايا السرطانية، وكذلك فإن زيت الجرجير فعال أيضا في مكافحة مرض سرطان الثدي، وذلك بفضل احتوائه على بعض العناصر التي تتعارض مع وظائف بعض المواد البروتينية التي تسبب نمو الخلايا السرطانية بالثدي، كما أثبتت إحدى الدراسات أن زيت الجرجير يحد من انتشار الخلايا السرطانية في الثدي عند تناوله بمعدل 80 جرام، كما أن محتواه الغني بفيتامين ج يساهم في تقوية المناعة ضد الخلايا السرطانية الخبيثة.

مكافحة أمراض الغدة

من فوائد زيت الجرجير الصحية أنه يعمل على مكافحة أمراض الغدد، فهو يتميز بفعاليته في تقليل إفراز هرمونات الغدد وخاصة عند تدفئة الزيت وتناوله باستمرار لدى مرضى الغدد.

تقوية العظام

يحتوي زيت الجرجير على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، مما يساهم في تقوية العظام وإصلاح التلف فيها وتدعيم نموها، حيث يساهم في زيادة إنتاج الخلايا المكونة للعظام، وأيضا يقوي الأظافر ويحميها من التقصف، كما أنه يساعد على تقوية الأسنان لاحتوائه على الكالسيوم، ويحمي من نزيف اللثة لاحتوائه على فيتامين ج.

علاج مشاكل المعدة

يساهم زيت الجرجير في تطهير المعدة والأمعاء، كما أنه يعالج مشاكل القولون العصبي ويساهم في تخفيف اضطرابات القولون، بالإضافة إلى أنه يقضي على الإمساك ويمنع تكون الحصوات في الكلى، ويساهم في تنظيف الكلى والكبد من السموم المتراكمة.

علاج الأنيميا وأمراض القلب

يتميز زيت الجرجير بفعاليته في علاج مشكلة الأنيميا فهو غني بعنصر الحديد الذي يساعد على تقوية الدم، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يعمل على تقوية القلب ويحميه من الإصابة بالأمراض ويمنع تصلب الشرايين.

الخاتمة

تحدثنا في المقال السابق عن فوائد زيت الجرجير ، فهو مفيد للصحة والجسم وللشعر والبشرة، ويعد استخدامه للشعر من أشهر الاستخدامات له حيث يدخل في الكثير من منتجات العناية بالشعر، فهناك الكثير من كريمات الشعر والشامبوهات التي تحتوي على زيت الجرجير كعنصر أساسي فيها، كما يمكن استخدامه أيضا في العديد من الوصفات الجمالية سواء للبشرة أو للشعر فهو يساهم في علاج مشكلاتهما بفعالية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

4 × أربعة =